يبدو أن هناك رجلين اسمهما «كمال الجنزوري» لا رجلاً واحدًا.. الاختلاف بينهما بين.. والهوة واسعة.. والتناقض كبير.. وكأننا أمام «دكتور جيكل» و«مستر هايد».. فالمتحمسون له يرون أنه رجل شريف.. نظيف اليد.. تقلد منصب رئيس الوزراء.. وخرج منه خالي الوفاض وقد فرضت عليه عزلة إجبارية في بيته سنوات طوال مبعداً عن الحياة السياسية والاجتماعية.. ولم يلق تقديراً مباركياً بعد خروجه علي عكس كل من سبقوه ولحقوه .. فقد خرج «علي لطفي» من الوزارة ليتقلد منصب رئيس مجلس الشوري بدرجة نائب رئيس الجمهورية.. وخرج «عاطف صدقي» من الوزارة ليتولي الإشراف علي المجالس القومية المتخصصة.. أما «عاطف عبيد» فرأس مجلس إدارة المصرف العربي الدولي براتب يزيد علي المليون كل شهر. أما عودته الآن فيرجح كفتها عنصر الخبرة التي يتحصن بها في مهمته الانتحارية لمواجهة كوارث أمنية وسياسية واقتصادية.. هو القادر بجدارة علي التصدي لها.. وخاصة الاقتصادية، فمن المعروف عنه أنه كان منحازاً للأغلبية الساحقة من المصريين المقهورين البسطاء طوال فترة تقلده الحكومة حتي إن البعض أطلق عليه لقب «نصير الفقراء». بينما يري الرافضون له أنه إذا كان الرجل شريفاً فإن الوزراء الذين عملوا معه لصوص هم الآن نزلاء سجن طرة يحاكمون باتهامات السرقة والنهب وإهدار المال العام.. وبالتالي فإن اختياره يعتبر تكريساً لنظام المخلوع الفاسد وتكريساً للشيخوخة السياسية والفكرية غير القادرة علي مواكبة روح الثورة الشابة وأحلامها الوثابة التي تحمل أفكاراً ورؤي وتصورات وآليات حديثة ومتطورة.. فكيف «والسن تجذب إليها السن» والربيع الطالع إلي طموحات مصر جديدة.. أن يتوافق مع دولة العواجيز التي نادي الأبنودي برحيلها في قصيدته الجميلة عن الثورة. ولماذا تظل أشباح الماضي- من أرباب الكحة والمعاشات- تقاسم الشباب حاضره وتزاحمه رافضة أن تمنحه حق تسلم مفاتيح المستقبل.. ولماذا لا يعترف الكهول أنهم ضيوف علي زمان السنابل والبراعم الواعدة..؟!.. تلك السنابل التي ربما لا تعرف- كما يذكرنا الأستاذ «محمد الشبه» في مقاله بجريدة «نهضة مصر» - أن «الجنزوري» كان فيلسوف المشروعات القومية الوهمية مثل «توشكي» التي خدع بها الشعب وأوهمه أنها ستصبح سلة لثراء مصر.. وأننا سنغرق أسواق أوروبا بالخضروات والفاكهة والكنتالوب.. وكيف كان يهرول خلف مبارك وهو يتفقد خضروات وفاكهة جاءوا بها بالطائرة من القاهرة لغرض التصوير.. وكان مبارك ينظر إلي «الجنزوري» متسائلاً: الطماطم دي من أرض «توشكي» يا كمال؟!.. فرد «كمال» علي الفور: أيوه يا ريس. لكننا عرفنا بعد ذلك حجم الكارثة عندما تبين أن «توشكي» كانت مجرد خدعة تاريخية كبري ومسمار جحا الذي أرادته السعودية والخليج لاستنزاف «مصر» والإبقاء عليها في حالة الفقر والتسول. وكانت كل إنجازات «الجنزوري» في «توشكي» صومعة علف مواشي الخليج تزرع البرسيم لثروتهم الحيوانية وتستنزف كميات هائلة من مياه النيل بينما الدلتا والوادي كله مهددة بالعطش.. ثم من «توشكي» إلي «شرق التفريعة» وآلاف الأفدنة التي منحتها حكومة «الجنزوري» بملاليم لعصابة رجال الأعمال التي حكمت مصر ليجنوا من ورائها المليارات بعد تسقيعها.. وترك «الجنزوري» الحكومة ورحل وخلف وراءه مزيداً من الفقر والجوع والمشروعات الوهمية التي ضحك بها النظام الساقط علي المصريين. ويقفز إلي الذهن في هذا السياق ذلك «الصدام الدامي» بين «كمال الجنزوري» و«عادل حمودة» والذي أصدر علي إثره كتابه.. «أنا والجنزوري».. وهو الصدام الذي كسب «الجنزوري: جولته الأولي بنقل «عادل حمودة'' من قلعته الحصينة في «روز اليوسف» إلي «الأهرام».. وكسب «عادل حمودة» جولته الأخيرة بخروج الدكتور «الجنزوري» من رئاسة الوزراء ومن السلطة. وفي الكتاب- يتهم «عادل حمودة» «الجنزوري» بتواضع رؤيته السياسية.. و«تسلطه البيروقراطي».. وتفرغه للصراعات وجمع السلطات والصلاحيات.. فهو لا يكف عن «التكويش» علي السلطة ولا يقبل حرية الرأي ويعتقد أنه نصف إله لا يخطئ مما أوصل البلاد إلي حافة كارثة اقتصادية .. ولم يكن يهمه سوي أن يبقي في منصبه حتي ولو كان يجلس علي أطلال ودمار وخراب وغبار.. هو .. هو فقط.. وليذهب الجميع إلي الجحيم. لكن الزمن المراوغ العجيب يدور دورته.. وتلعب الأقدار لعبتها التراجيدية الغريبة .. فتخرج لسانها ل«حمودة» ولنا و«للميدان».. ويعود الغائب بعد سبات طويل .. ينفض عن ثيابه غبار الظلام والنسيان.. ويقتحم الكادر من جديد.. ويقف تحت بقعة الضوء.. معلنا - في انقلاب درامي مفاجئ - عن فصل إضافي من المسرحية العبثية.. غير معترف بنهاية تقليدية سابقة. فمن يا تري الذي يصنع أحداث هذا الفصل الإضافي؟!.. وبأي الوجهين يطالعنا بطل هذا الزمن الضنين .. وجه دكتور «جنزوري جيكل» أم وجه مستر «هايد جنزوري»؟!؟