«صوب مياه دافئة» حد الغرق تجرى أحداث الرواية الأحدث للكاتب والإعلامى «محمد جراح»، والتى تعد عمله الخامس بعد رواية «العابدة» وثلاث مجموعات قصصية هى «الشونة»، و«قراءة لرأس قديم»، و«الأيقونة»، فالرواية الصادرة حديثا عن دار «أرابيسك» للنشر تضم رصدا وتحليلا لفترة من أكثر فترات المجتمع المصرى جدلا وتحولا وزخما على المستوى السياسى والاقتصادى والاجتماعى، وهى الفترة الممتدة منذ نكسة (1967) مرورا بحرب أكتوبر (1973)، واغتيال السادات وتولى نائبه الحكم وحتى الآن، بما شهدته هذه الفترة من طفرات على مختلف الأصعدة. فيما يزيد على (180) صفحة يحكى بطلا الرواية بمنطق الراوى العليم ما عصف بحياتهما من تغيير منذ تاريخ النكسة الأليمة، وارتجاج صورة الزعيم المحبوب قبل سنوات قلائل من وفاة هذا الزعيم الذى طالما نسجت حول حضوره وبطولاته الأساطير، ثم ينتقلان بالحكى إلى فترة جديدة تتحول فيها الأمور تقريبا إلى النقيض، بعد تولى الرئيس السادات زمام الحكم، عاريا من كل الأساطير الشعبية والمحبة والأحلام التى طالما لاصقت سابقة الرئيس «عبدالناصر»، وهى الفترة التى مثلت منبت التحولات السياسية ممثلة فى تحقيق نصر أكتوبر، ثم السلام مع إسرائيل، وما خلفه من آثار على العلاقات المصرية العربية، والتحولات الاقتصادية ممثلة فى سياسة التجارة الحرة والانفتاح، وصعود طبقة طفيلية استطاعت قراءة واستغلال الأوضاع السائدة، ما أدى بدوره إلى انقلاب الأوضاع الاجتماعية رأسا على عقب واستمرار صعود هذه الطبقة فى مقابل انحدار الطبقة العليا التى يمثلها البطل سليل أعيان القرية الواقعة على حدود القناطر الخيرية، وتآكل وهرس الطبقتين الوسطى والدنيا من جراء تلك السياسات، هذا قبل أن ينتقل الحكى إلى المحطة الأخيرة منذ انتقال الحكم للرئيس «مبارك»، والذى اختار الراوى أن يحكيها فى إطار تاريخى كابوسى، بالإسقاط على قصة الحاكم الرومانى «يوليوس قيصر» وصراعه مع صديقه «بروتاس» واشتراط الأول توريث الحكم لابنه من بعده، وامتناعه عن تعيين نائب له ليدخر لنجله هذا المنصب وصولا إلى التوريث المنشود. حتى هذه المرحلة كان للحكى ناصية يمسك بها راو يتبادل الحكى مع آخر قال إنه يسكن روحه وملامحه ويحكى نفس مايحكى، إلا أنه وبنهاية الكابوس التاريخى الذى أفاق منه الراوى ليكتشف أنه كان طوال (25) عاما يسكن كهفا حجب عنه تفاصيل هذه الحقبة الثالثة،وما شهدته من تغيرات طالته هو ذاته، ليفيق الراوى على شخصٍ مجهولٍ أخبروه أنه هو، شاحب الوجه كبيوت القرية، هرم مثلما صار شباب كانوا فى مثل عمره ولهم نفس أحلامه، لنكتشف معه أن هذا الآخر الذى يتلبسه كان امتدادا لذاته التى توقف بها الزمن عند ليلة «اغتيال السادات» ليلة عيد الأضحى. فى رواية «الجراح» كان الحكى بطلا حقيقيا، إذ اعتمد الراوى على ما يسمى بالتداعى الحر عائدا بذاكرته إلى الوراء ليتتبع سيرته الذاتية وسيرة عائلته فى إطار السيرة الكبرى للوطن منذ النكسة التى زامنت طفولته وحتى عصرنا الحالى. ورغم التأريخ السياسى الذى يغلب على الرواية التى همش فيها الصراع، والتزمت طوال الوقت بلغةٍ قرآنية رصينة إلا أن الحراك الاجتماعى والإنسانى كان حاضرا سواء فى صراع أهل القرية مع المسخ الذى يهاجم مقابرهم والذى اكتشفوا فيما بعد أن اسمه «السلعوة»، أو مع القوادة التى صارت نائبة برلمانية تنهب وتستغل كل ما تقع عليه عينها، أو فى صراعهم ضد الفقر الذى جلبته لهم السياسات الجديدة والذى احتالوا عليه بالبعثات الخليجية بواسطة سماسرة البشر، هذه البعثات التى تغيرت على إثرها كل مظاهر حياتهم وسلوكياتهم وطرائق معيشتهم. أيضا ضمت الرواية حكايتين متوازيتين، حيث إن جد الراوى محور البيت وكبيره كان المعادل الموضوعى للزعيم عبدالناصر، ثم جاء خلفاؤه الضعاف ليبددوا هيبته وملكه والذى كان، بينما يمكن اعتبار المسوخ الحيوانية معبرة عن النموذج الإنسانى الشائه بفعل المادة، والتى تساوى كل منهما فى نهب البشر أحياء وأمواتا من خلال الاعتداء على مقابرهم. أخيرا يمكن القول بأن رواية «صوب مياه دافئة» تنتمى فى بنائها وموضوعها إلى الكتابة الكلاسيكية، فباستثناء ما أصاب راويها من فصام أعلن عنه فى آخر الرواية بالإضافة إلى بعض الإشارات الرمزية، تختفى تقريبا الحيل أو المغامرات السردية، كما تتجنب الرواية اختراق أى من التابوهات المعروفة رغم خوضها فى أمور متاخمة لتلك التابوهات كالنظام السياسى، والقوادة وتجارة المخدرات وغيرها.. وتنتهى الرواية بعبارة مباشرة دالة، تعكس وعى الراوى وموقفه الايديولوجى المبثوث طوال الوقت فى الرواية، يقول: «هاهو الوطن قد ثقب قاعه وتكسرت مجاديفه وهو يمضى إلى الغرق!».