جامعة الوادى الجديد تطلق المهرجان الأول للأسر الطلابية    ضبط 2.5 طن سكر تمويني ناقص الوزن وتحرير 322 محضرًا بأسيوط    البورصات الأوروبية تغلق منخفضة مع ترقب تحركات الفائدة    18 شهيداً بينهم أطفال في غارة إسرائيلية على محيط مستشفى الحريري في بيروت    مبابي وفينيسيوس يقودان هجوم الريال ضد دورتموند فى دوري أبطال أوروبا    حابس الشروف: مقتل قائد اللواء 401 أثر في نفسية جنود الاحتلال الإسرائيلي    من يدير المعارك في غزة بعد استشهاد يحيى السنوار؟ قيادي بحركة حماس يكشف    موعد مباراة مصر والسنغال في نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية والقنوات الناقلة    كشافة مانشستر يونايتد يتابعون ثنائي نابولي    بعد توقيعه لناديين.. غزل المحلة يعلن إيقاف الزنفلي 4 أشهر وتغريمه ماليًا    ننشر أسماء ضحايا حادث طريق قنا - سوهاج    أطفال تنمية المواهب يغنون يا تمر حنة وتلات سلامات بحفل مهرجان الموسيقى العربية    نتنياهو: بحثت مع بلينكن ضرورة وحدة الصف فى مواجهة التهديد الإيرانى    أمين الفتوى بدار الإفتاء: الصبر أهم مفاتيح تربية الأبناء والتخلص من القلق    فساد تطعيمات السحائى لطلاب المدارس؟.. "الصحة" ترد علي الفيديو المتداول    بلاغ للنائب العام.. أول رد من الصحة على مروجي فيديو فساد التطعيمات    زينة تحتفل بعيد ميلاد شقيقتها ياسمين وتعلق: «بنتي الأولى» (فيديو)    إعادة تنظيم ضوابط توريق الحقوق المالية الناشئة عن مزاولة التمويل غير المصرفي    أمين الفتوى: النية الصادقة تفتح أبواب الرحمة والبركة في الأبناء    قطار صحافة الدقهلية وصل إدارة الجمالية التعليمية لتقييم مسابقتى البرنامج والحديث الإذاعى    منافس بيراميدز - بعد تعادلين في الدوري.. الترجي يعلن رحيل مدربه البرتغالي    صفة ملابس الإحرام للرجل والمرأة.. تعرف عليها    باحث سياسي: الاحتلال أرجع غزة عشرات السنوات للوراء    محافظ أسوان يتفقد مشروع إنشاء قصر الثقافة الجديد في أبو سمبل    صور من كواليس مسلسل "وتر حساس" قبل عرضه على شاشة "ON"    هبة عوف: خراب بيوت كثيرة بسبب فهم خاطئ لأحكام الشرع    صلاح البجيرمي يكتب: الشعب وانتصارات أكتوبر 73    وصول عدد من الخيول المشتركة فى بطولة مصر الدولية للفروسية    مساعد وزير الصحة: تنفيذ شراكات ناجحة مع منظمات المجتمع المدني في مختلف المحافظات    النائب العام يلتقي نظيره الإسباني لبحث التعاون المشترك    ولى العهد السعودى وملك الأردن يبحثان تطورات الأوضاع بمنطقة الشرق الأوسط    وزيرا الشباب والتعليم يبحثان التعاون الاستراتيجي في إطار مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان المصري"    ظل كلوب يخيم على مواجهة ليفربول ولايبزيج    بعد تصريحات السيسي.. الحكومة تطلب من "صندوق النقد" مد أجل تنفيذ إصلاحات البرنامج الاقتصادي    غادة عبدالرحيم: الاستثمار في بناء الإنسان وتعزيز الابتكار أهم ما تناولته جلسات مؤتمر السكان    حيثيات الحبس 3 سنوات للمتهمين في قضية فبركة سحر مؤمن زكريا (خاص)    «سترة نجاة ذكية وإنذار مبكر بالكوارث».. طالبان بجامعة حلوان يتفوقان في مسابقة دبي    وزير التعليم العالي: بنك المعرفة ساهم في تقدم مصر 12 مركزًا على مؤشر «Scimago»    ذوي الهمم في عيون الجامع الأزهر.. حلقة جديدة من اللقاء الفقهي الأسبوعي    حبس سيدة تخلصت من طفلة بقتلها للانتقام من أسرتها في الغربية    «القومي للطفولة والأمومة»: السجن 10 سنوات عقوبة المشاركة في جريمة ختان الإناث    الفنون الشعبية تستقبل تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بأسوان    وزيرة التضامن ب«المؤتمر العالمي للسكان»: لدينا برامج وسياسات قوية لرعاية كبار السن    رئيس "نقل النواب" يستعرض مشروع قانون إنشاء ميناء جاف جديد بالعاشر من رمضان    السجن المشدد 6 سنوات ل عامل يتاجر فى المخدرات بأسيوط    برغم القانون الحلقة 28.. فشل مخطط ابنة أكرم لتسليم والدها إلى وليد    بيروح وراهم الحمام.. تفاصيل صادمة في تح.رش موظف في مدرسة بطالبات الإعدادي    حيلة ذكية من هاريس لكسر ترامب في سباق الرئاسة الأمريكية.. النساء كلمة السر    الرئيس الإندونيسي يستقبل الأزهري ويشيد بالعلاقات التاريخية بين البلدين    كوريا الشمالية تنفي إرسال قوات لروسيا لمساعدتها في حربها ضد أوكرانيا    الاعتماد والرقابة الصحية تنظم ورشة عمل للتعريف بمعايير السلامة لوحدات ومراكز الرعاية الأولية    وزير الزراعة يطلق مشروع إطار الإدارة المستدامة للمبيدات في مصر    نائب وزير المالية: «الإطار الموازني متوسط المدى» أحد الإصلاحات الجادة فى إدارة المالية العامة    انعقاد مجلس التعليم والطلاب بجامعة قناة السويس    تفاصيل جلسة حسين لبيب مع رئيس اتحاد الكرة بشأن نهائي كأس السوبر المصري    مواعيد صرف مرتبات أكتوبر، نوفمبر، وديسمبر 2024 لموظفي الجهاز الإداري للدولة    مصرع طفل سقط من الطابق الثانى بمنزله بالشرقية    «إنت مش مارادونا».. مدحت شلبي يهاجم نجم الزمالك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سهرة سماعي لمحبي الطرب الأصيل
نشر في الشروق الجديد يوم 12 - 11 - 2009

(سميعة الطرب) الذين لا يضيرهم الاستماع فرادى إلى موسيقاهم المفضلة، تتضاعف متعتهم عندما يجتمعون حول أسطوانة قديمة تقاوم الزمن تداعبها إبرة جرامافون لا يزال طلاؤه الذهبى يلمع وينطلق بوقه باللحن القديم زاهيا.
يقلب د.محمد الباز فى مجموعات الأسطوانات المتناثرة فى أرجاء الصالون إلى أن يجد أسطوانة بعينها، يضعها فى أحد أجهزة الجرامافون الكثيرة الموزعة فى الأركان. يخرج إبرة جديدة من كيس مجاور للجرامافون ويثبتها فيه. يلف الزنبلك بيده لثوان، قبل أن يضع الإبرة على سطح الأسطوانة التى بدأت تدور.
«يا صحبة الورد النادية، الكون ده مخلوق علشانك. ابتسمى للدنيا الزاهية، وفتحى قبل أوانك»، ينطلق صوت ليلى مراد هادئا وناصعا، ومتسقا مع ديكور الصالون والأثاث الكلاسيكى وأجهزة الراديو ذات الطراز القديم وقطع السجاد اليدوى الفنية المعلقة على الحائط والأغلفة الصفراء المتناثرة التى تحفظ الاسطوانات الكبيرة العتيقة، التى توقف د.محمد الباز مؤقتا عن تقليبه فيها بحثا عن شىء آخر وهو يستقبل ضيوفه ويرحب بهم ويشدد على خدمه التزام الحذر وهم ينقلون بعض الاسطوانات: «كأنها من زجاج».
الليلة هو موعد لقاء مجموعة منتقاة من «السميعة» الذين اجتمع شملهم من خلال منتدى «سماعى» على الإنترنت، ثم بدأوا التواصل وجها لوجه والتلاقى كل فترة فى سهرة تتنوع بين السماع والنقاش حول الموسيقى التراثية أو أحاديث الذكريات، وأصبح منزل د.الباز بأجوائه المميزة مكانا مفضلا للقاءاتهم.
يجلس ياسين سعيد، الشاب الذى لم يتجاوز الثلاثين بعد ويعبر عن سعادته الدائمة بالقدوم إلى فيلا د.محمد الباز، الطبيب وأستاذ طب الأطفال فى جامعة القاهرة، والاستمتاع بأجواء الطرب وسط «كبار السميعة». يرحب ياسين بمحمد الآلاتى، الملحن والناقد الموسيقى الذى يبدو فى الأربعينات من عمره.
ويحييان معا المهندس محمد رءوف المسيرى الذى يبدو أكبر قليلا ويخاطبانه باسمه الذى يعرف به فى المنتدى: «الباشا». المهندس رءوف، بالإضافة لكونه «سميعا قديما»، فهو خبير فى تكنولوجيا المعلومات وواحد من المجموعة القليلة التى أحيت المنتدى ودعمته تقنيا وقت افتتاحه عام 2005.
يرحبون جميعا بقدوم محمد أبومندور ثم يفاجئون مضيفهم بحضور د.صالح عبدالفتاح أستاذ الفيزياء النووية بجامعة القاهرة الذى قد يفضل فى هذا المقام لقبا آخر: «الحبر الكلثومى» فهو واحد من أشهر سميعة «أم كلثوم» بشكل خاص ويحفظ عن ظهر قلب التاريخ الفنى لأم كلثوم بما فى ذلك تواريخ حفلاتها وما غنت فى كل منها.
كانت اسطوانة ليلى مراد قد انتهت، فوضع د.محمد الباز شريط بكر Reel فى مشغل هذا النوع من الشرائط، والذى كان التطور السابق على الكاسيت، وطلب من الجميع الاستماع إلى ذلك التسجيل لأغنية «يا اللى كان يشجيك أنينى» والتركيز على الختام المميز للأغنية مع كلمة «دموعى» التى تفيض لوعة وشجنا.
يحلل محمد الآلاتى هذه اللفتة الموسيقية، بينما يتناقش د.صالح ود.الباز حول عدد المرات التى غنت فيها أم كلثوم هذه الأغنية وتاريخ هذا التسجيل.
يعلق ياسين: «المرة الأولى التى اطلعت فيها على نقاشات المنتدى استغربت هذا الاهتمام بالتسجيلات المختلفة والفروق بينها. كلهم فى النهاية أغنية «يا اللى كان يشجيك أنينى»، ما الفرق؟ ولكن بعد فترة علمت أن هناك فروقا فنية لا يلاحظها إلا السميع، مثل إعادتها لمقاطع أو صولوهات لآلات معينة وأيضا ارتجالاتها المختلفة خارج اللحن المكتوب».
يتدخل د.صالح: «فى إحدى الحفلات بعد أن هموا بإنزال الستار استجابت أم كلثوم لطلب الحضور وأعادت مقاطع من آخر أغنية بتصريفات وارتجالات لا مثيل لها لم تغنها من قبل، مثل هذا الإبداع ليس متاحا فى كل تسجيل فهو لم يكتبه الملحن فى النوتة ولم تتدرب عليه الفرقة فى البروفات ولكنهم يلاحقون أم كلثوم ويحاولون مجاراتها».
لدى د.صالح أرشيف لكل حفلات أم كلثوم بتواريخها وأسماء المذيعين الذين قدموها بل وأرقام الاسطوانات المتاحة منها فى مكتبة الإذاعة المصرية التى لم يدخلها أبدا! يحكى أنه بدأ فى الاتصال بالإذاعة والسؤال عن أرقام الاسطوانات لكى يدونها، واستغربوا ذلك فى البداية ولكنه كون صداقات بين مهندسى الإذاعة وعندما أنهى تسجيل أرقام الاسطوانات أصبحوا يرجعون إليه أحيانا لسرعة الوصول إلى أرقام الاسطوانات مع معلومات عن الحفلة وأغانيها، وفى أوائل الثمانينيات كانت الإذاعة تعلن أن فقرة أم كلثوم من إعداد واختيار د.صالح عبدالفتاح.
فى منتدى «سماعى» وجد صالح عبدالفتاح احتفاء باهتمامه البالغ بتاريخ أم كلثوم، كما أنه وجد مشاركين له فى هذا الاهتمام لدرجة أن المنتدى يحتوى على تسجيلات لا توجد عند الإذاعة المصرية أو أنها مفقودة وتالفة أو لا تذاع بسبب سوء حالتها.
مجلس الطرب الافتراضى
منتدى «سماعى»، الذى يعد الآن أكبر منتدى موسيقى عربى على الإنترنت ويتجاوز عدد الأعضاء المسجلين به 470 ألف عضو، كان نقطة التقاء مهتمين بالموسيقى العربية التراثية من مختلف الأعمار والأماكن. ورغم أن مؤسسيه كانوا ثلاثة: محمد الزمنطر من تونس وأحمد المسلمى من اليمن ومحمد حسان من مصر، إلا أن الحضور المصرى الأكثر كثافة واضح فى المنتدى.
وهم يظنون أنهم فى الغالب المجموعة الأكثر تواصلا فى الواقع، بالإضافة لمجموعة أخرى فى المغرب. ويحكى محمد الآلاتى أن أول لقاء موسع ل«سميعة المنتدى» كان فى مقهى البستان بوسط القاهرة فى أغسطس 2007 وحضر إليه أعضاء من المحافظات المختلفة، ثم بدأوا لقاءات غير دورية فى منزل د.محمد الباز.
يحكى د.الباز أنه كان يمارس وحده هوايته فى جمع الاسطوانات والشرائط القديمة وأجهزة تشغيلها إلى أن تعرف على م.رءوف عبر المنتدى، والذى علمه كيفية تحويل هذه التسجيلات النادرة إلى صيغة إلكترونية ووضعها فى المنتدى ومشاركتها مع الآخرين ممن يفعلون الشىء نفسه ليجد هو أيضا تسجيلات لم يكن على علم بها. يقول د.محمد: «قبل ذلك كان المصدر الوحيد للتسجيلات والاسطوانات هم تجار الأنتيكات الذين يشترون هذه الأشياء من البيوت والقصور ثم يبيعونها للهواة».
هؤلاء التجار، قبل ذيوع المنتديات، كانوا إحدى حلقات الوصل بين الهواة. وعن طريقهم تعرف هواة لاقتناء التسجيلات على د.محمد الباز ومنهم من حضر خصيصا من بلاد أخرى ليكمل مجموعته أو يستمع إلى تسجيل نادر. يذكر ياسين د.الباز بالشيخ خالد من قطر الذى زاره خصيصا من أجل بعض الاسطوانات النادرة التى لديه ثم يطلب منه تشغيل أغنية «يا رفيع التاج» لمحمد عبدالوهاب. يضع د.الباز الاسطوانة وعندما تبدأ تنتعش ملامحه مع الأنغام ويقول: «كان محمد عبدالوهاب يقول إنه لا يستمتع بالسماع إلا وهو يشاهد الاسطوانة تدور أمامه».
يمدح محمد عبدالوهاب فى الأغنية آل سعود. فيتطرق الحديث إلى ممالئة عمالقة الطرب للحكام ويؤكدون أنهم يحبون فنهم وإبداعهم مهما كانت الملاحظات على سيرتهم الشخصية.
يلقى د.الباز بملحوظة عن استبداد أم كلثوم وتسلطها أحيانا بعد شهرتها. يتفق معه مع بعض التحفظ د.صالح المتحيز لأم كلثوم دائما، بينما لا يجد ياسين الوهابى الهوى غضاضة فى ذلك ويؤكد: «لا أعتقد فى هوايتنا حنين لعصر معين عشناه أو سيرة أشخاص، أنا لم أعش تلك الأيام ولا رأيتهم ولكن من يحب شيئا ما يبحث عن الأصيل فيه».
يحكى ياسين عن كونه غريبا بعض الشىء بالنسبة لأقرانه من الشباب. فزملاؤه فى العمل «ضبطوه» وهو ينقل إلى الكمبيوتر بعضا من مختاراته الموسيقية وظلوا يحدقون لفترة فى بعض الأسماء: محمد أفندى صادق، عبدالحى حلمى، وعبدالرحيم حسنين! وعندما طلبوا منه أن يشغل لهم أحدث ما عنده شغل لهم أغنية لمحمد ثروت!
يتدخل مهندس رءوف ليقول إن الأغانى الحديثة هى أغانى أم كلثوم وعبدالوهاب فى الستينيات. يضحك الجميع ويذكر ياسين أن الحقبة الزمنية المفضلة ل«الباشا» هى العشرينيات والثلاثينيات التى شهدت بدايات أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب.
«اسمعوا دى» يعثر د.محمد فورا على اسطوانة قديمة تغنى فيها أم كلثوم طقطوقة قديمة بأسلوب العشرينيات: «الفل والياسمين والورد، عملوا سوا صحبة موضة ويا الزهور دول ربطوا عهد، عايزين حبيبى فى الأوضة».
ويؤكد أن لها أغانى قديمة جميلة غير معروفة للأجيال الجديدة ربما لأن كلماتها تحتاج لتوضيح، ويعلن عن أسفه أن تسجيلات قديمة كثيرة تندثر بسبب عدم الاهتمام بها من جانب المسئولين.
التشبث بالذاكرة
يحكى د.الباز عن تجربة له فى دار الكتب المصرية فى عهد رئيسها السابق. فقد تعرف عليه مصادفة، وعندما عرف د.الباز أن لديهم اسطوانات تحوى تسجيلات نادرة عرض أن يأتى بشكل منتظم إلى دار الكتب ويحضر معه جهاز تسجيل لكى ينقل محتوى الاسطوانات إلى صيغة إلكترونية يسهل حفظها، فوافق.
وعندما بدأ مهمته فوجئ بأن الاسطوانات مكومة فوق بعضها فى المخازن، وأنها موضوعة فى أغلفة خشنة تفسدها، وأن الموظفة المسئولة عن القسم منذ أكثر من 20 عاما لم تسمع أيا من كل هذه الاسطوانات ولم تشغل ولو مرة واحدة الجرامافون الموجود عندها ولو من باب حب الاستطلاع.
واكتشف عندما كانت تساعده أنها تلقى بالاسطوانات فى القمامة عندما تجدها مشروخة بدلا من محاولة إصلاحها! فى الوقت الذى كان هو ينتشى لأنه يجد تسجيلا نادرا لبروفة للشيخ يوسف المنيلاوى مثلا. وفى النهاية اضطر لأن يتوقف عن هذا التطوع لأن بعض الموظفين شكوه للإدارة وقالوا إنه يسرب التسجيلات إلى خارج الدار!
يلتقط د.صالح طرف الكلام ليقول إنه متأكد أن هناك اسطوانات وتسجيلات تتلف فى مكتبات الإذاعة ولا نسمع عنها فى الوقت الذى خاطر مرة بحياته فى سبيل تسجيل نادر! ويحكى أنه سمع مصادفة فى إذاعة إسرائيل تسجيلا نادرا لإحدى أغنيات أم كلثوم، ولم يكن هذا التسجيل موجودا فى الإذاعة المصرية ولا عندى أى من الهواة الذين يعرفهم، فترقب لشهور واستمع يوميا لبرنامج إذاعة إسرائيل صباحا ليعرف أى من أغانى أم كلثوم سيذاع مساء، وعندما أعلنوا عن بث الأغنية مرة أخرى، انطلق مساء بسيارته على طريق السويس ومعه جهاز تسجيل ببطاريات ليحصل على درجة نقاء عالية.
وعند منطقة معينة توقف فى الصحراء وترك نفسه للموسيقى إلى أن فوجئ بكشافات تخترق الظلام الذى حل وفوهات أسلحة تطرق على زجاج السيارة، فتأكد أولا من استمرار التسجيل ثم خرج إليهم ليعرف أنه توقف قرب منطقة عسكرية. وطبعا لم يتفهم كلامه المريب عن الأغنية و«إذاعة إسرائيل» إلا قيادات المنطقة من كبار الضباط فعاد إلى سيارته ليحمد الله أن التسجيل تم بنجاح.
تقترب الساعة من الحادية عشرة، وهو ما يعنى موعد أغنية أم كلثوم فى إذاعة الأغانى، فيفتح د.الباز الراديو وينصت هو ود.صالح إلى المدخل الموسيقى وبعد ثوان يخبره د.صالح باسم الأغنية وتاريخ الحفلة: «عندنا التسجيل ده!» ويهزان رأسيهما باطمئنان ويغلق د.الباز الراديو ويأمر بالشاى ويضع اسطوانة «أصل اشتباكى مع المحبوب» لصالح عبدالحى، ويستمر السماع وحديث الذكريات حتى منتصف الليل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.