الرئيس السيسى ونظيره الجنوب أفريقى يؤكدان مواصلة التعاون لتحقيق مصالح الشعوب الأفريقية    هل تعود مفاوضات سد النهضة بعد قمة البريكس الحالية؟    محافظ القليوبية يستقبل قيادات بيت العائلة المصرية    محافظ دمياط يوافق على النزول بسن القبول بالصف الأول الابتدائي    غرفة صناعة الحبوب: زيادة مناشئ استيراد القمح ل22 عزز المخزون الاستراتيجي ل6 أشهر    أسعار الأسمنت اليوم الخميس 24-10-2024 في محافظة البحيرة    وزيرة التخطيط والتعاون تجتمع مع بنك جي بي مورجان و"جيفرز المالية" لعرض نتائج برنامج الإصلاح    وزير الزراعة: صرف 39 مليون شيكارة أسمدة للفلاحين    جامعة بني سويف تحتل المرتبة 11 محليًّا و1081 عالميًّا بتصنيف ليدن المفتوح    جيش الاحتلال: رصدنا إطلاق 50 صاروخا نحو الجليل الأعلى والغربي    أردوغان يودع بوتين ويغادر فورا بعد انتهاء مشاركته في اجتماع "بريكس بلس"    هل أجرت كوريا الشمالية حديثًا اختبارات لأسلحة «شديدة التدمير»؟    الغندور يفجر مفاجأة بشأن موعد حسم قضية ثلاثي الزمالك في الإمارات    إبراهيم فايق: استمرار احتجاز ثلاثي الزمالك ليوم 29 أكتوبر    القنوات الناقلة لمباراة نيس وفرينكفاروزي في الدوري الأوروبي    ليس فرد أمن.. إعلامي إماراتي يكشف مفاجأة عن هوية صاحب التيشيرت الأحمر    حملة أمنية تضبط 62 سلاحا ناريا و19 قضية مخدرات في أسيوط وأسوان ودمياط    مصرع شاب وإصابة آخر فى حادث انقلاب سيارة بطريق قنا سفاجا    بداخلها ألماظ ودهب وفلوس.. ضبط عاطل سرق خزنة شقة بالتجمع    بعد تداول منشور وتحقيقات سريعة.. الأمن يكشف لغز اقتحام 5 شقق في مايو    "سبت جوزي عشانه". حكاية علاقة الشيخ أشرف و "المنتقبة" تنتهي بمأساة    محمد محمود عبدالعزيز وزوجته سارة وشيماء سيف ضيوف «صاحبة السعادة»    وزير الصحة: تخصيص موازنة مستقلة للتنمية البشرية خلال الفترة المقبلة    فريق طبي ينقذ مريضا توقف قلبه بالمنوفية    "المشاط" تلتقي مجموعة جيفرز وبنك جي بي مورجان وممثلي الشركة العالمية لعرض نتائج الإصلاح الاقتصادي    محافظ أسيوط: استمرار تنظيم حملات النظافة ورفع المخلفات من شوارع مركز منفلوط    لمواليد برج العذراء.. اعرف حظك في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر 2024    السوبر المصري - تفاصيل برنامج الأهلي تحضيرا لمواجهة الزمالك    تعرف على طاقم تحكيم مباراة الأهلي والزمالك    «الداخلية»: تحرير 523 مخالفة عدم ارتداء خوذة وسحب 1395 رخصة لعدم تركيب الملصق الإلكتروني    كولر يعقد محاضرة للاعبين قبل التوجه لملعب مباراة السوبر    تعاون مع الأمم المتحدة لمواجهة الجرائم البيئية    موعد عرض Arabs Got Talent الموسم السابع 2024 والقنوات الناقلة    29 أكتوبر.. عرض مسرحية «قلبي وأشباحه» بموسم الرياض    الأمم المتحدة: تضاعف عدد القتلى من النساء فى النزاعات المسلحة خلال 2023    بدء تشغيل معامل جديدة بجامعة الإسماعيلية الأهلية (صور)    التأمين الصحي بالقليوبية يحتفل باليوم العالمي لنظافة الأيدي بمستشفى بنها النموذجي    مستشار بصندوق الأمم المتحدة للسكان: شيخوخة السكان مستمرة بوصفها ظاهرة عالمية    جامعة بنها تنظم قافلة طبية بقرية ميت الحوفيين ضمن مبادرة "بداية".. صور    محافظ أسيوط يتفقد مدرسة النيل المصرية الدولية لمتابعة سير العملية التعليمية    تكليف 350 معلمًا للعمل كمديري مدارس بالمحافظات    ارتفاع مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة نهاية الأسبوع    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024 في المنيا    اعتقال 200 فلسطيني من مخيم جباليا شمالي قطاع غزة    محافظ أسيوط يتفقد مدرسة النيل الدولية    أخبار مصر: افتتاح مهرجان الجونة السينمائي، الأهلي والزمالك بنهائي السوبر، الذهب يحطم الرقم القياسي، ماذا قال باسم يوسف عن السنوار    ساعات على حفل ختام مهرجان الموسيقى العربية.. من يحييه؟    نيقولا معوض يخدع ياسمين صبري في ضل حيطة    هل يجوز الكذب عند الضرورة وهل له كفارة؟.. أمين الإفتاء يوضح    بدائل الشبكة الذهب للمقبلين على الزواج.. خيارات مشروعة لتيسير الزواج    الأحد.. هاني عادل ضيف عمرو الليثي في "واحد من الناس"    ألمانيا تزيد شحنات الأسلحة إلى إسرائيل لتتجاوز التقديرات السابقة    فصائل عراقية مسلحة تعلن استهداف موقع عسكري بشمال إسرائيل    خالد الجندى: سيدنا النبى كان يضع التدابير الاحترازية لأى قضية    أول إجراء من الزمالك ضد مؤسسات إعلامية بسبب أزمة الإمارات    حملات أمنية مكثفة لمداهمة المصانع غير المرخصة بجميع المحافظات    فيديو مرعب.. لحظة سرقة قرط طفلة في وضح النهار بالشرقية    تهنئة بقدوم شهر جمادى الأولى 1446: فرصة للتوبة والدعاء والبركة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موقف الباص مسرحية من بطولة الصور في دار الأوبرا السورية
نشر في شموس يوم 27 - 03 - 2012

ذهب المخرج الشاب محمد زيادة في عمله المسرحي الأول موقف الباص للكاتب الصيني كاوشين جيان نحو خبرات جديدة لمسرح الصورة متكئاً في عرضه الذي افتتحه أمس الأول على مسرح الاستعمالات المتعددة بدار الأوبرا السورية على شاشة كبيرة تصدرت عمق الخشبة مبرزةً بفيلم الغرافيك الحديث قدرة الصورة على إنتاج حوار مع عناصر العمل المسرحي عبر فيلم للفنان الشاب فراس الجاجة.
واستطاع العرض الذي استقى لغته من الراهن السوري المعاصر أن يشتبك عبر ستة ممثلين مع مفردات الواقع رافعاً الصوت في وجه عزل الإنسان وتهميشه وإقصائه من خلال توريات نصية انسجمت هي الأخرى مع اغتراب الفرد ونزوعه الأصيل إلى الحلم والأمان وطمأنينة البيت والوظيفة ليكون موقف الباص بمثابة صرخة إنسانية عالية النبرة في تناولها لطموحات الكائن البشري ورغبته في تحقيق ذاته في مواجهة صادمة بين الوجود والعبث والعدم في آنٍ واحد.
وتمكن العرض الذي حمل بذرة لطرح فني جديد في المسرح السوري تحقيق دهشة لافتة على صعيد صياغة الفضاء المسرحي ودمجه مع عالم الصورة وأفلام الرسوم الثلاثية الابعاد (الأنيميشن) عبر تكوين عمق بصري للمشهد يكون فيه الممثل أساس اللعبة المسرحية وفيصلها وذلك من خلال تعويل المخرج على غنى العلاقة بين عناصر العرض وتقنياته من جهة وبين اشتغال الممثل على حالاته النفسية وشخصيته التي يقدمها وجهاً لوجه مع التكنولوجيا الرقمية الحديثة.
وتروي مسرحية "موقف الباص" ذات الفصل الواحد أحداثها على الطريق العام أمام موقف باص في الريف يجتمع بجانبه مجموعة أشخاص من كافة شرائح المجتمع ينتظرون الباص بغية الذهاب إلى المدينة لتحقيق غاياتهم حيث يتوضح فيما بعد أن لكل شخصية هدفاً معيناً تحاول تحقيقه إذ تركز نص الكاتب الصيني كاوشين جيان على عدم استخدام أسماء العلم لشخصيات مسرحيته ما أعطى المزيد من النفحة الإنسانية العمومية على شخوصها.
والشخصيات في موقف الباص تتكلم فقط دون أن تسعى لتحقيق غاياتها بنفسها بل تلقي اللوم في عدم تحقق هذه الغايات على الظرف الخارجي بعدم مجيء الباص إلى المحطة حيث تبدو شخصية كل من المغني الذي يحلم بأداء أغنية في برنامج الهواة بالإذاعة والفتاة التي تحلم بإنجاز علاقة حب مع فتى تهديه وردتها والطالب الذي يحلم بالنجاح في الجامعة ضعيفة الإرادة لتتمكن هذه الشخصيات من كسر حواجز وضعتها بنفسها حول ذاتها وبذلك يبقى الجميع دون أن يشعروا واقفين بانتظار الباص لأكثر من عشر سنوات لكنه لا يأتي ليقع الجميع في دائرة مفرغة لا يستطيعون الخروج منها أمام العودة إلى البيت أو الذهاب إلى المدينة سيراً على الأقدام.
وقال مخرج العرض محمد زيادة إن "موقف الباص" بمثابة دعوة للمشاركة في الحياة مادامت الفرصة متاحة لنا فالناس لا يحتاجون إلينا كل يوم فغيرنا قد يقوم بالمهمة تماماً إن لم يتفوق علينا ولذلك العرض يوجه استغاثة للبشرية جمعاء في هذا الزمان وهذا المكان حيث تتسع صرخاتنا عبر شخصيات الكاتب الكبير كاوشين جيان لنقدم بعضاً من قدرة الإنسان وفاعليته وطاقاته في مواجهة إلغاء الآخر وتنحيته.
وأوضح خريج التقنيات المسرحية بالمعهد العالي للفنون بدمشق أن شخصية الرجل الصامت مختلفة ضمن العرض حيث لا يتكلم عن أي شيء طوال وجوده على الخشبة فلا نعرف بالتالي هدفه من الانتقال من الريف إلى المدينة لكنه بعد هذا الانتظار يذهب دون أن يعلم الآخرين أو ينتظر الباص واصلاً الغاية التي ينشدها وهذا دليل على أن الإنسان يستطيع الوصول إلى غايته رغم الظروف الخارجية التي تحيط به إذا امتلك الإرادة الكافية لتحقيق ذلك.
وأضاف المخرج الشاب انه في المشهد الأخير من المسرحية يتبين للمتفرج أن إشارة موقف الباص مهترئة غير واضحة المعالم دلالة على الزمن الذي محاها لنكتشف أن ما يجري حقيقة هو أنه لا يجري شيء وهذا ما تصرح به الفتاة في قولها: لقد انتظرنا طوال اليوم بلا فائدة/ فما يجري هو الفراغ أو الترقب لحدوث أمر ما أو توقع مجيء الباص إذ بفضله يكتسب الوجود الإنساني لشخصيات العرض معناه.
وتعبر مسرحية "موقف الباص: عن الإنسان الملقي الى الوجود الذي راح يلتمس حلاً للغز محير أو بالأحرى أقلع عن هذا اللغز كون نقاط الاستناد والمفاتيح الوحيدة التي يملكها بدت عاطلة عن العمل مثل حقائق الزمن والفراغ والمادة حيث يعمل العرض على مدار ساعة من الزمن على تهيئة المتلقي ليتقبل شخصيات المسرحية محاولاً تقديم فهم خاص عن التخلص من الخوف والهلع من المستقبل والمجهول بعد تحول إنسان العصر الراهن إلى نسخة من روبنسون كروزو المنفي في جزيرته بعد فقدان مرور سفينة واحدة تعيده إلى الوطن.
واستطاع العرض إنجاز صيغة قريبة إلى مسرح العبث المعاصر بمقاربة لمسرحية صموئيل بيكيت الشهيرة "في انتظار غودو" مولفاً بين فضاء الصورة وفضاء الخشبة معتمداً على توضيب مناخات ثرية من الضوء والعتمة على المسرح بعيداً عن الأساليب الاعتيادية المتبعة ليكون للسينوغرافيا دور البطولة من خلال التأكيد على مساحة الممثل وشراكته الفنية كوسيط حكائي مزروع بين صور وضوء يعبر منهما إلى مقولة العرض حول ضياع عمر الإنسان بانتظار "حياة هي في مكانٍ آخر" على حد تعبير الروائي التشيكي ميلان كونديرا في روايته الشهيرة.
يذكر أن مسرحية "موقف الباص: من بطولة كل من الفنانين: بسام داوود-عدنان عبد الجليل-ميريانا معلولي-يحيى حاج هاشم-خالد حيدر-أحمد الشيخ مخرج مساعد وإعداد محمد خير قداح إضاءة ماهر هربش تأليف موسيقي خالد رزق آري سرحان ديكور وملابس إبراهيم مؤمنة تصوير إياد الشيخ سالم مونتاج غياث دياب مكياج إيمان عمر والعرض مستمر حتى 29من شهر آذار الجاري في مسرح الاستعمالات المتعددة بدار الأوبرا السورية.
المصدر : دمشق-سانا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.