رئيس مجلس الشيوخ يهنئ السيسي بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر    رئيس مجلس الشيوخ يحيل عددًا من القوانين للجان المختصة والبت فيها    3 أكتوبر 2024.. أسعار الحديد والأسمنت بالمصانع المحلية اليوم    بيع 4 قطع أراضٍ بأنشطة مخابز جديدة بالعاشر من رمضان لزيادة الخدمات    مدبولي ورئيس ولاية بافاريا الألمانية يشهدان توقيع إعلان نوايا مشترك بين وزارة الكهرباء وحكومة بافاريا    أمين عام مساعد الجامعة العربية: سيناريوهات الاحتلال مكشوفة وعلينا جميعا إفشالها    بالفيديو.. استمرار القصف الإسرائيلي ومحاولات التسلل بلبنان    20 غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية و6 قتلى بقصف وسط بيروت    العثور على جثة متفحمة داخل شقة في أكتوبر    الحماية المدنية تسيطر على حريق شقة سكنية في مدينة 6 أكتوبر    ضبط 367 عبوة دواء بيطري منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر بالشرقية    نائب وزير الإسكان يتابع موقف تقديم خدمات مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة دمياط..والمشروعات الجارية    باحث سياسي: حرب إسرائيل بلبنان تستعيد نموذج قطاع غزة.. فيديو    تسيير عدد محدود من الرحلات الجوية لإجلاء البريطانيين من لبنان    السعودية تدعو لوقف الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني    «اتكلم عن فرقتك وبس».. شوبير يوجه رسالة نارية لمسؤول الزمالك    نائب رئيس الزمالك: زيزو طلب أكثر من 60 مليون للتجديد.. وهذا عيب النجم الأوحد    "من أجل البرونز".. موعد والقناة الناقلة لمباراة الأهلي وبرشلونة في كأس العالم لليد    4 أزمات تهدد استقرار الإسماعيلي قبل بداية الموسم    مفاجآت اللحظات الأخيرة في صفقات الزمالك قبل نهاية الميركاتو الصيفي.. 4 قيادات تحسم ملف التدعيمات    التابعي: الزمالك سيهزم بيراميدز.. ومهمة الأهلي صعبة ضد سيراميكا    تشكيل فرانكفورت المتوقع لمواجهة بشكتاش.. عمر مرموش يقود الهجوم    بحث سبل التعاون بين وزارتي الصحة والإسكان في المشاريع القومية    كلية العلوم تعقد اليوم التعريفي لبرنامج الوراثة والمناعة التطبيقية    وزير العدل يشهد مراسم توقيع اتفاقية تسوية منازعة استثمار بين الري والزراعة    ضبط سائقين وعامل لقيامهم بسرقة أموال ونحاس من داخل شركة وورشة بالمعادي والجمالية    ضبط قضايا إتجار بالنقد الأجنبي بقيمة 17 مليون جنيه خلال 24 ساعة    الداخلية تكشف قضية غسل أموال بقيمة ربع مليار جنيه    المتهم الخامس بواقعة سحر مؤمن زكريا يفجر مفاجأة فى التحقيقات    17 مليون جنيه إيرادات فيلم عاشق في دور العرض خلال 3 أسابيع    «وسائل إعلام إسرائيلية»: إطلاق 10 صواريخ على الأقل من جنوبي لبنان    هل رفضت منة شلبي حضور مهرجان الإسكندرية؟.. رئيس الدورة ال40 يحسم الجدل    «قنديل»: ورشة عمل لتحسين الأداء وجودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين    الصحة: تشغيل جراحات القلب في الزقازيق وتفعيل أقسام القسطرة ب3 محافظات    نقيب الأطباء: ملتزمون بتوفير فرص التعليم والتدريب لجميع الأطباء في مصر إلى جانب خلق بيئة عمل مناسبة    أول امتحانات العام الدراسي الجديد 2025.. التعليم تكشف الموعد    ألفاظ خارجة.. أستاذ جامعي يخرج عن النص ويسب طلابه في «حقوق المنوفية» (القصة كاملة - فيديو)    إعلان النتيجة النهائية لانتخابات مركز شباب برج البرلس في كفر الشيخ    ليل ضد ريال مدريد.. سقوط مفاجئ للملكى فى دوري أبطال أوروبا (فيديو)    وزير الثقافة يفتتح الدورة 24 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية    زوج إيمان العاصي يمنعها من رؤية أولادها..أحداث الحلقة 15 من «برغم القانون»    الدفاع الروسية: إسقاط 113 مسيرة أوكرانية فوق عدة مقاطعات روسية    أسعار الفاكهة اليوم الخميس 3-10-2024 في قنا    السكة الحديد تعلن تأخيرات القطارات المتوقعة اليوم الخميس    نجاح عملية استئصال لوزتين لطفلة تعانى من حالة "قلب مفتوح" وضمور بالمخ بسوهاج    ‫ تعرف على جهود معهد وقاية النباتات لحماية المحاصيل الزراعية    «يا ليالي الطرب الجميل هللي علينا».. قناة الحياة تنقل فعاليات مهرجان الموسيقى العربية ال 32 من دار الأوبرا    الفنانة منى جبر تعلن اعتزالها التمثيل نهائياً    حكم الشرع في أخذ مال الزوج دون علمه.. الإفتاء توضح    ما هي الصدقة الجارية والغير جارية.. مركز الأزهر يوضح    كيفية إخراج زكاة التجارة.. على المال كله أم الأرباح فقط؟    هانئ مباشر يكتب: غربان الحروب    الانقلاب يدعم المقاومة الفلسطينية بتجديد حبس 153 شاباً بتظاهرات نصرة غزة ً وحبس مخفياً قسراً    محافظ الفيوم يُكرّم الحاصلين على كأس العالم لكرة اليد للكراسي المتحركة    حظك اليوم| برج العقرب الخميس 3 أكتوبر.. «يومًا مليئا بالتغييرات المهمة»    أستون فيلا يعطل ماكينة ميونخ.. بايرن يتذوق الهزيمة الأولى في دوري الأبطال بعد 147 يومًا    تعدد الزوجات حرام.. أزهري يفجر مفاجأة    وزير الصحة الأسبق: هويتنا تعرضت للعبث.. ونحتاج لحفظ الذاكرة الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشرّ في السينما: الفردانية في الصراع الأبدي
نشر في نقطة ضوء يوم 24 - 07 - 2016

«لماذا ينتصر الشر، فقط لأنه يحتاج إلى الخيرين الذين لا يقومون بأي شيء» هكذا يبرر المفكر إدموند بوركي لم ينجح الشر في صد الخير وهزمه.
يسيطر الشر على السينما حتى يكاد يعتقد المرء أن السينما هي الشر نفسه وشر مطلق وأنها ناشرة للشرور والأثام.. كيف تعاملت السينما مع موضوع الشر؟ وكيف تمثلته؟ وهل تسكن بعض المخرجين أرواح الشر من خلال الشخوص والأمكنة التي يقدمونها؟ وكيف يتلذذ المشاهد/ المتلقي بسينما الشر كموضوع مركزي في السينما مستغلا هذه الأخيرة للمخيال الشعبي؟ ولماذا يكاد يتفق المؤلفون والمنتجون والمخرجون على أن سينما الشر موضوع مربح في شبابيك التذاكر؟
في الفيلم الأخير للمخرج الإسباني رامون ترمين «الشر الذي يقوم به الرجال» (2016/ 94 دقيقة / بطولة دانييل فرلدو، أندرو تاريت) يضعنا في صلب الصراع الأبدي بين الخير والشر من خلال قصة قاتل محترف وطبيب يشتغلان لحساب عصابة مخدرات ويتلقيان «حزمة» غير اعتيادية: ابنة رئيس العصابة المنافس وعليهما رعايتها حتى الحصول على الإذن النهائي، سواء بتقطيعها إربا إربا أو إطلاق سراحها.. لكن فرصتها الوحيدة للبقاء على قيد الحياة هي الوصول إلى عمق خاطفيها ومعرفة ما إذا كان لديهم وازع إنساني. هو فيلم للبحث في تعقيدات النفس البشرية وتركيباتها التي تقود للشر والخير في الوقت ذاته. وكيف يحدث هذا الانقلاب من فعل للشر إلى فعل للخير أو العكس من ذلك.
لا يمكن أن ننفي أن الشر، في إشكالياته وتمثله داخل السينما أكثر شيوعا مثل الجحيم وشخصية الشيطان، يمارس ولايزال يمارس قوة قاهرة تكاد لا تنضب على المخيلة الجماعية للشعوب ولدى كل أتباع الديانات. وتركب السينما الشر بتوابل متعددة، سواء من خلال شخصيات عجائبية وأماكن فانتازية وبألبسة غريبة يستغل فيها الليل والظلمة والأصوات المرعبة ولهيب النيران المشتعلة، لتوحي بقدرة الشر على اختراق النفوس وتمكنه من الإنسان في حالات الضعف وضعف المعتقد لديه.
يجمع مفهوم «الشر» الخصائص والمميزات «الشيطانية» للعالم الذي يدور بنا، حينما نعيد إبداعه من خلال المتخيل الجماعي للشعوب، مثل الرعب والخوف ونقول إننا منغمسون في جحيم حقيقي محكوم بالشر والآثام والسيئات التي لا تنتهي. مثل شيء خارجي ليس لنا القدرة على ردعه أو التصدي له أو محوه وفي الوقت ذاته فهذا المفهوم البوليمكي والمثير للجدل يأخذ معنى عميقا بارتباط مع المؤسسات الدينية: إن الشر يلج إلى الشخص/ الإنسان انطلاقا من الخارج . هذا الشر الذي يكون دائما قاهرا ومجلجلا وخارجيا متمثلا في جسد، شيء، عالم ، روح سقطت في براثن الشر، كما هي الحالة لأفلام الرعب والخوف والجزع التي لا تعد ولا تحصى حيث تحوز وتسيطر عليها «رمزية الشر» في أجوائها وأمكنتها وشخوصها ونفسياتها المعقدة. كما هي حالة الفيلم الشهير «اكزورسيست» (1973) للمخرج ويليام فردكين عن رواية بيتر بلاتي، فيلم يمكن أن يتحدد من خلاله مفهوم الشر الذي استطاع المؤلف أن يبيع منها 13 مليون نسخة واستطاع المخرج أن يثبت وجودا لسينما الشر ويمنحه أفقا سينمائيا وشهرة لا تنتهي وفنانا باستطاعته الغوص في تعقيدات الذات الإنسانية في أبعادها، من خلال مشهد المشعوذ (جين هاكمان) وهو يصرع الفتاة التي تسكنها الأرواح الشريرة وترتفع شيئا فشيئا وسط الغرفة، من دون أن ننسى فيلم «رضيع روزماري» (1968) للمخرج رومان بولانسكي مع أداء لا ينسى للممثلة ميا فاراو حيث في ليلة ونصف ليلة من الهلوسة والكوابيس يتم اغتصابها من طرف الشيطان نفسه ليعيد بعد ذلك «الضوء إلى الظل» المعروف بالمسيح. الفيلم أيضا معروف ب»بذور الشيطان» أو فيلم اللعنة، حيث فقد المخرج زوجته شارون تايت، التي كانت حاملا واشتركت في محفل شيطاني منظم من طرف عشيرة يقودها شارل موسون.
هذا الطابع/الخاصية الخارجية المميزة للشر يمنح مكانا مخططا «لشيء ما» وهي المادة التي تصيب عن طريق العدوى. الشر في هذه الحالات لم ينتج من الحرية الإنسانية نحو الشر، بل على العكس ذلك ولكنه من قوى الشر نحو الإنسان. أكثر تعقيدا هو الفيلم الأرجنتيني المتميز والمثير للجدل، الذي تعرض للرقابة، وهو الفيلم الشهير على مدى عقود مضت ويتعلق الأمر بفيلم «الشياطين» (1971) للمخرج كين راسل، حول نص ألدوس هكسلي الذي ارتكز على أحداث واقعية في القرن السابع عشر الميلادي في دير (لدون) في فرنسا، حيث تملك بعض الراهبات مس شيطاني وما يصل من ذلك من عربدة وضوضاء وسهر مستمر إلى سكان المناطق المجاورة للدير. ويتعمق هذا الفهم مع فيلم «الجحيم» ( ماليفكا) ( 2014) للمخرج روبير ستروم بروك، من بطولة أنجلينا جوني، أيل فاشين، شارلوت كوبلي، وهو نسخة مجددة عن الفيلم الكلاسيكي «الجميلة النائمة» (1959) ويحكي الفيلم عن ثلاث جنيات يحاولن السيطرة على قلب الصغيرة أورورا ومحاولة رميها باللعنة. في أفلام كهذه تحضر مفاهيم اللعنة والأساليب السحرية مترجمة إلى فعل شر قوي يخترق الأرواح ويغير الأشكال الجسدية من إنسان إلى حيوان أو إلى مخلوقات عجائبية، كما هو الحال في السلسلة الشهيرة من أفلام هاري بوتر. وفي أفلام الشر نجد شخصية مركزية لا يكاد فيلم يخلو منها شخصية الساحر/ الساحرة وارتباطها القوي بالسحر والشعوذة رغبة منها في التملك والسيطرة.
تعكس مقولة ألبير انشتاين «ليس العالم في خطر من شرور الناس، بل من أولئك الذين يحمون هذه الشرور» رؤية وتمثلا آخر للشر في السينما والأدب المعاصر، ذلك أن الشر لا يحتاج إلى سلالات ومخلوقات فانتازية وعجائبية أو فوق طبيعية، فما يتصل حقا بالشر، هو اكتشاف أن هذا الشر موجود داخل الإنسان، كما يقول مالكوم ماك ديويل في فيلم «البرتقالة الميكانيكية» ( 1971) للمخرج ستانلي كوبريك «نحن ولدنا من قبل قردة منتصبة وليس من ملائكة ساقطين، وهؤلاء القردة هم قتلة مسلحون». حينئذ نصل إلى نتيجة مفادها أن الخير مثل الشر، جاذبية الأشرار في السينما كما الأخيار، الجحيم مثل الجنة في الكوميديا الإلهية لدانتي، شخصية واسون مثل شخصية باتمان في فيلم المخرج كريستوفر نولان في فيلم «رجل الليل» (2008). يقودنا هذا الفيلم إلى فيلم آخر «الأسرى» (2014) للمخرج الكندي ذي الأصول المصرية أطوم إيغويان ومن بطولة ريان رينولدز، سكوت سيبدمان، ميريل أينوس. يحكي الفيلم عن الأب ماثيو الذي يفقد ابنته منذ ثمانية أعوام، وبعد زمن من الخوف والأمل يكتشف بعض الطرق المؤدية إلى أن ابنته لاتزال على قيد الحياة وأنها أكملت 17 ربيعا. ومع مساعدة مقدمة من قبل مخبرين يدخل في صراع ضد الساعة لاستعادة ابنته في شر محموم يحوم على الدوام. الشر هنا هو الآخر. وكما يقول منظر المذهب الوجودي جون بول سارتر أن «الأخر هو الجحيم» يقدم لنا المخرج الشهير لوك بوسون فيلم «الجحيم» (2013) من بطولة روبير دي نيرو، ميشيل فيفر، طوم لي جونسون، حيث تنتقل عائلة أمريكية مشهورة باشتغالها في عوالم المافيا إلى منطقة نورماندي الفرنسية تحت برنامج حماية الشهود الذي تقدمه وكالة المخابرات الأمريكية، تقوم العائلة بكل ما في وسعها لتتأقلم مع الحياة الجديدة، لكنها تصبح ملزمة بمواجهة الشر بالشر وبالعودة إلى أساليبها القديمة لإيجاد حل لمشاكلها العائلية. الفيلم مقتبس عن رواية (بادفاس). وفي الاتجاه نفسه يخلد الشر في أفلام المافيا والاستيلاء على السلطة والمال وتملك النساء الجميلات بين الطيب والعراب والشرير.. تقودنا هذه الأفلام وهذه الأسئلة لمعالجة مفهوم الشر داخل السينما، كوسيط بين الحياة والموت. وفي حقيقة هذا الشر كحالة لاستمرار شر مطلق ومطبق وتأكيدا على أن «أشرار السينما» ليس بمقدورهم تصور إمكانية أخرى غير الشر نفسه.
وارتباطا بالمقولة الشهيرة أننا نفكر في الشر مئة مرة في اليوم ونفكر في الخير مرة واحدة في العام، لأن الشر يثير صعوبات وأحاسيس أخلاقية وفكرية في مشاعرنا.. ومن هنا جاء اكتشاف/ سبر التمثل الفني للجحيم مثل «مكان يسكنه الشر» مرتبطا بمفاهيم غيبية: مبدأ الأبدية (الخلود / الأزلية / البعث / القيامة / نهاية العالم) ومن ثم هذا الإجراء الممارس بمعنى النفي طيلة الزمن من الجنة وما يحيل إلى سقوط آدم وحواء منها. وكذلك يحيلنا إلى الجملة الشهيرة لدانتي: «هؤلاء الذين يدخلون، ويفقدون كل الأمل». هنا يمكن أن نتحدث عن الأفلام المرتبطة بالنازية والفاشية وعن معسكراتهما، حيث تبدو هذه القوة البدائية للشر، على أنها بيروقراطية وتافهة على حد تعبير الفيلسوفة حنة أرندت. بالمقابل لا يمكن نسيان الجحيم اليومي الذي تعرض له الفلسطينيون من قبل إسرائيل من إبادة وقتل وتدمير وتهجير رسخته السينما في العديد من الأفلام التي جسدت الشر الإسرائيلي كخيار مطلق للسلام. لكن حدثا لا يصدق وحقيقيا أن هنريش هيمللر، المخطط للمعسكرات النازية للإبادة ولهذه الصناعات القابلة للموت، حينما كان يود الدخول إلى منزله في أوقات متأخرة من الليل، يدخل بهدوء من الباب الخلفي حتى لا يوقظ عصفورته الصغيرة الموضوعة في القفص. بواسطة عملية يتداخل فيها الجسد والألم الناجم عن الشر وهو شيء ينبعث من الجسد، لذا فإن العديد من أفلام الشر هو تمديد طبيعي للخصائص الجسدية، ومن هنا فإن سينما الشر تعبير عن الشر الكامن في النفوس التي رمت هيروشيما وناكازكي بقنابل نووية من دون أن تعير انتباها كبيرا إلى أن من يسكنها أبناء آدم على الأرض الساقطون من ملكوت الفردوس. (القدس العربي )


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.