على الرغم مما تعرضت له خلال هذه الرحلة من رشق بالحجارة وغازات مسيلة للدموع، إلا أننى وجدت هنا بصيص أمل؛ نظرا لاتباع بعض الفلسطينيين استراتيجية للمقاومة غير العنيفة وهو ما من شأنه تغيير قواعد اللعبة. ويثنى منظمو هذه الاستراتيجية على نهج غاندى وأسلوب مارتن لوثر كينج فى الثورة، ويقرون بأن المقاومة غير العنيفة يمكن أن تكون أداة أكثر قدرة من الصواريخ والقذائف، لإقامة دولة فلسطينية. و«بيلين» واحدة من قرى كثيرة فى الضفة الغربية عانت من هذه الأساليب، لذا تابعت المحتجين هنا وهم يسيرون باتجاه الحاجز الأمنى الإسرائيلى. كان معظم أفراد المسيرة من الفلسطينيين، لكنها ضمت أيضا يهودا إسرائيليين وأجانب من المؤيدين للقضية الفلسطينية. ورددوا الشعارات ولوحوا باللافتات بينما المصورون يسجلون الحدث. كان المزاج فى البداية بهيجا وسلميا، يمكنك أن تلمح منه قوة هذا النهج. لكن جاءت بعد ذلك جماعة من الشبان الفلسطينيين وأخذوا فى إلقاء الحجارة على القوات الإسرائيلية. وذلك هو أكبر التحديات: حيث إن إلقاء الحجارة يدخل ضمن تعريف العديد من الفلسطينيين ل«الأساليب غير العنيفة». وسرعان ما أطلقت القوات الإسرائيلية علينا وابلا من الغاز المسيل للدموع، ثم بدأ الهجوم. واندفع المحتجون، بعضهم يلقى بالحجارة خلفه وهو يجرى. وهو سلوك يختلف كثيرا عن بطولة أتباع غاندى، الذين كانوا يرفضون مجرد رفع أياديهم لصد ضربات الهراوات الموجهة إليهم. (أحضرت أسرتى معى فى هذه الرحلة، وعايش أولادى كل ما حدث: ففى شرق القدس، ألقى علينا الصبية الفلسطينيون الحجارة، وفى الضفة الغربية أطلقت علينا قوات الأمن الإسرائيلية الغاز المسيل للدموع). وهناك مشكلة أخرى بخصوص هذه الاحتجاجات، فإلى جانب أنها ليست سلمية بحق، فهى لا تسبب إرباكا كبيرا لقوات الاحتلال. لكن تخيل لو أن الفلسطينيين كفوا عن رشق الحجارة ووضعوا على رأس المظاهرة عددا من النساء داعيات السلام. ماذا لو جلست 1000 امرأة بطريقة سلمية وسط الشارع لقطع طريق يؤدى إلى مستعمرة يهودية غير شرعية مقامة فوق مزرعة فلسطينية؟ ماذا لو تحملت النساء الغازات المسيلة للدموع والضرب والاعتقال دون أن تلقين بحجر واحد؟ هذه الصور ستتناقلها تليفزيونات العالم خاصة إذا خرج المئات من النساء ليأخذن مكان من ألقى القبض عليهن. ويقول الدكتور مصطفى البرغوثى، أحد الوجوه الفلسطينية البارزة الداعية إلى قيام حركة جماهيرية تنبذ العنف «هذا أكثر ما تخشاه إسرائيل». وهو يرى أن الفلسطينيين يجب أن يبتكروا نسختهم الخاصة من مسيرة الملح الشهيرة بقيادة غاندى فى عام 1930. ومن بين المبادرات السلمية الحقيقية مقاطعة السلع المنتجة فى المستعمرات اليهودية فى الضفة الغربية، فى الداخل. وهناك أيضا المظاهرات الأسبوعية فى حى الشيخ جراح بالقدسالشرقية احتجاجا على إخلاء الفلسطينيين من الحى. وفى غزة، يحتج بعض المزارعين على المناطق التى تحظر إسرائيل المرور منها بتنظيم المسيرات العامة إلى هذه المناطق، حتى لو جازفوا بالتعرض لإطلاق النار عليهم. وحتى الآن ليست هناك نسخة فلسطينية من مارتن لوثر كينج. لكن قد يكون عايد مُرَّار أحد المرشحين. ويعتبر عايد، الناشط أصلع الرأس والمعتدل، العقل المدبر وراء أهم المبادرات الناجحة حتى الآن: المظاهرات السلمية التى شهدتها قرية بودرس بالضفة الغربية قبل ست سنوات احتجاجا على بناء إسرائيل حاجزا أمنيا هناك. وهو يتمتع بحس بارع فى العلاقات العامة، على عكس من غيره من الفلسطينيين. وقال لى السيد مُرَّار، متحدثا بالإنجليزية «يمكننا كسب المعركة الإعلامية عبر النضال السلمى». وأضاف «لقد اعتادوا القول بأن الفلسطينيين قتلة. وعبر اللا عنف، يمكننا أن نوضح أننا ضحايا، وأننا لسنا ضد اليهود بل ضد الاحتلال». وقد أمضى مُرَّار ست سنوات فى السجون الإسرائيلية، لكن يبدو أنه لا يحمل مرارة. وهو يقول إن إسرائيل من حقها حماية نفسها ببناء جدار لكن ينبغى أن يكون ذلك على أرضها، وليس على أراضى الضفة الغربية. ويغلب عنصر الرجال على المشاركين فى المظاهرات الفلسطينية، لكن فى بودرس كان للنساء دور أساسى؛ تحت قيادة ابنة مرار الرائعة للغاية، التزام مُرَّار. وعندما كانت فى الخامسة عشر من عمرها، اعترضت سبيل جرافة إسرائيلية بالوقوف أمامها (وتراجعت الجرافة، ولم تصب بأذى). لقد عرفت قوات الأمن كيف تتعامل مع مفجرى القنابل لكن مظاهرات الفلسطينيات السلمية أصابتها بالارتباك. وصمدت النساء حتى عندما تعرضن للضرب وطلقات الرصاص المطاطية. وأخيرا، استسلمت إسرائيل. وحولت الحاجز الأمنى بحيث يتجنب بودرس كلها تقريبا. وقد تم توثيق الملحمة فى الفيلم التسجيلى الجدير بالمشاهدة، «بدرس»، وهو نافذة تجذب الأنظار إلى ما يمكن أن يحدث فى حال لجأ الفلسطينيون إلى العصيان المدنى على نطاق واسع. من المقرر أن يعرض الفيلم فى عشرات القرى بالضفة الغربية خلال الشهور القادمة، وكذلك فى مهرجانات السينما العالمية، فى إشارة إلى الاهتمام بالاستراتيجيات التى تنبذ العنف. ولا أعرف إن كان بإمكان الفلسطينيين تشكيل حركة جماهيرية سلمية يمكنها تغيير التاريخ، وسيكون أول تحد أمامها هو كبح قاذفى الحجارة ووضع النساء فى الصدارة. لكن هذه الحركة الجماهيرية تقدم شعاع أمل من أجل القليل من العنف والمزيد من التغيير.