"طاقة النواب" توافق على منحة أمريكية لمبادرة تغير المناخ    احتفالا ببدء العام الدراسي.. طلاب «بني سويف الأهلية» ينظمون ممرا شرفيا لرئيس الجامعة    جويتريش يشيد بحكمة وسياسة مصر الرشيدة    مدبولى: نسعى للحفاظ على تماسك الدولة في ظل التحديات الحالية    نتنياهو.. ‬تحت ‬الأرض !!‬    4 شهداء فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي لمخيم النصيرات وسط غزة    الرئيس الكوري الجنوبي يأمر بإرسال طائرة عسكرية لإجلاء رعاياه في الشرق الأوسط    انفراجة في أزمة فتوح.. مفاجأة بشأن زيزو.. إعلان مواعيد السوبر | نشرة الرياضة ½ اليوم 2-10-2024    وزارة إنتاجية «2»    شوقي غريب يحضر مواجهة الإسماعيلي 2005 أمام سموحة    ضبط 65 طن لحوم فاسدة خلال شهر سبتمبر الماضي    «خلطبيطة باند» تشعل حفل «جيلنا»    قبل عرضه.. تفاصيل دور أحمد مالك في «مطعم الحبايب»    جلال يضع اللمسات الأخيرة قبل افتتاح «المهرجان الدولي للفنون الشعبية»    سامية أبو النصر: نقول للشباب أن استرداد الأرض لم يكن سهلا ولكن بالحرب ثم التفاوض    قريبا.. افتتاح قسم الطواريء بمجمع الأقصر الطبي الدولي    قافلة تنموية شاملة لجامعة الفيوم توقع الكشف على 1025 مريضا بقرية ترسا    بوتين يوقع قانونا يسمح بتجنيد المشتبه بهم جنائيا وتجنيبهم الملاحقة القضائية    تغيير كبير.. أرباح جوجل بالعملة المصرية فقط    ظاهرة فلكية تُزين السماء 6 ساعات.. متى كسوف الشمس 2024؟    هل تنتقم فاتن من زوجها بعد الشروع فى قتلها فى مسلسل برغم القانون    نص خطبة الجمعة المقبلة.. «نعمة النصر والإستفادة بدروسها في الثبات»    جولة بحرية بقناة السويس للفرق المشاركة بمهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية    محافظ الغربية يناقش مستجدات الموقف التنفيذي لمشروعات «التنمية الحضرية»    محافظ مطروح يناقش خطة إطلاق ندوات توعوية للمجتمع المدني بالتعاون مع القومي للاتصالات    حبس المتهم الهارب في واقعة سحر مؤمن زكريا المفبرك    مشاركة ناجحة لدار الشروق بمعرض الرياض الدولي للكتاب والإصدارات الحديثة ضمن الأكثر مبيعا    شيخ الأزهر يكرم طلاب «طب أسنان الأزهر» الفائزين في مسابقة كلية الجراحين بإنجلترا    رئيس جامعة الأزهر: الإسلام دعا إلى إعمار الأرض والحفاظ على البيئة    مقتل وإصابة 7 جنود من الجيش العراقي في اشتباكات مع داعش بكركوك    رئيس الوزراء: نعمل على تشجيع القطاع الخاص وزيادة مساهمته    وزير الشباب والرياضة يتابع مجموعة ملفات عمل تنمية الشباب    البورصة المصرية تتحول إلى تحقيق خسائر بعد اتجاهها الصاعد في الجلسات الأخيرة    الحوار الوطني.. ساحة مفتوحة لمناقشة قضايا الدعم النقدي واستيعاب كل المدارس الفكرية    حقوقيون خلال ندوة بالأمم المتحدة: استمرار العدوان الإسرائيلي على فلسطين ولبنان يقوض السلم والأمن الدوليين    وزير الثقافة يلتقي أعضاء نقابة الفنانين التشكيليين (صور)    جوارديولا: جوندوجان لعب أسوأ مباراة له ضد نيوكاسل.. وفودين ليس في أفضل حالاته    جهود «أمن المنافذ» بوزارة الداخلية فى مواجهة جرائم التهريب    عالم أزهري: 4 أمور تحصنك من «الشيطان والسحر»    تفاصيل زيارة أحمد فتوح لأسرة المجنى عليه.. وعدوه بالعفو عنه دون مقابل    متفوقا علي مبابي وبيلينجهام .. هالاند ينفرد بصدارة ترتيب أغلى اللاعبين فى العالم ب200 مليون يورو    قافلة طبية في قرية الشيخ حسن بالمنيا ضمن مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان    جمال شعبان: نصف مليون طفل مدخن في مصر أعمارهم أقل من 15 عامًا    منح الرخصة الذهبية للشركة المصرية للأملاح والمعادن بالفيوم «أميسال»    جامعة المنوفية: إحالة عضو هيئة التدريس صاحب فيديو «الألفاظ البذيئة» للتحقيق (بيان رسمي)    النيابة تطلب تحريات مصرع عامل تكييف سقط من الطابق الثالث في الإسكندرية    الجمعة المقبل غرة شهر ربيع الآخر فلكياً لسنة 1446 هجريا    الكيلو ب185 جنيها.. منفذ "حياة كريمة" يوفر اللحوم بأسعار مخفضة بالمرج.. صور    بالصور.. 3600 سائح في جولة بشوارع بورسعيد    «بونبوناية السينما المصرية».. ناقد: مديحة سالم تركت الجامعة من أجل الفن    رحيل لاعب جديد عن الأهلي بسبب مارسيل كولر    وزير الداخلية يصدر قرارًا برد الجنسية المصرية ل24 شخصًا    ما حكم كتابة حرف «ص» بعد اسم النبي؟ الإفتاء توضح    سقوط 6 تشكيلات عصابية وكشف غموض 45 جريمة سرقة | صور    "أبوالريش" تستضيف مؤتمرًا دوليًا لعلاج اضطرابات كهرباء قلب الأطفال    وزير الري يلتقى السفيرة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون في مجال الموارد المائية    جيش الاحتلال الإسرائيلي يوسع نطاق دعوته لسكان جنوب لبنان بالإخلاء    خبير عسكري: إسرائيل دخلت حربًا شاملة ولن يوقفها أحد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فى الذكرى الرابعة لرحيلها..
مشاهد لا تنسى فى مشوارسيدة الشاشة
نشر في الأهرام اليومي يوم 18 - 01 - 2019

4سنوات مرت على رحيل سيدة الشاشة فاتن حمامة (فى 17 يناير 2015) تلك الفنانة ذات الأدوار المتعددة والمتنوعة، وصاحبة الوعى الإنسانى، والمرأة الراقية ذات الملامح الرقيقة والهادئة، هناك الكثير الذى قيل وكتب عن فاتن، والتى صارت درة من درر الفن المصرى والعربى، وقد تكون رحلت بجسدها ولكنها تركت ميراثا خالدا من الأعمال السينمائية التى ساهم بعضا منها فى تشكيل الوجدان والوعى الحياتى، وبعيدا عن أدوار الفتاة المظلومة أو المسكينة وهى الأدوار التى قدمتها سيدة الشاشة العربية فى بداياتها، ولكن فى مرحلة النضج واقترابها من الكثير من المثقفين والأدباء ومنهم يوسف إدريس، ويوسف السباعى، وتوفيق الحكيم، والكاتب الصفى والمفكر أحمد بهاء الدين وهو ما ساعد على تشكيل اختياراتها بشكل مختلف، باتت تلجأ إلى الأدب لتقدم أدوارا تحسب لها ومن خلال مشوارها المتنوع وأعمالها التى تخطت ال 100 فيلم هناك أدوار لا تنسى ومشاهد سجلت من خلالها فاتن حمامة حضورا طاغيا، يأسر كل من شاهد هذه الأعمال أو يعاود مشاهدتها.. لذلك سنتوقف فى هذا التقرير عند مشاهد محددة فى العديد من أعمالها المتميزة، والمفارقة أن أهم مشاهدها وأدوارها المختلفة كانت مع المخرج هنرى بركات.
..........................
دعاء الكروان
كانت آمنة بطلة دعاء الكروان (1959) تقف فى حجرة «الباشمهندس»، وهو يحاول أن يجذبها تجاهه فتتمنع وترد بدلال «لا لا يا سيدى لا لا ياسيدى»، وتجرى منه.. يعد هذا المشهد من المشاهد القليلة التى قدمتها سيدة الشاشة فاتن حمامة فى مشوارها، وهى تقدم الإغراء.. وحده المخرج هنرى بركات هو الذى كان قادرا على إقناع فاتن حمامة بأن تؤدى مثل هذا المشهد،والذى جسدته فاتن حمامة بأداء يحسب لها حيث تمكنت من التعبير عن العديد من الانفعالات المتناقضة والتى تعترك بداخلها، فهى تحاول غواية المهندس الذى تسبب فى قتل شقيقتها، وفى نفس الوقت تحاول كتم مشاعر الحب التى تتكون بداخلها تجاه قاتل شقيقتها، وفى فيلم «دعاء الكروان»، هناك أيضا مشهدها مع خالها والذى أظهرت فيه إتقانها للهجة البيضاء والتى هى خليط من لهجة «الفلاحين والصعايدة»، أو كما قالت فاتن فى حوارها مع الإعلامى وجدى الحكيم، الذى أذاعه التليفزيون المصرى. إنها تعلمت هذه اللهجة وأدّتها فى أيقونتها الشهيرة «دعاء الكروان». وكان أسلوبها الخطابى القوى، رغم الانكسار فى عبارة: «دارى إديك يا خال دم هنادى بينقط منهم»، غاية فى الصدق وهى تؤدى هذا المشهد، وأيضا مشهد النهاية وهى تحاول إنقاذ المهندس من بندقية خالها بعد أن غفرت له جريمته فى حق شقيقتها بسبب الحب الذى جعلها تسامح.
الحرام
«الحرام» من أهم أفلام السينما المصرية، واختير فى الترتيب كخامس أهم فيلم بقائمة المائة، وكانت بطولة فاتن فيه مطلقة، إذ إن البطل الرجل فى الفيلم، عبد الله غيث، كانت مساحته صغيرة، والفيلم أيضا إخراج مخرجها المفضل هنرى بركات وعن رواية للأديب والكاتب «يوسف إدريس» وفيه حققت سيدة الشاشة العربية نقلة جديدة ومختلفة فى مشوارها الفنى حيث جسدت دور فلاحة تتحمل مسئولية بيتها بسبب عجز زوجها المريض، وتقع فى الخطيئة من أجل «جدر بطاطا»، كانت تريد الحصول عليه بهدف إطعام زوجها، الفيلم مليء بمشاهد قوية، كمشهد الولادة مثلاً، فى فيلم «الحرام» وهى تفيق استفاقة ما قبل الموت، لتتحسس طفله «السِّفاح» الذى قتلته بيديها بعد ولادته تحت شجرة، خوفاً من افتضاح أمرها أمام الفلاحين، لتموت وهى تتخيل نفسها تحتضنه فى المكان نفسه الذى كتمت فيه أنفاسه؟ والمميز فى هذا المشهد أن فاتن استطاعت توظيف كل حواسها إلا الكلام والتعبير، فخرجت تعابير وجهها، أفضل من كل الكلام.
الباب المفتوح
«الباب المفتوح» قدمته أيضا مع المخرج «هنرى بركات1963»، وعن رواية للأديبة لطيفة الزيات لا أحد يستطيع أن ينسى قوة أدائها، وانفعالاتها فى المشهد الأخير، حيث بطلتنا ليلى تجسدها _فاتن حمامة ، تركض على رصيف القطار، وهى لا تعرف إلا شيئا واحدا وهو ضرورة أن تكسر كل قيودها وتحرر روحها، من الخوف وسطوة وسلطة الأب مصممة على مغادرة خوفها إلى الأبد. الخوف من سلطة الأب والمجتمع والتقاليد التى تجبر المرأة، على تبنى اختيارات تتعسها طوال حياتها، وأيضا تتحرر من سلطة الخطيب والذى يحاكى قهر الأب ولكن فى صورة مختلفة، كل هذا التحول والرغبة فى التحرر تتأكد بداخلها، وتنعكس فى عيونها حين ترى مشهد العائلات المقهورة والتى تم ترحيلها من بور سعيد، بعد العدوان الثلاثى على مصر عام 1956، من جهة أخرى، محطة القطار مليئة بالمتطوعين، الجنود والنساء اللواتى يذهبن ليكنّ ممرضات على الجبهة، تلقى بخاتم خطوبتها، لأستاذها صاحب القلب المتحجر والأفكار الرجعية والذى لا يرى فى المرأة سوى كائن خلق لخدمة الرجل، ولكى تكون تحت قدميه، كما جاء فى احدى جمل الحوار بالفيلم، تتحرر نوال وتترك كل هذا الإرث وراءها وتتمسك بالكفوف الممدودة من نوافذ القطار، لتساعدها على الصعود لكى تلحق بقطار حياتها وتعيش بشكل مختلف وإنسانى بعد أن حررت روحها.
نهر الحب
يأخذ فيلم «نهر الحب» مكانة خاصة فى قلوبنا، مهما تعددت المشاهدات، حيث بات أحد أيقونات الأفلام الرومانسية فى حياتنا وصار اسم «خالد ونوال» معادلا للرومانسية وهو الفيلم الذى أخرجه عز الدين ذو الفقار، ولم ير أحد فينا أبدا أن نوال خائنة بعد أن قررت أن تترك زوجها، وترتبط بمن اختاره قلبها، بل تعاطفنا مع البطلين وقصة حبهما الميلودرامية ومن أهم المشاهد التى يحملها هذا الفيلم مشهد نوال وهى تراقص خالد وكيف عبرت فاتن بمشاعرها ونظرات عينيها وخفة حركتها وهى تراقص خالد وكأن فى كل خطوة تتحرر روحها معه فهو فتاها الذى كانت تبحث عنه، بعيدا عن هذا الزوج القاسى، والذى لا يعرف سوى الحسابات والمصالح ولا يهمه سوى نفسه وصورته لذلك جاء مشهد المواجهة بين نوال وزوجها جسده زكى رستم وهو مشهد يحمل دروسا فى فن الأداء ويعكس وعيا من فاتن حمامة بأنها تقف أمام نجم بموهبة زكى رستم لذلك ارتفع أداؤها.
أرض الأحلام
قدمت فاتن حمامة هذا الفيلم عام 1993 مع المخرج داود عبد السيد فى دور مغاير تماما « نرجس» تلك المرأة الأرستقراطية والتى تعيش فى حى مصر الجديدة، واستعدادها للسفر والهجرة عند أبنائها ومن أهم المشاهد التى جسدتها فاتن حمامة فى هذا الفيلم مع النجم يحيى الفخرانى، وتحديدا المشهد الذى وجدت فيه الباسبور وكيف كانت تبكى وتضحك. بعد ليلة طويلة من المعاناة، خرجت فيها نرجس من مساحتها التى رسمتها لنفسها ولم تعرف يوما التمرد عليها، لتكتشف الشارع وناسه، من خلال شخصية الساحر (يحيى الفخرانى) إنها تبكى وتضحك فهل وصلت لحقيقة الأشياء وضرورة أن تختار هى حياتها، ولأنها تعلمت كيف تستمتع أخيرا.
يوم حلو ويوم مر
من أهم أدوارها أيضا فيلمها «يوم مر يوم حلو» والذى قدمته مع المخرج خيرى بشارة، ويبدو أن رموز الواقعية الجديدة فى السينما المصرية ومنهم خيرى وداود قرروا المغامرة مع سيدة الشاشة فى محاولة لكسر الصورة النمطية، أو الاستكانة لنوعية محددة من الشخصيات التى تجسدها، وكانت هى بخبرتها ونضجها وذكائها على قدر المغامرة، لذلك شاهدنها مع خيرى بشارة فهى الأرملة التى تمتهن أكثر من مهنة لإعالة أولادها، فهى خياطة ودلالة أو حفافة تقوم بتزيين العرائس، ولا مانع أيضا أن تندب فى العزاءات مجاملة لجاراتها، امرأة تشبة الكثيرات من المطحونات فى الأحياء الشعبية، لا تتعب ولا تكل وكان هذا هو التحدى الأكبر فكيف لسيدة الشاشة أن تظهر بتلك الشخصية، وتغير من ملامحها طبقا لانفعالاتها وتوظف لغة الجسد، وتلك الإنحناءة فى المشية، أو تهدل الكتفين بعد يوم تعب طويل، كل هذا نجحت فيه فاتن حمامة والتى جسدت دور الأم القوية التى لا تتعب، خصوصا وأنها أم لثلاث فتيات كبيرات، وطفلة صغيرة، وطفل يعمل فى إحدى الورش منهن (البكر التى تحلم بالزواج وممارسة الحب، والوسطى التى تتزوج سراً بأخرس وتهرب، والصغرى التى تخون أختها بعلاقة عابرة مع زوج الأخت).
تلك المشاهد البسيطة من سجل حافل بالعديد من المشاهد الرائعة التى قدمتها فاتن حمامه عبر مشوارها الملئ بالشخصيات الإنسانية والمركبة الثرية بالمشاعر الإنسانية، وقد تكون هذه المشاهد القليلة نقطة فى بحر ابداع سيدة الشاشة العربية، والتى لا يجب أن ننسى لها أيضا أدوارا مميزة فى أفلام مثل «ليلة القبض على فاطمة، وأريد حلا، وأفواه وأرانب، والخيط الرفيع».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.