يتابع الشيخ جمال قطب رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا الحديث عن العلاقة بين السنة والشيعة وعن النزاع الذى تحول إلى صراع بين الهاشميين باسم الشيعة وبين الأمويين باسم أهل السنة والجماعة. ويقول قطب إن الحقيقة أنه لا شيعة ولا تشيع لعلى بل هى نزعة عائلية هاشمية وفتنة أطلت برأسها شيئا فشيئا منذ وفاة الرسول،وعلى الجانب الآخر، فإن معاوية ومن معه لا هم فريق السنة ولا كل الجماعة.. بل هى نزعة عائلية أموية زرعت بذورها منذ النصف الأخير من خلافة عثمان.. وأكد أن السنة النبوية وأن وحدة الأمة قد خطفتنا خطفا فادعى الهاشميون ميراثا للنبوة كما ادعى الأمويون بحثهم عن الحق فى مقتل عثمان. وكان الأجدر بالهاشميين أن يبتعدوا عن ممارسات السلطان عسكريا وسياسيا وأن يصبحوا بمثابة المؤسسة الفقهية للأمة، ولو حدث ذلك لائتمنا الأمة هذه الثلة المؤمنة على التشريع والفقه ولجعلناهم حكما بين المختلفين وخصصناهم برعاية الاجتهاد، لكن تخليهم عن موقع الحكم وانزلاقهم دون حق ولا ضرورة ليصبحوا طرفا فى المعادلة السياسية حال بينهم وبين ركون الأغلبية إليهم. ويرى قطب أن السرطان الذى أصاب العمل السياسى فى تاريخ أمتنا تمثل فى إحياء القبلية والعصبية وإعادة بعث الأثرة سواء كان ذلك ممن هتفوا باسم الحسن والحسين أو من رحبوا بيزيد فكلا الفريقين تجاوز حدوده الشرعية واستحضر ذاته وتناسى الأمة وحقوقها. ويتساءل: «فمتى تتخلص الأمة من المراهقة الفكرية، والدعاوى التاريخية، ويركضوا إلى ما أنزل الله من هدى ونور وينافسوا الأمم الأخرى على موقع الخيرية والنماء والسلام والمعروف». ويضيف الشيخ جمال أن شئون الأمة ومؤسساتها الكبرى الدولة أكبر من أن تورث وأقدس من أن تخطف واحق بالتفكير الفقهى والتلاقح الفكرى والجمع بين تجارب الأمم والشعوب والواقع المعيش وذلك فى ضوء قواعد الشريعة ومقاصدها فى الشأن السياسى المساواة والعدل والشفافية وسماحة تداول الشأن العام دون احتكار أو توارث. وقال: «حينما نقرر عدم ميراث النبوة الخاتمة نضيف أن عليا فى حكم الإرث إذا أتيح جدلا فليس بوارث فإن كان حق فى الميراث فهو العباس دون غيره.. لكن العباس كان أكبر سنا من على وأشد نضجا وأكثر فهما لطبيعة النبوة وعدم إمكانية إدعاء الإرث فتراه فى مرض الرسول يسأل عليا: كيف رأيت رسول الله (ص)؟ فيجيب على: رأيته بخير، فيقول العباس: ما أظنك رأيته.. فإنى أعرف الموت فى وجوه بنى عبدالمطلب، وقد بدا الموت فى وجه رسول الله فأدخل على الرسول واسأله إن كان لنا يقصد بنى هاشم من الأمر شىء من السلطة أو الإمامة يبينه لنا، فأدرك على خطورة الأمر ثم قال لعمه العباس، لا لن أسأله. فيقول العباس: لماذا؟ قال على لأنه لو منعنا رسول الله فسوف يمنعنا الناس. فلنترك المسألة عامة نتنافس فيها مع الناس سواء بسواء. ولم تكن المدينة بسكانها جميعا تستطيع التنكر لوصية رسول الله لو وجدت، بل أقول أى قطب ما كان منتظرا من رسول الله أن يقدم بنى هاشم لشىء بعد أن قدم أبا بكر لإمارة الحج، ثم قدمه لإمامة الصلاة مع وجود العباس وعلى وعقيل وغيرهم من بنى هاشم. وعلى هذا فالبلاء السياسى الذى لازم تاريخنا هو بلاء حزبى وعصبية قبلية رفضها الإسلام وحاربها رسول الله، واستمرت الأمة بريئة منها وخلافة أبى بكر ثم عمر فلما سبق عثمان بن عفان (الأموى) على بن أبى طالب (الهاشمى) ترعرعت الفتنة فى صدور الباحثين عن دنياهم متوارين فى على مرة وفى عثمان مرة. وتطهير آل البيت ((... إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرا)) (الأحزاب 33) لا يعنى سيادة لهم ولا سلطة على رقاب الناس، بل هو محض محبة وأولوية لهم فى مودة الناس لهم ماداموا قد اكتفوا بموقع الفقه والدعوة وابتعدوا بعيدا عن ممارسة السلطة وما يستتبعها من نقد ومحاسبة واتهام وعزل.