في ظل الجدل الدائر حول هوية الدولة, وهل هي دينية أم مدنية, وفي ظل مخاوف المبدعين ونشطاء حقوق الإنسان من فرض المزيد من القيود علي حرية الإبداع في الدستور الجديد. أكد علماء الدين أن وثيقة الأزهر الشريف حول الحريات وضعت حدا فاصلا بين حرية الإبداع وقداسة الأديان السماوية, وبينت الخطوط الفاصلة والضوابط التي يجب مراعاتها في الأعمال الأدبية وإلا كانت عبثا مرفوضا, وحددت القاعدة الأساسية التي تحكم حرية الإبداع بمدي قابلية المجتمع وقدرته علي استيعاب عناصر التراث والتجديد في الإبداع الأدبي والفني ما لم تمس المشاعر الدينية أو القيم الأخلاقية المستقرة وأكد علماء الدين أن ما ورد بوثيقة الأزهر حول الحريات والإبداع يبدد المخاوف لدي جميع المصريين من القيود التي قد تفرضها بعض التيارات علي حرية الإبداع وتراعي قيما وتقاليد وأعرافا دون المساس بتلك الحريات,وأن الإبداع الأدبي والفني من أهم مظاهر ازدهار المجتمعات وأشدها فاعلية في تحريك وعي المجتمع وإثراء وجدانه. حرية الفكر.. وحق الاختلاف ويري الدكتور حامد أبو طالب,عضو مجمع البحوث الإسلامية, أن وثيقة الأزهر للحريات شملت حرية الفكر وهذا الأمر منصوص عليه في الشريعة الإسلامية وهو يعطي للمسلم الحرية الحقيقية في فكره وآرائه وأفعاله, ولكن هذه الحرية ليست مطلقة من كل القيود إنما هي محددة بما لا يضر المجتمع من منطلق فكري يطلق عليه القانونيون النظام العام وهي مجموعة من المبادئ الأساسية التي يحافظ عليها المجتمع وتتمثل في أساسيات الحياة وهذه الأمور ينظمها القانون بقواعد صارمة لا يجوز مخالفتها ولا الاتفاق علي مخالفتها وهذا النظام العام مصدره الشريعة الإسلامية ومقاصد الشريعة من حماية الدين والنفس والعقل والنسل والمال, وهذه الأمور تمثل أساسيات في المجتمع يجب حمايتها المفكر يبدع كيف يشاء ولكن بدون الاعتداء علي الدين أو النفس أو العقل أو النسل أو المال فيما عدا ذلك الإنسان حرية التفكير كيف يشاء بدون التعارض مع هذه الضروريات الخمس. ويضيف: أما الإبداع بالنسبة للفنان فله حرية الإبداع ولكن دون أن يتعدي علي الدين أو الأشخاص أو العقول والنسل لان الإسلام وضع ضوابط لحرية الإبداع والفرد من جانبه أوضح الدكتور محمد إسماعيل بحيري أستاذ العقيدة وخطيب مسجد الزهراء بمدينة نصر أن الوثيقة تعطي نموذجا للقراءة الاجتهادية للشرع عبر البحث فيه عن القيم الكونية النبيلة واعتمادها في ملاءمة الدين الإسلامي مع حاجات المجتمع المعاصر, موجهة في نفس الوقت نقدا قويا لنزعات التطرف اللاعقلانية التي تؤدي إلي حدوث التصادم بين العقيدة ومؤسسات المجتمع وتطلعات قواه الحية إلي حياة أفضل وأكثر إنسانية حيث يترتب أيضا علي احترام حرية الاعتقاد رفض نزعات الإقصاء والتكفير, ورفض التوجهات التي تدين عقائد الآخرين ومحاولات التفتيش في ضمائر المؤمنين بهذه العقائد, بناء علي ما استقر من نظم دستورية بل بناء علي ما استقر قبل ذلك- بين علماء المسلمين من أحكام صريحة قاطعة قررتها الشريعة السمحاء في الأثر النبوي الشريف:( هلا شققت عن قلبه) كما اعتبرت الوثيقة أن حرية التعبير هي أساس الدولة الديمقراطية, ملفتة الانتباه إلي أهمية التربية علي الحرية والحق في الاختلاف ذلك لأن حرية الرأي والتعبير هي المظهر الحقيقي للديمقراطية, ونادت بتنشئة الأجيال الجديدة وتربيتها علي ثقافة الحرية وحق الاختلاف واحترام الآخرين, وضرورة الاهتمام بالعاملين في مجال الخطاب الديني والثقافي والسياسي في وسائل الإعلام ومراعاة هذا البعد المهم في ممارساتهم, وتوخي الحكمة في تكوين رأي عام يتسم بالتسامح وسعة الأفق ويحتكم للحوار ونبذ التعصب. بين الإبداع والتحرر وأكدت الوثيقة أن حرية الإبداع ليست علي إطلاقها ولكنها تنضبط بضوابط الشرع, وهو أن القاعدة الأساسية التي تحكم حدود حرية الإبداع هي قابلية المجتمع من ناحية, وقدرته علي استيعاب عناصر التراث والتجديد في الإبداع الأدبي والفني من ناحية أخري, وعدم التعرض لكل أشكال الفنون ما لم تمس المشاعر الدينية أو القيم الأخلاقية المستقرة,وذلك الإبداع الأدبي والفني يعد من أهم مظاهر ازدهار منظومة الحريات الأساسية وأشدها فعالية في تحريك وعي المجتمع وإثراء وجدانه, وحريات الإبداع ليست علي إطلاقها, كما يري الدكتور محمد الدسوقي, أستاذ الشريعة بكلية دار العلوم جامعة القاهرة, ويضيف الإبداع لا يعني الخروج عن الضوابط والقواعد الكلية في الشريعة الإسلامية موضحا أن الإبداع لا يكون إبداعا إذا خرج عن قيم المجتمع إنما يكون تخريبا وتدميرا فالإبداع عطاء عقلي ملتزم والالتزام, معناه أن يكون له رسالة يحاول أن يوصلها للآخرين وهذه الرسالة تكون من منظور إسلامي لخدمة المجتمع تدور في نطاق تأكيد عبودية الإنسان لخالقه ويشكل في حياته مصدر عطاء للخير, أما دعاوي الإبداع التي تنادي بالتحرر من الضوابط والقواعد المتعارف عليها فهي لا تعد إبداعا بالمعني الحقيقي لأنه يفسد بكثير ويضر أكثر ما ينفع, مشيرا إلي أن ثورات الربيع العربي قد تبعث من جديد نهضة العالم الإسلامي والعربي من خلال حرية الإبداع الذي يعني النهضة و التطوير والبناء والتنمية في حدود الأخلاق. ويؤكد الدسوقي أن الشريعة الإسلامية تشجع الإبداع لأنه جاء لتحقيق السعادة للإنسان المشروطة بالالتزام بالقيم والأخلاق, أما الإبداع المطلق بحجه الحرية فيري الدسوقي ان ذلك لا يكون إبداعا مفهوم الحرية. وتري الدكتورة إيمان محمد احمد رئيس قسم العقيدة بكلية الدراسات الإسلامية بجامعه الأزهر أن مفهوم الحرية للفرد في الحياة الذي يكثر تداوله في تغيرات الثورات وهي قضية مسلم بها في كل المذاهب الفكرية والتاريخية وهو الذي يخرج القوي الكامنة في النفس البشرية الي واقع علمي وهذا ما حمل علماء الاجتماع في تعريف الإنسان بأنه حيوان ديني لا يستغني عن عقيدة لان هذه المشاهدات والمعلومات لا تجعل الإنسان إلا في منزلة حيوان عاقل وهي أن حياة الإنسان تنحصر كلها في هذه الدنيا.