للمرأة نصيب كبير من الذكر في آيات القرآن الكريم ، ولكل امرأة ورد ذكرها قصة طويلة الهدف منها هو العظة والعبرة والدرس المستفاد ، وهذا ما نتعرف عليه في هذه الحلقة التي تحمل عنوان " النساء في القرآن الكريم.. كمال التهامي امرأة العزيز اسمها راعيل بنت رماييل وزُليخا لقبها ،وهذه امرأةٌ شغل الحديث عنها آيات كثيرة من سورة يوسف، إنها امرأة كانت ترفلُ في ثيابِ الترف والنعيم، وتتسلح بقوةِ السلطان، وتنهل من متعِ الحياة؛ حلالها وحرامها، فلا يمنعها مانعٌ أخلاقي من مراودةِ فتاها يوسف عليه السلام في صباه وجماله، ويحطم كبرياءها بعفتِه وورعه، فتتهمه بما ترتكبُه من إثم، وتزداد إصرارًا على إغوائه عندما يشيعُ خبرُها بين نساءِ المدينة، فتحيك له المؤامرةَ معهنَّ حتى يدخلنه السِّجن، لامتناعه عن مطاوعتهنَّ على الرذيلة، ولكنَّها وبعد بضعِ سنين تقف موقفًا فيه جرأة وصراحة، وفيه ندم واعتراف بالذَّنب (وتوبة)، وتبرئة لساحةِ يوسف - عليه السلام. قال تعالي ((قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدْتُنَّ يُوسُفَ عَنْ نَفْسِهِ قُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِنْ سُوءٍ قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الْآَنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ)) [يوسف : 51] إنه اعترافٌ بالذنب وتبرئة لمن اتهمته وأدخلته السجن بريئًا، وزادت على ذلك أنْ علَّلتْ موقفَها هذا وعودتها إلى الحقِّ والصواب، فهي تكنُّ له كلَّ احترامٍ وتقدير ، فتقول: ﴿ ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ ﴾ [يوسف : 52]، وتعليل آخر تورده: ﴿ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ ﴾، فهي تتراجعُ عن كيدِها ومؤامرتها عليه، وتعلن أنَّ الله هو الذي أحبطَ كيدَها، وهذا دليلٌ على أنها مؤمنةٌ بالله، وأنَّ الله غفورٌ رحيم وهو ربها؛ ﴿ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ [يوسف : 53]، ولا تنسى أن تتواضعَ وتنفي عن نفسِها البراءة؛ لأنَّ النفسَ أمارة بالسوء: ﴿ وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي ﴾. آسية زوجة فرعون عاشت في قصر فرعون تعبد الله سرا وكانت على هذه الحال إلى أن قتل فرعون امرأة حزقيل الماشطة وكانت الأخرى مؤمنة تكتم إيمانها فقد روي بينما كانت الماشطة تمشط ابنة فرعون آذ سقط المشط من يدها فقالت بسم الله. فقالت ابنة فرعون ابي فقالت الماشطة بل ربي ورب أبيك ورب العالمين. فأمر بها فرعون فمدت على أربعة أوتاد وما زالت تعذب حتى ماتت. وكانت آسية متطلعة من نافذة في قصر فرعون تنظر إلى الماشطة امرأة حزقيل كيف تعذب وتقتل وكانت آسية تعتصر ألما وحزنا على الماشطة فلما قتلت الماشطة عاينت آسية الملائكة وقد عرجت بروحها لما أراد الله تعالى من كراماتها وما أراد لها من الخير فازدادت يقينا بالله وتصديقا فبينما هي كذلك إذ دخل عليها فرعون وجعل يخبرها بخبر الماشطة امرأة حزقيل وما صنع بها. فاستشاطت آسية غضبا وقالت: الويل لك يا فرعون ما أجرأك على الله تعالى. فقال لها: لعلك قد اعتراك الجنون الذي اعترى صاحبتك ؟ فقالت: ما اعتراني جنون ولكنى آمنت بالله ربى وربك ورب العالمين. فغضب فرعون منها. وضاق ذرعا بما بدر من زوجته آسية. وحاول أن يثنيها عن رأيها وبعث إلى أمها كي ترجعها إلى رشدها حسب زعمه. ولكنها كانت قوية الإيمان بالله ربها. ولما لم تفلح محاولاته فيها أمر بها فمدت بين أربعة أوتاد، عندما كانت تعذّب انزل الله عليها الملائكة تريها منزلتها ومكانتها في الجنة ، فكلما ازداد العذاب ازدادت ابتسامتها وفرحتها بما تراه من منظر في الجنة ، فكان الحرّاس يستغربون من الأمر فيسألونها ما بك تضحكين وتفرحين فإذا بها تقول إني أرى منزلتي ومكانتي في الجنة. ثم ما زالت تعذب حتى لقيت وجه ربها. قال تعالى: (وفرعون ذي الأوتاد) وقد روى لنا القرآن الكريم قصتها: (((وضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأة فرعون اذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجنى من فرعون وعمله ونجنى من القوم الظالمين))) [التحريم : 11] مريم بنت عمران السيدة مريم العذراء هي أم نبي الله عيسى والتي ولدته دون أن يمسها رجل لتكون ولادته معجزة للناس. وقد خُصصت لها في القرآن الكريم سورة كاملة و قد ذُكرت أيضاً في العديد من الآيات . نظراً لوفاة والد السيدة مريم تكفلها خالها زكريا والذي اهتم بتربيتها الدينية والعبادية حتى أنها صارت من أعلم الناس في عصرها. ولما بلغت سن التكليف بنى زكريا لها غرفة في مكان عالٍ من المعبد في القدس لا يدخلها إلا زكريا ومريم. وكان وجود أُنثى في خدمة المعبد وقتها غير مسموح به وبذلك كان وجودها هناك استثنائي. لما بلغت مريم 9 سنوات بدأت بالصيام نهاراً وإحياء الليل بالعبادة والمناجاة وبلغت مكانة رفيعة من الإيمان والتقوى والورع وعُرفت بين الناس بذلك وبما يحصل معها من معجزات كرمها الله بها كما كان الحال عندما كان يدخل زكريا عليها ويجد عندها طعاماً حصلت عليه من رزقها الله إياه عن طريق المعجزة. والقرآن الكريم يذكر ذلك في سورة آل عمران الآية 37: )))فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ((( وقصة حمل مريم بعيسى وولادته رواها القرآن الكريم في سورة مريم في الآيات 16 وحتى 33 حيث يقول الله سبحانه وتعالى:( وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا * فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا * قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا * قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلامًا زَكِيًّا * قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا * قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا * فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا * فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا * فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلاَّ تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا * وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا * فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا * فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا * يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا * فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا * قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا * وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا * وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا * وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا) (صدق الله العلي العظيم) الأيات الكريمة تبين عدة حقائق منها أن الله أوحى إلى مريم أنها ستحمل بعيسى وهو بحد ذاته تشريف لها بالوحي . والآيات تظهر بوضوح علو مقام مريم عند الله سبحانه وتعالى وكيف أنه كان يحوطها بعنايته وصونه. ووصفها بأخت هارون في الآيات المباركة حيث أنها تنحدر من نسله هو تكريم لها حيث ينسبها الله سبحانه وتعالى إلى نبي كريم في إشارة إلى رفعتها. وعايشت مريم حياة ابنها عيسى بكاملها إلى أن رفعه الله سبحانه وتعالى إليه كما ورد في القرآن الكريم في سورة النساء الآية 158: ((بَل رَّفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيماً)) هاجر السيدة هاجر هي إحدى زوجات نبي الله إبراهيم وهي أيضاً والدة ابنه إسماعيل . كان إبراهيم وزوجته سارة قد تقدم بهما العمر دون أن يُرزقا ولداً رغم أنهما كانا يتمنيان ذلك. بقي الحال كذلك إلى أن أوحى الله إلى أن يتزوج خادمة زوجته هاجر المصرية والتي ولدت له إسماعيل بعد زواجهما المبارك. بعد ذلك أخذ إبراهيم هاجر وابنها إسماعيل في رحلة مع قافلة ذاهبة إلى اليمن. وفي المكان الذي يسمى اليوم مكة التي كانت صحراء جافة لا زرع فيها أمر الله سبحانه وتعالى أن يترك السيدة هاجر وابنها الرضيع إسماعيل في ذلك المكان ليكونا بذرة إحياء هذا المكان. فعل إبراهيم ما أمره الله به وأكمل سفره مع قافلته بقلب مطمئن أن الله خير من يستودع عنده الأحباء بعد أن دعا لهما كما يروي القرآن الكريم في سورة إبراهيم الآية 37: ((ربنا اني اسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل افئدة من الناس تهوي اليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون)) وبذلك بقيت هاجر مع ابنها إسماعيل في صحراء قافرة لا زرع فيها ولا ماء ولا بشر. وبعد وقت قصير بدأ العطش يأخذ مأخذه من ابنها إسماعيل الذي صار يطلب الماء بإلحاح. في حيرتها بدأت هاجر تسعى بين الصفا والمروة بكل ما أوتيت من طاقة لعلها تجد ماء يروي عطش رضيعها. وبعد أن فعلت ذلك سبع مرات وتمهلت عند رضيعها بعد أن بذلت كل ما تستطيع لتجد الماء وإذا بها تجد الماء قد نبع عند رضيعها لتنفذ المشيئة الإلهية بإغاثتهما بعد أن خارت قواها. وهذا النبع ليس إلا بئر زمزم الذي يجده اليوم الإنسان بجانب الكعبة المشرفة . زوجة أيوب: ليا هي من النساء التي خلدها التاريخ في صبرها مع زوجها عليه السلام، وأيضا هي من اللاتي تركن أنصع الآثار في دنيا النساء الفضليات. كانت ليا قد آمنت مع أيوب وبدعوته فقد كان أيوب -عليه السلام- برا تقيا رحيما، يحسن إلى المساكين، ويكفل الأيتام والأرامل، وكان شاكرا لأنعم الله عليهأن أيوب قد ابتلي في جسده، ومسه الضُر، وطال بلاؤه ومرضه أياما وأعواما، وهو في ذلك كله صابرٌ محتسب، ذاكر الله في ليله ونهاره، وصباحه ومسائه، وفي كل وقت، طال مرض أيوب -عليه السلام- حتى كاد ينقطع عنه الناس، ولم يبق أحدٌ يحنو عليه سوى ليا زوجه، فقد كانت ترعى له حقه، وتعرف قديم إحسانه إليها، وشفقته عليها عندما كان في بحبوحة من العيش، وبسطة من الصحة والجسم وكانت من النساء القدوة في الإخلاص وطاعة الزوج والصبر على البلاء كانت عابدة، حامدة، شاكرة. زوجه موسي صفورا زوجة سيدنا موسي عليه السلام, وهي بنت رجل صالح يعرف باسم يثروب وكان رجلا ضريرا, يؤمن بما أتي به نبي الله شعيب.وقد ألتقت السيدة صفورا بنبي الله موسي عندما خرج من مصر هاربا فارا بنفسه خوفا من بطش فرعون وجنوده لأنه قتل أحد رجاله ووصل إلي مدين وجلس تحت شجرة فوجد بنتين تريدان أن يسقيا الأغنام ولا تستطيعان فقام بمساعدتهما. وحكت البنتان لأبيهما عنه فأرسل الأب في طلبه فخرجت الفتاة إلي موسي عليه السلام بقولها: ليجزيك أجر ما سقيت لنا وذهب موسي للرجل الصالح و سرد عليه قصته. أشارت البنت علي أبيها أن يستأجر سيدنا موسي فقالت له يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين. وهنا سأل الأب ابنته: القوي, وقد عرفناها فكيف عرفت أنه أمين وقالت البنت كنت أمشي أمامه حيث أريه الطريق فاستحي مني وقال بل امشي من خلفي ودليني علي الطريق برمي حصوات في الاتجاه الصحيح فعرفنا أنه أمين, وأحب الشيخ أن يكافئ موسي عليه السلام علي إحسانه فعرض عليه فكرة الزواج بإحدي ابنتيه بشرط أن يأجره بضع سنين. قال تعالي: قال إني أريد أن أنكحك إحدي ابنتي هاتين علي أن تأجرني ثماني حجج, فإن أتممت عشرا فمن عندك وما أريد أن أشق عليك ستجدني إن شاء الله من الصالحين) سورة القصص ءاية27 ووفي للشيخ بما عاهده عليه ومكث يعمل عنده ثم تزوج موسي من صفورا وقيل أنها ولدت لموسي ولدين, وعندما أحس سيدنا موسي بالحنين لأمه ولأخيه هارون وبث ما بنفسه إلي زوجته صفورااستجابت لرغبته وأعدت متاعها وخرجت معه إلي مصر. بلقيس ورد ذكر الملكة بلقيس في القرآن الكريم، فهي صاحبة الصرح المُمَرد من قوارير وذات القصة المشهورة مع النبي سليمان بن داود - عليه السلام - في سورة النمل. وقد كان قوم بلقيس يعبدون الأجرام السماوية والشمس على وجه الخصوص، و كانوا يتقربون إليها بالقرابين، و يسجدون لها من دون الله، و هذا ما لفت انتباه الهدهد الذي كان قد بعثه سليمان - عليه السلام- ليبحث عن موردٍ للماء. و بعد الوعيد الذي كان قد توعده سليمان إياه لتأخره عليه بأن يعذبه إن لم يأت بعذرٍ مقبول عاد الهدهد و عذره معه "أحطت بما لم تحط به و جئتك من سبأ بنبأ يقين"[6]، فقد وجد الهدهد أن أهل سبأ على الرغم مما آتاهم الله من النعم إلا أنهم" يسجدون للشمس من دون الله "[7]. امرأة عمران حيث يقول رب العالمين: {إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْت�