المال زينة (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا) و في نفس الوقت اختبار (إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ) و هذا الاختبار هو أن تجمع كما تحب من الأموال ( مع مراعاة حقوقها من زكاة و الكسب الحلال و الى آخره) بشرط ألا يلهيك عن ذكر الله و أداء أوامر الله و اجتناب النواهي (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ) و قال تعالى (رِجَالٌ لّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ). فالمال زينة (زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ) , و من منا لا يحب المال ؟ (وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا). و لكن احرص ألا يؤدي حبك للمال في منع الزكاة و في مخالفة غيرها من أوامر الله (وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ) , و اياك ان تتشبه بقارون (قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ). و كثير من الناس يعتقد ان من لديه مال فالله رزقه لأنه يحبه و هذا خطأ لأن الله يعطي الدنيا لمن يشاء لقوله تعالى (وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ) و قوله ( قُلْ إِنَّ رَبّى يَبْسُطُ الرّزْقَ لِمَن يَشَاء وَيَقْدِرُ ) , فاليوم عمل بلا حساب و غدا حساب بلا عمل. و قد سمعت أحدهم عندما سئل عن توفقه في الحياة و سبب سعادته فقال ان الله يقول ( على نياتكم ترزقون ) ! فسبحان الله ! فهذا ليس بحديث قدسي و أيضا ليست بآية , بل هذا القول مخالف للقرآن و الأحاديث الصحيحة كما بينا و سنبين. و من هنا نتذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (لكل أمة فتنة ، وفتنة أمتي المال) صححه الألباني في السلسلة الصحيحة على شرط مسلم. اعلم ان الله جعل من الناس أغنياء و منهم فقراء (وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ في الْرّزْقِ) و التفضيل في الرزق فتنة (وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا) فجعل الفقير فتنة للغني ليختبر هل يعطي الغني حق الفقير و هل يصبر على هذا الفعل ؟ و أيضا جعل الغني فتنة للفقير ليختبر الفقير ان منع عنه الزكاة أو الصدقة , هل يصبر أم يسخط على الله و العياذ بالله ؟ فقاعدة ان الغني يحبه الله لأنه قلبه طيب و الفقير لا يحبه الله هذا غير صحيح على الاطلاق , فكثير من الكفار أغنياء و لديهم منصب و جاه, مثل فرعون و قارون و نمرود و غيرهم كثير. بل لو أعطى الله المال و الخيرات لكل أحد ماذا يحصل ؟ (وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْاْ في الأَرْضِ وَلَاكِن يُنَزّلُ بِقَدَرٍ مَّا يَشَاء). و من هنا نتذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال (عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير ، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن , إن أصابته سراء شكر ؛ فكان خيراً له ، وإن أصابته ضراء صبر , فكان خيراً له) رواه مسلم. و حسب علمي القاصر , ان كل موضع في القرآن يتكلم الله فيه عن الترف فهو في حال الذم , كقوله تعالى (وَقَالَ الْمَلَأُ مِن قَوْمِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِلِقَاء الآخِرَةِ وَأَتْرَفْنَاهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا) و (وإذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا القَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً) و (حَتَّى إِذَا أَخَذْنَا مُتْرَفِيهِم بِالْعَذَابِ إِذَا هُمْ يَجْأَرُونَ ). و دائما تذكر ان الرزق بيد الله (فَابْتَغُواْ عِندَ اللَّهِ الرّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُواْ لَهُ) , فلا تذل نفسك لأحد و لكن ابذل السبب و اعتمد على الله كما قال عليه الصلاة والسلام (و اعلم ان الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك الا بشيء قد كتبه الله لك , و ان اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك الا بشيء قد كتبه الله عليك , رفعت الأقلام و جفت الصحف) رواه الترمذي و قال حسن صحيح. و اشكر هذه النعم (لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ) و شكر النعم ليس فقط أن تقول ( الحمدلله ) , نعم هذا مطلوب لكن أيضا لا تسرف أموالك على أشياء لا تحتاجها حتى يتم و يظهر هذا الشكر على جوارك و لسانك و قلبك باذن الله. و بمعنى آخر , لا افراط و لا تفريط. أي : مثل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يستعيذ من الفقر فهو أيضا عليه الصلاة والسلام كان يستعيذ من نفس لا تشبع ! نستفيد من الذي قرأناه ان المال وسيلة للكسب و لاستمرار الحياة فلا تجعلها غايتك و الا ستكون فقيرا و لو كان لديك الملايين ! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ليس الغنى عن كثرة العَرَض، ولكن الغنى غنى النفس) متفق عليه. و العرض : متاع الدنيا. قال ابن بطال : (معنى الحديث ليس حقيقة الغنى كثرة المال, لأن كثيراً ممن وسع الله عليه في المال لا يقنع بما أوتي, فهو يجتهد في الازدياد، ولا يبالي من أين يأتيه, فكأنه فقير لشدة حرصه، وإنما حقيقة الغنى غنى النفس، وهو من استغنى بما أوتي، وقنع به ورضي، ولم يحرص على الازدياد، ولا ألح في الطلب، فكأنه غني). و قال عليه الصلاة والسلام في ذات يوم (يا أبا ذر , أترى كثرة المال هو الغنى ؟ فقال : نعم . قال : وترى قلة المال هو الفقر ؟ قال : نعم يا رسول الله. قال : إنما الغنى غنى القلب والفقر فقر القلب) رواه الطبراني في الكبير و صححه الألباني في صحيح الجامع. و أختم بوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال (لا تزول قدما عبد حتى يسأل عن عمره فيما أفناه ، وعن علمه فيما فعل ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه ، وعن جسمه فيما أبلاه ) أخرجه الترمذي و قال حسن صحيح , و صححه الألباني.