تعود فكرة اقتباسات الجُمل اللحنية منذ أيام زمن الفن الجميل حيث تم اتهام الراحل موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب بأخذه للألحان الغربية وتحويلها لألحان عربية تناسب عروبتنا. شهد عصرنا الحالي عدة نماذج شهيرة منها أغنية راغب علامة "يرخص الغالي" لحن أحمد فرحات وتوزيع مدحت خميس فهي مسروقة من أغنية "دورا دورا" التركية. وأغنية "لو عندك كلام" للمطربة ألين خلف ولحن أشرف سالم مسروقة من لحن "يا واد يا تقيل" الذي غنته سعاد حسني. وأغنية "أوقات يا دنيا" لمحمد فؤاد ولحن أحمد محيي الدين مسروقة من أغنية "وايلد وورلد" لكات ستيفينز. وأغنية "كل الأوقات" لسميرة سعيد ولحن عمرو مصطفي مسروقة من أغنية "أرسيس ريبل" لانرز باغ. رصدت "المساء" في هذا التحقيق وقائع الاقتباسات الموسيقية التي حدثت سابقاً مروراً بأغنية "بشرة خير" للإماراتي حسين الجسمي والصراع الدائر حولها حالياً بين ملحنيها. حيث تم توجيه الاتهام لملحنها الفنان عمرو مصطفي بأنه اقتبس اللحن من الملحن محمد رحيم في أغنيتين وهما "كل ده" للفنانة شيرين وجدي. و"لا كده ولا كده" للفنانة الشابة إيما. والذي قدمهما منذ 8 سنوات. أعلن الملحن محمد رحيم عن استيائه من تصرف الملحن عمرو مصطفي وعلق عبر صفحته الرسمية ب "الفيس بوك" قائلاً: بمجرد أن استمعت لأغنية "بشرة خير" فعلاً اندهشت من قدرة عمرو علي استنساخ ألحاني. أضاف: "لولا أننا نحتفل الآن كمصريين بميلاد جديد لبلدنا لكان لي تصرف آخر. مشيراً إلي أنه لن يقاضي عمرو مصطفي نظراً للفرحة العارمة التي حققتها الأغنية بين جموع الشعب المصري لتشجيعهم علي النزول للانتخابات". علق الملحن حلمي بكر علي هذا الخلاف قائلاً: "للأسف ما يحدث بين كل من محمد رحيم وعمرو مصطفي يعتبر "عيباً" كبيراً لأن الاثنين ملحنين كبار وما يفعلانه من هذه الاتهامات العشوائية تعمل علي هدم أعمالها الفنية. أضاف: علي جمعية "الملحنين والمؤلفين" أن تفصل بينهما عن طريق حق الأداء العلني. إما أن يحكم بمطابقة اللحن أو كلا منهما يأخذ حقه مناصفته. قال الفنان محمد ثروت: "الألحان تعتبر حظوظ. ومدام الشعب المصري سعيداً بالأغنية لا يهمنا مسروقة أو غير مسروقة". أضاف: أري أن ما يحدث لا يصح وأن الاتهامات المتبادلة بين ملحنين كبار مثل رحيم وعمرو مصطفي شيء محزن. ولابد أن نكف عن اتهام بعضنا لأن الأغنية نجحت وأحبها الشعب المصري الذي يجب احترامه. ورأي الناقد الموسيقي دكتور أشرف عبدالرحمن أن ظاهرة الاقتباسات والألحان المسروقة ليست جديدة قائلاً: "لدينا العديد من النماذج وكان آخرها لحن أغنية "تسلم الأيادي" المأخوذ عن لحن عبدالعظيم محمد في أغنية "كمِّل بدري بدري" حيث يعتمد الملحنين علي "الذاكرة السمعية للمستمع". أضاف "نجاح الألحان المقتبسة أكثر من الأصلية نظراً لأن اللحن القديم يظل متواجداً في ذهن الجمهور وعندما يتم توزيعه بإيقاعات سريعة نجد تفاعل الجمهور معهم.