النواب يعقب على ملاحظات نقابة الصحفيين بشأن قانون الإجراءات الجنائية    «الآن عبر الرابط» الاستعلام عن مسابقة التربية والتعليم عبر بوابة الوظائف الحكومية    التحالف الوطنى يوقع بروتوكول تعاون مشترك بين 3 وزارات    خلال فعاليات أكبر بعثة مصرية لطرق الأبواب لبريطانيا.. وزير الاستثمار: نستهدف تنفيذ سياسات متكاملة لتشجيع تدفقات رؤوس الأموال وتيسير عمل الشركات الدولية    وزير الخارجية والهجرة يستهل زيارته لواشنطن بلقاءات مكثفة مع أعضاء الكونجرس    فيضانات أوروبا: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 23 شخصًا    "لا يمكننا الانتظار إلى الأبد".. وكيل ميكالي يعلن فشل مفاوضاته مع اتحاد الكرة    حالة الطقس غداً الجمعة 20 سبتمبر 2024 ودرجات الحرارة المتوقعة.. «موجة حارة تضرب البلاد»    صحة أسوان تكشف حقيقة تلوث مياه الشرب    "حبيبتي" و"يرقة" و"مادونا".. أفلام تتنافس بمهرجان طرابلس للأفلام في لبنان    مرصد الأزهر يحذر من ظاهرة «التغني بالقرآن» (تفاصيل)    أمين الفتوى: المرأة الناحجة توازن بين عملها والتزامات بيتها.. فيديو    مجدى بدارن يقدم نصائح للأمهات من أجل تغذية سليمة للأطفال فترة الدراسة -(فيديو)    تزايد الضغط للدعوة إلى انتخابات مبكرة في أيرلندا عقب ارتفاع شعبية رئيس الوزراء    أول رد فعل من ناصر عبدالرحمن بشأن صورته المتداولة مع صلاح التيجاني    956 شهادة تراخيص لاستغلال المخلفات    استشهاد وإصابة 7 فلسطينيين جراء اقتحام قوات الاحتلال لجنين بالضفة    الدكتورة رشا شرف أمينًا عامًا لصندوق تطوير التعليم بجامعة حلوان    "مجلس حقوق الإنسان": المجتمع الدولى لا يبذل جهودا لوقف إطلاق النار فى غزة    جيش الاحتلال: مقتل ضابط وجندى فى استهداف بصاروخ مضاد للدروع على الحدود مع لبنان    مستشفى "حروق أهل مصر" يعزز وعي العاملين بالقطاع الصحي ضمن احتفالية اليوم العالمي لسلامة المرضى    محافظ كفرالشيخ يوجه بالتيسير على المواطنين في إجراءات التصالح على مخلفات البناء    القوات البحرية تنجح في إنقاذ مركب هجرة غير شرعية على متنها 45 فردا    الأزهر للفتوى الإلكترونية يعلن الإدعاء بمعرفة الغيب يؤدى إلى الإلحاد    مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يُكرم «هاني رمزي» في دورته السابعة    مركز الأزهر للفتوى: نحذر من نشر الشذوذ الجنسى بالمحتويات الترفيهية للأطفال    رسميا.. موعد صرف معاشات أكتوبر 2024 وطريقة الاستعلام    ميدو عادل وإيهاب فهمي يدعمان أحمد عزمي: صاحب موهبة حقيقية    محافظ بني سويف: إزالة 272 حالة بحملات المرحلة الثالثة من الموجة ال23    بينها التمريض.. الحد الأدنى للقبول بالكليات والمعاهد لشهادة معاهد 2024    فيلم عاشق على قمة شباك تذاكر السينما في مصر.. تعرف على إيراداته    محاكمة القرن.. مانشستر سيتي مهدد بالطرد من جميع مسابقات كرة القدم    توقعات برج الحمل غدًا الجمعة 20 سبتمبر 2024.. نصيحة لتجنب المشكلات العاطفية    "الموت قريب ومش عايزين نوصله لرفعت".. حسين الشحات يعلق على أزمتي فتوح والشيبي    بنك إنجلترا يبقى على الفائدة عند 5 %    برلماني عن ارتفاع أسعار البوتاجاز: الناس هترجع للحطب والنشارة    من هن مرضعات النبي صلى الله عليه وسلم وإِخوته في الرَّضاع وحواضنه؟ الأزهر للفتوى يجيب    تعاون مصري إماراتي جديد.. الحكومة توافق على اتفاقية نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية    أخبار الأهلي: بعد تعاقده مع الأهلي.. شوبير يعلن موعد بداية برنامجه    عاجل| حزب الله يعلن ارتفاع عدد قتلى عناصره من تفجير أجهزة الاتصالات اللاسلكية ل 25    "بداية جديدة".. تعاون بين 3 وزارات لتوفير حضانات بقرى «حياة كريمة»    "ناجحة على النت وراسبة في ملفات المدرسة".. مأساة "سندس" مع نتيجة الثانوية العامة بسوهاج- فيديو وصور    مركز الأزهر: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس    أبرز تصريحات الشاب خالد ف«بيت السعد»    "بيوصل خمور لأمها وعاشرها مرة برضاها".. مفاجأة في اعترافات مغتصب سودانية بالجيزة    انتشار متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" يثير قلقًا عالميًا    جامعة الأزهر تشارك في المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»    محافظ المنوفية يضع حجر أساس لمدرستين للتعليم الأساسي والتجريبية للغات بالبتانون    حزب الله يهاجم تمركزا لمدفعية إسرائيلية في بيت هيلل ويحقق إصابات مباشرة    إخماد حريق نتيجة انفجار أسطوانة غاز داخل مصنع فى العياط    محافظ الإسكندرية يتابع المخطط الاستراتيجي لشبكة الطرق    دوري أبطال أوروبا.. برشلونة ضيفا على موناكو وآرسنال يواجه أتالانتا    «الرقابة الصحية»: نجاح 11 منشأة طبية جديدة في الحصول على اعتماد «GAHAR»    ضبط عنصر إجرامى بحوزته أسلحة نارية فى البحيرة    «الأمر صعب ومحتاج شغل كتير».. تعليق مثير من شوبير على تأجيل الأهلي صفقة الأجنبي الخامس    مأساة عروس بحر البقر.. "نورهان" "لبست الكفن ليلة الحنة"    لو عاوز تمشيني أنا موافق.. جلسة حاسمة بين جوميز وصفقة الزمالك الجديدة    دورتموند يكتسح كلوب بروج بثلاثية في دوري الأبطال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شريف الشافعى.. الروح تتنفّس شعرًا فى زمن "الإنسان الآلى"
مغامرة إبداعية تجلو الصدأ عن وجودنا اليومى:

يعد الاقتراب من تجربة الشاعر المصرى شريف الشافعى قريناً للسفر بأفقه الشعرى المفتوح على موضوعة المغامرة وما تستتبعه من احتفاء بسمات الاحتمال والكشف والدهشة. ولأن الشعر فى أحد تعريفاته الجميلة إبداع باللغة والخيال لعوالم ممكنة تتسم بتعاليها عن الواقع اليومى بإكراهاته وتمثيلاته السائدة، فإن الرهان الأساسى لهذا التحقق النصى الأخير يتمثل فى التعاطى الشعرى مع اليومى بتفاصيله ومعجمه الخاص بما يستلزمه ذلك من خلق مسافة بينه وبين الذات. على امتداد قصائد هذا الديوان، يلقى القارئ نفسه أمام حالة اغتراب عميق تفسح المجال أمام تضاد شبه مطلق بين الواقع اليومى الذى يرمز إليه بشكل باذخ الإنسان الآلى وعالم ممكن حرص الشاعر على تأثيث فضاءاته بشهوة شعرية حارقة وجعل من نيرمانا أيقونة له.
يعتبر الشاعر شريف الشافعى أحد الأصوات الشعرية المهمة فى المشهد الشعرى المصرى المعاصر. ويعتبر الجزء الأول من مشروعه (الأعمال الكاملة لإنسان آلى) والموسوم: (البحث عن نيرمانا بأصابع ذكية) التحقق الرابع فى منجزه الشعرى بعد "بينهما يصدأ الوقت" الصادر عام 1994 فى إطار سلسلة إيقاعات الإبداعى، و"وحده يستمع إلى كونشرتو الكيمياء" الصادر عام 1996 عن الهيئة العامة لقصور الثقافة و"الألوان ترتعد بشراهة" الصادر عام 1999 عن مركز الحضارة العربية فى صيغته الكاملة (1035ص) وعن الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة فى شكل مختارات فى السنة ذاتها.
هل يمكن النظر إلى إيثار الشاعر إهداء نصوصه إلى الهواء الفاسد الذى أجبره على فتح النافذة بمثابة عتبة للقراءة والفهم أو قرينة نصية يمكنها أن تتضافر مع قرائن أخرى لاستشراف تأويل ينسجم باتساقه وتناغمه؟ تفصح ثنائية الانغلاق والانفتاح عن حضورها، من حيث هى توطئة لتقديم الإنسان الآلى ونيرمانا إلى القراء المفترضين. ذلك أن الأول يتحرك ويتنفس ويمارس طقوس عيشه اليومى الموسوم بالرتابة والتكلس داخل فضاءات مغلقة تخضع لسطوة الكوابح والحدود والمتاريس المادية والرمزية، فيما تحطم الثانية كل الأسوار وتهزأ بالمتعاليات وتشرع جسدها لريح الحرية العاتية. وإذا كان الإنسان الآلى تجسيدا للثبات والجمود والممارسات الفاقدة للحياة، فإن نيرمانا رمز للحركة والتحول المطرد والزوغان والانفلات من أى حصر أو تحديد:
"أمام إصرارِ نيرميتا الشديدِ
على لعبِ مباراة بنغ بونغ بالكرة الأرضيّةِ
اضطررْتُ إلى الموافقةِ
كان سهلاً عليها جدًّا
أن تُمَرِّرَ الكرةَ بالمضربِ من فوق الشبكةِ
من ملعبِها إلى ملعبها
لأنها لا تؤمنُ إطلاقًا بالحدودِ
بين نصفِ الطاولةِ الكونيّةِ، ونصفِها الآخَرِ
ولأنها قصدتْ باللعبِ .. مجرّد اللعب/
بالنسبةِ لي
رغم أننى قصدتُ باللعب .. مجرّد اللعب،
كنتُ أجدُ صعوبةً فى تمرير الكرةِ من فوق الشبكة
خشيةَ اتهامى بمعاداةِ الحدودِ السياسيّةِ بين الدول
ومناصرة النزعاتِ الكونيّةِ
ذات الثمارِ الملوّنةِ والأوراقِ الخضراءِ
والظّلالِ السوداءِ المخيفة"
يبدو واضحا فى هذا السياق أن هذا النص يقدم نيرمانا أو نيرميتا باعتبارها تجليا للحرية فى تمثيلاتها القصوى. وليس أدل على ذلك من هذه الصورة الشعرية المدهشة المتمثلة فى لعب البنغ بونغ بالكرة الأرضية، إذ أنها تدفع بالرغبة فى خلخلة نسق القيم والأعراف والرؤى إلى التخوم القصوى. ولأن هذه الحرية المنشودة تشبه ريحا عاتية تعلو على الفضاءات المغلقة ونواميسها الجاهزة، فإنها تصبح والحالة عصية على أى تحديد. وبهذا الصنيع، يلاحظ القارئ تعدد أسماء هذه الأيقونة، فهى نيرمانا كما يشى بذلك العنوان الملتبس والخادع للديوان، لكنها فى الآن نفسه نيرميتا ونيرما ونيتا وميتا وتيتا ونيرمالا ونيرفانا ونيرفا ونورينا ونوريتا وناريمانا ونيرمينا ونون ونونا. تبدو الأيقونة باعتبارها كائنا افتراضيا وأثيريا يحيل إلى الحلم وما يستلزمه من فوضى وصخب ومغامرة ورغبات وصبوات مكبوتة:
"يَعرفُ الهاتفُ أنها هِيَ
فيخجل من حرارتهِ المرفوعةِ مؤقَّتًا
وينبض بحياةٍ
لا تتحمَّلُها أسلاكُ أعصابي
نيرفانا
"صباح الخير" من شَفَتَيْها كافيةٌ جدًّا لأتساءلَ:
"كيف سأتحمَّلُ رائحةَ البشرِ أمثالي
بعد أن غمرنى عِطْرُ الملائكةِ؟!
"تصبح على خيْرٍ" من عينَيْها صالحةٌ جدًّا
لزرع الفيروس اللذيذِ فى عقلى الإلكترونى الْمُنْهَكِ
وَمَحْوِ خلاياى السليمةِ والتالفة"
تفصح نيرمانا أو نيرفانا عن حضورها على امتداد قصائد الديوان باعتبارها مطهرا يلوذ به الشاعر لكى يتخلص من أغلال اليوم بعاداته المستقرة وإفرازاته وروائحه الفاسدة. ولأنها كذلك، فإنها تعلو على ما هو فيزيقى لتعانق طهرانية ملائكية. يبدو الشاعر حريصا على القبض على سمات الغرابة التى يستشعرها حيال الواقع اليومى ووطأته الكاتمة للأنفاس. وهو إذ يأتى بهذا الصنيع، فلكى يخلص إلى مغايرة جذرية تسعفه بدورها فى استشراف حضور مختلف ومفرط فى وسمه الافتراضى. ولأن الشاعر يمعن بضراوة فى لهاثه خلف نيرمانا المنفلتة وأقنعتها المتعددة، فإن الكشوفات تتوالى بكثافة دالة. يتعمق وعى الشاعر حينها بقبح الواقع اليومى وأعطابه القاتلة وتتضاعف جرعات الجسارة فى النقد والفضح. تتقدم السخرية الجارحة باعتبارها سبيلا إلى القطيعة مع اليومى والتوحد بنيرمانا وأقنعتها. تأسيسا على ذلك، يكون الوعى الساخر بقبح العالم ورتابة وجاهزية اليومى سبيلا رئيسا للتعالى عنه. ولعل فى هذه الصورة ذات المفارقة الساخرة الحادة التى يؤثر فيها الشاعر تأجيل قلى السمك إلى المساء كى لا يحرق الزيت المتطاير فراشة هائمة فى قفصه الصدرى ما يمثل ذلك. غير أن ذروة هذا الوعى الساخر تتمثل فى هذه الأبيات التى يكشف فيها الشاعر عبثية وجوده الآلي:
"أقودُ سيارتى منذ عشر سنواتٍ
ببراعةٍ حَسَدَتْنِى عليها الطُّرقُ
المفاجأةُ التى عانَقَتْنِي
أننى فشلْتُ فى اختبار القيادةِ،
الذى خَضعْتُ له خارج الوطن"
يخوض الشاعر على امتداد قصائد الديوان حوارا جريئا وحميما مع نيرمانا وأقنعتها المتعددة. وفى هذا السياق، يتلقى منها فيضا من الوصايا أو الإشراقات تعمق من حالة الاغتراب حيال الواقع اليومى وتضاعف من جرعات الطهرانية. تزداد قوة وكثافة التوق إلى العيش داخل العالم الممكن بما يستلزمه ذلك من حرص على شعرنة الوجود. سوف يكتشف القارئ مع اطراد إنصاته العميق للنصوص أن نيرمانا ووجوهها المتعددة ليست تمثيلا للمرأة/ الأنثى كما سعى الشاعر إلى الإيهام بذلك بذكاء شعرى لافت، وإنما تعبير عن القصيدة باعتبارها عالما ممكنا وحلما لذيذا ينتهى بكابوس العودة المكرهة إلى الواقع اليومى. ولأن اعتياد الظلام ينتهى كما يبوح الشاعر بقليل من الرؤية فيما الألفة بأشعة نورينا تستشرف النهاية المؤكدة والمتمثلة فى عدم القدرة على الإبصار، فإن السعى المحموم إلى مصاحبة القصيدة ينتهى بحكم العادة بعجز مزمن عن النظر إلى الواقع اليومى وتفاصيله. فى هذا السياق، إذن، تنوب الأصابع الذكية بوساطة النقر على لوحة المفاتيح أو الكتابة بالحبر عن العين فى الإمساك اللحظى والعابر بنيرمانا وأخواتها. ويمكننا أن نرى فى ذلك إشارة شعرية قوية إلى أن الحلم بالإقامة الدائمة داخل كون القصيدة أو نيرمانا ينتهى دائما بالفشل الذريع. ذلك أن قوة الافتراض تبقى موسومة بالهشاشة والانتهاء أمام سطوة الواقع اليومى وإكراهاته:
"الجلبابُ الأخيرُ
الذى نَزَعْتُهُ عن حبيبتى الْمُسَمّاةِ "نتيجة الحائطِ"
أصابَنِى بِأُمِّ الْهزائمِ
حيثُ ذَكّرنِى ب365 يومًا من الفشلِ
حاوَلْتُ خلالها اصطيادَ نيرمانا العارية"
لقد احتفى شريف الشافعى فى مغامرته الإبداعية بشعرية الاحتمال بما يستلزمه ذلك من تجذير لسمات الانفتاح والالتباس والتعدد. وحيث إن هذا الرهان الشعرى كان موصولا بمطلق أو كائن فى طور الانقراض هو نيرمانا تعددت صور الارتقاء إليه، فإن القيمة الجمالية التى سعى إلى إضافتها لا تعدو كونها قدرة القصيدة على أن تجلو الصدأ عن وجودنا اليومى. لم يكن من قبيل الصدفة والحالة هذه أن نتلمس الحضور الكثيف على امتداد النصوص لنيرفانا باعتبارها قناعا آخر لنيرمانا ومطهرا تلوذ به الذات الإنسانية حين تضيق ذرعا بوطأة اليومى وتفاهاته.
الحاجة إلى أن يتنفس الإنسان الشعر فى زمن الإنسان الآلى هو لعمرى الدرس البليغ لنيرمانا والأصابع الذكية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.