أحببنا هذه الرواية ونصبناها سمت عصر جميل لم نعشه! من جن؟ جيل تشكل وعيه في نهاية التسعينيات وكنا قد رأينا أنفسنا كبارا، لم يعد يلزمنا ما يقدمه لنا الآخر حتي لو كان ماركيز، وحتي لو كان حبه في زمن الكوليرا. إلا أننا لم نتوقف عن ذكر "الحب في زمن الكوليرا" بالرغم من قسوة البعض علي مواقع التواصل الاجتماعي، فكنا نتكلم عن كل القصص بعين نقدية وبفذلكة ملائمة للسن، ودائما ما كنا نصل لرواية "الحب في زمن الكوليرا" لنغمض العين النقدية ويتجه الحوار إلي سكة الوله. حسنا، لم أكن قد قرأت تلك الرواية حتي سن متأخرة، وارتأيت أنه يتوجب علي قراءتها لأندمج في الوله والتوقير. قرأت الرواية. وكان ما كان. من وجهة نظري، تأتي "الحب في زمن الكوليرا" تالية في تصوير عظمة الحب تالية لرواية "مرتفعات وذرنج" التي كتبتها اميلي برونتي عام 1851، منتصف القرن التاسع عشر. كتب ماركيز حبه في زمن الكوليرا عام 1985، كان التوقيت مصاحبا لنشأة جيل وتشكل وعيه حقيقة. بعيدا عن أي كتابة نقدية، هل هناك ما هو أجمل من تلك الحدوتة؟ حب يدوم حتي السبعين، حب لا ينطفئ، ولا يمل من ذاته، حب لا يصدأ ولا يخبو، حب- ببساطة- يعيش أبدا. وإذا كان حب كاثرين قد عاش مع هيثكليف حتي بعد رحيلها، ونجحت برونتي في تصوير معاناة الفقد حتي الثمالة، فأن ماركيز قد صور حبا يبقي ويعيش في تقلبات تاريخية واقتصادية ويومية وطبقه حتي السبعين، ومقابل تقلبات بلد كامل نجح فلورنتينو أن يبقي علي جذوة حبه مشتعلة. وفي حين بقت برونتي قصة كاثرين وهيثكليف منعزلة في البرية، محاطة بأشباح الروح وتهويماتها، فقد حافظ ماركيز علي قصة فلورينتينو وفيرمينا حتي النهاية في منتهي الحيوية دون أن يشوبها طيف الموت من قريب أو بعيد. "الحب في زمن الكوليرا": رواية عن مأساة الطبقة فعليا، هل فكر أي منكم فيها كذلك؟ يراودني السؤال ما إذا كانت الرواية عن قصة حب أم قصة طبقة. من وجهة نظري، أراها رواية تطرح مسألة اختلاف- وصراع- الطبقات بشكل واضح. فما الذي فرق بين فلورينتينو وفيرمينا؟ اختلاف الطبقات! رفض الأب فكرة الزواج لأنه فضل الدكتور أوربينو علي فلورينتينو، وظل الأخير يسعي طوال حياته ليكون جديرا بفيرمينا. بل إنه في لحظة من حياته كاد اختلاف الطبقات الذي جعله يفقد حبه الحقيقي أن يودي بحياته ومن ثم ساعدته أمه علي الانتقال من المكان بأكمله. لكنه لم يبق العاشق المثالي الأفلاطوني، بل كان له هناته، وما أدراك ما هناته. كل من قرأ الرواية يعرف ما فعله فلورينتينو، لكن... ألا يُعد ابتعاد فيرمينا عن العاشق هو الخطيئة الكبري؟ حتي أن الناقد كيث بوكر قد تعاطف تماما مع فلورينتينو وشبهه بهامبرت في رواية لوليتا التي كتبها فلاديمير نابوكوف في عام 1955. لكنها كانت مدفوعة بالأب- لورنزو- وبمجتمع وإمكانيات وقدرة معيشية- فلا يمكن لوم المعشوقة، ولا يمكن تحويلها إلي موضوع أيضا عبر تسميتها "معشوقة" فقد كانت فاعلة وعاشقة. أين يكمن الخطأ؟ إنه نفس ما حدث في "مرتفعات وذرنج"، فقد رضخت كاثرين- القوية، العتيدة، سليطة اللسان، المغامرة، المندفعة،- لرغبة المجتمع المتمثلة في أخيها، وتخلت عن حبها لهيثكليف الذي شبهته "بالصخور الرابضة تحت سطح الأرض"، وتزوجت من إدجار الرقيق، الناعم، الذي يلبي صورة الرجل الفيكتوري آنذاك، والذي قالت عن حبها له أنه "يشبه أوراق الشجر المتناثرة التي تذروها الرياح". إنها المسألة الطبقية القادرة علي العصف بأقوي قصة حب، وكما نقول بسخريتنا المعهودة "تبا للطبقة"، في وسط مجتمعات إما محتلة أو تقع تحت الاحتلال، وهي إما تحاول أن تتماهي مع المُحتل أو تنطلق من كونها المحتل. المسألة شائكة لكنها تتيح قراءة ماركسية لرواية برونتي وما بعد كولونيالية لرواية ماركيز. ولكن إذا كان النساء هن محور الحدث، كاثرين في "مرتفعات وذرنج" وفيرمينا في "الحب في زمن الكوليرا"- فلماذا لا نستدعي قراءة نسوية لكل من العملين؟ بمعني لم لا نقرأ العملين من وجهة نظر كاثرين وفيرمينا؟ لا أعتقد أنه قد خطر ذلك ببال أي منكم، فغالبا ما تقولون "الأدب هو الأدب، لا رجل ولا امرأة"، أليس كذلك؟ حسنا، أنتم قراء (ونقاد أيضا عذرا) قدامي للغاية، لا تزالون هناك في منطقة بعيدة للغاية، بالرغم من استمتاعكم بالحب في زمن الكوليرا! فالفقد الذي يصل مجازا إلي مرض الكوليرا لم يطل فلورينتينو فقط، بل أيضا فيرمينا، وفي حين لم يكن هناك عوائق أمامه لإتمام العلاقة بأي شكل فقد تعثرت فيرمينا في الطريق بسبب عناصر خارجة عن إرادتها، منها الطبقة ورغبة المجتمع التي تمثلت في الموقف الأبوي البطريركي لوالدها، ذاك الوالد الذي فرض علي ابنته آراء تستمد صرامتها وقوتها من كونها سائدة وجمعية. وهو نفس ما وقع مع كاثرين في "مرتفعات وذرنج"، حيث فرض الأخ نفس الآراء وربما اختلط الأمر بمشاعر شخصية تجاه هيثكليف، غيرة أو كراهية. الأمر إذا لا يعني النظر إلي موقع أو موقف المرأة فقط، بل يتطلب النظر إلي العناصر المحيطة بها: طبقة، تعليم، جنس، عائلة...الخ. وأضعف حلقة هي دائما المرأة (ربما كانت ولم تعد كذلك). القراءة النسوية تتضمن العناصر التي تدفع المرأة إلي مسار بعينه من ناحية، وتلك التي تُشكل وعيها من ناحية أخري. "الحب في زمن الكوليرا": قصة حب لا يري لنفسه نهاية، بل يبدأ حبه في السبعين، أما "مرتفعات وذرنج" فهي تلك الرواية التي تُخلد الحب عبر ثقافة القرن التاسع عشر في انجلترا. لم يحتج ماركيز أن يلجأ إلي تلك التهويمات، بل وضع فلورينتينو وفيرمينا معا في سفينة، وجعل فيرمينا تهتم بزينتها، وخطوتها، وإحساسها، ليؤكد علي حقيقة جوهرية تتعلق بالحب والسن، أو بالأحري ليهدم صورة نمطية تشكلت في الوعي فيما يتعلق بقدرة الحب علي الاستمرارية. ليست واقعية سحرية، بل هي واقعية الواقع الذي لا نراه أحيانا كثيرة.