«المسحراتى فى شكله التقليدى، رجل يمسك بطبلة أو دف يرتدى جلبابا ويتجول بين حارات وأزقة وممرات وشوارع العالم الإسلامى والعربى. هو غالبا ما يتمتع بحلاوة الصوت، والفصاحة، والبلاغة والحكمة لأن مهمته ليست إيقاظ الناس فقط لتناول السحور لكنه فى أحيان كثيرة يتولى أيضا إيقاظ الضمائر بما تحمله كلماته من دروس ومواعظ وعبر وحكم سواء كانت من بنات أفكاره أو نقلها عن أحد الشعراء أو الحكماء المعروفين. وهو شخص يظهر مع هلال رمضان ويختفى باختفائه. بلال بن رباح كان أول مسحراتى فى الإسلام وفى ذلك كان رسول الله سيدنا محمد يقول بلال ينادى فكلوا واشربوا حتى ينادى ابن مكتوم وهو المؤذن الذى كان يتولى إقامة أذان الفجر وفى مصر أخذت مهنة المسحراتى بعدا فنيا بدأ على يد الفنان محمد فوزى ثم انتشرت بشكل أكبر على يد الفنان الكبير سيد مكاوى والشاعر فؤاد حداد، واللذين أعطاها بعدا سياسيا واجتماعيا، وبعد رحيلهما حاول البعض تقديمها وكان أكثرهم تأثيرا هو الموسيقار الكبير عمار الشريعى الذى قدمه العام الماضى مع الشاعر الكبير جمال بخيت. «الشروق» تقدم المسحراتى من خلال ما تركه فؤاد حداد وسيد مكاوى من كلمات. المطرب خالد سليم يقوم معنا بدور المسحراتى فى بر مصر: ● اصحى يا نايم وحد الدايم.. لمن تقول هذا المقطع؟ أقول هذه الكلمات للمسئولين عن الموسيقى والغناء فى مصر. أتمنى أن يستيقظوا كما استيقظ الشعب فى ثورة 25 يناير. لأن مصر طوال تاريخها وهى تحتل مقدمة الغناء العربى بمواهبها. ففى وقت من الأوقات كنا نمتلك أكثر من سبعة أصوات كل واحد كان يمثل مدرسة مستقلة، حتى الأصوات العربية التى كنا نتبناها كانت جميعها تمثل إضافة لنا. الآن لم نعد كذلك، كل الموهوبين لم يحصلوا على حقوقهم وفى مقدمتهم أنا، لذلك أقول لهم اصحوا أيها النائمين رمضان كريم. ● وأقول نويت بكرة إن حييت الشهر صايم والفجر قايم.. اصحى يا نايم وحد الرزاق.. مدلول هذه الكلمات عليك؟ هذه العبارة لها مدلول وهو أن النية دائما يجب أن تكون خالصة لوجه الله، وهناك أمور كثيرة ينويها الإنسان لكن القدر لا يمكنه من فعلها وطالما أنها خير تصبح فى حكم الفعل. ● الرجل تدب مطرح ما تحب.. وأنا صنعتى مسحراتى فى البلد جوال.. لمن تتوجه بهذه الكلمات؟ أخيرا بدأت مشوارا جديدا وهو الاستقرار الزوجى لذلك اعتبر أن قدمى أخيرا دبت فى المكان الذى أحبه. ● وأنا صنعتى مسحراتى.. باعتبارك مطربا هل تتمنى أن تقوم بدور المسحراتى؟ أتمنى عمل ذلك بشرط أن يكتب الأشعار الشاعر الكبير سيد حجاب ويلحنها الموسيقار العبقرى عمار الشريعى. وقتها سوف أكون أسعد واحد فى العالم. وبالمناسبة سعادتى سوف تكتمل ولو أن العمل قدم بشكل حى بحيث لا يكون مصطنعا وأقصد هنا التصوير. ● وكل شبر وحتة من بلدى.. حتة من كبدى حتة من موال.. ماذا تعنى هذه الكلمات بالنسبة لك؟ هو التمسك بكل شبر فى هذا البلد العظيم، لأن كل مكان فيه هو جزء منا. لذلك الاستشهاد من أجلها لو اقتضى الأمر هدية بسيطة لها، وكما قال استأذنا عمار الشريعى «الموت والاستشهاد عشانها ميلاد وكلنا عشاق ترابها النبيل». ● اصحى يا نايم دى ليالى سمحة نجومها سبحة اصحى يا نايم وحد الرزاق.. كيف تنظر لهذه العبارة؟ أتوجه بها لشباب ثورة يناير المجيدة وقول لهم حان وقت بناء مصر، يجب أن نستكمل فرحتنا ونبنى بلدنا ونجعلها أفضل بلد فى الكون لأنها تستحق هذا. ● حيوا الوطن فى الغيط أبو الفدادين وفى حصة العربى ودرس الدين حيوا الوطن فى الجبهة والميادين يوم الجهاد الكل مجتهدين وتعملوا مثل ما تقولوا حبوا الوطن اشقوا له لولا العرق ما كنش نور الجبين.. اصحى يا نايم وحد الرزاق.. لمن تتوجه بهذه الكلمات؟ كان شاعرنا الكبير سابق عصره. كما يؤكد كلامه أننا شعب طوال عمره لا يرضى بالهزيمة والانكسار. لذلك يجب أن نعمل ونشقى من أجله، وإذا كان البعض يرى أننا فى مرحلة عدم استقرار الآن فهذا أمر طبيعى بعد الثورات، ولكن علينا بالاجتهاد والجهاد من أجل البناء. ● ما القضية التى يمكن أن تطرحها لو قمت بشخصية المسحراتى؟ هناك قضيه تشغلنى وأنا شخصيا غنيت لها وهى الاهتمام بتعليم الطفل المصرى، لأن مستقبلنا هو الاهتمام بهم، خاصة أن مصر أنجبت علماء مثل زويل وأدباء مثل نجيب محفوظ ويوسف إدريس وغيرهم، نريد أن يعود هذا العصر.