بين حالة شخصها الأطباء علي أنها اكتئاب وبين آمال عريضة تتسع لفيلم ومسلسل وتشريعات جديدة لإصلاح حال السينما يعيش السينمائي والأديب والحالم بجنون رأفت الميهي الذي اشتهر بصدامه مع الرقابة أحيانا ومع جمهوره في معظم الأحيان حين يقدم عملا فنيا جديدا. الميهي يخوض حربه هذه الأيام ضد اليأس بعد أن قاطعه الموزعون فاضطر لوقف تصوير فيلمه »سحر العشق« بعد يومين فقط من التصوير، وقرر عدم تقديم مسلسل عن »لويس عوض« كان قد قرر كتابته، وبقي علي صخرة الأمل يستريح حالما بفيلمه الجديد »اعترافات« والذي تقدم به للجنة دعم السينما التابعة لوزارة الثقافة ولم يتلق عنه ردا حتي الآن. يعترف رأفت الميهي في البداية أنه ليس ابنا للحظة السينمائية التي يعيشها المجتمع المصري الآن، وأنه لايستطيع أن يقدم السينما السائدة حاليا ويقول: لم أجد موزعا لاستكمال فيلم »سحر العشق« الذي كتبته في البداية كرواية حققت نجاحا جيدا ثم قمت بتحويلها إلي سيناريو، وأرسلت نسخة منه للسندريللا الراحلة سعاد حسني قبل وفاتها بعام ووافقت عليه وتحمست له، وكان من المفروض أن تعود لتقوم ببطولته لكن القدر عاجلها، ثم قدمته للجنة دعم السينما مع سيناريو آخر هو »اعترافات« وجاء الدعم للأول وفعلا بدأت به لكن عدم اقتناع الموزعين أوقفه. ثم رأيت أنه من المناسب أن أقدم مسلسلا عن رائد التنوير الراحل »لويس عوض« لكني وجدته لايصلح لأنه ثقيل جدا علي المشاهد في المنزل الذي قد يقبل قصة حياة راقصة، لكنه لايتابع قصة حياة »لويس عوض« أو د.عبدالرحمن بدوي، وأركز حاليا علي سيناريو اعترافات الذي أتمني أن أصوره. بكل تاريخك كسينمائي ناجح.. كيف تفسر عدم اقتناع الموزع بتمويل فيلم »سحر العشق«؟ خطوط التوزيع مقطوعة بالنسبة لي، ببساطة علاقاتي ليست متصلة بالموزعين الكبار الثلاثة إسعاد يونس ومحمد حسن رمزي، والثلاثي، وهذا ما يبرر عدم إقدامي علي صناعة فيلم منذ عشرة أعوام. هل تقصد أن هناك موقفا منك؟ لا.. ليست لي علاقات فقط، هم سيطروا علي السوق، ولا أستطيع أن أجد نفسي معهم مثلما كان مع الشركات السابقة عليهم، لاختلاف كل منا في نظرته للسينما.. فهم يرون الذوق السينمائي من خلال النجم لكني أنظر إلي الفيلم من خلال موضوعه. هل يتطلب هذا دعما من الدولة بأي شكل؟ الدولة تقوم بدورها بالفعل، لكنها لاتري الأمور بوضوح فهي تمنح دعما، ولكنها تترك المخرج تحت رحمة الموزع الخاص وكان اقتراحي أن تستكمل وزارة الثقافة دعمها بحيث تضيف إليه قرض توزيع بنسبة %6 من تكلفة العمل نفسه، وبهذا الشكل سوف تحرر المخرجين الجادين من سلطة القطاع الخاص، لكن هذا الاقتراح قوبل بالرفض بسبب اللوائح الخاصة بالدعم الثقافي. هل يمكن أن يكون تمويل البنوك للفيلم واحدا من الحلول المطروحة؟ لا أعتقد لأن إنتاج فيلم فيه قدر كبير من المغامرة التي لا تتحملها البنوك، وخاصة أنه لا يصلح ضمانا.. والحقيقة أن هذه الفكرة طرحت ونوقشت ولم نصل لحل فيها، والذين يتحدثون عن تجربة هوليوود يعلمون أن صناعة الترفيه تتجاوز ميزانيتها ملياري دولار وأن الفيلم يحصل علي مانسبته %85 من ميزانيته من هذه البنوك لكنها شبه مضمونة بسبب اتساع السوق، لذلك بدأت الأضواء تنحسر عن الفيلم المصري في ظل سيطرة الأمريكي والهندي في المنطقة. آخر فيلم قدمته هو »شرم برم«.. أين هو؟ لم يعرض في السينما حتي الآن، وكنت قد بعته لإحدي الفضائيات وهي لاترغب في عرضه سينمائيا، ولم أسلم نسخته حتي الآن لأنهم لايريدونه حاليا.. يبدو أن هناك تغييرات تتطلب وقتا. كنت من أقرب الأصدقاء لسعاد حسني.. كيف كانت تقتنع بسيناريو؟ سعاد حسني أسطورة لن تتكرر في حبها للعمل الفني، فقد كانت تقرأ مثلا فصلا من رواية لإحسان عبدالقدوس من بين رواياته التي كانت تنشر في روزاليوسف أو صباح الخير، فتتحمس لها وتقوم بالاتصال به فورا وتطلب أن تحولها إلي فيلم ثم تتصل برمسيس نجيب أو غيره، ويتصل هو بإحسان، ويتشكل فريق عمل الفيلم بالتليفون فورا. فاتن وسعاد.. هل كانت هناك منافسة؟ أفضل الموجودات إلي جوار سعاد كانت فاتن حمامة، لكن الفارق أن سعاد حسني كانت مثل قطعة صلصال، تشكلها تبعا للدور، وتظهر أمامك في الدور، لكن فاتن حمامة كان حضورها شخصيا يسبق دورها.. لذلك كنت أحب سعاد حسني أكثر، وبالمناسبة لم أسمع سعاد تتحدث عن زميلة لها مطلقا ولا أخفيك كنت أجلس معها وأقول لها أحيانا (أنت أحسن من فاتن حمامة) فترد قائلة (دي فاتن يارأفت.. أنت بتقول إيه؟!) والفارق يتضح حين تقوم سعاد حسني بدور في فيلم مثل أهل القمة فتشتري ملابس قديمة لتقدم بها الشخصية، بينما فاتن حمامة في »أفواه وأرانب« تقدم دور الفلاحة بملابس فلاحة لها ذوق وأناقة فاتن حمامة.. مستحيل يكون ذوق فلاحة الأصدقاء من بقي من أصدقاء رأفت الميهي علي اتصال به؟ قليل جدا، لكن هذا ليس عيبهم، فأنا أشعر أني انكمشت، وأذكر أني كنت مثل »شيخ العرب« لكن الآن لا أستطيع أن ألومهم لأنهم لا يسألون. لماذا؟ لأني انسحبت نفسيا.. لأن ما يحدث الآن ليس طموحي، والسنوات العشرة السابقة كان يجب أن أقدم خلالها من خمسة إلي ستة أفلام وحين أفاجأ بالمنتجين الذين كانوا يحلمون أن أخرج أو أكتب أفلامهم لا يقبلون علي أعمالي، ببساطة فوجئت أنني لست مطلوبا في سوق السينما، وهم معذرون لأن السوق تغير وأنا لو عملت فيلما ونجح سوف يطلبونني، لكنهم براجماتيون ولديهم حساباتهم. ألا تستطيع أن تقدم السينما السائدة؟ لو كنت أستطيع لفعلت، وعموما كل الأفلام التي قدمت في السنوات الأخيرة لم يبهجني ويسعدني منها سوي فيلم »رسائل البحر« لداود عبدالسيد.