· لفت نظري ما قامت به السيدة لينة كريدية مديرة دار النهضة ببيروت، حيث حاولت التوفيق بين الناحية الثقافية والمادية وسط هذا الكم المتزايد من الأخبار والأحداث في أنحاء العالم قررت صوت الأمة تخصيص هذه المساحة من أجل أن يعبر فيها قراؤنا الأعزاء عن آرائهم وأفكارهم بكل حرية وموضوعية .. أهلاً بكم عشرات هي، ولربما مئات، دور النشر المترامية والمبعثرة في كل أرجاء الوطن العربي، ومع ذلك يعيش المؤلف الناشئ حالة من الضياع والخضوع الكامل لإرادة مالكي دور النشر، عندما يفكر بنشر أول نتاج أدبي له، وفي كل مرة ينوي فيها نشر نتاجه الأدبي، يعيش هذه الحالة من الخضوع وعدم احترام الناشر له، وسيستمر المؤلف الناشئ علي هذه الحال إلا إن حالفه الحظ وطالته الصحف والإعلام بشيء من النقد اللاذع والسب اللازم، في هذه اللحظة، يتحول عدم الاحترام واللامبالاة إلي تبجيل وحمل علي الأكتاف، ولكن حتي تأتي هذه اللحظة والتي ربما لا تجيء، هل يبقي المؤلف الناشئ يعاني الإهمال؟ دور النشر، لكثرتها متنوعة المستويات، فمنها ما يشبه الدكاكين الصغيرة، وبعضها كمحال السوبرماركت متوسطة الحجم، وأشهرها كالسوبرماركت الضخم الذي ينهك القوي لكثرة ما تمشي فيه.. فصغار الدور، إن تجاوزنا مسألة سرقة النتاج الأدبي للمؤلف، فهي وإن دفع المؤلف كامل تكاليف النشر لا تلتزم بأي بند من بنود الاتفاق، والدور الأكبر نوعا ما، لها أساليب أخري، بداية من التأخر في مواعيد النشر إلي التغيير في مواصفات الطباعة حتي عدم تواجد الكتاب في المكتبات، أما الدور الكبيرة والأكثر شهرة، أغلبها لا يتعب نفسه حتي بالرد علي سؤال المؤلف حول إمكانية النشر، وبعضها محافظ علي الاعتذار الدائم من مؤلف لا اسم له ولا صيت، و قلة منها يتنازل عن كبريائه ويوافق علي النشر.. عدد كبير من دور النشر، واتحادات للكتاب وأخري للناشرين، واجتماعات ومؤتمرات هنا وهناك، وأمسيات ثقافية لا حصر لها، فأين المؤلف الناشئ من كل هذا ؟، من يدعمه ؟، من يقدمه للقراء ؟، حتي الجوائز التي لا نسمع عنها إلا بعد صدور النتائج، فهي في الغالب من نصيب كبار الكتّاب. لفت نظري ما قامت به السيدة لينة كريدية مديرة دار النهضة ببيروت، حيث حاولت التوفيق بين الناحية الثقافية والمادية، وقررت طبع ستة عشر ديوانا لكتّاب من مختلف الأعمار والجنسيات، ولم تشترط سوي الإبداع، فتحية لتلك السيدة، فلوقامت بعض الدور بشيء مماثل، لربما وجد المؤلف الناشئ طريقه الصحيح، ولما تبعثرت خطاه.. ويبقي في البال أسئلة بلا أجوبة، كيف تستطيع دور النشر الموازنة بين الناحية الأدبية والأخري المادية؟، من يدعم المؤلف الناشئ؟، من يساعده علي التواجد في زمن ما عاد فيه للأدب مكان؟