* عمار: السلفيون علمانيون شكلا في طرحهم السياسي ويتعاملون مع الديمقراطية زى الكلينكس اللى بيستخدم مرة واحدة وبنرميه كتب- حازم الملاح: أكد الدكتور عمار علي حسن الباحث بالشئون السياسية والدينية بأن الإسلام ليس محل تقسيم في مصر، وقال “لا يعجبنى التقسيم الموجود حاليا في وسائل الإعلام والذي يقسم المصريين إلي مدنيين وعلمانيين وإسلاميين، لأن الإسلام ليس محل نزاع أو اختلاف أو تقسيم”، وذلك خلال ندوة مساء أمس الخميس أقامتها حملة حمدين صباحى الانتخابية ضمن سلسلة ندوات “مصر المستقبل” التى تقيمها أسبوعيا بمقر الحملة. وأوضح حسن أن الدين في الإسلام هو القرآن الكريم وما تركه الرسول صلى الله عليه وسلم من سلوكيات وممارسات يتبعها المسلمون، أما التدين يمكن تقسيمه إلي عدة أنواع ومستويات، منها تحول التدين إلي أسطورة مثل الكرامات والقديسين، أو تحول التدين إلي تفاعل سلوكي مجتمعي يتشابك مع الخطاب السياسي، أو قد يتحول التدين إلي فولكولور مثل الموالد، أو تجارة مثل ما يستغله الكثيرون في التجارة والترويج. وأضاف أن التدين قد يتحول إلي عصاب نفسي بمعنى أن يكون الدين سببا وتبريرا لبعض السمات الشخصية كالتزمت وغيرها والتي لا علاقة لها بالدين، أو قد يتحول التدين إلي أيديولوجية كما تفعل الجماعات السياسية ذات المرجعية الدينية كالأخوان المسلمين والسلفيين والتى حولت الدين إلي عقائد سياسية، لها ما للعقائد السياسية المختلفة من عيوب ومميزات. وقال عمار علي حسن “إن التيار السلفي في مصر هو تيار تقليدي، وأنه بعد الثورة خرجت أحزاب من عباءات الجماعة إلا أن الجسم الأساسي مازال موجودا، ورغم عزوف بعض التيارات السلفية عن المشاركة فى الحياة السياسية، إلا ان هناك تيارات تريد السياسة بقوة”، متابعاً “أتباع التيار الديني لم يتواجدوا في أيام الثورة الأولي خاصة يوم 25 يناير حتي حدث التحول الكبير في مسار الأحداث يوم 28 يناير ومن ثم دخلت التيارات الدينية في مرحلة تحصيل الحاصل”. وأكد حسن أن التشذرم والإنقسام سوف يصبح مصير هذه الجماعات والذي ظهر عقب دخولهم السياسة حيث اتبعوا سياسة الكر والفر والمبادرات وبالتالي غير بعضهم بعض أفكاره، موضحا أن الأشياء التي جعلت هناك تماسك بين أفراد هذه الجماعات هو الحصار الأمني الذى استمر قبل الثورة خلال فترة الحكم البائد للنظام، وأنه عندما وجدت الحرية طفت على السطح التناقضات والاختلافات. وأضاف أن “التصادم بين هذه الجماعات والمجلس العسكري بات واردا في المستقبل عقب انتهاء شهر العسل بينهما، لأن الغرام بينهما ليس متبادل، وإنما هو حب من طرف واحد وهو طرف الأخوان لأن العسكري “بيحب حد تاني” خاصة بعد تصريحات سامي عنان عن الدولة المدنية”. وأوضح أنه ضد التصادم ومواجهة هذه التيارات، وقال “لست مؤمنا بالإقصاء أو العنف لأن العنف يولد العنف، ومنذ حكم مبارك كنت ضد محاكمتهم عسكريا ومؤمن بحقهم في ممارسة حقهم فى النور”، مشيرا إلي أن المواجهة تكون ببناء القواعد الراسخة للحكم المدني وتعميق التعليم وترسيخ الثقافة الحديثة. وقال حسن “إن السلفيون علمانيون في طرحهم السياسي من حيث الشكل لأنهم يريدون الحصول على أكبر عدد من المقاعد في البرلمان والذى معناه الديمقراطية، بينما يتبني مشروع فقهي قائم على المبايعة، بمعنى أنهم يتعاملون مع الديمقراطية زى الكلينكس اللى بيستخدم مرة واحدة وبنرميه، لأنه عايز ديمقراطية مرة واحدة في صندوق الانتخابات ليحصل على الحكم ثم لا يريد ديمقراطية أخري”. وحول قانون الطوارئ قال عمار إنه: “قانون بغيض وكل القوي السياسية تطالب بوقف العمل به، ولكن ما يحدث هو تجديد العمل به كلما ينتهي مدته”، وتابع “أبغض ما حدث هو تبرير المجلس العسكري لتمديده، بعد خروج أغلبية الشعب الذى قال نعم للتعديلات الدستورية والتي نصت علي انتهاء مدة العمل بالطوارئ بعد 6 أشهر”. وأضاف لا يمكن أن تكون الحرية في مجتمع حرية عرفية، وذلك لأني متأكد أن قانون الطوارئ سوف يطبق علي النشطاء والحقوقيين والسياسيين.