قبل عامين، كتبتُ فى عمودى هنا مقالاً عنوانُه: «انظرْ خلفك فى غضب!» قلتُ فيه: «منذ غلاء الأسعار الأخير، لم يعد أحدٌ يبتسم. الشعبُ المصرىّ المشهورُ باحتوائه المحنَ وتحويلِها كوميديا، الشعبُ الساخرُ الذى يجيدُ الابتسامَ وخلْقَ النكتة فى أحلك اللحظات، الشعبُ الطيبُ السَّمحُ الجميل، لم يعد قادرًا على انتزاع البسمة من داخله. فى الأيام القليلة الماضية راقبتُ كلَّ الوجوه التى اعتدتُها رائقةً باشّة فوجدتُها واجمةً ساهمة. غضبٌ خبىءٌ وتحفّزٌ فى عيون الكلّ، تجاه الكلّ!». فهل يحقُّ لى أن أنقضَ الآن كلَّ ما قلتُه؟ أظنه من حقى! فهذا الشعبُ لا يفتأ يثبتُ رقيَّه وتفرّدَه. رغم الفقر والغلاء وغياب دور الحكومة عن حلِّ أزماته، رغم الأوبئة تحاصره كلَّ يوم جوًّا وبحرًا وأرضًا، رغم قسوة النظام الأمنى الذى يهددُ بدلَ أن يحمى، إلا أنه أثبت أنه شعبٌ كريم مُحِبٌّ الحياة. دلائلى على هذا ألفُ ألفٍ. هذه مريم، الطفلةُ التى دهسها لودر الإزالة فى الإسماعيلية، فدخلت على إثرها فى غيبوبة كادت تودى بحياتها، التى لم تعشها بعد. وهؤلاء الذين تجمهروا أمام المستشفى من أبناء مصر المعوزين والفقراء والمرضى يمدّون يدَ العون لأسرتها، ويتوعدون بالثأر إن مسّها ضُرٌّ. مصريون يؤازرون مَن لا يعرفون حبًّا فى الحياة. نسوا فقرهم وتهديد فيروس حرون غاضب يسبح فى هواء الوطن ليحصدَ كل صباحٍ أرواحًا غير معلومة! وهذا نجيب ساويرس، ينسى مشاريعه ومصانعه وخسائره، ليتبرع بطائرة خاصة تُقلُّها إلى أى مكان فى العالم لتلقّى العلاج الذى وعد بتكاليفه. هنا مصريون، تحت خطِّ الفقر، وفوق مستوى الثراء، اتّحدوا على قلب حبٍّ واحد أمام طفلةٍ تحتضر! حينما اغتيلَ السادات، أغلق المصريون البابَ فى وجه القتلة، هم ذاتهم الذين كانوا قبل ساعة يفتحون أبوابهم للمتشددين السلفيين رافضين تعنّتَ الحاكم، أغلقوا البابَ واجتمعوا على قلبِ رفضٍ واحد لفكرة الاغتيال. وبالأمس، حينما طار حفيدُ الرئيس مبارك إلى حيث تطيرُ الملائكة، اجتمع الناسُ على قلب حزنٍ واحد لصغير كان يعدُ أسرتَه بكثير الأمل. هم ذاتهم مَن يفقدون أبناءهم، كلَّ ليلة، جوعًا ومرضًا وفقرًا وعوزًا وضياعًا. وها أنا الآن، أجلس مع أسرتى بشرفةٍ بالدور التاسع، نسمعُ ضجيجًا وصخبًا. ننظر من علٍ فنشاهد «ميكروباص» وقد انقلب على جانبه حاملاً معه مَن يحمل من نساء وأطفال وشيوخ. وها هم المارّة البسطاءُ يتجمهرون، والسيارات الفارهة تقفُ لينزلَ راكبوها بياقاتهم العالية ورابطات أعناقهم، يذوبُ الكلُّ فى مشهد مدهش يحفرُ الذاكرة. تكاتفَ الكتفُ الفقيرُ جوار الكتفِ الثرىّ ليرفعا سويًًّا الكتلةَ الحديدية الضخمة لينقذوا الحياةَ داخلها. يقول علماءُ الاجتماع إن تحضّرَ الشعوب يُقاس بقدرته على ضخِّ الحياة وقتَ النوازل. ونحن، على هذا، متحضرون بامتياز، رغم اللحظة التاريخية التعسة التى نمرُّ بها. ولكنْ، ما بالى أُدلِّلُ على جمال المصريين عبر مواقفَ تراجيدية تشارفُ الموتَ بقدر ما تنأى عن الحياة! أليس يتبدى جمالُهم إلا عبر المِحن، وحسب؟ تخبرنى الآن صديقتى المخرجة إيمان خضرى بالهاتف أنها كانت بالأمس فى دار الأوبرا تشاهد احتفالية تراثية يابانية-مصرية. قدّم اليابانيون عرضًا راقصًا على شِعر الهايكو الشهير يتناول الفصول الأربعة: الصيف، الخريف، الشتاء، الربيع. وحينما اعتلتِ الفرقةُ المصرية خشبةَ المسرح دبَّتِ الحياةُ فى المكان! تفوّق المصريون بلوحاتهم الأربع: الفرعونية والسكندرية والتراثية والفولكلورية، على اليابانيين بمراوحهم الواسعة وشرائطهم الملوّنة، فى إشاعة هواءٍ رَخصٍ رغدٍ وحميم، لم تأته آليةُ الجنوب شرق آسيوى. قالت لى: «المصرىُّ رجلُ الفصولِ الأربعة!» لماذا أكتبُ هذا الآن؟ أكتبه تماشيًا واقتناعًا بالحملة النفسية الرائدة التى دشّنتها «المصرى اليوم» إعلاميًّا، وبدأها الصديق أحمد المُسلمانى بمقاله الأسبوعَ الماضى: «مصريون ضدَّ الحزن». وأُعدِّدُ هنا العديد من «الضِّدَّات» التى يجبُ علينا كأبناء أعرق حضارات الأرض أن نجابهها بحسم رافض: مصريون ضدَّ الغضب، ضدَّ العدمية، ضدَّ الإهمال، ضدَّ التفريط، ضدَّ الأنانية، ضدَّ التواكل، ضدَّ القبح، ضدَّ الكسل..والقائمةُ تطول؛ حتى يعودَ المصرىُّ كسابق عهده جميلاً عاملاً نافعًا متحضراً. [email protected]