تكاد تكون السينما هي الوسيلة الأكثر امتاعا للعقل.. ولكن ماذا لو أرادت السينما مداعبة العقل؟ كأن تدخل مع المشاهد في مباراة ممتعة من الابداع. . فهناك الكثير من المفاجآت التي تستطيع السينما وحدها اعطاءه للعقل أو للمشاهد.. فيلمالجزيرة المحطمةSHUTTERISLAND من هذه النوعية.. فهو فيلم تدور أحداثه في يومين فقط, ولكنهم بالطبع ليسا عاديين.. من خلال نائب المرشال تيدي دانيلز ومساعده تشك أولي اللذين يذهبان إلي الجزيرة المغلقة للتحقيق في اختفاء احدي السجينات وما يصادفاه في هذه الجزيرة وهذا السجن. الفيلم مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب دينس ليهان كتبت السيناريو له ليتا كالوجريدس وهي ايضا صاحبة سيناريو فيلم النهر الغامض, فالأحداث تتصاعد مع تساؤلات المشاهد لتصل بالأحداث إلي النهاية وتظل التساؤلات مع الابتسامات علي وجه المشاهد.. لسيناريو محكم بحرفية عالية. التمثيل ليوناردودي كابريو في شخصية نائب المرشال تيدي دانيلز القادم من المدينة للتحقيق في هروب السجينة ريتشيل, والتجاوزات التي تحدث في الجزيرة السجن من الاطباء والمأمور ولكنه يصطدم بما يحدث له شخصيا.. رغم ترشح دي كابريو لجائزة الأوسكار ثلاث مرات وعدم حصوله عليها ومتابعة مسيرته منذ بداية التسعينات مرورا بتيتانك1997 وتطور اداءه حتي وصل إلي قمته في فيلم الملاح عام2006 إلا أنه هنا في فيلم الجزيرة المحطمة قد يحصل علي الأوسكار العام القادم عن ادائه لشخصية دانيلز في هذا الفيلم, فكل مشهد له يثبت انه من الممثلين الكبار مثل جاك نيكلسون وروبرت دي نيرو وحتي براندو. بن كينجسلي في دور د.كولي ممثل كبير صاحب أوسكار غاندي ادي شخصية الدكتور المدافع عما يفعله في السجن بكل هدوء فكان الدكتور والممثل الكبير صاحب الاداء الصعب. مارك رافالو في شخصية مساعد نائب المرشال تشوك أولي ووقوفه بجوار دي كابريو وين كينجسلي كان فرصة كبيرة لظهوره بهذا الاداء حيث انه استطاع الوقوف بثبات وقوة معهم لينتقل إلي مرحلة أخري من الاداء التمثيلي. ميشيل ويليام في دور لوريس التي تسيطر علي دانيلز ادت الدور بكل برودة الموت وسطوتها علي دانيلز. التصوير روبررت رتشارد سون حاصل علي الاوسكار عن فيلم الملاح من أصل6 ترشيحات والفيلم احداثه تدور في يومين عواصف وامطار وعلي جزيرة مرتفعة عن سطح البحر فالشمس تكاد لا تظهر فكانت فرصة للابداع لمصور نقل لنا غموض الأحداث بجمال الصورة. المونتاج تليما اسنشون مارك حاصلة علي الأوسكار3 مرات من أصل6 ترشيحات وهنا في فيلم الجزيرة المحطمة به الكثير من الغموض والأحداث المتلاحقة فرغم الاثارة, فالشعور بالقطع يكاد يكون معدوما رغم طول اللقطات التي تعامل معها سكورسيزي إلا أن الايقاع كان في خدمة الدراما. الموسيقي لروبي روبير تسون في فيلم الجزيرة المحطمة قليلة جدا, فالمؤثرات الصوتية كانت هي الغالبة علي الأحداث والصورة, صوت المطر الرياح موج البحر الأعاصير, إلا أن الموسيقي كانت تظهر بمثابة صوت الانذار الذي يحدث ايام الحرب, حيث ان الفيلم احداثه تدور عام1954 بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية, فلم تكن هناك موسيقي بمعني الجمل الموسيقية بل تم استخدام الموسيقي الحادة التي تعطي الاحساس بالانذار الصفارة أو حتي الضرب علي الحديد لاعطاء الشعور بالخطر في أوقات تذكردانيلز لايام الحرب. الاخراج مارتن سكورسيزي يرشح للأوسكار منذ عام1980 حتي حصل بعد7 ترشيحات عليها عام2006 عن فيلمه الراحل مع دي كابريو, لكنه خلال مسيرته كان كل من يعمل معه يحصل عليها. وهنا في فيلم الجزيرة المحطمة استطاع عمل فيلما مختلفا عن افلامه السابقة التي كانت إما عن العصابات او رجال البوليس, فهنا ابدع فيلم مختلف فيه الكثير من الاثارة ومداعبة العقل بطريقة مختلفة بحرفية عالية حتي الانتقال ما بين الخيال والواقع فالفلاشات البيضاء والانتقال لوقت الحرب والمواجهة بين نائب المرشال والسجين وحتي الدكتور كانت الأحداث متلاحقة رغم أن المشاهد لم يكن بها أكثر من شخصية حتي المشاهد القليلة التي تحوي أكثر من ممثلين اثنين مثل مشهد لقائه بالطبيبين ومعه المساعد كانوا يقفون متباعدين, فالمساحة بينهم بعيدة شخص جالس وشخص يقف بجوار الباب والآخر يعد الشراب, ودانيلز بينهم ليظل الحوار بين اثنين فقط في اللقطة وهذا هو جديد سكورسيزي في هذا الفيلم الذي يعد فيلما ممتعا يتعامل مع المشاهد بذكاء شارك فيه نجوم الأوسكار.. السابقين والقادمين.