تثار بين الحين والآخر قضية تميز " الوسط " أي حزب " الوسط " الذي أشرف بأن أكون وكيلا لمؤسسيه في محاولاته الثلاث بدأت الأولى في يناير عام 1996 والثانية في مايو 1998 والثالثة في مايو 2004 ، والتميز يختلف من حيث وجهة النظر فلجنة الأحزاب الحكومية رفضت ثلاث مرات بحجة واحدة هي حجة عدم " التميز " وطبعا يقصدون عدم تميز حزب الوسط عن الأحزاب القائمة جميعا ، وقالوا كلاما يثير الضحك أكثر مما يثير الغضب ولكن كانت تلك حجتهم المعلنة لرفض هذا الحزب المتميز فعلا والذي أنصفه أخيرا في تقرير هيئة المفوضين قاض نزيه هو المستشار نزيه فريد تناغوا نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس هيئة المفوضين الذي أشار في تقريره المرفوع للمحكمة والتي حجزت القضية للحكم إلى جلسة السبت 4 فبراير 2006 القادم بإذن الله ، أقول الذي أشار فيه على تميز هذا الحزب من نواح عدة منها طرحه لقضية تطبيق الشريعة وفق اجتهاد عصري ، ومنها موقفه من القضايا الاقتصادية وغيرها مما ورد في برنامج الحزب المشار إليه ، كما تناول آخرون موضوع التميز من زاوية أخرى وهي زاوية تميزه عن جماعة " الإخوان المسلمين " الذي انتمى عدد قليل من مؤسسيه وقيادته إليها فترة من الزمان ، وكان هذا نقاش الرأي العام من مختلف القوى والتيارات السياسية والفكرية طوال ما يقرب من عشر سنوات منذ التجربة الأولى للوسط عام 1996 ، وطرح المؤسسون وجهة نظر هذا التميز واستطاعوا ان يوصلوا رسالتهم إلى شريحة كبيرة من النخب الفكرية السياسية وقطاع أوسع من الرأي العام المتابع لهذا الموضوع الهام ، وكنا نظن أن هذا النوع الأخير من التميز قد وضح بشكل كبير ولكن البعض عاد ليطرحه من جديد بمناسبة الأزمة الأخيرة التي نشبت بسبب تصريحات الأستاذ محمد مهدي عاكف بشأن علاقة الإخوان بالوسط ورد الفعل الذي قام به المؤسسون لتصحيح هذه التصريحات وما يتبعها من مواقف وكل هذا مفهوم ومتوقع ، لكن غير المفهوم ما كتبه د . رفيق حبيب منذ أيام في جريدة " المصريون " أيضا عن هذا الموضوع وكان عنوانه " الوسط ومعركة التميز " يتحدث فيه عن هذا الموضوع بوجهة نظر أثارت استغرابي واستغراب الكثيرين ، لأن فحوى المقال بشكل عام يقول فيها أن المشروع السياسي لحزب الوسط لا يختلف عن المشروع السياسي لجماعة الإخوان وأن الخلاف تنظيمي وليس فكري ، وهو كلام غير صحيح بالمرة ولم أفهم موقف د . رفيق ( أو بالأحرى لم أتقبل حتى الآن تفسير البعض لهذا الموقف ) على كل لكل حادث حديث ، ما يهمني هنا أن أصحح ما قاله د. رفيق حبيب للرأي العام لأني ذكرت له بعضا مما أقوله هنا عبر التليفون ، فأولا أحب أن أؤكد على أنه سبق وأن قلت أننا نؤمن بالتعددية بكافة أشكالها ومنها التعددية السياسية الإسلامية ، فالاختلاف ليس تهمة والتنوع ميزة لأي أمة ولأي تيار ، ثانيا : أن التميز معناه الاختلاف وقد يكون هذا الاختلاف إلى شئ إيجابي أو شئ سلبي فليس معنى التميز دائما أي الأفضلية ، لأن هذا المعيار نسبي فيما يراه البعض إيجابيا قد يراه البعض الآخر سلبيا ، ولعلي أواصل الكتابة عن هذه الفروق بين " الوسط "و " الإخوان " في المرات القادمة والتي تتحدث في ثلاث أو أربع مجموعات من الفروق ، لكنني أحب أن أرد هنا على بعض المعاني غير الصحيحة التي وردت في مقال د. رفيق حبيب فأصححها أو أؤكد على بعض المعاني لكن لأضعها في سياق مختلف عن السياق الذي أراد د. رفيق وضعها فيه ، فلقد ذكر د. رفيق أن وقائع التأسيس لم ترو من قبل المؤسسين حتى الآن وبالرغم من أن المقال نشر في 4 / 1 / 2006 فلقد سبق نشره بثلاثة أيام أي يوم 1/ 1 / 2006 مقالا مطولا لكاتب هذه السطور في جريدة " الفجر " الأسبوعية وأعادت جريدة " المصريون " مشكورة نشره مرة أخرى بعنوان " حكايتي مع الإخوان وقصة حزب الوسط " ، فلعل هذا المقال المشار إليه في " الفجر" يرد على تساؤل د. رفيق بشأن رواية المؤسسين لما يجري ، أما قوله أن الفصل بين حزب الوسط والإخوان مرتبط بقضية الموافقة على التأسيس فهو قول غير دقيق لأننا قلنا مرارا و تكرارا ان مصداقية هذا المشروع ومؤسسيه عند الرأي العام بكل تكويناته أهم بكثير من قضية الموافقة من عدمه برغم أهمية الأخيرة إلا أنها تأتي في مراتب تالية لمصداقية المشروع من حيث كونه مشروعا تجديديا في الفكر السياسي الإسلامي وفي الحالة الإسلامية برمتها ، أما ما أشار إليه من أن خروجنا من الجماعة لأسباب تنظيمية وليست فكرية فهو أيضا غير صحيح ولعل مقالتي المشار إليها في جريدة " الفجر " فيها الرد الكافي والأدلة على عكس ما ذهب إليه د . رفيق وبالطبع لم يكن معنا د. رفيق في الإخوان وصلته بمشروع الوسط الأول نشأت قبل التقدم بيوم واحد ، أما دفاعه عن الإخوان بأن إصرار مؤسسي الحزب على التميز يظهر الإخوان في موقف الرافض للحزب أو الرافض للعمل السياسي مع الآخرين من غير أعضاء الجماعة أي الرافض لكل ما تميز به حزب الوسط ، فالمشكلة ليست في موقف حزب الوسط وقبوله التعاون مع الآخرين في العمل السياسي وأحب أن أذكر د . رفيق بموقف الإخوان من مظاهرات حركة كفاية وموقفهم من الرفض في دخول قائمة موحدة للانتخابات مع الجبهة الوطنية للتغيير فمثل هذه الرسائل تأتي من مواقف الإخوان وليس من تجاوب " الوسط " مع الآخرين ، أما عن البرنامج الأول ومن أنه كان على علاقة بالجماعة فقد شرحت ذلك بالتفصيل في مقالتي المشار إليها والذي أكدت على حقيقة أن المشروع الأول تمت صياغته من خلال مجموعة داخل الإخوان كانت لها رؤى إصلاحية كانت جزءا من تيار إصلاحي في مقابل مجموعة متنفذة أخرى لها وجهة نظر مختلفة ( أو تقليدية ) وهي المسيطرة على الجماعة ومكتب إرشادها وبالتالي مسئولية هذا المشروع لمن صاغه في ذلك الوقت وهم كانوا من الإخوان لكنها لم تكن رؤية الجماعة الرسمية ممثله في مكتب إرشادها كما ذكرت بالتفصيل في المقال المشار إليه . أما إشارة د. رفيق حبيب عن التطور الحادث في المشروع الأخير للوسط عن المشروع الأول فهذا صحيح ويُحسب لهذا المشروع الذي تطور عبر ثلاث مراحل وليس في مرحلة واحدة ، ولعلي أعود لشرح هذا التطور وهو في وجهة نظري ونظر الكثيرين تطور إيجابي ، لعلي أعود لشرحه بالتفصيل في مقال قادم بإذن الله ، أما قوله في الختام عن احتمالات متعددة لشرح العلاقة بين الوسط والإخوان عن " إما أن يكون المشروع السياسي للجماعة منغلقا أو يكون المشروع السياسي للوسط بعيدا عن الإطار الحضاري الإسلامي ، أو يتضح أنهما ينتميان لمشروع سياسي واحد " فأقول أنها استنتاجات مغلوطة فأظن أن هناك كثيرين من المنتمين للفكر السياسي الإسلامي هم أولى من د. رفيق في تحديد هل ينتمي الوسط بل ويعبر بصدق عن المشروع الحضاري الإسلامي أم لا ؟ لكن أحب أن أؤكد للرأي العام قبل د. رفيق أن هذا المشروع هو كما قال أحد المفكرين الإسلاميين العظام منذ أسابيع أنه التجديد الثاني للفكر السياسي الإسلامي في العصر الحديث ويكفيه هذا تميزا عن أشياء كثيرة وسأعود للتفصيل في مرات قادمة بإذن الله E. mail : [email protected]