* يسأل سعيد عبدالحليم من الجيزة: ما الفرق بين الخدم وملك اليمين؟ ** يجيب الشيخ أحمد عبدالرحيم عبدالعال بأوقاف الجيزة: ملك اليمين هو الرقيق الذي يضرب عليه الرق بسبب الحرب أو غيرها. ويكون ملكا لمن أخذه يتصرف فيه بالبيع والشراء كما يشاء كما يجوز له أن يتمتع الزوج بزوجته دون عقد زواج ولها أحكام خاصة. أما الخدم الذين يمارسون الخدمة في البيوت أو غيرها من الرجال أو النساء فهم أحرار يقومون بالخدمة في مقابل أجر ولهم الحرية في فسخ عقد الإجارة والرجل أو المرأة في خدمة البيت غرباء عن أهل البيت. لا يجوز كشف العورات ولا الاطلاع عليها. كما لايجوز للرجل أن يعاشر الخادمة معاشرة الأزواج لمجرد أنها خادمة فذلك حرام. لاتجوز معاشرتها إلا بعقد زواج صحيح مستكمل الأركان ولا يجوز للمرأة أن تعاشر الخادم كأنه زوجها. * يسأل شعبان محمود من الشرقية: ما معني نشوز الزوجة ومتي تعتبركذلك وكيفية إثبات النشوز وحكم النفقة؟ ** يجيب الشيخ أحمد عبدالرحيم بأوقاف الجيزة: النشوز معناه العصيان وعدم الطاعة ونشوز الزوجة يتحقق بأحد أمرين أولهما الامتناع عن تمكين الزوج منها بالمعاشرة المعروفة حيث لا يوجد عذر كالحيض والصوم والمرض الخطير. والثاني الخروج من البيت بغير إذنه ما لم تكن هناك ضرورة للخروج والأثر المترتب علي نشوزها هو سقوط نفقتها وسقوط حقها في القسم مع الزوجات وذلك بعد اليأس من إرجاعها إلي حيز الطاعة وقد قال الله تعالي "واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن" وإثبات النشوز سهل وواضح في عدم المعاشرة وفي ترك البيت بدون إذن الزوج وحكم الفقه كما تدل الآية البدء بتأديبها قبل أن يتحقق منها النشوز وذلك بالوسائل المذكورة في الآية ولا ينتقل من وسيلة إلي أخري إلا بعد اليأس من رجوعها بالوسيلة السابقة مع وصية الرسول صلي الله عليه وسلم بأن يكون الضرب غير مبرح ولا يترك أثرا يقبح الوجه أو الجسم وأن يغلب علي الظن أنه يفيد في التأديب وإلا كان عبئا. * تسأل سعاد عبدالحليم من بني سويف: ما حكم الدين فيمن تقرأ القرآن من المصحف بدون عازل أثناء الحيض؟! ** يجيب الشيخ ناجي أبوبكر محمد عميد معهد المدينةالمنورة بالإسكندرية: قراءة القرآن غير مس المصحف فقد تكون عن ظهر قلب لا حاجة معها لمس المصحف والحائض يحرم عليها مس المصحف بدون حائل وكذلك يحرم حمله سواء بحائل أو بغير حائل ومثل الحائض الجنب ومثلهما المحدث حدثا أصغر أي غير المتوضيء. وقراءة القرآن ولو من غير نظر في المصحف حرام أيضا علي الحائض والجنب أما المحدث حدثا أصغر فله أن يقرأ القرآن من غير نظر في المصحف أو مع النظر بدون اللمس والحمل. قال الله تعالي "لا يمسه إلا المطهرون" وفي حديث رواه أصحاب السنن عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم كان لا يحجبه عن القراءة شيء إلا الجنابة. * يسأل مختار حافظ منجد مفروشات وستائر: "والقمر قدرناه منازل حتي عاد كالعرجون القديم" ما هو العرجون القديم؟! ** يجيب الشيخ ناجي أبوبكر محمد عميد معهد المدينةالمنورة بالإسكندرية: العرجون القديم هو "سباطة" البلح الموجود علي الشماريخ والشماريخ كما هو المشاهد إذا نزع منها البلح وجفت تقوست بعد أن كانت مستقيمة أو قريبة من الاستقامة والقمر له منازل بحسب موقعه من الشمس والأرض فهو في أوله يكون مقوسا وهو الهلال ثم بعد ذلك يبدو كنصف دائرة وهو التربيع ثم بعد ذلك يكون تام الاستدارة وهو البدر ثم يتناقص بعد ذلك إلي التربيع الأخير ثم إلي التقوس في أخر الشهور وبعد الغياب يظهر مرة أخري هلال في شكل قوس.. فالقمر يكبر ويصغر وفي صغره يكون في صورة العرجون القديم أي مقوسا وهذا نظام وضعه الله في الكون.