أكد عدد من النقاد والفنانين أن مصر خسرت بوفاة الفنان الكبير عزت العلايلي اليوم رمزا وطنيا ومثقفا حقيقيا كان يختار أعماله بعناية فائقة، لتظل خالدة في ذاكرة الفن وفي ذاكرة جمهوره سواء في عالم السينما أو الدراما أو المسرح. ووصف الناقد الفني طارق الشناوي ، الراحل عزت العلايلي بأنه إنسان عاش طوال حياته متصالحا مع الزمن، وظل حتى رحيله لاعبا أساسيا داخل ملاعب الفن سواء دراما وسينما ومسرح. وأضاف الشناوي – في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - : " أهم ما تميز به الراحل عزت العلايلي أنه لم يشك في يوم من الأيام من قلة الأعمال المعروضة عليه أو عدم الاستعانة به في أعمال فنية ، مثلما يفعل العديد من الفنانين والمخرجين، لكنه ظل معتزا بنفسه، عفيف اللسان قليل الشكوى" . وتابع إن العلايلي كان من الفنانين القلائل الذين يسهل تشكيلهم ببساطة وفقا للدور المطلوب منه، ولذلك كان مطلوبا بقوة من قبل جميع المخرجين ، فعلي سبيل المثال استطاع العلايلي أن يحقق المعادلة الصعبة في العمل مع المخرج صلاح أبوسيف، والمخرج يوسف شاهين، في نفس الوقت رغم المنافسة التى نشأت بين المخرجين فى السبعينيات من القرن الماضى . من جانبها، أعربت الناقدة ماجدة خيرالله عن بالغ حزنها على رحيل فنان قدير ملأ الدنيا بأعماله الهادفة، وقالت: إن العلايلي كان يختار أعماله بعناية فائقة، حتى أن كل عمل قدمه كان يترك بصمة في مسيرته الفنية، لتظل أعماله خالدة في ذاكرة الفن وفي ذاكرة جمهوره سواء في عالم السينما أو الدراما أو على خشبة المسرح . وتابعت : " على خشبة المسرح قدم العلايلي شخصية محمود في مسرحية "أهلا يا بكوات" التي عرضت لأول مرة عام 1989، وسلط خلالها الضوء على الجهل والتخلف والظلم وغلبة الفكر المتشدد على البعض، ورفض التقدم والتكنولوجيا وإنكار قيمة العلم" . وأشارت إلى أن العلايلي قدم في التليفزيون أعمالا عديدة لا تنسى، ومنها مسلسل "الشارع الجديد"، وفي السينما قدم أشهر الأعمال مع كبار المخرجين، ومنها "الأرض" و"الاختيار" و"إسكندرية ليه" مع يوسف شاهين، و"التوت والنبوت" مع نيازي مصطفى، و"بئر الخيانة" مع علي عبد الخالق، و"المواطن مصري" مع صلاح أبو سيف، و"الطريق إلى إيلات" مع إنعام محمد علي. ولفتت الناقدة ماجدة خيرالله أن الراحل عزت العلايلي على الجانب الآخر، كان مثقفا حقيقيا وصاحب رأى حر وصادق، فعلى سبيل المثال عندما كان يشارك في لجان التحكيم بأحد المهرجانات كانت آراؤه دائما صادقة وفي الوقت نفسه يحترم آراء الآخرين . من جانبه، قال الناقد الفني الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، إن المهرجان كرم الراحل عزت العلايلي منذ أشهر قليلة تقديرا لمسيرته الفنية الطويلة، حيث قدم أعمالا يفخر بها جميع المصريين وتعد نقاطا مضيئة في تاريخ الفن المصري . وأضاف أباظة : أن المهرجان أطلق أيضا اسم الراحل عزت العلايلي على قاعة الندوات الكبرى تقديرا لعطائه الكبير للسينما المصرية والعربية، وتابع : "إذا كان العلايلي قد رحل بجسده ، غير أنه سيظل خالدا بأعماله" .