أبى ميدان التحرير إلا أن يكون ميداناً للأحرار بعد ما كان "ميدان الخديوي إسماعيل" الذي انشأه ليكون قطعة أوروبية، ثم جاء انقلاب 52 أو ثورة يوليو لتطلق عليه "ميدان التحرير" ثم ميدان أنور السادات بعد حادث المنصة، ثم ها هو الآن يشهد ثواراً أحرار شباباً وشيباً ونساء واطفالاً يسطرون بجرأتهم ودمائهم آيات من نور واقفين بعزة وكرامة وشموخ واضعين تحت أقدامهم أصناماً وظلاماً وطواغيت وقوارين "جمع قارون" كأنهم الذر والصراصير الحقيرة والضعيفة بعد ما كانت تعبد من دون الله. لقد فضح هؤلاء الثوار عشرات من الكبار الذين كانوا يحنون الرؤوس، ويتقدمون خاشعين، يحملون ضرائب الذل، وتحني هاماتهم، وتلوي أعناقهم، وتُنَكِّس رؤوسهم ليقبلوا الأيدي والأقدام .... ثم يُطْرَدُون كالكلاب. لقد كان في وسعهم أن يكونوا أحراراً، ولكنهم اختاروا العبودية، وفي طاقتهم أن يكونوا أقوياء، ولكنهم اختاروا التخاذل شاهدناهم يرتكبون كل كبيرة ليرضوا صاحب الجاه والسلطان، ليستظلوا بجاهه أو سلطانه، وهم يملكون أن يَرْهَبَهم ذوو الجاه والسلطان .... ثم شاهدناهم وهم يهربون كالفئران لا بل شاهدنا شعباً بأَسْرِه يُشْفِقُ من تكاليف الحرية، فظل يؤدي ضرائب الولاء والعبودية التي لا تُقَاس إليها تكاليف الحرية، ولا تبلغ عُشْرَ مِعْشَارِها، وقديماً قالت اليهود لنبيها "يا موسى إن فيها قوماً جبارين وإنا لن ندخلها أبداً ما داموا فيها فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا هنا قاعدون" فأَدَّتْ ثمن هذا النكوس عن تكاليف العزة . إنه لابد من ضريبة يؤديها الأفراد، وتؤديها الجماعات، وتؤديها الشعوب، فإما أن تؤدى هذه الضريبة للعزة والكرامة والحرية، وإما أن تؤدى للذلة والمهانة والعبودية، وتجربة العقود السابقة أثبتت هذه الحقيقة بما لا يجعل مجالاً للشك. أصبحت هذه الثورة بمثابة زهرة عباد الشمس التي تميز بين القلوي والحمضي فرأيناها ميزت بين الأذلاء الموالين لسادتهم وبين الأحرار الأقوياء الشرفاء، فشاهدنا الفنانين وتمايزهم ولاعبي الكرة وتفاضلهم والإعلامين وتفارقهم والصحفيين واختلافهم، المشهد كاشف وكأنه مثال ليوم يلقى فيه الناس رب العالمين فتبلى السرائر وتنكشف الخبايا ويظهر كل واحد على حقيقته لقد انكشف قارعي الطبول وحارقي البخور تحت أحذية كل حاكم مسئول لقد ظهر أصحاب النفوس الضعيفة الذين علموا أن للكرامة ضريبة باهظة، لا تطاق، فاختاروا الذل والمهانة هرباً من هذه التكاليف الثقال، ورضوا بعيشة تافهة، رخيصة، مفزعة، قلقة، هؤلاء الأذلاء يؤدون ضريبة أفدح من تكاليف الكرامة، إنهم يؤدون ضريبة الذل كاملة، يؤدونها من نفوسهم، ويؤدونها من سمعتهم، ويؤدونها من اطمئنانهم، وكثيراً ما يؤدونها من دمائهم وأموالهم وهم لا يشعرون. ومن ثم فإننا نحتاج رجال يرسخ في ضميرهم "ميدان تحرير" متحرك ومرجل كرامة متوقد وصحوة رقابة ربانية لا تنتظر عين الرقيب ولا مكالمة المراجع ولا الخوف من بطش الأمن، فيصبح ما دون الله من رقيب رخيص رخيص، هَيِّنٌ هَيِّن، لأنه يستدعي تظاهرات الرقابة الداخلية قبل أن تنصبها له الجماهير. نحتاج من ينصب تظاهره في ميدان تحرير نفسه فيصبح شريفاً، وكريماً، يصون أمانة الله بين يديه، ويحافظ على كرامة الحق، وكرامة الإنسانية، يحرس الحق، يعلم أنه لو خان الأمانة التي بين يديه، وضعف عن تكاليف الكرامة، وتجرد من عزة الحق، هان على الله وعلى الناس، ورخص عند من كانوا يحاولون شراءه، رخص حتى أعرضوا عن شرائه، ثم نُبِذَ كما تُنْبَذُ الجيفة، وركلته الأقدام، أقدام الذين كانوا يَعِدُونه ويمنونه يوم كان له من الحق جاه، ومن الكرامة هيبة، ومن الأمانة ملاذ. كثير هم الذين يَهْوُونَ من القمة إلى السَّفْح، لا يرحمهم أحد، ولا يترحم عليهم أحد، ولا يسير في جنازتهم أحد، ومع تكاثر العظات والتجارب فإننا ما نزال نشهد في كل يوم ضحية، ضحية تؤدي ضريبة الذل كاملة، ضحية تخون الله والناس، وتضحي بالأمانة وبالكرامة، ضحية تلهث في إثر السادة، وتلهث في إثر المطمع والمطمح، وتلهث وراء الوعود والسراب ..... ثم تَهْوِي وتَنْزَوِي هنالك في السفح خَانِعَةً مَهِينَة، ينظر إليها الناس في شماتة، وينظر إليها السادة في احتقار. فإلى الذين يرهبون من تكاليف الحرية، إلى الذين يخشون عاقبة الكرامة، إلى الذين يمرِّغُون خدودهم تحت مواطئ الأقدام، إلى الذين يخونون أماناتهم، ويخونون كراماتهم، ويخونون إنسانيتهم، ويخونون التضحيات العظيمة التي بذلتها أمتهم لتتحرر وتتخلص. إلى هؤلاء جميعاً أوجه الدعوة أن ينظروا في عبر التاريخ، وفي عبر الواقع القريب، وأن يتدبروا الأمثلة المتكررة التي تشهد بأن ضريبة الذل أفدح من ضريبة الكرامة، وأن تكاليف الحرية أقل من تكاليف العبودية، وأن الذين يستعدون للموت توهب لهم الحياة، وأن الذين لا يخشون الفقر يرزقون الكفاية، وأن الذين لا يَرْهَبُون الجاه والسلطان يَرْهَبُهم الجاه والسلطان.