تجمع الثوار في ميادين مصر المختلفة يوم30 يونية 2013 م يطالبون بانتخابات رئاسية مبكرة وكان واضحا لكل من يعرف ألف باء في السياسة أن جميع مؤسسات الدولة الفاعلة لا تقف مع د. مرسى ولا تسانده فهي لم تتفاعل معه ولم يتفاعل معها ولم يقدم كل منهما ما يغري كل طرف بالاقتراب من الآخر أو الاقتناع به . ويمكنني كمراقب للأحداث أن أزعم أن حربا ًباردة كانت بينه وبينهم .. فقد كان يسعى بكل جهده لتغيير قادتها وولائها وطريقتها في العمل وهى كانت تسعى بكل جهدها أن تفصله عن الجماعة وتقنعه بالعمل مع مؤسسات الدولة لأنها الأقوى والأجدر بإدارة الدولة . ولكن الرئيس مرسي كان يرى أن الجماعة أبقى له وأخلص ولها دين في رقبته فهي التي جاءت به إلى سدة الحكم ويمكن أن ترشحه لفترة ثانية . المهم وصل الطرفان إلى يوم 30 يونيه وكان أمام د. مرسى أن يتنازل عن الرئاسة أو يقبل بانتخابات رئاسية مبكرة أو يصر على موقفه ويستمر في الرئاسة .. ضاربا بكل ملايين الميادين ومؤسسات الدولة عرض الحائط مستندا ً إلى قوة الإسلاميين في الشارع المصري. لقد كان أمامه خياران لا ثالث لهما: الأول: خيار سيدنا عثمان رضي الله عنه: فقد رفض سيدنا عثمان التنازل عن الخلافة حتى بعد أن حاصر الثوار بيته واقتحموه وقال لهم "لن أخلع رداءً ألبسنيه الله سبحانه" ويعني بذلك الخلافة. وكأن د. مرسي يقول هنا لن أترك سلطة أو منصباً اختارني الشعب له. ود. مرسي هنا ليس خليفة ولا هو مثل عثمان.. ولكن ما حدث معه قريب مما حدث مع سيدنا عثمان وهو اختار نفس الاختيار.. والفرق بينهما أنه حددت إقامته.. أما سيدنا عثمان فقتل ولكن ما فات علي د. مرسي هنا أن هذا الاختيار تسبب في قتل أكثر الخلفاء رقة وحياءً وخلقا ً مما تسبب في حرب ضروس بين المسلمين من أتباع علي بن أبي طالب "رضي الله عنه"، ومعاوية بن أبي سفيان سنوات طويلة كانت نتيجتها مقتل 80 ألفا ً.. إذن هذا الخيار ساعد علي مقتل عشرات الصحابة والتابعين وظهور فرقة الخوارج التي كفرت المسلمين وإنهاء الخلافة الراشدة. خيار الحسن بن علي:- وهو الخيار الذي رفضه د. مرسي ولو كنت مكانه لقبلته علي الفور.. فالحسن بن علي آلت إليه الخلافة بعد أبيه رضي الله عنهما فأدرك أن الحرب مع معاوية لا جدوى منها وإراقة دماء المسلمين أعظم من كل كراسي الدنيا كلها.. وإن الفاضل قد يتنازل للمفضول.. ولصاحب الحق أن يتنازل عنه حقنا ً للدماء أو رأبا ً للصدع ومنعا ً للحرب الأهلية.. فقد نص الفقهاء أن إراقة الدماء هي المفسدة العظمي بعد الشرك بالله.. وقد يكون الحسن صاحب الحق قد رأى أن معاوية أنسب لهذه المرحلة رغم أنه من الطلقاء الذين أسلموا بعد فتح مكة.. فتنازل عن الخلافة وصدق فيه قول النبي (صلي الله عليه وسلم) "إن ابني هذا سيد وسيصلح الله به بين طائفتين عظيمتين من المسلمين".. فسمي هذا العام بعام الوحدة .. وكان الحسن يرد على القائلين له : "يا مذل المؤمنين" بقوله: "لست بمذل المؤمنين ولكن جماجم العرب كانت بيدي فكرهت أن أقتلكم علي الملك " إن رسالة الإسلام كلها مبنية علي قاعدة قبول أعلي المصلحتين بترك أدناهما ودرء أعلي المفسدتين مع قبول المفسدة الصغرى إن لم يكن تركهما سويا .. فقبول المفسدة الصغرى بتفويت الكبرى هو من صميم عمل الفقيه وهو أصل الإسلام والسياسة الشرعية أيضا ً. ولو أن د. مرسى استصحب هذا الأصل وقلد موقف الحسن بن على وقال للناس" أيها الشعب انتم اخترتموني ولكني أتبع حبيبي وأستاذي الحسن بن على وأتنازل عن الحكم، وأقر بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة لن ادخلها حتى تتاح لغيري من كفاءات مصر من الإسلاميين وغيرهم.. وسأضحي بكرسي السلطة حقنا لدمائكم وحتى لا أصنع جاها ً كاذبا ً فوق جماجمكم وآهاتكم وآلامكم ويتم أطفالكم وترمل نساءكم محتسبا ذلك عند الله .. وواثقا أن الله سيبدلني خيرا ً مما أعطيت". أظنه لو فعل ذلك لكان نموذجا ًحيا ً حديثا ً للحسن بن علي ولنال نفس السيادة التي نالها وكفى الجميع مؤنة تلك الحرب الأهلية التي تحدث الآن .