على مدى ثلاث ساعات احتفلت هوليوود بنجومها، فى حفل جائزة الأكاديمية (Academy Award) التى تعرف بجائزة أوسكار التى تقدمها سنويا أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة إلى خمسة وعشرين فائزا. ووزعت جوائزها بلا مجاملة وبلا تعصب، وبلا تحيز للاسم أو للجمال أو للشركة. فكانت الممثلة السمراء الممتلئة جابوارى سيديبى بطلة فيلم بريشوس منافسة قوية لساندرا بولوك، وميريل ستريب، وكارى موليجان، وهيلين ميرين.. وتلك البطلة السمراء تعانى من مخاصمة الجمال، إلا أنها دخلت السباق على لقب أحسن ممثلة، لدورها. إنهم ينظرون للمضمون وللموضوع.. ولأول مرة فى تاريخ الأوسكار فازت سيدة بجائزة الإخراج وهى كاثرين بيجلو عن فيلم «خزائن الألم» الذى يروى قصة وحدة نزع ألغام أمريكية تعمل فى العراق. وتكلف الفيلم 11 مليون دولار بينما لم تذهب الجائزة إلى جيمس كاميرون أحد أشهر المخرجين وصاحب فيلم أفاتار بميزانية تصل إلى 300 مليون دولار. وهو بالمناسبة الزوج الأسبق لكاثرين بيجلو وكانت سعادته بفوزها تساوى سعادته بنفسه.. وأنتم تعلمون ماذا يفعل زوج سابق فى عالمنا العربى حين يرى زوجته.. فقط يراها؟! كان حفل توزيع جوائز الأوسكار رقم 82 استعراضا للثقافة الأمريكية التى تقوم على تعظيم موهبة الفرد والاحتفاء بها. والاعتراف دائما بالآخر وبأنه ربما يكون أفضل. واحترام قرار هيئة التحكيم فلا صرخات احتجاج أو رفض، ولايوجد من يظن أنه الأحق، وأن الآخر لا يستحق. وقد مضت فقرات الحفل الأنيق بنعومة، وسلاسة، وتخللتها قمة المشاعر الإنسانية، حين يعبر الفائز عن فرحته وتقديره للأكاديمية ولكل من ساعده. وكثير من النجوم وجهوا الشكر إلى آبائهم وأمهاتهم وزوجاتهم أو أزواجهن.. هم يعترفون بالدعم وبالمساندة ويتفاخرون بها، ولاينكرونها ولا يرونها تقليلا للذات المتضخمة المنفوخة (نفسى أعرف على إيه؟) اللغة التى تحدث بها النجوم امتزجت فيها الثقافة بالبلاغة، وخفة الظل بالحكمة.. ولا إسفاف من أجل إضحاك الحضور، ولا رقص ولا ترقيص للجسد من أجل انتزاع ابتسامة. ولا أحد يتجاوز وقته ويستولى على الميكروفون، ولعلها فرصة لأن أطالب بدراسة أكاديمية عربية «لماذا يبتلع المواطن العربى الميكروفون عندما يراه أو يقف أمامه؟!».. الحفل يشاهده سنويا ملايين البشر فى الكرة الأرضية. وعلى الرغم من الاستخدام السياسى للفن السابع من جانب هوليوود منذ عرفت السينما، فإن فيلم «خزانة الألم» يعارض الحرب فى العراق وفى أفغانستان.. كما قدمت هوليوود من قبل أفلاما اقتربت من دور المخابرات فى اغتيال الرئيس الأمريكى جون كينيدى، واقتربت من العنصرية حين كانت تمارس فى الولاياتالمتحدة. وحاربت تجاوز الشرطة لدورها، وهذا ليس بغريب على بلد يحظى فيه الحمار بحماية القانون، ويعاقب صاحبه بالسجن والغرامة إذا أساء معاملته؟! الفن رسالة فى النهاية، هكذا تقول جوائز الأكاديمية. رسالة إنسانية، وتبدو الولاياتالمتحدة فخورة بدورها فى الفن وبرسالتها، وسعيدة بتأثيرها. فالسينما هى التى رسمت صورة الأمريكى البطل الذى لا يقهر، ولو كان فى الحقيقة يقهر. والسينما أيضا أكدت أن أمريكا بلد الحرية وأرض الأحلام.. كما أن السينما صناعة، وهم يربحون منها أموالا طائلة، وبذلك تفوز هوليوود بمعادلة صعبة تجمع الفن والثقافة والصناعة والمال والرسالة وتعرضها على شاشة فضية فى كل أنحاء العالم.. وأعرف أن فارق الإمكانات مذهل بين مهرجان الأوسكار السنوى، وبين مهرجان القاهرة السينمائى. وأكاد أن أصيغ اعتذارا لتجاوزى بوضع هذا بجوار ذاك فى جملة. إلا أن الفن المصرى والفنان المصرى والدراما المصرية من أهم أوراقنا فى محيطنا العربى، بما يستطيعه بالتأثير والتوجيه والقيادة.. فمصر تمتلك ثروة، ولكنها لا تقدر تلك الثروة.. وربما تشتهر بها وبقوتها..وأهم مظاهر قوة الفن هو التأثير بخطاب ممتع ومسل وغير مباشر يغنى عن تلك الخطب «الساذجة» عن النفوذ والمكانة والقوة والريادة؟! والدراما سواء كانت فى السينما أو التليفزيون صناعة يجب أن تحظى بالرعاية والمساندة والاحتفال.. وبالتالى علينا أن نبحث عن السبل التى تجعل من مهرجان القاهرة السينمائى فى عالم الفن العربى بقيمة الأوسكار فى العالم.. وأعتذر مرة أخرى عن تلك المقارنة.. إلا أن هذا المهرجان الذى تنظمه هوليوود منذ عام 1927 يعد بمثابة خزانة للبهجة والسعادة والحكمة والثقافة وخفة الظل بلا ابتذال بقدر ماهو خزانة للعدل والمساواة لا مكان فيها لواسطة أو مجاملة أو نفاق أو «أصبع كوسة واحد»؟!