(عندما تصبح الوثيقة السينمائية وثيقة تاريخية لها ثقلها ومصداقيتها وتأثيرها على الجمهور العام). هكذا جاء الفيلم الرائع للمبدع الدكتور مدكور ثابت، المخرج السينمائى وأستاذ السينما. سبع سنوات من البحث والتنقيب واللهاث وراء المعلومة والقصة والشريط السينمائى حتى ولو كان فى غياهب المكتبات السينمائية داخل مصر وخارجها، نقّب عن التاريخ المصور من عيون الكاميرا السينمائية، والتقط المعلومة الموثقة من المراجع والكتب، وأعاد صياغة وتركيب الصورة مع الصوت مع الموسيقى والأغنية والمؤثرات الصوتية ليقدم لنا (سحر ما فات فى كنوز المرئيات).. أطول فيلم وثائقى يحكى عن التاريخ المصرى منذ نهاية القرن التاسع عشر عندما بعث إلى الإسكندرية الأخوان لوميير مصوراً بهذه الآلة الغريبة المخترعة، واسمها آلة التصوير السينمائى، التى تنقل لأول مرة فى تاريخ الإنسانية الصورة المتحركة، والتى أحدثت إضافة جديدة للفنون التقليدية اسمها السينما. شاهدت الفيلم لأول مرة فى مركز الإبداع بساحة الأوبرا، الفيلم طويل يتعدى الساعتين، وعلى الرغم من ذلك بقى المشاهدون فى حالة من الصمت والتنبه والانبهار طوال المدة دون حركة أو حديث جانبى أو تململ أو انصراف، وعلى سلالم القاعة جلس شباب وشابات تحت وفوق العشرين دُهشت من شكل تتبعهم للفيلم الوثائقى ذى اللون الأبيض والأسود فى معظمه، والذى تتابعت مشاهده: 1897 ميناء الإسكندرية، شوارع وميادين القاهرة القديمة، موكب الخديو عباس حلمى الثانى، الملك فؤاد، واستقبال سعد زغلول، عودة الملك فاروق لتسلم العرش، الرئيسان محمد نجيب وجمال عبدالناصر وأعضاء مجلس قيادة الثورة، والرئيس أنور السادات، وصولاً إلى الرئيس حسنى مبارك. كان الفيلم يحكى عن قصة وطن وشعب وأماكن وأحداث وتطورات، عن فيضان النيل، وكوبرى قصر النيل القديم والجديد، وميدان مسجد السيدة زينب، وميدان محمد على، وقرية ميت رهينة وبها تمثال رمسيس الثانى، عند محطة الرمل، والزمالك زمان، وعن حقول القطن وصناعة النسيج، عن شهداء العسكرية المصرية فى حرب فلسطين عام 1948 وحربى 1956 و1967، وعن شهداء حرب الاستنزاف، وشهداء حرب التحرير فى أكتوبر، عن موكب المحمل الذى كان يحمل كسوة الكعبة التى تُصنع فى مصر سنوياً إلى الأراضى المقدسة، عن قصة كفاح الشعب المصرى لبناء السد العالى وتحويل مجرى النيل، عن مصر الكبيرة وهى قبلة الشعب العربى والإسلامى وعن الناس فى مصر أيام زمان.. تفاصيل وأحداث ووقائع وشخصيات وأماكن وهزائم وانتصارات، بدت كالمنمنمات التى صاغتها يد فنان لتشكل منها إبداعاً فنياً رفيع المستوى. يوم أن شاهدت هذا الفيلم تمنيت أن يتاح عرضه للجمهور العام، لكل الناس، وتوقعت أن يلقى قبولاً واسعاً من الجميع، وجاءت الفرصة مع الحلقة الأولى لبرنامج «نادى السينما» على قناة «دريم»، التى تحمس صاحبها د.أحمد بهجت لتولى تمويل التكاليف الباهظة لإنتاج فيلم وثائقى وليس تجارياً ولا يدر أرباحاً، وحدث ما توقعت، أصبح الفيلم فى يوم وليلة حديث المدينة، ونال استحساناً وحماساً من المشاهدين صغاراً وكباراً. أما تعليقات المشاهدين فهى تستحق الدراسة والتحليل، ذلك لأنها تلخص فى بساطة وتلقائية وصدق مجمل ما يشعر به الناس تجاه حجم معرفتهم للتاريخ المصرى الحديث الذى شاب تدريسه وكتابته وتسجيله الكثير من القصور ومن التحريف المتعمد فى عصور عدّة، ومن التغيير والتبديل فى الأدوار وفى التقييم الموضوعى للأحداث، حتى صار الناس فى حيرة من أمرهم.. من يصدّقون ومن يكّذبون. وتوالت التعليقات خاصة من الشباب: لأول مرة نشاهد جوانب من التاريخ المصرى مجمعاً ومتتالياً فى فيلم سينمائى واحد، نأمل أن يجد طريقه إلى المدارس وإلى الجامعات والتجمعات الشبابية، فهو أبلغ من الكتاب، ومعلوماته تظل راسخة فى الذهن، نحن نحب الصورة التاريخية ونرى أن السينما التسجيلية لا تكذب، واحدة تقول: استمعت لأول مرة إلى صوت محمد نجيب وإلى عبدالحكيم عامر، ولمست كاريزما عبدالناصر. وتعلمت الحماس والكفاح من حكاية شعب، فوجئ الكثيرون بالمعلومة التى وردت بالفيلم عن محاولات إقامة مستعمرة صهيونية فى كوم أمبو فى مطلع القرن، والتى جاءت بالفيلم نقلاً من كتاب كامل زهيرى «النيل فى خطر»، تأثر الجميع بترديد أسماء الشهداء المصريين منذ حرب فلسطين، مسلمين ومسيحيين، وبمشاهد تدمير مدن القناة فى حرب 1956، وعلق البعض على فكرة ضرورة تنشيط الذاكرة القومية بمثل هذه النوعية من الأفلام لاسترجاع المعرفة بتاريخ نسيه الكبار ولم يعاصره الصغار، قالوا: نكاد لا نعرف شيئاً عن حرب أكتوبر فما بالنا بالتاريخ القديم. وقالت شابة: إننا كثيراً ما نفقد الإحساس بالأمل وبحبنا لبلدنا، وتضيع منا العزيمة، ومثل هذه النوعية من الأفلام الوثائقية تعيد لنا الاعتزاز بمصريتنا وبحماسنا وبمستقبلنا، أرجو أن تعرضوا لنا الكثير منها. وتوالت التعليقات التى لا يتسع المجال هنا لذكرها، لكنها من فرط اتساعها تعكس قيمة هذا العمل الفنى التاريخى الجميل ومدى عمق تأثيره. [email protected]