أبطال «داوستاشى» غارقون فى معركة تحديد المصير.. لابد أنهم فى حالة ثورة.. محفوفون بالسهام من كل صوب.. كل سهم يشى باتجاه. وعليهم أن يختاروا من بين هذه الاتجاهات جميعا، هكذا يعبر الفنان التشكيلى الكبير عصمت داوستاشى عن هيئة شعبه، فى أعقاب ثورتين، فى معرضه الذى يستضيفه «آرت كورنر» بالزمالك. مجموعة «السهم» عبارة عن عشر لوحات، تجد فيها السهم بطلا يقود حياة من يجاوره إلى مزيد من الحيرة والشك فى جدوى الثورة والتغيير، مستخدما ألونا صريحة كالأحمر والأصفر والأخضر فى تلوين الأسهم إمعانا فى مشهد الحدة الذى يسود العقلية الجمعية فى مصر، وقد سبق عرضها فى معرض الفن الحديث السابق، ومن أبرز هذه اللوحات لوحة «الشهداء» و«الكل فى واحد» و«قبل الغضب والثورة» و«حركة النصر» و«الصراع». تيمات داوستاشى الفنية مألوفة لدى محبيه، تجدها فى بورتريهات الوجوه الفردية والمجمعة بملامحهم المكتظة والبارزة، ولكن ربما تتوقف أكثر عند لوحات المعرض التى استخدم فيها «الكولاج» فن استخدام قصاصات الورق وتحديدا قصاصات الجرائد التى كست أجساد أبطاله فى مجموعة «السهم» حتى وإن عمد إلى عدم مباشرتها. فتقرأ كلمات متفرقة على جسد أحدهم مثل «الجريمة كارثة اتفاقية الجماعة تسقط إرهابية سيناء المجلس العسكرى»، وفى لوحة «احتسبتك يابنى شهيدا» جمعت فى حب بين زوج وزوجة وبينهما ابنهما الصغير الذى يواريه الكفن، تقرأ على كولاج الجرائد عبارة «خاصة أن التلاحم بين الجيش والشعب أمر يثير حفيظة من لا يريد الخير لمصر ولكنه لن يستطيع». وجوه اللوحات كانت فى أغلبها مطموسة لا ملامح لها، فى قراءة لهوية باتت غائمة وسط كل هذه التحولات ولكنه أثار أسئلة الهوية المصرية من خلال استخدامه تيمات فرعونية بارزة أحاطت بأبطاله وبطلاته فى كثير من لوحات معرضه بما فى ذلك القطط والطيور والزهور الفرعونية. عصمت داوستاشى من مواليد الإسكندرية 14 مارس 1943، درس فن النحت بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية، ويعتبر أحد أبرز أبناء جيله من التشكيليين.
حركة النصر - 70×100سم - الوان اكرلك وزيت وكولاج على توال - 20- 7- 2013 قبل الغضب والثورة- 70×100سم - الوان اكرلك وزيت وكولاج على توال - 14- 7- 2013 الهجوم الاول 70×100سم - الوان اكرلك وزيت وكولاج على توال - 19- 7- 2013 الشهداء - 70×100سم - الوان اكرلك وزيت وكولاج على توال - 26- 7- 2013