مر خمسة عشر قرنا مذ قُدمت العذراء مريم والطفل الرضيع إلي الفن، وطيلة كل هذا الوقت والعمل لايضاهي في شعبيته، ولا يتطلب الأمر فلسفة عميقة لاكتشاف السبب، فالعذراء صنف كوني من الأمومة، إنه موضوع يناشد كل أنماط الناس وأحوالهم، فليس ثمة من يجهله أو يستعصي عليه فهمه، وليس ثمة حكيم تتفوق حكمته علي هذا السحر. هكذا ببساطة شديدة تقدم إيستل ماي هرل كتابها »مريم العذراء في الفن« الذي صدرت طبعته الكاملة عن »كتاب اليوم« بترجمه للمترجم الحسين خضيري، الذي أكد أيضا رؤية المؤلفه حول الهام العذراء لفناني وكتاب وشعراء العالم، كانت ولاتزال نبع الهامهم والأفق الأرحب الذي يسع أحلامهم وآمالهم وانكساراتهم وآلامهم. والكتاب يقدم رؤية كاتبته حول العذراء كملهمة للأمومة وكأم مقدسة ولا يناقش النواحي التاريخية ولا الأسطورية المتعلقة بالسيدة العذراء، قامت المؤلفة بطرح سؤال ارتكزت علي عدة مناح في الإجابة عليه، ألا وهو كيف تم تقديم العذراء كأم وعلي أي وجه تم عرض العلاقة ما بينها وبين طفلها؟ أول ما عرفت العذراء في الفن كان من خلال البورتريهات، وكانت هذه البورتريهات بيزنطية أو يونانية، وتم جلبها إلي روما وبدت فيها العذراء نحيفة زاهدة، ولها تعبير حاد، اكتسي وجهها بحجاب أزرق داكن، ورصعت هذه البورتريهات بالملائكة فيما بعد، وكم حكيت حولها الأساطير والمعجزات الخارقة، منها أنهم نسبوا تلك البورتريهات إلي القديس لوقا المبشر، ومن هذه اللوحات لوحة في أرا كولي ara coeli في روما وأخري في سانت ماريا والتي تروي عنها حكايات رائعة إلي جانب أخريات لهن قداسة عظيمة في كنيسة القديس مارك في فينيسيا. عاطفة الأمومة ظاهرة متوهجة في كل من خطوط اللوحات التي تناولت العذراء كأم، وقد كان من أكثر الموضوعات شعبية وثراء، حيث الحب هو الملمح الرئيس في اللوحة، وتجعل المؤلفة من رافائيل نقطة انطلاقها، حيث يمنحنا في لوحاته حميمية العلاقة ما بين الأم وطفلها، كما في لوحتي »الحارسة الجميلة« و»عذراء التيمبي«. توضح إيستل منهج كتابها فتقول إنه مع مادة عالية القيمة فإن دارس فن العذراء تثبط عزيمته في البداية، حيث ليس من الممكن أن يقترب من الموضوع بمنهجية دون أن يصبح العدد العظيم لصور العذراء متاحا، حيث يدرس بنوع ما من التصنيف. إن دارس التاريخ ترشده الفترات التي تم فيها رسم الصور علي نحو طبيعي والنقاد بواسطة المدارس الفنية التي تمثلهم، بالاضافة إلي الأساليب العلمية، واكتشفت طرقا أخري أكثر بساطة وأكثر وضوحا في الخطوط الفاصلة، والطريقتان تمثلان الجزءا الأول والثاني من الكتاب. يرتكز الأول علي تكوين الصورة المرسومة، ويرتكز الثاني علي الموضوع الذي تعالجه الصورة، ويتساءل الثاني ما العلاقة الحقيقية بينهم مع المغزي الحقيقي؟ الأولي تتفق مع الخصائص الخارجية والثانية مع المغزي الداخلي. تتساءل المؤلفة ما هي أنماط التعامل التي قدمت بها صور العذراء؟ وتجيب في خمس نقاط هي: بورتريه العذراء، ملامح نصف طولية تجاه خلفية غامضة، وتنصيب العذراء حيث الخلفية عرش أو منصة عروس، والعذراء في السماء حيث ملامحها في السماء يمثلها مجد الضياء، بواسطة الغيوم وصحبة الملائكة أو بواسطة ارتفاع بسيط فوق سطح الأرض، والرابعة العذراء الريفية ومنظر طبيعي في الخلفية، أما الخامسة والأخيرة فهي العذراء في بيئة منزلية حيث الخلفية داخلية. والموضوعات السابقة مرتبة تاريخيا "قدر الامكان" حيث الطبقات الأولي والأخيرة المعدودة صغيرة جدا مقارنة بالاخريات، حيث إنها قليلة الأهمية نوعا ما في العدد الكلي لصورة العذراء. ثمانية فصول تقدم ثماني حالات للعذراء لكن لاريب في أن أكثر موضوعات العذراء شعبية وأيسرها علي الفهم بكل تأكيد هو موضوع الأم الأكثر حنوا وهو ما تركز عليه المؤلفة، فمن لمحة واحدة يمكن قراءة الحالة المزاجية للأم : إنها تعرض عاطفة الأمومة لطفلها بوسيلة من ألف من وسائلها الرقيقة، حيث تمسك به بين ذراعيها، تضمه إلي صدرها وهي تضغط وجهها إلي وجهه تقبله، تداعبه وتلهو معه، لقد سطر الحب في كل خط من خطوط وجهها، إن الحب هو الملمح الرئيس في اللوحة وفي الكتاب.