انتهت زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لمصر منذ حوالي أسبوع ولكن لم تنته حتي الآن المعركة العجيبة التي خلفها وراءه بين الإسلاميين والعلمانيين الذين جعلوا الرجل قدراً من الزيت ألقوا به علي النار المشتعلة بينهما أساساً حتي تزداد اشتعالاً. والحقيقة أن الطرفين قد وقعا في خطأ جسيم لأنهما استقبلا رسالة أردوغان علي غير وجهها الحقيقي.. استقبلاها بتصور مسبق لدي كل منهما.. تصور محكوم بحالة الاستقطاب التي تعيشها مصر حالياً دون وعي بمتطلبات اللحظة التاريخية. الإسلاميون تصوروا أن أردوغان زعيم إسلامي.. وأن تجربته الناجحة في تركيا التي يتحاكي بها العالم تصب في مصلحتهم.. وتمهد الأرض لتجربتهم القادمة في مصر.. وتقدم دعماً معنوياً لمشروعهم.. فهو منهم وهم منه.. وعندما وصل حماسهم ذروته استحضروا فكرة الخلافة التي جمعت العالم الإسلامي وحدة واحدة تحت لواء الدولة العثمانية لحوالي أربعة قرون. لكن هذا التصور غير الحقيقي انقلب رأساً علي عقب عندما قال أردوغان للإعلامية اللامعة مني الشاذلي في اسطنبول عشية توجهه إلي القاهرة إن العلمانية ليست شيئاً سيئاً.. الدولة تكون علمانية ولكن الأشخاص ليسوا علمانيين.. تركيا دولة علمانية ولكن رجب طيب أردوغان ليس علمانياً.. العلمانية تعني أن تقف الدولة علي مسافة واحدة من كل الأديان. وفي القاهرة تعجب أردوغان من الطرح الذي فوجئ به عن الخلافة وركز في حديثه لمضيفيه علي أنه يحكم تركيا كدولة وطنية.. ولا مجال مطلقاً للحديث عن الخلافة.. فالعالم لا يعرف الآن إلا الدولة المدنية الديمقراطية.. والكلام عن الخلافة كلام خاطئ.. ولا نية للخوض فيه أو التفكير في استعادة الخلافة والنظام العثماني. وبالطبع غضب الإسلاميون من حديث أردوغان عن الخلافة بهذا الشكل الصادم مثلما غضبوا من قبل عن حديثه الصادم أيضاً عن العلمانية بينما هلل العلمانيون ودافعوا عن أردوغان وتجربته بعد أن كانوا يتوجسون من الحديث عنه ومن امتداحه علناً.. فقد تصوروا أن أردوغان علماني وأنه يشجع العلمانية ويروج لها.. وأن مجرد حديثه عنها يأتي برهاناً علي أنه لا بديل عن العلمانية.. وتحول أردوغان من سلاح ضدهم إلي سلاح في يدهم. ونسي هؤلاء وهؤلاء أن أردوغان محكوم بظروفه وبتوازناته السياسية وهو يتحدث عن العلمانية.. وأنه إذا كان قد استطاع بلباقته المعهودة أن ينفي عن نفسه أنه علماني لكنه لم يستطع أن ينفي عن تركيا علمانيتها.. ولم يستطع أن يصطدم بالدستور التركي وبالجيش الذي يحمي العلمانية وبالقوي السياسية المؤثرة التي تتربص به الدوائر. ولم يدرك الإسلاميون الذين غضبوا والعلمانيون الذين صفقوا أن أردوغان حتي وهو يتحدث لمني الشاذلي كانت عينه علي الداخل التركي وإن كان الواقع الذي يتابعه العالم كله يقول إن أردوغان وحزبه يحاولان بكل السبل التحلل من العلمانية التركية البغيضة.. فالرجل يعترف بأنه أرسل بنتيه لتلقي العلم خارج تركيا بسبب الحجاب الذي تحاربه العلمانية التركية بكل ضراوة.. كما أنه يصر علي أن تحضر زوجته وزوجة رئيس الدولة عبدالله جول كل المناسبات الرسمية بالحجاب رغم اعتراضات القوي العلمانية وهياجها ضده.. واتهامها له بأنه يقوض أعمدة العلمانية التركية. أضف إلي ذلك أن أردوغان نفسه قدم إلي البرلمان مشروع قانون يسمح بحرية ارتداء الحجاب في الجامعات.. ومشروعاً آخر لتعديل الدستور وتخفيف قبضة الجيش علي النظام السياسي في تركيا.. وخاصة ما يتعلق بدور الجيش في حماية العلمانية. ومرة أخري.. فقد اعترف أردوغان أنه ليس علمانياً.. وهذه إشارة مهمة للكشف عن هويته أمام من غضبوا منه من الإسلاميين.. ومن هللوا له من العلمانيين نكاية في الإسلاميين. ولهؤلاء وهؤلاء نقول إن أردوغان تجربة تركية لحماً ودماً.. صنعها من تفاعله الصادق مع ظروف وطنه وشعبه.. وهذه التجربة ليست صالحة بالضرورة للتكرار.. وعلي إخواننا الإسلاميين والعلمانيين أن يفكر كل فريق في إعداد تجربته الخاصة ومشروعه الخاص الذي يناسب ظروفنا في مصر ويناسب عصرنا وتحدياتنا الحاضرة. لا يمكننا أن نستنسخ تجربة أردوغان.. ولا تجربة مهايتر محمد في ماليزيا.. ولا تجربة الشرق والغرب.. وإنما علينا أن نصنع تجربتنا بأنفسنا.. نخطئ مرة ونصيب مرة.. في إطار توافق شعبي يعكس هوية مصر ووسطية تدينها.