يذخر التاريخ الإسلامي بالعديد من الشعراء والأدباء الذين أثروا الثقافة الإسلامية بعلومهم وآدابهم وأشعارهم ومؤلفاتهم ومن بين هؤلاء الشاعر الكبير والعلامة ابن زيدون الأندلسي، إن آثار الشاعر الكبير ابن زيدون متعددة فقد نظم الشعر ودبج الرسائل وألف في التاريخ، وله آراء في النقد ومقطوعة في النثر الوصفي تدل علي ثقافات عديدة شاملة، تنتمي أسرة الشاعر من جهة أبيه إلي بني مخزوم ، فهو أحمد بن عبد الله بن أحمد بن غالب بن زيدون المخزومي، ولد ابن زيدون في الرصافة أحد أحياء قرطبة سنة 394 ه علي أرجح الأقوال. قال أبو مروان بن حيان - وهو من أفذاذ المؤرخين في ذلك الزمن، يصف الحال التي سادت ابن زيدون وأسرته: (وكان ابن الوليد من أبناء وجوه الفقهاء بقرطبة في أيام الجماعة والفتنة، وفرع أدبه، وجاد شعره، وعلا شأنه، وانطلق لسانه، فذهب به العجب كل مذهب، وهون عنده كل مطلب). وقد طار صيته وهو في ريعان شبابه، علي أنه فتي قرطبة الأغر، واشتهر أكثر ما اشتهر، بالوسامة والفصاحة والطلاقة واللباقة، حتي قيل عنه إنه: (عمدة الظرف، والشاعر البديع الوصف والرصف ذو الأبوة النبيهة، والوسامة، والدراية، وحلاوة المنظوم، والسلاطة، ورقة العارضة، والافتنان في المعرفة). ثقافته وعلمه: ليس أمامنا ثبت بالعلوم التي درسها الشاعر فكونت ثقافته وأنارت عقله وبوأته مكانه الرفيع، ولكن أمامنا وسيلتين لمعرفة هذه العلوم أولاهما أن نعرف المنهج الدراسي الشائع بالأندلس في هذا العصر؛ الذي يتلقاه جميع التلاميذ، والوسيلة الثانية أن نتلمس عناصر هذه الثقافة في آثاره الشعرية والنثرية فهي جديرة بأن تدلنا علي ما تلقاه من مختلف الثقافات، كانت قرطبة حاضرة العلم لذلك العهد يقصدها العلماء والطلاب من كل فج وصوب، وفيها ابن ذكوان، وأبوبكر مسلم بن أحمد بن أفلح النحوي والأديب جاء في كتاب (الصلة) لابن بشكوال أن ابن أفلح (كان رجلا جيد الدين، حسن العقل، متصاونا، لين العريكة، واسع الأخلاق، مع نبله وبراعته وتقدمه في علم العربية، راوية للشعر وكتب الأدب، وكان إمام مسجد السقاء، وكان ( متمسكا فاضلا)، فلزمه ابن زيدون وأخذ عنه فنونا من العلم، فبرع في الفقه والتفسير والحديث واللغة والأدب والتاريخ، وكان من ألمع شبان قرطبة حتي قال عنه ابن بسام في ذخيرته (إنه فتي الآداب وعمدة الظرف، والشاعر البديع الوصف، غلب علي قلوب الملوك بفضل ما أوتيه من اللسن والعارضة)، وقال في موضع آخر: (فأما سعة ذرعه، وتدفق طبعه، وغزارة بيانه، ورقة حاشية لسانه، فالصبح الذي لا ينكر ولا يرد، والبحر الذي لا يحصر ولا يعد). أدبه وديوان: لابن زيدون عدة رسائل في النثر أهمها الرسالة الهزلية أو التهكمية التي جعلها علي لسان ولادة وهاجم فيها ابن عبدوس، والرسالة الجدية التي بعث بها من سجنه إلي أبي الحزم الجهوري يستعطفه بها ويطلب عفوه، لابن زيدون ديوان كبير اهتم به العلماء والأدباء اهتماما خاصا لما رأوا فيه من تمثيل للحياة الأندلسية في شتي نواحيها، وقد عثروا له علي عدة مخطوطات في دار الكتب المصرية، وفي المكتبة التيمورية، وفي المكتبة الأزهرية؛ وقام المستشرق هيرت سنة 1777 بنشر منتخبات منه، كما قام المستشرق أوغست كور بنشر قسم من قصائده سنة 1920. غرام ابن زيدون: يحتل غرام ابن زيدون بولادة بنت المستكفي، نقطة المركز من سيرته وشاعريته وهذا الغرام نفسه يقدم لنا صورة عن البلاء الذي عاناه أبناء ذلك المجتمع في تركيز العلاقة بين المرأة والرجل، وهو الذي لم يوفق بحال، إلي تحقيق ما كان ينشد في هذا الحقل، مما أدي به إلي انحلال لم يقو مفكر، ولا شاعر، ولا أديب، ولا سائس، أيا كان حظه من العبقرية والتفوق، علي معالجته، وتدارك ما يؤول إليه وينتج عنه، هذه حالة فريدة في تاريخ الحضارة البشرية، لا تجد ما يشبهها في أكثر وجوهها، إلا حالة أوروبا ككل، في بدايات القرن (العشرين) إذ انطرحت علي الفكر الأوروبي مع تنامي العلوم والتقنيات، مشكلات تتسم بالدقة والإلحاح والشمول، تدور في معظمها حول الحب والجنس والألفة (السمباثيا)، وسائر ما يتصل بهذه الموضوعات الثلاثة من قضايا وحالات وظروف اجتماعية وثقافية وسياسية، وتلك هي الأيام التي لمعت فيها أسماء فرويد وآدلر ويونغ وماكس شيلر وويلهلم رايش في النمسا وألمانيا، وبول بورجيه في فرنسا، ود.ه.لورانس في إنجلترا، وهافلوك أليس وتيودور ريك في أمريكا، وأفضت أبحاثهم إلي بروز الفلسفتين الكبريين: الوجودية والشخصانية، وإن كانت لهما جذور في التاريخ أبعد من ذلك الزمن.