لم أتشرف بتحليل الجزء الأول من هذه السلسلة فياضة المشاعر التى انطلق بها الثلاثي نبيل خلف ووليد سعد ووائل جسار في محاولة راقية رقيقة تستحق منا المديح؛ وسط أهوال ما نستمع إليه من غثاء غنائي يوميا.. ولكني ها أنا اليوم أعود بهذه الصفحة لأتأمل بعين الناقد المحايد عملا فنيا تضافرت فيه قوة الكلمة وجمال اللحن وعذوبة هذا الصوت الجميل الذي جادت به النسمات القادمة من لبنان فيروز والرحبانية ووديع الصافي، فليس مستغربا أن تجود اليوم هذه الأرض بأمثالهم. استمعت أخيرا إلى ألبوم (في حضرة المحبوب 2) للمطرب المحترم وائل جسار وكانت لي هذه الملاحظات: الألبوم في مجمله مبادرة طيبة تحمد لأصحابها في رأب هذا الصدع المخيف الذي لايزال بعض السفهاء منا يصرون على توسيع هوته بشأن صورة نبي كريم وصفه ربه بأنه على خلق عظيم، وأنه رفيع الشأن رؤوف رحيم، يشوهون الصورة الذهنية لمصطفى كان مجيؤه حدثا (مفصليا) في تاريخ أمة تفرقت شيعا فذهبت ريحها وذهبوا !! الشاعر د. نبيل خلف أجاد في الكلمات التي سطرها على مستويين: فلقد كشف عن ثقافة واسعة بسيرة النبي (ص) عرف من خلالها كيف يتصيد العبرة من بين ثناياها العطرة ويصيغها على نحو درامي متمكن، ثم عرف كيف يتخير الفاظه وصوره الشعرية على نحو مناسب لشعر غنائي؛ فلا هو نظم القصة على نحو رتيب، ولا هو بالغ في استخدام الألفاظ رغم صعوبة التناول التاريخي و قيود أمانة السرد. الملحن والفنان الموهوب وليد سعد أكد في كل لحن من الألحان أنه مازال يمسك بتلابيب الكلمة التى يلحنها؛ يعلم تمام العلم من أين مدخلها و مخرجها؛ يعرف من أين يسكب عليها لحن (طيب) فسرعان ما يحلق بها وبنا في رحاب المعنى المراد أو يزيد كثيرا !! وهذا إن نم عن شيء بالقياس لطبيعة هذا الألبوم شديدة الخصوصية ، فإنما ينم عن إحساس ديني غزير المشاعر. الموزع الموسيقي أسامة الهندي عرف كيف يضفي على الأغنيات التسع التي وزعها من إجمالي 10 تضمنهم الألبوم نسيجا آليا متجانسا مجردا يشعرك برحابة المكان الذي جرت فيه الأحداث المغناة؛ فكان ما صاغه من توزيع موسيقي أقرب إلى موسيقى تصويرية لدراما ترسمها الكلمات والنغمات!! قفزة مسافة الخامسة التامة في مستهل أغنية (سجد لما اتولد) اختصرت كثير من الحكي وجسدت فخر أم الرسول(ص) بمولده، وكم جاء دخول آلة الباص جيتار معبرا عند لفظ (المصطفى الهاشمى) حيث سند اللحن والإيقاع بقوة، وكم كان اختيار الآلات عموما موفقا وبخاصة ذلك الكلارينيت الذي اعتمدته تركيا للعالم الإسلامي آلة شرقية من بعد أن طوعته للمعزوفات المقامية، كما جاءت صرخات الوتريات على الأوكتافات المرتفعة رائعة في شطر( في قلبه نور..) وما تلاه؛ وكذاك جاء الحال في زخرفات آلة القانون. وائل جسار بلغ إبداعه حدا بعيدا في أدائه لكلمتي ( بتحننه) و (بتطمنه)؛ حيث أضفى عليهما حنينا من نوع خاص. اللحن جاء في مقام الكرد ، وكم جاء معبرا وبالذات في القفزة عند شطر(ربي الرحيم بيطمنه) ثم الدعوات المناجية في شطر( يا ربنا ياربنا.. رسولنا أغلى من الضنى). وينتقل بنا الملحن وليد سعد إلى مقام النهاوند كردي في أغنية( الرسول قال لليمام) وإن ترنح إلى الكرد أحيانا. المقدمة التي صاغها الهندى، وإن جاءت بمذاق الحليات التركية، إلا أنها أعطت انطباعا قويا بانطلاقة اليمام محلقا ومرفرفا فى عنان السماء. وقد انتقل بنا وليد بعد ذلك إلى جنس البياتي في شطر (الزعيم مهما يقول..) وما ناظره. و أعتقد أن المطرب وائل جسار قد أخطأ فى استخدام لفظ ( رسول الرحمة) بدلا من لفظ (رسول المرحمة)؛ حيث كانت الأخيرة هى الأدق من حيث القافية والوزن لتتناسب مع قافية (في نهاية الملحمة) بعدها. وإن جاءت صرخات جسار شديدة التعبير في لفظ (وافهموا يامسلمين) إذ كأنه يخاطب المسلمين المعاصرين بأن (فتح الله قريب)! برغم جودة اللحن الذي وضعه وليد سعد لأغنية (الله وحده) بداية بمقام الحجازكار ثم انتقاله بعذوبة إلى الكرد بدءا من شطر(قال النبي يامهاجرة..)حتى نهاية الأغنية، إلا أن طول النص و تتالى الأحداث كان يستلزم شيئا من التنوع اللحنى والمقامي؛ حيث سار اللحن على وتيرة واحدة، وهو ما استشعر أن جسار حاول الهروب منه بتلميس خفي مع مقام البياتى أو الإيحاء به، وربما دفع ذلك أسامة الهندي نحو انطلاقة الناي مع نهاية الأغنية إلى مقام الحسيني. مستهل أغنية ( يارب العرش) تشابه مع مذهب أغنية (مواعداني) لمحمد فؤاد. واللحن جاء عذبا في مقام الكرد وقد انقسم اللحن إلى فكرتين . أداء جسار جاء شديد التميز وأضفى حنينا خاصا تجاه رسول الله (ص)، وتجاه المعاني المغناة وبخاصة في معنى شطر( بيشكر ربه ع النعمة.. وع الهدمة وع اللقمة) و إن كاد يفلت منه زمام الوزن مرة واحدة في لفظ (سيدنا) حين حذف التسكين من فوق الياء. أداء الكلارينيت مع السينكوبات الهارمونية على الإليكتريك بيانو وبخاصة في نهاية الأغنية أعطى إيحاء بآلة الساكسفون في أغنيات موسيقى الجاز!! مدخل هادئ وظف خلاله الموزع أسامة الهندي آلة الكولة تطعمها زخرفات القانون و إيقاع سماعي أقصاق في أغنية (قال النبي). اللحن في مقام الحجاز، وانتقل بسلاسة في شطر (باشرب لبن ف منام) إلى مقام الكرد، ثم عاد إلى مقام الحجاز مرة أخرى في شطر (عمر قميصه طويل..) وما تممه. إيقاع الغناء ارتبك بعض الشيء في شطر (واصحى وأنا هادى)!! الموزع الموسيقي عادل عايش غرد بالأغنية (الوحيدة )التى قام بتوزيعها بطول الألبوم خارج السرب وهى أغنية (كف خشنة)؛ حيث تعامل بكل الأسلحة المتاحة من وتريات ودرامز وباص جيتار ومصاحبة الناي لخط الغناء بطول اللحن تقريبا، حتى أن الأغنية كادت توحي بالاتجاه إلى الرقص في شطر (واللى همه مال يؤمه). التقاسيم النهائية للكمان ترد عليها الوتريات بتكنيك تركى الحليات جاءت جيدة . أبدع وليد سعد بطول أغنية (الله يرمي) في التضافر بين الكرد والحجاز على نحو يحيرك بعض الشيء في تحديد المقام الأساسي للحن. الموزع أسامة الهندي أعطى إيحاء في مستهل الأغنية بأننا في زيارة لغابات أسيا! ووجود آلة البيانو في الفاصل ، وإن جاء عزفها جيدا، إلا أن الآلة تبدو غريبة الاستخدام في السياق الديني من ناحية ، وبالمقارنة مع المزاج العام لبقية الأغنيات من ناحية أخرى! عودة إلى انهمار التآلفات الموحية بالأجواء شديدة الآسيوية في مستهل أغنية (يشكي الجمل) تطعمها أنات آلة الكلارينيت ذات المذاق التركي على إيقاع السماعي أقصاق، وإن ظل هناك إيحاء ما بتحرك الجمل. اللحن جاء في مقام الكرد وانقسم إلى فكرتين لحنيتين و سار بترتيب أ، ب، أ، ب. وقد جاءت كلمات د. نبيل خلف شديدة التعبير عن (إنسانيات محمد). لحن أغنية (يا جبل أحد) فاض حزنا على ما وصفته الكلمات من أحداث تضمنها المشهد؛ فلقد صاغ وليد سعد لحنه بحرفية في مقام حزين هو مقام الصبا، و إن أسهب في تكرار المقاطع على ذات الجنس فيما لم يتناسب مع كثرة الأحداث الدرامية في يوم أحد. وقد حاول جسار الهروب من مأزق التكرار كمثل شطر ( قال الرسول استغفروا..) وإن انتقل اللحن إلى مقام الحجاز في شطر (أطهر دموع دموع نبي) ليختتم برفع الأذان على ذات المقام. لم يعجبني تعبير خلف (وهند كبده بتمضغه) غنائيا، وإن ثبتت تاريخيا!! وإلى رحاب مقام الراست يأخذنا وليد سعد في أغنية (النبي فرحان) ليحلق بنا في آفاق رحلة الإسراء، ثم سرعان ما ينتقل لمقام الكرد على الدرجة الخامسة في شطر (طلع السموات ليلة الإسراء) وحتى ( يتوضأ من نهر الكوثر)، ثم ليعود بنا إلى الراست مع شطر ( النهر جميل..)، ثم الكرد ثانية في (رب الملكوت..) ثم يختتم بالراست في (عمر الخطاب موعود..). و كنت أرى بضرورة إعادة شطري النهاية ولو لمرة واحدة قبل اختتام الأغنية حتى لاتأتي النهاية مبتورة كما حدث للأغنية!!