ردا علي ماورد بعمود سلامات لمحرره الأستاذ عبدالناصر سلامة في عدد الأهرام المؤرخ6 ديسمبر2010 بصفحته الثانية تحت عنوان أقباط2010 وماورد به من ألفاظ وعبارات, كان لازما علي أن أستجيب لحديثه برد يضع الأمور في نصابها أمام كل المصريين كيلا تختلط الأمور ويلتبس الحق بالباطل. 1) بدءا من العنوان, اكتسب المقال عنوانا تمييزا متشددا وهو( أقباط2010) وكأنه يتحدث عن بدعة أو طرفة أو كيان استحدث في هذا البلد ولم يكن موجودا من قبل, ألا يدرك الكاتب أنه يتكلم عن الشعب القبطي المصري الضارب بجذوره في أعماق تاريخ هذا الوطن والذي عاش علي هذه الأرض آلاف السنين, شارك إخوانه المسلمين كل أفراح وأحزان هذا الوطن.. أيريد الكاتب ان يقلل من شأن أقباط مصر الذين يمثلون نسبة لا يستهان بها من مجموع الشعب المصري والذين سيبقون علي أرض هذا الوطن جزءا أصيلا من كيانه الي ابد الدهر؟. 2) تحدث الكاتب عما أسماه سياسة الدلع والطبطبة والمدادية التي يدعي أن الأقباط في مصر يتمتعون بها, ماهذه الألفاظ التي يتحدث بها الكاتب عبر منبر وقور ومحترم مثل الأهرام, عمن يتحدث الرجل؟ ألا ينظر حوله ليري مشاكل الأقباط التي يحاولون بكل صبر ان يحلونها بالحوار الهادئ والمسالم مع مختلف قطاعات الدولة, متسلحين بإيمانهم بحق هذا البلد عليهم وإدراكهم لمفهوم المواطنة الذي يساوي بين كل المواطنين في الحقوق والواجبات, ألا يدرك تعنت بعض القطاعات التنفيذية والشعبية مع الأقباط في أمور هي من أبسط حقوقهم كمواطنين مثل إقامة دار عبادة؟ أين هذه الطبطبة التي يتحدث عنها سيادته؟ 3) هل يعتبر الرجل ان مواطنة اقباط مصر منقوصة كي يمنع عنهم حق التظاهر والاعتراض عن حق يرونه مستحقا بصرف النظر عن طبيعة مطلبهم؟ هل تدني موقف أقباط مصر من وجهة نظر سيادته كي يسقط عنهم هذا الحق المتاح لعمال المصانع والشركات؟. 4) يستعدي الرجل في حديثه قوات الأمن وقد صورت له مخيلته أن الاقباط يستهدفون الضباط بعينهم؟ أي تحفيز هذا الذي يمارسه كاتب صاحب قلم وأظنه مسئولا عما يكتب ضد ملايين الأقباط؟ ماذا تريد ياعزيزي؟ هل تريد أن تقوم حملات التمشيط الشرطية علي مساكن الأقباط كي يستريح بالك وتهدأ سريرتك؟ إن الأقباط في مصر يقدرون تماما دور جهاز الأمن في حماية أمنهم ومصالحهم في هذا البلد من جميع المتربصين بهم والموجودين فعلا وإن كانوا ولله الحمد لا يمثلون إلاقلة قليلة من أبناء هذا الوطن العظيم. 5) تحدث الرجل عن قذف زجاجات المولوتوف, قد لا يعرف سيادته أن المولوتوف لا يمت بصلة لمسمي الأسلحة التي يدعي وجودها بالكنائس, ثم ما هذا الكلام الخطير الذي لايعرف مدي خطورته؟ هل يشكك الرجل في سيطرة الأمن علي مجريات الأمور بالبلد؟ وهل الأمن غافل عن هذا الشأن حتي ينير بصيرة رجال الأمن بهذه المعلومات؟.. كفاك يارجل, فكنائس مصر دور عبادة وهي أسمي وأرفع من أن تتعرض لها أنت أو غيرك بالحديث أو حتي بالتلميح.. أقباط مصر ياعزيزي حريصون علي أمن هذا الوطن وحديثك هذا غير محمود العواقب لأنك تتهم الكنيسة بتهديد الأمن العام بافتراءات لن تجد أبدا دليلا علي صحتها. 6) ثم تأتي الطامة الكبري بتطاول الكاتب علي أحد أكبر الرموز المصرية المعاصرة وصاحب المكانة الرفيعة التي تطاول عنان السماء ليس لدي الأقباط فقط بل عند جميع المصريين, رأس الكنيسة القبطية قداسة البابا شنودة الثالث, ألم يقرأ سيادته التاريخ, ألم يعرف الرجل أن لقداسته مواقف وطنية, بخلاف قيمته الدينية الرفيعة, يشهد بها تاريخ مصر وأبناؤها بدءا من موقفه من زيارة القدس ووصولا لمئات المواقف التي تعرض لها أقباط هذا الوطن والتي كان فيها بمثابة صمام أمان حمي مصر من مواجهات, كان يمكن أن تؤدي لمصادمات حمي الله مصر منها بفضل حكمة الرجل وحسه الوطني العميق وقدرته علي قيادة المسيرة القبطية في سياق المنظومة المصرية المدنية, التي يحرص كل أقباط مصر علي تواصلها واستمرارها وحفظها آمنة من كل شر؟ قداسة البابا شنودة هو رأس الكنيسة الأرثوذكسية, بابا العرب ورمز الأقباط في مصر والعالم كله, وأحد أصحاب المواقف التي لاتنسي في التاريخ المعاصر ولن يجديك نفعا هذا الحديث الفاشل عن الاستقواء بالخارج والذي لقداسته في شأنه مواقف صريحة تكتب بأحرف من نور في سبيل حماية الشأن المصري من أي تدخل خارجي, وإن كان الأمرمثلما تحاول مخيلته أن تصور لما كان الحال علي ما هو عليه الآن. 7) عزيزي الكاتب إن لأقباط مصر مواقف وطنية لا يمكن أن تجعلها مثل السودان أو لبنان أو العراق, غير أن حديثكم المثير للعجب أنما هو الذي يستدعي أفكارا غير مطروحة ولن تطرح أبدا إن شاء الله علي الشباب القبطي الذي سيحمل أمانة حماية هذا الوطن مع إخوانه من المسلمين في قادم الأيام, وصدقني ان التشدد لايستدعي إلا تشددا, والتطرف لن ينجب إلا تطرفا وهو ما نأبي أن تتعرض له مصر في يوم من الأيام. أقباط مصر عزيزي الكاتب أكبر من أن يردوا علي مثل هذه الادعاءات غير أنني أعترف أنك استدرجتني بمقالك المستفز للرد عليك كي تعرف أن للأقباط في مصر قدرا يجب بأن يحمي ويصان بموجب حقوق المواطنة التي يتمتعون بها في هذا البلد, والاحترام المتبادل والمحبة الخالصة التي تجمعهم بالملايين من إخوانهم المسلمين المعتدلين الذين تظلهم جميعا سماء مصر الآمنة المستقرة دوما بإذن الله.