يحظي باحترام وتقدير من جميع الاوساط السياسية نظرا لما يملكه من رجاحة الفكر والعقل.. يعتمد في بناء آرائه ورؤيته علي المنطق قبل العاطفة.. انه المفكر القبطي د. رفيق حبيب الذي تم اختياره نائبا لرئيس حزب الحرية والعدالة كأول قبطي يتولي منصب قيادي في حزب الاخوان المسلمين مع 92 قبطيا انضموا للهيئة التأسيسية للحزب. »الأخبار« حاورته في هذه السطور القادمة: ماذا يمثل اختيار كادر قبطي قياديا في حزب جماعة الاخوان المسلمين؟ - بداية فإنه يمثل تقديرا واعتزازا من قيادات الحزب وكذلك يؤكد ان هناك مساحة للمشاركة في ادارة الحزب من مختلف الفئات المكونة له ويفتح الباب امام وجود قيادات من غير الاخوان وكذلك من غير المسلمين. كما انه يعطي فرصة للتفاعل مع القيادات في الحزب لاسيما عند وضع استراتيجية عمله في المرحلة المقبلة للانتقال الي العمل الديمقراطي خاصة اننا أمام اشكالية صعبة لتحويل بنية الدولة لتكون قائمة علي الحرية والعدل لتغلق منافذ الاستبداد والفساد. وهل هذه هي الاشكالية التي أمامنا فقط؟ - لا امامنا ايضا تحد حقيقي لاعادة بناء المجتمع القوي وهو ما يستسلزم اعادة تنشيط كل مؤسساته مثل النقابات والجمعيات والمؤسسات الدينية وغيرها واعتقد ان الاهتمام الاول الذي اراه هو كيفية بناء الدولة بصورة سليمة تشريعيا ودستوريا مع فتح المجال امام المجتمع ليكون فاعلا وقويا مع وضع القواعد اللازمة لتحقيق العدالة الاجتماعية. ما رأيك في وجود 39 قبطيا كأعضاء مؤسسين في حزب الحرية والعدالة؟ - وجود اقباط ومسلمين من غير الاخوان اضافة الي الاخوان يؤكد فكرة ان برنامج الحزب سياسي له تفصيلاته وكل من يؤمن بها يمكن ان يشارك في الحزب ووجود هذه الاعداد من الاقباط دليل علي ان برنامج الحزب يتناسب مع كل فئات المجتمع المصري وانه يمكنها المشاركة في الحزب. وكيف تشارك في حزب مرجعيته الشريعة الاسلامية؟ - هذه القضية تمثل اشكالية بالنسبة لاغلبية المسيحيين لكن بالنظرة الموضوعية يتأكد ان الشريعة الاسلامية بمبادئها اصبحت جزءا من المباديء والقيم التي اندمج فيها المصريون جميعا لان المسيحيين لديهم قيم ومباديء نابعة من مسيحيتهم ومصريتهم بينها وبين قيم ومباديء المسلمين المستمدة من شريعتهم ارضية مشتركة كبيرة بحيث ان الكثير مما يراه المسلمون كمباديء للشريعة الاسلامية هي بالفعل مباديء سائدة في المجتمع المصري وسائدة ايضا داخل الجماعة المسيحية لان القيم الدينية في التطبيق الحياتي بين المسيحية والاسلام بينها مساحة من الارضية المشتركة. وما دلائل هذا؟ - الدلائل كثيرة.. فكثير من مواقف الازهر الشريف في قضايا مجتمعية تتفق مع مواقف الكنسية المصرية بل بعضها يتفق ايضا مع مواقف الفاتيكان في قضايا مجتمعية مما يؤكد ان المتدينين لهم خيارات مجتمعية وسياسية متشابهة وهذا يعني ان مباديء الشريعة الاسلامية متداخلة مع القيم والمباديء السائدة في المجتمع المصري لكن حالة الفرقة بين المسيحيين والتيار الاسلامي خصوصا غيبت ادراكهم للارضية المشتركة بينهم وبين بعض التيارات الاسلامية في القضايا الاجتماعية والسياسية اما العقيدة فالعقيدة المسيحية تختلف عن العقيدة الاسلامية وهذا شأن ديني خاص وعامة المسيحيين في مصر يشتركون في نمط اجتماعي محافظ متدين شرقي بأن يشاركوا في الرؤي السياسية المحافظة وفي الهوية العامة للمجتمع مما يعيد للمجتمع وحدته الوطنية. ميلاد حزب الحرية والعدالة هل يعتبر نهاية العمل السياسي لجماعة الاخوان؟ - هذه المسألة فيها لغط شديد ومع تقديم الاوراق لتأسيس الحزب يصبح الحزب ساريا ومشهرا خلال 03 يوما وبذلك يكون مؤسسة منفصلة تنظيميا واداريا عن الجماعة.. ونحن والجماعة مدركين لهذا الامر ونريد انجاح المؤسستين اللتين يجمعهما رابط فكري واستقلال تنظيمي. وما هي حالة اللغط.. نريد توضيحها؟ - يجب ان نميز بين نوعين من العمل السياسي.. فمازالت الجماعة تقوم بعمل سياسي عام فعندما تقوم الجماعة بتنظيم مؤتمرات لنصرة القضية الفلسطينية أو الدعوة المجتمعية لنشر روح المشاركة السياسية أو لحض المجتمع علي التنمية والود والمحبة وانفصل عنها العمل السياسي الحزبي. وماذا يعني العمل السياسي الحزبي؟ - هو التنافس السياسي مثل الانتخابات البرلمانية بشقيها الشعب والشوري والرئاسية وانتخابات المجالس المحلية والتي عرضها القانون بأن الاحزاب هي الجهة الوحيدة التي تشارك فيها وهذا بخلاف انتخابات النقابات واتحادات الطلاب. مع ميلاد الحزب فإنه سيخضع للرقابة المالية من الجهاز المركزي للمحاسبات ولكن ماذا عن الجماعة هل ستظل سرية بعد حالة الانفتاح التي نعيشها؟ - الجماعة لن تستمر في هذا الوضع وسوف تختار الشكل القانوني الذي ستتكيف معه واعتقد انه مع تغيير قانون الجمعيات الحالي المشوب بكثير من العيوب فإنه من الممكن ان تسجل نفسها جمعية ويجب ان يسمح قانون الجمعيات الجديد بأنواع مختلفة من الجمعيات الخيرية والتنظيمات الشعبية لان في مصر عشرات الحركات التي تعتبر تنظيمات شعبية مثل حركة كفاية والحركة الوطنية للتغيير وغير مسجلة والحق في التنظيم حق اصيل ولكن لا يوجد في مصر قانون للتنظيم وبالتالي اذا شمل قانون الجمعيات علي التنظيمات الشعبية سيكون هذا افضل شكل لجماعة الاخوان والحركات السياسية. هل تفكر في خوض الانتخابات البرلمانية؟ - لن اخوض أي انتخابات فأنا لا أفضل ممارسة العمل السياسي المباشر.