نظرية الإرهاب تحتوى كافة فروع الدراسات الاجتماعية وخاصة القانون والسياسة والاجتماع والاقتصاد والدين. ولايزال تعريف الإرهاب لا يتمتع بالاطلاق ولكننا فى هذه المقالة سنقدم تعريفاً موضوعياً للعمل الإرهابى واسباب نسبية التعريف فى داخل الدول وفى علاقاتها الخارجية. ولابد من المصارحة والمكاشفة إذا اردنا أن نقضى على هذه الظاهرة التى تهدد وجود المجتمعات العربية. ودون دخول فى تفاصيل غير ضرورية، نلقى نظرة على الخريطة العربية لنرى أن 90% على الأقل من الدول العربية تعانى الإرهاب بصفة رسمية وهى المغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر والعراقوفلسطينولبنانوسوريا والصومال واليمن والسعودية والبحرين والسودان. معنى ذلك أن الإرهاب ظاهرة فى العالم العربى كما توشك أن تكون ظاهرة عربية مثلما أن الإرهاب بالمفهوم الدولى بدأ كظاهرة إسلامية للطعن على الإسلام ورموزه، ولما كانت العروبة والإسلام هما أركان الهوية لهذه المنطقة، فإن الأمر أصبح أخطر من المس بهذه الهوية والتجنى عليها، لأن الإرهاب فى العالم العربى لا يزال مرتبطا بالعناصر الإسلامية، مما يدفع إلى ضرورة معالجة الظاهرة معالجة علمية بعيداً عن الشعارات والمكائد السياسية بين السلطة ومعارضيها فى العالم العربى، وهذه تتطلب عقلية الباحثين والانطلاق من فرضيات واسعة حتى يصل البحث بطرق منهجية إلى نتائج تنقذ الوجود العربى ذاته. وخطورة الإرهاب فى العالم العربى أنه لا يدمر أركان الهوية وحدها وإنما يؤدى إلى سحق الوجود العربى، وهو هدف سام لإسرائيل وأعداء هذه الأمة، ومن العار أن نتستر، بذرائع مختلفة على هذه الظاهرة التى تؤدى إلى القضاء على الأمن والحرية والاستقرار والازدهار وهى مقومات الحياة فى كل المجتمعات. والنظرة المدققة إلى الظاهرة الإرهابية فى المنطقة العربية تكشف عدداً من الخصائص التى قد تساعد الباحثين فى الاقتراب الأمين من هذه الظاهرة. الخاصية الأولى، هى أن الظاهرة أصبحت شاملة لمعظم الجسد العربى ويمكن أن تصيب ما تبقى من أجزاء هذا الجسد، ولذلك فان التصدى للإرهاب لم يعد يحتمل الترف العربى فى التناول وإنما يتطلب جدية كاملة وشعورا حقيقياً بأن الكل مستهدف وأنه لامفر من التعرف ثم التعاون الحازم. الخاصية الثانية، هى أرتباط الإرهاب فى العالم العربى، باستثناء فلسطين التى تعانى من الإرهاب الإسرائيلى، بالظاهرة الإسلامية، وهى ظاهرة تتجاوز حدود العالم العربى، ولذلك لابد من عقلية مستنيرة وعالمة تبحث لانقاذ المسلمين وابنائهم وتوفير طاقتهم التى تبذل فى الإرهاب. الخاصية الثالثة، هى أن للإرهاب فى كل دولة عربية صفات خاصة بهذه الدولة ولذلك يجب أن يراعى العلاج شمولية النظرة واحاطتها لكل مسارح الإرهاب فى المنطقة العربية. الخاصية الرابعة، هى أن الإرهاب أصبح حقيقة ودون مواربة أداة من أدوات الكيد السياسى على مستوى العلاقات العربية وعلى مستوى الصراعات الداخلية. ولذلك فإن المصلحة العربية العليا وتنقية العلاقات العربية وتوفير التضامن العربى وانقاذ مؤسسات العمل العربى المشترك تحتاج إلى التعرف على هذه المصلحة العليا لصالح الوطن الصغير والوطن العربى الكبير وتجاوز قصر النظر والعمى السياسى الذى لحق ببعض الأوساط العربية. الخاصية الخامسة، هي ان لكل ملف إرهابى فى كل قطر عربى اطاره السياسى والاجتماعى والثقافى، وحتى نتفادى حساسية الدخول فى التفاصيل فى هذه المرحلة فإننا نشير إلى أن الإرهاب فى العراق مثلاً بدأ بهذا الوصف الذى أطلقه المحتل الأمريكى على المقاومة العراقية التى كانت سنية حشرت القاعدة نفسها معها لكى تسئ إلى المقاومة الشريفة. ولكن المحتل الأمريكى جاء خصيصاً لتمزيق العراق بين السنة والشيعة وبين الاكراد والعرب وبين القبائل وغيرهم وبين الريف والحضر بحيث دخلت إيران مع الولاياتالمتحدة فى هذه الملحمة التى أدت إلى أن مقاومة اضطهاد السنة فى حكم شيعى صار ارهاباً، والنتيجة أن المواطن العراقى شيعيا أو سنياً بعد رحيل المحتل أصبح يعانى من أبناء وطنه، بعد أن هيأت واشنطن المسرح تماماً لتحقيق هذه الغاية. ولا يجب أن نغفل عن أن العراق هو الجناح القوى فى المشرق العربى الذى يقابل مصر الدولة المركزية فى الإقليم، ولذلك فإن المؤامرة انصبت على مصر أولاً ثم على العراق. وليس سقوط صدام حسين، رغم ما له وما عليه كان ايذاناً بهذه الحرب الطائفية وتمكيناً لفريق على آخر بحجج مختلفة، ولذلك فإن وقف الإرهاب فى العراق لابد أن يبدأ بالمصالحة الوطنية الشاملة ووضع قوانين عاجلة تجعل مصلحة العراق الوطن فوق الانتماءات الطائفية والعرقية، وقبل كل ذلك لابد من وقف الصراع الايرانى السعودى الذى نجده تحت الجلد ىجميع ملفات الازمات العربية. أما فى سوريا، فإن الصراع بدأ بين الشعب والسلطة ثم دخلت أطراف اقليمية ودولية اهمها تركيا وايران والسعودية والولاياتالمتحدة واسرائيل، فصارت سوريا مذبحة لكل التيارات، والوطن والشعب يدفع الثمن ولذلك فإن كل التسويات لن تفلح مالم تتوفر الارادة لدى هذه الدول فى اعلاء مصلحة الشعب والوطن فى سوريا على مصالحها، ومعالجة الظاهرة الإسلامية التى تواجه أخطر التحديات على المسرح السورى. وقد امتدت ألسنة اللهب إلى لبنان وصار الصراع السنى الشيعى أخطر من الحرب الأهلية التى استمرت 15 عاماً قبل ظهور الشيعة كطرف اساسى فى المعادلة السياسية، وفى سورياولبنان يلعب الصراع الإيرانى السعودى والمؤامرة الإسرائيلية والفراغ العربى دوراً حاسماً فى تقرير مصير سورياولبنان. بل أن الصراع بين السنة والشيعة كان سيتمدد إلى مصر لأول مرة فى تاريخها قبل سقوط الرئيس محمد مرسى. الخاصية السادسة، هى أن الانحراف الفكرى الدينى واختلاط الدين بالسياسة بطريقة مغلوطه وصعود التيار الإسلامى بالادوات الديمقراطية، وغموض فكرة الحق والباطل والفهم الخاطئ للقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة هى قاسم مشترك فى بعض الساحات التى تشهد الإرهاب حالياً ومنها مصر والجزائر وسوريا. وفى ساحات أخرى هناك صراع سياسى وقهر للمعارضة، واهدار لمطالب عادلة واغفال لاستحقاقات مشروعة تشهدها ساحات أخرى. ولذلك فإن العلاج هو التسوية السياسية للصراعات والحوار البناء والهادئ وتحقيق تنمية حقيقية وتخفيف حاجز الفساد وتوفير حياة كريمة والاستغلال الرشيد للثروات الوطنية وابعاد الساحات العربية عن التدخلات الخارجية والمؤامرات التى تستهدف الوجود العربى، كل ذلك مفاتيح الحل لهذه الظاهرة الخطيرة، على أن يحذر العالم العربى من شعارات الحملة الدولية لمكافحة الإرهاب التى صممت اصلاً ضد الإسلام والمسلمين رغم أن الظاهرة الإسلامية ساهمت فىتبرير هذه الحملة، وتحتاج الظاهرة تفسها إلى مراجعة عميقة بعد أن تحولت افكارها إلى سلوك يضر بالإسلام والمسلمين. الخاصية السابعة، هى أن معنى الإرهاب فى جميع الدول العربية له ثلاثة مستويات، المستوى الأول والمباشر هوأن كل الأعمال العنيفة توجه دائماً إلى السلطة، ومادامت السلطة هى الدولة فى الدول العربية بسبب ضعف الدولة العربية. المستوى الثانى، عندما يستهدف العنف المجتمع وأبنية الدولة ومكوناتها الحضارية والمعاشية، فهذا هو الإرهاب يقيناً خاصة عندما يصبح العنف بهذا المعنى هدفاً فى ذاته وانتقاماً من المجتمع، وأبرز الأمثلة هو تدمير متحف الفن الإسلامى، والمجمع العلمى فى مصر، والأماكن الآثرية فى سورية والعراق، لأن هذه جميعاً جزء من الحضارة الإنسانية. المستوى الثالث، هو فتح الباب لجماعات مرتزقة ومحترفة واجنبية ضمن تنظيمات عالمية للمشاركة فى الصراع السياسى داخل الدولة، وعلاجها التعاون الاقليمى العربى الذى يحمى المجتمعات العربية من هذه المخاطر وعدم التساهل فى تسلل هذه العناصر لتدمير المجتمعات تحت أى ذريعة، ولذلك فإن التنظيمات الدولية ذات الطابع الإسلامى مهما كانت ترى نبل دوافعها، فإنها فى نهاية المطاف تسئ إلى الإسلام.