صعوبة كبيرة يواجهها مديري التصوير في تصوير الأعمال التاريخية، فما بالك لو كانت مليئة بالمشاهد الخارجية، وبها الكثير من المعارك الحربية، أما عندما يتحول مسلسل درامي إلى فيلم سينمائي، فيصبح دور مدير التصوير في هذه الحالة كبيرًا. "بوابة الشروق" التقت محمد مجراوي، مدير تصوير مسلسل "عمر بن الخطاب"، وأجرت معه حوارًا حول المسلسل وأعماله. فمدير تصوير "المسلسل" هو التونسي محمد مجراوي، والذي شارك المخرج حاتم علي من قبل في تصوير فيلميه "سيلينا" و"الليل الطويل". حيث أكد " مجراوي" أن مشروع تحويل المسلسل إلى فيلم، كان مقررًا منذ بدايته، وأنه قد سافر خصيصًا لفرنسا من أجل القيام بعمل تصحيح لألوان الفيلم، ومعه مونتير فرنسي قام بإعادة مونتاج الفيلم كاملا. وأكد محمد مجراوي أن الغرض من هذا "التحويل" هو وجود الفيلم كعمل سينمائي آخر يتم عرضه بجوار فيلم الرسالة، موضحًا أن عملية "تصحصح ألوان الفيلم" استغرقت ما يقرب من ثلاثة أسابيع كاملة، وبعدها تم عمل توزيع موسيقي جديد للفيلم يختلف عن المسلسل، مؤكدًا أن الإعداد للفيلم قد استغرق عامًا كاملا. وحول الفرق بين الصورة في التليفزيون والسينما، أكد "مجراوي" أنه لا يوجد فارق حقيقي الآن بينهما، وخصوصًا بعد التطور الكبير الذي حدث للكاميرات الرقمية، والتي يتم استخدامها في الاثنين بنفس الدرجة. أما عن كثرة عدد مديري التصوير التونسيين العاملين بالخارج حاليًّا، فأوضح "مجراوي" أن السبب في هذا يعود لوجود رؤية "أوروبية" للصورة لديهم، "خاصة أن طبيعة السينما التونسية تعطي فرصة لمديري التصوير لإبراز قدراتهم"، مضيفًا: "هم كجيل جديد من المصورين قرر القيام بهذه الخطوة والعمل خارج بلاده". وقال "المجراوي" عن كواليس التصوير لفيلم "عُمر": إنه كان يعمل ولديه 4 من مديري التصوير، ومعظم المشاهد كانت خارجية وليست في استديوهات، مضيفًا أن تصوير المشاهد الدرامية قد بدأ قبل تصوير المعارك بشهر كامل. وأضاف "المجراوي": "مخرج المعارك عربي يعيش في فرنسا؛ اسمه شادي أبو العيون السود، ويعمل بشركة جرافيكس كبرى بفرنسا، وكانت المعارك تحت إشراف وتصور حاتم علي". محمد المجراوي عمل من قبل مع المخرج المصري محمود كامل في مسلسل "04" والذي تم عرضه على قناة MBC4.