استضافت قناة الحافظ بالأمس الدكتور محمد سليم العوا الذي حل ضيفاً على برنامج "في الميدان" حيث تحدث الدكتور العوا عن العديد من جوانب الدعوة والشريعة الإسلامية كما علق على المشهد السياسي بمصر حالياً. أكد العوا أن القرآن منطلق للإصلاح وهي فكرة مادية عملية نراها كل يوم، منوهاً أن البعثات الأزهرية استطاعت أن تفعل في إفريقيا ما لا يتصوره بشر في الخمسينات فقد ذهب الدكتور العوا إلى نيجيريا في بعثة وبالرغم من أن البعثة الأزهرية كانت مكونة من فردين إلا أنها كانت تملأ الدنيا إيمانا ويسلم على يديهما عشرات الناس كل يوم. ثم انقطع الزاد الأزهري عن أفريقيا بسحب البعثات الأزهرية من جميع الدول الأزهرية في العهد البائد. كما اشارأنه بعد أحداث 11 سبتمبر كان القرآن الكريم أكثر الكتب نفاذاً في الأسواق الأمريكية خلال الشهور الستة التالية لتلك الأحداث، مؤكداً أن الدعوة التي أطلقها القرآن الكريم تصل إلى القلوب بغير حاجز وأن الإسلام يسري في العالم بغير جهد المسلمين.. وهذه حقيقة ملموسة حيث قال إن الله لا يقطع حبلاً دون أن يصل آخر ضارباً مثلاً بأفغانستان التي ضربت في حين دخل الناس في الإسلام أفواجا في أوروبا وأمريكا. وقد نوه العوا في هذا الإطار إلى أن مصر لا تحتاج إلى حكومة بل إلى دعاة للعمل في دعوة الإسلام وعلى الداعية أن يدعو الناس لإعمال عقولهم فيما نزل على سيدنا محمد وأن يحترم آراء وأهواء الناس المتباينة على ألا يقصر أحدنا في دورنا تجاه الدين الإسلامي. وأكد العوا أننا مقصرون أشد التقصير في توصيل الإعجاز التشريعي للقرآن إلى الغرب. وعن علاقة الدولة بالدعوة الإسلامية، قال العوا أن رئيس الدولة دوره أن يمكن المؤسسات الدعوية والعلمية من أن تعمل وأن يبتعد الجهاز الأمني عنها تماماً متمنياً أن تشهد مصر توسعاً في المؤسسات الدعوية والعلمية. كما أكد أن القرآن قرر مسئولية الحاكم منذ 14 قرناً من التاريخ مؤكداً على مبدأ المساواة بين الخلق وهو مبدأ العدالة والمساواة الإجتماعية الذي ننادي به الآن. كما تحدث القرآن عن القانون المدني وحفظ الحقوق المدنية حيث حفظ حق الشهداء وساوى بين الرجال والنساء في العديد من الجوانب. وقد تلقى البرنامج مداخلتين أولهما للدكتور ناجح إبراهيم – عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية – حيث قال أن الدكتور العوا والده سلفي معروف في الإسكندرية وكان من أوائلهم في الإسكندرية ولكنه كان سلفياً دون تشدد.. والدكتور العوا جمع بين العلم الشرعي وتطبيقه على الواقع كما أنه أضاف إلى ذلك الحضارة الغربية عندما درس للدكتوراة في لندن. كما كان الدكتور العوا أول من أيد مبادرة الجماعة الإسلامية وقت كان بعض الناس يخشى مجرد ذكر اسمها.. وهو أول من زار السجون.. وكان سببا في إعتاق رقاب الإخوة المتهمين في قضية أغتيال المحجوب و كان مدافعاً عنهم فيها ونجح في إعتاق رقابهم من حبل المشنقة. ويعد العوا واحداً من الثلاثي الذين كتبوا في الفقه السياسي الإسلامي إلى جانب القرضاوي وفهمي هويدي.. أما عن المداخلة الثانية فكانت للسيدة قدرية والدة خالد الأسطنبولى التي قالت "أحب أن أسمع صوتك في كل القنوات ليعلم الناس من هو قائدنا وعالمنا الدكتور محمد سليم العوا" متمنية له التوفيق والنجاح. وأشار العوا أن من يطلب الولاية الآن يطلبها من الشعب المصري فهو مصدر السلطات وله كل الحق في اختيار من يحكمه. كما أكد العوا على ثقته في أن الشعب المصري قادر على التمييز بين طالب الولاية لأغراض خاصة ومن طلبها من قيام خدمة الوطن. علق العواحول وضع المجلس العسكري في الجمهورية المصرية الجديدة فالمجلس الأعلى للقوات المسلحة به نوعين من الرجال: بعضهم بلغ سن التقاعد ونوع لم يبلغه بعد وهُم على وظائفهم. هذا المجلس لم يُكوَّن ليحكم مصر وهو مكون ليدير الجيش بحكم الوظيفة. وسينتهي الدور السياسي للمجلس الأعلى بعد يوم 30 يونيو بعد حلف الرئيس لليمين. وعن دورهم في الأمن الداخلي، قال العوا إن إتمام القضاء على الإنفلات الأمني يقتضي تخفيف الأعباء الملقاة على وزارة الداخلية ومنها المهام الخاصة بالسجل المدني والجوازات والمطارات ليكون على رأس هذه المؤسسات ضابط ولكن من يعمل فيها مدنيون ولا علاقة لها بالداخلية. الجزء الثاني من استتباب الأمن يقتضي محاسبة من يثبت عليه الفساد وإعادة مَن أٌبعِد من الداخلية دون ذنب. كما أضاف أن للرئيس في كل دولة في العالم حق أن يستعين بالجيش في استتباب الأمن ولكن هذا ليس الوضع العادي. كما أكد العوا أن من أولويات مشروعه السياسي هو القضاء على الفساد الذي نخر في أجهزة الدولة كالسوس في الخشب وسيكون ذلك باستخدام الشباب النظيف الذي يجب إعادة تأهيله ليساهم بفاعلية في إعادة بناء الوطن. وقال العوا أن حكومة الجنزوري مشكلة ك "أحسن ما يمكن" في هذه الظروف، وأن الجنزوري برئ تماماً من تهمة تلغيم الأرض تحت أقدام من سيأتي بعده، وأعتقد العوا أنه يجب أن تبقى هذه الحكومة حتى انتخاب الرئيس المقبل". وعن لجنة المائة التي ستقوم بوضع الدستور المصري المقبل، أوضح العوا، أن يكون أعضاؤها 80 من خارج البرلمان و20 من الشعب والشورى، ولابد أن يكون صوت الناس الحقيقيين موجودا في اللجنة. كما اقترح أن يكون في لجنة إعداد الدستور ممثلون من القبائل العربية أولاد علي الأبيض والأحمر والجميعات، لأن البادية مهملة إهمالاً تاماً، وسيقدم هذا المقترح للجهات المعنية في البرلمان. وأضاف العوا أن الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية استردت أوقافها، والأزهر لم يسترد أوقافه، يجب أن ترد الدولة هذه الأوقاف إلى الأزهر، وترد إلى مصارفها التي قررها الواقفون. كما اختتم العوا حواره بالتأكيد على أن فكرة الرئيس الذي يفهم كل شيء قد انتهت بلا رجعة وأوضح العوا أن المستشارين مهمون جداً، لكي يرشدوا الرئيس، ويبينون له الحقائق أو الفساد، من خلال التقارير التي سترفع إليه، مشيرًا إلى أنه من مزايا الإعلان الدستوري أنه سمح بوجود عدة نواب للرئيس، وهؤلاء ستكون لديهم سلطة تنفيذية. كما أشار أن المعترضون والمتظاهرون ستنفذ مطالبهم إن كانت صحيحة وشرعية وإذا كانت المطالب غير صحيحة سيُفَهَّم المطالب بها.. فإن لم يقتنعوا فالقانون سيطبق على الجميع دون استثناء