وجيه سعد ل"محيط": الإسلام في الغرب ضحية أبنائه محيط أبوبكر خلاف وجيه سعد مع مندوب محيط إذا كان الإسلام في الغرب يعاني من تحديات خارجية تتمثل في الخصومة المباشرة بينه وبين أنصار اليمين المتطرف، فهذا شيء معروف وليس بمستغرب، أما أن يتلقى الإسلام ضربات ممن يدعون الانتساب إليه ، وهو ما يستغله الخصوم في تبرير عدائهم لقيمه ومبادئه، فهو أمر يحتاج للوقوف على حقيقته . وقد قامت شبكة الإعلام العربية "محيط" بفتح هذا الملف من خلال هذا الحوار الذي أجرته مع الداعية الإسلامي وجيه سعد العضو المؤسس للاتحاد الأوروبي للائمة والمرشدين والمقيم بايطاليا والذي يعمل إماما وخطيبا بكبرى مساجدها ولنتعرف أيضا عن أحوال المسلمين في أوروبا . محيط: هل فعلا هناك حرية حقيقية في أوروبا لاسيما فيما يتعلق بممارسة المسلمين لشعائرهم أم أنها حرية مزيفة على الورق وفي الإعلام فقط ؟ لاشك أن القيم الأوروبية التي تتغنى بالحريات والحقوق، وضعت في اختبار حقيقي لتطبيق عملي لهذه المبادئ, فإما أن تقوم بتطبيقها أو التخلي عنها وهذا ما سوف يظهر بشكل أكبر في الأيام القادمة, وإن كانت القراءة المتواضعة للواقع تدعو للأسف وضرورة إعادة النظر في مدى قبول هذه الدعاوى النظرية استئناسا بالتطبيقات العملية والممارسات الملموسة . محيط: ما طبيعة المشاركة السياسية للمسلمين بإيطاليا وهل نجحوا في تكوين لوبي إسلامي مؤثر بالمجتمع الايطالي ؟ الوصول إلى البرلمان الايطالي لازال صعبا على المعتدلين من المسلمين، والذين وصلوا لا يمثلون التيار المعتدل للأسف، بل منهم من يعادي المسلمين، وعلى سبيل المثال نجد نائبة البرلمان سعاد السباعي وهي ايطالية من أصل مغربي قد قدمت عدة مشروعات لقوانين للتضييق على حرية المسلمين واشتهرت بموقفها المعادي للنقاب . حيث صرحت في مقابلة أجرتها معها صحيفة (إل تيمبو) الايطالية أن " البرقع يلغي هوية المرأة، وهو ما تعرفه جيدا النساء اللاتي تعشن في البلدان الإسلامية"، وأضافت أن "البرقع فُرض من قبل تقليد حركة طالبان، مهد التطرف، والتي منحتها تجارة المخدرات في أفغانستان قوة اقتصادية كبيرة ." وتابعت "إن تجارة المخدرات تمول الإرهاب بشكل غير محدود، وتدعم التطرف، وتتيح إمكانية تدريب قوات (الحركة) وحماية رؤوسها، لتصبح مستعدة بعد غسل أدمغتها لأن تتفجر في أي مكان من العالم". كذلك مجدي علام الذي تم تعميده بواسطة البابا بنديكت السادس عشر ، اشتهر حين كان مسلما بعدائه للإسلام والمسلمين من خلال موقعه كنائب مدير صحيفة "الكورييرا دي لاسيرا" وكان يشرب الخمر في نهار رمضان، يقول " لا استطيع أن أصلي خمس صلوات في اليوم.. واحدة فقط تكفي " . وبعد اعتناقه للمسيحية تم تحجيمه من قوى اليمين المسيحي خوفا من تأثير أفعاله على الأمن والسلم بين المسلمين والنصارى في ايطاليا. محيط : حدثنا عن أحوال المسلمين في ايطاليا ؟ وجيه سعد تتفاوت أحوال المسلمين في ايطاليا كما في أوروبا وتختلف مواقفهم من هذا المجتمع الجديد فمنهم المستعلي والمنعزل والمنغلق على نفسه ومن يعيش ببدنه في المهجر وعقله في بلده الأصلي". على الجانب الأخر نجد المنبطح تماماً الذي قرر منذ اللحظة الأولي أن يعيش الواقع الأوروبي شكلا ًومضموناً , فانسلخ من هويته الثقافية وتنكر لدينه , وولى وجهه شطر الغرب ، وجاهد لينتقي من الحياة وتجاربها ما يؤكد ويؤصل لهذا الاختيار". محيط : البعض يتحدث عن وجود تناقض بين التعامل الرسمي على مستوى الحكومات والشعبي على مستوى الجماهير من قبل الأوروبيين تجاه أبناء الجالية الإسلامية ؟ هذا أمر صحيح نسبيا وذلك لان هناك بعض الدول أصلا لم تكن لديها تصور موحد لكيفية التعامل مع الأقلية المسلمة وهي في حالة من الارتباك تجاه فكرتها عن المسلمين بسبب رهن مواقفها بالحزب الحاكم الذي يؤثر عليها من خلال وسائل الإعلام وفوبيا الإسلام. محيط: نود أن نعرف منكم نبذة عن تاريخ الأقلية المسلمة بإيطاليا؟ الأقلية المسلمة في إيطاليا تعد حديثة نسبياً إذا ما قورنت بمثيلاتها في ألمانيا وبريطانيا وبلجيكا وهذه الحداثة الزمنية ألقت بظلالها على واقع المسلمين هناك حيث يتحولون مع الوقت من وضع المرتبك إلى الثبات والاستقرار . منذ ستينيات القرن الماضي بدأ أبناء الأقلية المسلمة بإيطاليا في التقاطر إليها وكان أغلبهم من الطلبة القادمين من بلاد الشام للدراسة بالجامعات الإيطالية وظل الأمر كذلك حتى نهاية الثمانينيات وهنا بدأت الأقلية المسلمة في التوافد الكثيف حيث ارتفع العدد إلى مليون في أقل من عشرين سنة ، كان أغلبهم من بلدان الشمال الأفريقي وخاصة دول المغرب العربي. الأقلية المسلمة في إيطاليا كغيرها من الأقليات المسلمة رأت البداية في العمل الإسلامي بإنشاء المساجد وإقامة المراكز الإسلامية وإلحاق الأطفال بأنشطة نهاية الاسبوع لتعليم اللغة العربية ومبادئ الدين. محيط: ما هي العوائق أو التحديات التي تقابل مسلمي ايطاليا ؟ يقابلها العديد من العوائق والتحديات مثل تصاعد الأحزاب ذات التوجهات اليمينية المتطرفة وتدخل الأنظمة العربية من خلال سفاراتها وقنصلياتها في الشأن الداخلي للأقلية المسلمة، و لا ترى دورها في التنسيق العام، بل تسعى جاهدة في تأميم المراكز الإسلامية ( جعلها تابعة لها ) والتحكم في مجلس إدارتها بتغليب جنسية على أخرى، وهو ماساهم في تقسيم الأقليات المسلمة وإثارة النزعات والقوميات بينها بدلا من توحيد الكلمة والهدف في مواجهة موجة العداء للإسلام "الاسلاموفوبيا "المتعالية في الغرب . لا نريد من الأنظمة العربية سوى أن يتركونا نعمل لأقليتنا المسلمة بعيداً عن خططهم الرامية إلى التحكم فينا و الداعية إلى التمزيق الداخلي بيننا وتنمية دعاوى الجاهلية المنتنة، والتي لا تقوم معها دنيا ولا ينتصر بها دين ولا يُحمى في وجودها حقُ ولا تُجمع بها الكلمة , بل على العكس تُوجِد التنازع وتصنع التباغض وتأخر الحصول على الحقوق فتذهب ريحنا وتفشل قلوبنا ويستخف بنا غيرنا وتضيع أجيالنا . أما على المستوى الشعبي الأوروبي فالقضية ترتبط بالخبرات الشخصية للأوروبيين ، والإنسان عدو ما يجهل ، وسنجد المواقف الشخصية متفاوتة . لكن على المستوى العام تنطلق المسيرات الكبرى في أوروبا لإعادة الحقوق وإقرار العدل والدفاع عن قضايا الأقليات في النقاب والمآذن وغيرها . محيط: هل يمكننا أن نتعرف على دور المراكز الإسلامية في الغرب ؟ و ماهي مصادر دخلها ؟ يختلف دور المركز الإسلامي من دولة إلى أخرى في الغرب، ويتوقف ذلك على عدة عوامل لعل أهمها تاريخ الأقلية المسلمة في هذا المكان وموقف القائمين على العمل الإسلامي بالمركز من حيث خبراتهم وعلاقتهم الاجتماعية والسياسية بجهات القرار والنفوذ والأجهزة الرسمية للدولة وموقف الأمن منهم من حيث التفاهم أو العداء . كما أنه يكثر دفاع المسلمين عن دينهم في المناطق التي تسيطر عليها أحزاب اليمين المتطرف، وتكثر نقاط التفاهم والحوار المشترك مع المسلمين في الأماكن التي يسيطر عليها اليسار، فنجد لبعض المراكز الإسلامية دورا اجتماعيا وتثقيفيا ملحوظا لا يقتصر على الصلوات وإقامة الشعائر. وبالنسبة لقضية التمويل فالأعم الأغلب من المراكز يتم تمويله عن طريق التبرعات والاشتراكات لأبناء المسلمين هناك، إضافة إلى دخول بعض المراكز في مشروعات شراء أراضي مجاورة للمركز وعمل مشروعات داخلية كبيع الكتب والمطبوعات والمنتجات الإسلامية والبقالة والجزارة ( لحم حلال) وملاعب ومجمعات خدمية . محيط: ماذا عن المراكز الإسلامية التي تتبع حكومات إسلامية رسمية؟ اغلب هذه المراكز نجدها في العواصم الأوروبية فقط ولعل المملكة السعودية تحتل النصيب الأكبر في دعم مثل هذه المراكز واغلب الأئمة مصريون ، ودور هذه المراكز رمزي وأنشطته تقتصر في غالبها على لزيارات الرسمية للمسئولين والتقاط الصور التذكارية ، بينما ينعدم دور أغلب هذه المراكز من الناحية العملية واعني بها تثقيف المسلمين ولعب دور حيوي بينهم . محيط: كم عدد المراكز الإسلامية في ايطاليا ؟ وما مدى سيطرة أصحاب الفكر المتشدد عليها وما هي آلية اختيار الدعاة بالمراكز لتجنب المتشددين ومتطرفي الفكر؟ هناك 700 مركز في ايطاليا يمكن القول بينهم قرابة 15 مركزا يسيطر عليهم الفكر المتشدد لكن هؤلاء انعزاليون وتؤدي مراكزهم عبادات دون خدمات أخرى لذلك هم في انحسار. وفيما يتعلق باختيار الدعاة يكون هناك عدة مرشحين تطلب السيرة الذاتية لهم ويتم اختيار الأفضل من وجهة نظر مجلس إدارة المركز الإسلامي الذي سيتم تعيينه به. محيط: ما رأيك في قضية الحوار مع الغرب، وما جدوى هذا النشاط إذا لم يكن له عائد ملموس حتى الآن على الأقل ؟ علينا أن نفرق بين نوعين من الحوارات ، فمنها ما يعد استهلاكيا ليس له فائدة، ومنها منا يسير بشكل موضوعي وينبني عليه أعمال ويكون له نتائج. ولكن الذي اختلف فيه مع كثير من إخواني، هو النتيجة الملموسة السريعة كشرط وحيد للحكم على نجاح الحوار, إذ أن العديد من المواقف الفكرية لبعض المفكرين المسلمين خلال تاريخنا تم تغييرها بعد حوارات كثيرة وممتدة. فهذا النوع من الحوارات – في الحقيقة – أنا ادعمه وآمل منه أن تظهر نتائجه. محيط: هل لديك نماذج او وقائع شخصية تعتبرها دليل على موقفك من الحوار مع أمريكا ؟ على سبيل المثال: عند زيارتنا للكونجرس الأمريكي وأثناء الحديث عن العلاقة الإسرائيلية-الأمريكية وبعد مداخلتي – بدا مسئول لجنة العلاقات الخارجية بالكونجرس غير راض عن سياسة بلاده ورفع يديه قائلا: "أنا ديمقراطي ولست جمهوري". موقف آخر: في لقاءنا مع رئيس قسم "دراسات أفريقيا والشرق الأوسط " بمكتبة الكونجرس الدكتور/ فوزي ميخائيل تادرس, وهو مصري الجذور مسيحي الديانة والذي عرض لنا فيما عرض من انجازاته, ترجمة للقرآن الكريم مما دفعني إلى مداخلة ذكرت خلالها ضرورة احترام التخصص خاصة في المجال الديني, وتساءلت كيف لا توجد أي ترجمة قرآنية لانجليزية سوى ترجمة هذا الرجل الغير مسلم والغير متخصص، لكنه ارتبك واعتبر الأمر شخصيا, يبدو أن موقفي لم يكن محل قبول لديه. محيط: ما هو المنهج المناسب الذي يتكيف به المسلم للعيش في المجتمعات الأوروبية؟ الحقيقة هناك أكثر من رؤية للتعاطي مع واقع المسلمين داخل المجتمعات الأوربية منها ما ذكر في السؤال سواء المبني على الاندماج أو المصلحة والمنفعة ومنها أيضا الانعزال والتقوقع ومنها النظرة العدائية تجاه المجتمعات الأوربية وغير ذلك. فالاندماج كلمة عامة يمكن أن تحوى العديد من الأشكال نظريا وتطبيقيا ، فبينما يقصد به البعض الذوبان الكامل في المجتمع على كافة المستويات يذهب فريق أخر إلى اعتماد طرح الاندماج على انه صورة من صور التكيف مع المجتمعات الغربية بحيث يتم التعاطي الايجابي مع الفوائد بما لا يهدر التمسك بالهوية الإسلامية وثوابتها ، مع الترفع عن السيئ من السلوكيات. ولذا يفضل البعض وأنا منهم استخدام مصطلح "التعايش السلمي" والذي في ظله يكون المجتمع ثريا بجميع أبنائه وان اختلفت أفكارهم ومعتقداتهم. محيط: لماذا لا يتم تفعيل رابطة أو هيئة تجمع بين الجاليات الإسلامية في أوروبا وتتحدث عن قضاياهم ومشكلاتهم ؟ هذا بحمد الله موجود بالفعل من حيث المبدأ، حيث يوجد اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا , والذي يضم اكبر المؤسسات والهيئات الإسلامية على الساحة الأوربية وله فروعه ومؤسساته في كل الأقطار الأوربية، وتسعى هذه المنظمة أن تقوم بدور رائد، ولها بحمد الله إسهامات كبيرة في هذه المجالات وإن كانت ونحن معها نتطلع إلى المزيد كما وكيفا إن شاء الله. محيط: ما هي مكونات الداعية الذي يستطيع أن ينشر دعوة الإسلام وحمل لواءها في أوروبا ؟ هناك شروط أساسية يجب أن تتوفر في الداعية الذي يريد أن يتصدى للدعوة في أوروبا، أولها الإخلاص والعلم والتضحية والحرص على التواصل مع الناس والتخلق بأخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم . وثانيها وهو مهم جدا، أن يلم بفقه وواقع الدولة التي يعيش بها ومتابعة أحداثها قدر الاستطاعة سواء الثقافية أو الإعلامية أو العلمية أو السياسية .