يبعث أول إنتاج سنيمائي يغطي الاحتجاجات في مصر وتونس هذا العام من جديد نشوة الثورات، التي كان كثيرون يعتقدون أنها لن تحدث أبدًا، لكنه يكشف أيضا عن مؤشرات على الصراعات المرتقبة بشأن الجماعات الإسلامية. المرحلة الأخيرة من الثورة التي أسقطت زين العابدين بن علي في تونس ثم الأسابيع الثلاثة للثورة التي ادت الى سقوط حسني مبارك في مصر جرت أمام أعين العالم في ظل مراقبة الاعلام ووسائل التوثيق الأخرى على الأرض للأحداث يوما بعد يوم على العكس من انتفاضات مثل التي شهدتها إيران عام 1979 والسودان عام 1985. وفي فيلمه "ميدان التحرير" يستخدم مخرج الأفلام الوثائقية الإيطالي ستيفانو سافونا لقطات مذهلة وسط الحشود التي أمضت ثلاثة أسابيع في وسط القاهرة في يناير كانون الثاني وفبراير شباط في تسلسل أشبه بالحلم يسجل الهتافات والإيقاعات المؤثرة للمحتجين المصريين. ويسهر قارعو الطبول ومن يقودون الهتافات الذين يخرجون بمجموعة من القوافي المبتكرة حتى وقت متأخر من الليل في مجموعة من الفاعليات التي تؤكد أمل المحتجين الذين لم تهتز معنوياتهم أبدا ولا تنتهي وسائلهم لتسلية أنفسهم. كما أدار شبان نقاشات بشأن المستقبل والذي بدأت تتضح معالمه بالنظر إلى التقدم الذي حققته الجماعات الإسلامية بقيادة الإخوان المسلمين في أول انتخابات حرة في مصر. وتقول شابة تدعى نهى "لا أعرف بماذا أفكر فيهم (الإخوان المسلمين) لأن كل ما سمعناه عنهم كان من الدولة. لا يهم ما إذا كانت الدولة المستقبلية دينية أم لا.. المهم أننا تخلصنا من النظام." وبعد إعلان نبأ تنحي مبارك تركز الكاميرا على شاب مصري آخر يدعى أحمد الذي يعلن بالإنجليزية "سيكون لدينا الآن دولة مدنية (علمانية).. لن تكون لدينا دولة دينية." وتعرض الأفلام الوثائقية في مهرجان دبي السينمائي الدولي. وفي فيلم وثائقي مصري آخر هو "مولود في 25 يناير" وهو اليوم الذي بدأت فيه الاحتجاجات تسلط الكاميرا على لافتة يرفعها أحد المحتجين. وقال رشوان وهو مخرج سينمائي ينتمي إلى المجتمع الفني الذي يشعر بالقلق بشأن صعود الإسلاميين في المستقبل: إن المخاوف مبالغ فيها. وأضاف "أعتقد أن الثورة مستمرة. عندما يصاب الناس بخيبة الأمل كل ما عليهم فعله هو التوجه إلى يوتيوب ومشاهدة كل اللقطات السابقة." ويوثق فيلم "لا خوف بعد اليوم" للمخرج التونسي مراد بن شيخ ردود فعل مدونة ومحامية حقوقية وصحفي خلال المراحل الأخيرة من الثورة التونسية بعدما فقدت قوات الأمن السيطرة على الشوارع. ويذكر أنه على الرغم من اشتهار مصر بشعارات الشوارع، فإن تونس هي أصل هتاف الربيع العربي "الشعب يريد إسقاط النظام" وشعار "ارحل". ولم تكن تونس تتسامح مع معارضة بنفس الحجم الذي كانت تسمح به حكومة مبارك نظرا لأنها تصغرها مساحة وكان من السهل على بن علي السيطرة عليها، حيث كان المجتمع المدني مخنوقا بشكل شبه كامل. وتناقش المحامية راضية نصراوي الأحداث الدائرة أثناء تناولها الطعام مع أصدقائها في مطعم. وتقول "لم يكن ممكنا حتى أن نلتقي على هذا النحو من قبل فقد كانت ستصلهم معلومات مسبقة عن المكان الذي سنتناول فيه الغداء." وتتذكر نصراوي زملاءها الذين دمرت حياتهم بسبب مراقبة ومضايقات الشرطة. وقالت "قمنا بثورة عام 1984 وكانت بسبب الخبز لكن هذه الثورة مختلفة فهي من أجل الحرية والحقوق والواجبات." وقال بن شيخ: إنه شعر بأنه يشهد صحوة أمة. وقال لرويترز "في هذين الأسبوعين وبينما كان العالم يتابع تغيرت نظرة التونسيين لأنفسهم. شعرت بأن من المهم أن أوثق هذه اللحظة. "للمرة الأولى تكون لدى مخرج القدرة على التعامل مع الأحداث الحقيقية .. لم يكن هذا متاحا من قبل."