قلت له «ما رأيك يا برما فى دعوة الإسلاميين للنزول الجمعة القادمة؟»، فقال: فكرة المبادئ فوق الدستورية كانت فكرة مرفوضة من الإسلاميين، بحجة نتيجة الاستفتاء، حاربوها بشدة وفجأة صمتوا تماما، نتيجة صفقة ما تحولوا بعدها إلى دعم المجلس العسكرى بكل قوة، حتى لو كان على حساب الهجوم على الثورة وشباب الثورة، كان دعمهم للمجلس رشوة سياسية رخيصة ومفضوحة، فتجاهلوا كل ما جرى فى الشهور السابقة، وابتلعوه من أجل أن يشد المجلس الرحال بالبلد فى اتجاه الانتخابات التى يراها الإسلاميون مضمونة، أصبح الإسلاميون والجيش «إيد واحدة»، ثم شرب الإسلاميون المقلب عندما خرجت فكرة الوثيقة إلى النور، واعتبروها تهدد طموحاتهم، واعتبروا المجلس العسكرى حليف الأمس عدوا لهم، فانقلبوا عليه وقرروا أن يحاربوا وجوده الذى دعموه بفجاجة على مدى الأشهر الماضية. طلبت منه أن يوضح أكثر فقال: الإسلاميون شعروا بالخطر على مصيرهم السياسى ويعترضون على الوثيقة لا لأنها تمنح العسكر صلاحيات مبالغا فيها.. ولكن لأنهم يتصورون أن هذه الصلاحيات ستعوقهم عن أن يكتبوا الدستور على طريقتهم وتشكيل الحكومة بمزاجهم، يحاولون أن يهربوا من صياغة أساس مبكر لكتابة الدستور، ويحاولون تأجيل معركة الصياغة لما بعد الانتخابات، حتى تكون لهم الغلبة فى البرلمان فيديروها وهم أصحاب الأغلبية فينفذوا ما يحلمون به.. قلت له «ألا ترى نفسك متجنيا عليهم.. أليس ممكنا أن تكون نواياهم صادقة ويفعلوا ما يفعلونه من واقع محبتهم للبلد؟».. فقال برما: الإسلاميون لا يحبون هذا البلد ويتعالون عليه طوال الوقت.. يتعالون على مفكريه ومناضليه وشبابه وفنونه وآثاره وحياته الاجتماعية وبهجته وطريقته فى التدين ومحبته آل البيت وتسامحه ووسطيته والتراحم الذى يعشش فى قلوبهم، الإسلاميون يريدونه وطنا آخر على مزاجهم، ويحسبون أنهم يحسنون صنعا، يعتقدون أنهم يسيطرون على شعب متدين بطبعه، وينسون أن هذا الشعب الذى كان أول الموحدين فى تاريخ البشرية، متدين لكنه يكره من يفرض عليه وصاية دينية، ويحب من علماء الدين من يلهمه الأنوار، ويكره أولئك الذين يكفَّرونه، ينسون أن الشعب قد ينخدع فى المظاهر لفترة، ويحترمون بحكم تدينهم الفطرى أصحاب اللحى والملتزمين، لكنهم أشد تربصا بهذا النوع من غيرهم، فإذا ثبت أنهم بيتحاموا فى اللحية مثل ما يتحامى الضابط فى بدلته فلا لحية ولا بدلة. أعرف أن بينهم رجالا يطيبون الجروح ويمسون القلب وهم فى حد ذاتهم أدلة على وجود الله.. بينهم من يكاد يضىء من فرط صفاء روحه.. بينهم من نتونس بهم فى هذه الأيام الصعبة، لكننى أتحدث عن أولئك الذين يرون أن تطبيق شريعة الله لا يتناقض مع ألعاب شيحة وحركات لاعبى السيرك والشقلبة ما بين الإفتاء بتحريم المظاهرات والخروج على الحاكم، ثم الدعوة لمليونيات تسليم السلطة، هكذا دون خجل، وكأنهم يؤمنون أن الناس مش واخدة بالها، والحقيقة أن الناس «بتعمل إنها مش واخدة بالها» لكنهم على درجة عالية من اليقظة تحديدا فى هذه الأيام. قلت له «طيب هتنزل الميدان يوم الجمعة؟»، فقال: أنزل الميدان كل يوم، وسأظل أفعل حتى أرى الثورة تسير على قدمين، وتخطو باتجاه ما نحلم به، لكننى فقدت ثقتى فى كثيرين من السياسيين المتأسلمين الذين يتصدرون المشهد، ولن ألبى يوما دعوة هم أصحابها، بخلاف أنهم معترضون على الوثيقة كمبدأ، بينما أنا متمسك بوجود واحدة تحمى البلد من أن يكتب دستورها أولئك الذين يحرّمون ويحلّلون على مزاجهم.. متمسك بالوثيقة وإن كانت لى تحفظات عليها. قلت له «مش فاهم»، فقال: فى ما يتعلق بميزانية الجيش فلا أجد غضاضة فى أن تكون ميزانية الجيش غير معلنة، وأثق فى أن مؤسسة القوات المسلحة بها من الشرفاء القادرين على محاربة أى فساد بهذا الخصوص.. كما أن ميزانية الجيش ليست هى قضيتى فى هذه الأيام أو فى الأيام المقبلة، حتى أجعلها عثرة فى طريق خطوة للأمام، السؤال: هل المهم هو علانية الميزانية ولا وجود مراقبين لها؟، أما طريقة تشكيل لجنة الدستور فهو أمر يسهل مناقشته وتعديله، والمناقشة والمواجهة أشرف كثيرا من الهروب وأكثر وطنية من الانسحاب، أما أن تمنح الجيش سلطة الحل البديل فى حال عدم استطاعة اللجنة التأسيسية كتابة الدستور فهو أمر مرفوض تماما، ولدينا خبرة سيئة مع بتوع القانون فى المجلس القادرين على تحويل استفتاء على الدستور إلى استفتاء على شرعية المجلس فى مكالمة تليفون، والاستهزاء بمن قالوا نعم ولا، ومهمة من يناقش الوثيقة أن يجد بدائل بعيدا عن العسكر، وأن لا يضع فى اعتباره رضا تيار أو غضب تيار آخر، عليه أن يضع معيار احترام إرادة الشعب فى المقام الأول، وكلى ثقة فى أن القائمين على الأمر قادرون على معالجته بحكمة وبعيدا عن الشبهات. قلت له «طيب ماذا إذا تضخمت الشبهات وضاعت الحكمة وفشلوا فى الأمر؟» فقال: إذا فشلوا فى ذلك، فالنزول سيكون حتميا ضد السلمى والعسكر والإسلاميين والليبراليين، وكل من حصل على فرصته كاملة فى الشهور الماضية فتلاعب بنا.