مستشار/ أحمد عبده ماهر الربا هو إقراض مال معلوم باستغلال حاجة الفقير لأجل معلوم بفائدة قد تصل لتكون أضعافا مضاعفة والله تعالى يقول {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافاً مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } سورة ال عمران الآية 130 فاشترط بعض الفقهاء أن تكون الحرمة حين تكون الزيادة مثل مقدار راس المال أو أكثر [أضعافا مضاعفة] والبعض الآخر اكتفى بأن تكون استغلالا لحاجة الفقير مهما صغرت النسبة. لكنك لن تجد متسولا فقيرا ولا معدما يتعامل مع البنوك فالمتعامل مع البنك ليس فقيرا وكثيرا ما يودع ولا يقترض فهل إيداعه حرام وقد ثبت أن هذه الإيداعات هي التي صنعت العمران بالدول لذلك فالفائدة التي تجنيها منها فهي حلال بشرط الحاكم... وإلا لجادلت الحاكم في مقدار الغرامة التي تدفعها حين تخالف المرور أو حين تخالف القانون عموما وتقول بأنها جباية محرمة لم يبحها الله...فالحاكم هو من يعرف حدود المصلحة العامة بشأن إيداعات البنوك بناء على علوم لم يتوصل إليها الفقهاء ولا حتى توصل لها رسول الله نفسه. وأما الاقتراض من البنوك فهو أيضا حلال لأن البنك لا يقرض المعدمين لكنه يقرضك ويعلم مسبقا بأنك ستستطيع السداد بتحريات يجريها وإلا فلن يقرضك أو يطلب ضمانا يرتضيه .... والفائدة علي ذلك القرض أي الزيادة فهي أيضا حلال لأن هناك نسبة تضخم تجعل قيمة المال تقل مع مرور السنوات.... وأيضا أنت حرمت البنك من استثمار أمواله التي أقرضها لك فيحق له أن يطلب منك تعويضا وهو الفائدة. أما متى يكون طلبك القرض من البنوك حراما فهو يكون حين تريد قرضا لتستعمله لرفاهية في غير ضرورة أو لاستخدامه في الحرام كأن تبني به ملهى ليلي. علما بأن شراء السيارات والشقق السكنية والمكاتب والمحلات التجارية ومما جرت به ضرورة فيصح الاقتراض لأجلها. وتحريم تعاملات البنوك واعتبارها ربا إنما هو حكم بشري وليس حكما شرعيا وهو يتوقف على شكل ومعنى كلمة ربا عندك وليس في شكلها الدارج... فمن يحرمون أعمال البنوك ويعتبرونها ربا كمن قال بأن الوجه عورة فأوجب تغطيته وكمن رأى بأن إطلاق اللحية على الوجوب فقام بتحريم حلقها. فالأساس الفقهي الشخصي هو الذي يخرج بك إلى الحكم الذي تعتبره أنت شرعيا وأعتبره أنا حكما بشريا.. لذلك أنصحك ألا تتصور فكرك هو مراد الله، وسيحاسبنا الله بمعايير مختلفة وفق ما وهبنا من قدرات ذهنية. ---------------- مستشار/أحمد عبده ماهر محام بالنقض ومحكم دولي وباحث إسلامي