الأنبا غبريال يشهد ختام مؤتمر شباب إيبارشية بني سويف    بالصور- وزير التعليم يزور المنيا لمناقشة خطط تطوير العملية التعليمية بالمحافظة    بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من الجامع الأزهر    الرسل القديسين    وزيرا الطيران والخارجية يتوجهان إلى جيبوتى ومقديشو على أولى رحلات مصر للطيران    وزيرة التخطيط والتعاون: التمويل التنموي الميسر ليس كافيًا لسد الفجوة التمويلية المُتزايدة    «تواجد المدير فقط».. محافظ القليوبية يحيل العاملين بمستشفى الخصوص للتحقيق (تفاصيل)    عطل مفاجئ يتسبب في قطع الكهرباء عن عدد من المناطق برأس سدر    "الصحة": انتهاء البرنامج التدريبي في الحوكمة الصحية بالتعاون مع كلية "ثاندر بيردا" الأمريكية    كيف نجحت مبادرة "ابدأ" فى تعزيز الشراكات مع كبار المصنعين؟    بلدية غزة: إسرائيل تعمدت جعل المدينة غير قابلة للحياة    فقدان آلاف الفلسطينيين فى حرب غزة.. وجارديان: 4000 طفل تحت الأنقاض    حزب الله يستهدف مواقع إسرائيلية بالصواريخ الموجهة    "شبه أزمتها مع جنة".. مشهد مثير للجدل لشهد سعيد مع أمريكية (فيديو)    والد لامين يامال: توقعت أن يكون نجلي أحد نجوم كرة القدم منذ ولادته    ضبط شبكة احتيال مكونة من 4 سيدات بعد استيلائهن على أموال مواطنين في الشرقية    كريم فهمي يكشف تفاصيل استئناف تصوير مسلسل 220 يوم    اللجنة الخاصة ببرنامج الحكومة تواصل اجتماعاتها مع الوزراء اليوم    ستارمر يسمح لأوكرانيا باستهداف روسيا بأسلحة بريطانية وتحذيرات من انتقام الكرملين    إزالة 71 حالة تعدٍ ببني سويف.. صور    وزير الإسكان: تسليم 50 عمارة بمشروع سكن مصر بالمنصورة الجديدة 4 أغسطس    تنسيق الجامعات.. "حلوان الأهلية" تعلن تفاصيل برنامج "المختبرات الطبية" بكلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية    شيخ الأزهر: مستعدون لاستقبال فتيات إندونيسيا اللاتي أجبرن على ترك تعليمهن لاستكمال دراستهن بالأزهر    هل يجوز صيام عاشوراء في يومٍ واحد.. وما أجره عند الله؟    فضائل يوم الجمعة وأحكامه في الإسلام    محافظ أسيوط يزور مستشفى حميات الشامية في الثالثة فجرًا لمتابعة انتظام العمل    وزير الخارجية يتوجه إلى جيبوتي ومقديشو على أولى رحلات شركة مصر للطيران    الخارجية الصينية تحث إسرائيل على وقف عملياتها العسكرية بغزة وحماية المدنيين    أحمد سعد وإليسا يطرحان ديو «حظي من السما»    بايدن بعد قمة الناتو: سأحافظ على قوة الحلف    سفير مصر فى بلجراد: العلاقات المصرية الصربية تشهد زخما سياسيا واقتصاديا وثقافيا    فرد أمن ينتحر بإلقاء نفسه من الطابق ال12 بمصر    «الصحة» تختتم فعاليات تدريب الدفعة الثانية من المنسقين الإعلاميين العاملين بمديريات الشئون الصحية    أولمبياد باريس.. استعدادات «فراعنة الأولمبي» قبل خوض غمار المنافسات    تفاصيل زيارة وزير التعليم لمحافظة المنيا (صور)    جثته متفحمة.. تحديد هوية ضحية سيارة الصحراوي المشتعلة    مصرع سائق تريلا تفحمت سيارته على الطريق الصحراوي جنوب الجيزة    خلال 24 ساعة.. ضبط 14 طن دقيق مدعم داخل المخابز السياحية    أوربان يلتقي مع ترامب في محادثات "مهمة السلام" في فلوريدا    انطلاق القوافل العلاجية الشهرية اليوم لمبادرة حياة كريمة بقرى ومدن البحر الأحمر    والدها كشف الغموض.. سيدة تنهي حياتها بمبيد حشري في سوهاج    بالأسماء، إصابة 4 أشخاص في تصادم سيارتين بالعريش    رئيسا شركة وجهاز "العاصمة الإدارية" يشهدان اصطفاف معدات وعناصر شركات النظافة والصيانة بالحي السكني الثالث    ماذا قالت يسرا ل أحمد عز بعد انتهاء عروض مسرحية ملك والشاطر في الرياض؟    ضبط تشكيل عصابي بحوزته كمية كبيرة من المخدرات والشابو والهيروين بالأقصر    أطعمة تساعد على تخفيض مستوى ضغط الدم المرتفع.. تعرف عليها    رضا المصريين.. شوبير وتخفيف الأحمال وعمال العلمين    موضوع خطبة الجمعة اليوم.. «لا تحزن إن الله معنا»    عمرو عرفة: عادل إمام بخير وعلى تواصل به دائماً    «معندناش اتحاد كرة».. تحرك جديد من المقاولون العرب بشأن مباراة بيراميدز    عاجل.. رضا عبد العال ينتقد جوميز بعد مباراة الزمالك وطلائع الجيش    أمير عزمي: الزمالك يلعب دون ضغوط.. وهذا الثنائي يعجبني    جنة عليوة تكشف أسباب تعدي شهد سعيد عليها أثناء السباق    نجم الزمالك السابق: «زعلان» من مصطفى شلبي.. وهذا اللاعب خليفة الونش    غدًا.. صالون نفرتيتي الثقافي يستضيف الدماطي في حوار مفتوح عن المرأة    لطلاب ثالثة ثانوية عامة 2024.. مراجعة ليلة امتحان في مادة الفلسفة والمنطق| منصة امتحانات مصر - egyxam    بينهم «رفعت» و«عبدالحكم».. قراء التلاوات المجودة بإذاعة القرآن الكريم اليوم    تعرف على توقّعات برج الميزان اليوم 12 يوليو 2024    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شبه الجزيرة العربية.. رواية تشكك في الهزيمة المعممة

تسجل الأديبة السورية سلوى النعيمي في كتابها الأخير "شبه الجزيرة العربية" الصادر في بيروت عن دار رياض الريس، نوعا من يوميات الرواية الذاتية التي تضع على نفس الخط ضرورة التساؤل حول الخيال وحول مختلف أنماط التأليف الأدبي، في رحلة تسبر أغوار الطفولة باحثة عن مكان أول يتماهى مع تعمق في التاريخ.

تقول سلوى النعيمي التي تعيش في باريس لفرانس 24 ومونت كارلو الدولية، إن الألم يشوب ربما حصيلة الهجرة لكن "الخيبة لا" وترفض التصنيف في "جيل الهزيمة" بمعنى أنها ترفض "أن تتحول الهزيمة التاريخية، الهزيمة المعممة، إلى هزيمة خاصة" فتعمل الكاتبة على تقويض البديهيات كفكرة العودة والتعلق بالطفولة، وعلى التشكيك في ما يعيشه البعض ك"قوانين نهائية".

ولا ترفض سلوى النعيمي هذه المواضيع بل تعيد صياغتها في شكل أسئلة لا تطمح إلى "أجوبة نهائية" حتى نتمكن من أن نعيش "بحد أدنى من الوعي"، ولذلك تغذي الكاتبة القلق، فللشخصية الرئيسية هزار "علاقة قلقة بالعائلة، بالزواج."

أسطورة العودة

يوحي الكتاب من الوهلة الأولى أنه من أدب الأسفار، لكن الأسفار التي يأخذنا إليها فريدة من نوعها، فهو مبني "ضد أوليس" وأسطورة العودة. الراوية تعيش في المهجر بعيدا عن سوريا وتدرس كل الأسباب ضد العودة إلى موطنها، فتتكرر قصة ذر رمادها في الريح كإرادة رمزية لحرية مطلقة ترفض أن يستعيدها النظام ولو ميتة. وتتقن الكاتبة فن "الحديث التحتي" الذي عرفت به الكاتبة الفرنسية ناتالي ساروت، ففي نقطة من النقاط يصر ضابط المخابرات مخاطبا المغتربة وقاصدا المعارضين "ستعودون لتدفنوا هنا. ستعودون جميعا" فتجيبه الراوية سرا "الوطن قبر "..

وتستعيد الراوية وفاة الأصدقاء، من ناشطين ومفكرين وعشاق الذين مات أغلبهم في السجن أو بعد مرض طويل، فتكثف سلوى النعيمي بسلسلة المنايا التي توافي الأحباء سواء كانوا هنا أو هناك، عبثية الغربة من جهة والإصرار على البقاء في بلد تقمع فيه الحرية من جهة أخرى.

وفي خلفية المشهد يوقع موت الأم الحارق الصاعق الأحداث كرقاص الساعة فتمضي الكاتبة هذا الفقد بجملة قد تظل راسخة في ذاكرة الأدب العربي "عندما ماتت أمي للمرة الأخيرة "، لتجاوزها الرثاء والألم المعتاد عندنا إلى درجة من التشخيص النفسي يرقى بها إلى التفكير "الكاموسي" نسبة إلى البير كامو وعبارته الشهيرة "ماتت أمي اليوم، وربما أمس، لا أدري".

ثم يجيء موت الأب والزواج في فرنسا والعلاقات الزوجية وانتهاء الرغبة ثم تجددها والأطفال، دون أن تغيب عن الدائرة حكايات المخابرات السورية التي تمرر حياة المعارضين، واكتشاف الراوية تدريجيا للبلدان العربية على اختلافها وتشابهها فيصير الوطن جزيرة ليس جغرافيا بل كفكر يبقي على حد من التشكيك ليظل "شبه" فلا يكتمل بعودة ولا ببقاء على غرار جزيرة جربة التي تقضي فيها هزار بعض الوقت في إشارة إلى "أوليس" الذي كاد ألا يفارقها حسب ملحمة هومير.

وتوسع سلوى النعيمي حلقة الرفض معنونة أحد الأجزاء "ضد أوليس وسندباد والابن الضال وإي.تي وابن بطوطة وروبنسون كروزو". ولا تعود هزار إلى سوريا إلا بعد 17 سنة وبصفة مؤقتة وتروي بتفصيل يكاد يكون طبيا تغير الناس والأمكنة.

وفي حديثها، تؤكد سلوى النعيمي على مقياس أكبر "جاءت الثورات في العالم العربي لتقلب من جديد المعادلات. الحياة ليست مجازا. هذه الثورات قامت لنعيد البحث عن أجوبة مؤقتة أيضا"، فتختم الكتاب بتلميح "سياسي": "الثورة في تونس. بن علي هرب. الثورة في مصر" ولا تمدنا الكاتبة بأي موقف أو تعليق على الأحداث بل تكتفي بهذه الإشارة المباشرة، فنعي أن البعد السياسي للكتاب يكمن لا في سرد الوقائع بل في "معارك الحياة اليومية" وأن المقاومة لا تقتصر على البقاء في الوطن، ولا تسطر في السجن، وأن المسألة ليست في الرحيل أم لا، ولكن إحدى "الإجابات المؤقتة" هي القلم.

ثورة شكلية

ولعل أبرز ما يحققه كتاب سلوى النعيمي هو ثورة شكلية إضافة إلى الثورة اللغوية التي نعرفها عن الشاعرة والمتمثلة في أسلوب مقطع تقريبي -وتستعمل الكاتبة عمدا بعض الكلمات من العامية- يدعي التضعضع فيخرج منه أمتن وأوضح لأنه يحمل رؤية عالم يمر بأشد الأزمات...

تتجاوز الراوية الإحساس بالذنب لتركها وطنها وعائلتها وعشاقها الأولين فتحولها إلى دفعة أدبية نادرة ترتفع كالسد في وجه الموت، فإلى موت الأصدقاء والأقارب تضيف موت سلحفاتين، وانتحار شخصية في كتاب بونين ثم انتحار الكاتب الإيطالي سيزاري بافيزي ومحاولة انتحار المغنية الفرنسية جوليات جريكو، لتعمق التفكير في مرور الوقت والشغف بالحياة. فتحاول الإلمام بماهية الوطن "أحاول أن أعيد تركيب شظاياها. أن أتعلم اللغة المنسية: وطن. أحاول أن؟"، وبداية الرغبة، ومعاني التحولات التي تشهدها المدن ونذكر في هذا السياق أحد أجمل المقاطع في الكتاب حيث تلتقي الراوية ب"غسان" على قمة قاسيون ولا شيء يمكننا من معرفة إن كانت ذكرى أول لقاء مع عاشق عرفته في شبابها أم سردا للقاء جديد، فتختلط الوجوه والأزمنة في مكان أدبي بحت.

وبعد النجاح المدوي لرواية "برهان العسل" تهدي لنا سلوى النعيمي ب"خفة لا تطاق" تركيبا أدبيا جديدا وفريدا على غرار أفلام كيسلوفسكي أو إينياريتو، فتفرك الأساطير والتركيبة الضيقة للروايات التقليدية وتزعزع سكون المخيلة الجماعية الشرقية والغربية. وتعيد إلى الواجهة الجروح الفردية التي تصنع الثورات، وتذكرنا بأن السياسة ليست في الموضوع بل في الشكل والأسلوب، فلا يغيب على القارئ المتمرس أن التضمين الشخصي من حيل التأليف فأغلب عناوين مختلف أجزاء الكتاب ونذكر منها "للغريبين سرير كوثر" و"معقود بنواصي الليل" و"ذهب الذين أحبهم"، مقتطفة من مجموعات سلوى النعيمي الشعرية الغنية بدورها بالمراجع الشعرية العربية من الجاهلية إلى عصرنا. عرفنا سلوى النعيمي شاعرة فأثبتت ثانية وبمهارة أنها لازالت، أبياتا كتبت أم نثرا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.