الجميع يهاجمونه لأسباب مختلفة, والجميع يشاهدونه في الوقت ذاته, فلا أحد يستطيع أن ينفي شعبية برنامجه, أيضا الاتهامات كثيرة للقناة التي يظهر فيها, ولكنها في فترة قصيرة أصبحت من أعلي القنوات مشاهدة في مصر, تناقضات واتهامات نقلناها وحاورنا فيها الإعلامي خيري رمضان وطلبنا منه أن يرد عليها بضمير ورؤية الصحفي, خيري رمضان .. تهمتك الأولي أنك ' ليبرالي ' ؟ أنا رجل محافظ , بمعني أني مؤمن بالله وبرسوله ولا أؤمن بقداسة تفسير النص ولكني أؤمن بقداسة النص , زوجتي طوال عمرها محجبة , أزور بيت الله أكثر من مرة في السنة ولي مشايخي , فكرة الليبرالية بمعناها الغربي أنا ضدها تماما , فكرة حق المواطنة أنا معها تماما , أن أقدم كل الأصوات فهذا لا يعني أني أنتمي لأي منها , فأنا محافظ لكن الليبرالية من حيث حرية تداول السلطة والمواطنة هي أفكار لا تحمل اتهاما لمن يؤمن بها . لكني في نفس الوقت ضد العلمانية , بمعني الفصل الكامل للدين عن الدولة , والليبرالية أحيانا تكون غطاء للعلمانية , , ومجتمعنا لا يجوز فيه طرح الأفكار العلمانية , أبي وجدي وأمي كانوا يحفظون القرآن , أنا ريفي ويصعب أن تجد عندي الفكرة الليبرالية ولكن قد تجد الفكرة الاشتراكية , كما أن الفكرة الليبرالية فكرة تليفزيونية لا تستند لواقع فلا أعرف من يتهمني بذلك وعلي ماذا يستند . يعتبرون من ليس تابعا للتيار الإسلامي .. ليبراليا ! أنا لا أنتمي لتيار اسلامي مثل الإخوان أوالسلفية , ولكني أميل للمتصوفة , أحب التصوف بمعناه الحقيقي , كما هو عند الشيوخ عبد الحليم محمود والشعراوي وعلي جمعة والحبيب علي الجفري , أنا أري أن المتصوفة الذين يعملون علي نشر الدين وترقيق القلوب وصفاء النفس والصلة الوثيقة بينك وبين الله هم التيار الذي أحبه , لكني لا أنتمي للتيار السلفي بتشدده في كثير من الأحيان , ولا للإخوان كتنظيم سياسي ديني . هناك اتهامات موجهة للقناة التي تعمل بها الكثيرون يسمونها ' قناة الفلول ' ؟ هذه التسمية ظهرت من قبل خروج القناة للنور , وسموها بذلك لأسباب غير مفهومة , مرة قالوا لأن صاحبها هو محمد الأمين ونسبوا أن منصور عامر شريك في القناة , ومع الأيام ثبت أن هذا غير صحيح , فقالوا لأن فيها ' خيري ولميس ', أنا لم أكن في يوم من الأيام من الفلول , ومع ذلك فالقناة فيها تركيبة من كل التيارات , فيها الاسلامي والصحفيون , من يستطيع أن يتهم مجدي الجلاد وعادل حمودة وعبد الرحمن يوسف ومظهر شاهين بأنهم فلول؟؟ أما محمد الأمين مالك القناة فلم يكن يعيش في مصر , ولم يكن له علاقة بحزب أو تيار , لم يأخذ مليما من مصر , فلوس المؤسسة بالكامل من الخارج , فهو رجل أراد أن يعود ليستثمر في مصر بعد أن كانت كل استثماراته خارجها باستثناء كونه مساهما في شركات منصور عامر . العمل الإعلامي مكلف للغاية ويستلزم استثمارات كبيرة .. ما الذي يجعل مستثمرا مثل محمد الأمين ينفق كل هذه النقود في أعمال غير مربحة؟ هذا السؤال يمكن أن يوجه لكل القنوات الموجودة , وأتحدي أن تكون استثمارات السي بي سي مثل 95 % من استثمارات القنوات الفضائية الأخري الجديدة أو القديمة . نحن لدينا استوديو واحد , هناك قنوات عندها 10 استوديوهات , أقل قناة عندها استوديوهان , هناك قنوات تعمل مع السعودية وقطر ولديها استوديوهات ضعف حجم استوديوهاتنا , استثماراتنا كلها في البشر والمبالغ التي تقال كلها كذب وغير حقيقية . هل الإعلام عمل مربح؟ الإعلام قد يكون مربحا لمن يعمل فيه مذيعين وفنيين , الرجل عندما فكر في هذا الاستثمار فهو لا يحتاج لمكاسب جديدة , فقط كان يفكر في أي مجال يجلب نقوده لمصر , هو لا يريد أن يعمل في المقاولات وهو المجال الذي يفهم فيه , ولا يريد أن يعمل في أي مجال لا يفهم فيه , وبما أننا مجموعة من أصحابه نفهم في الإعلام , طرحنا عليه فكرة القناة , طلب إعداد دراسة فاستعنا بشركة متخصصة قالت إن أي قناة تخسر في البداية وتسترد رأس مالها من 3 إلي 6 سنوات , فوضعنا رأس المال بالكامل في البنك . هل فعل هذا من أجل المكسب؟ لا , لم يكسب , نحن نؤسس جمعية خيرية , فعوائد القناة وقف خيري للجمعية , سيخرج من يقول ' طيب ما ينفق فلوسه علي الناس !' وسأرد عليه أنه ينفق اكثر من ذلك بكثير , ليس دوري أن أخرج كشفا أقول ماذا ينفق في الصعيد ووجه بحري والمستشفيات وكم عدد من يزوجهم ويعالجهم في السنة ... كل دخل القناة يذهب لمؤسسة خيرية وحضرنا في هذا الاتفاق فضيلة المفتي . ولماذا لم تظهر نفس التسمية علي قنوات أخري أصحابها من الفلول فعلا؟ لأن بعض أصحاب هذه القنوات يقودون هذه الحملات ضدنا تجد من يتكلم عنك ' فل كبير ', متربي في حظيرة النظام , وحظيرة بمعني أنه تربي مع مواشي النظام , وتجد أطرافا أخري ضده تسير وراءه , تجد نفسك في دائرة عبث لو دخلت فيها ستفقد جهدك ووقتك وعقلك . السبب الثاني أننا لا نرد , هناك قنوات لو بحثنا عن رأس مالها سنجد فضائح , نحن فلوسنا معروفة , كل تفاصيل النقود وصور التحويلات موجودة في المجلس العسكري والمخابرات ومجلس الوزراء , ونقول لكل الناس ' دوروا ورانا ', ولكن نرجوكم ' دوروا وراء الآخرين ' ثم بعدها نتكلم . لو خلعت ثوب الإعلامي وسألنا الصحفي , كيف تقيم الإعلام المصري الفضائي في العام الأخير؟ هناك التماس أعذار , هناك قدر من الفوضي وعدم المصداقية , , الإعلام سيرته الأحداث والشارع والذاتية , حتي حدثت صدامات وفرز وأعتقد أن الإعلام سيتحسن في الفترة القادمة , لكني لا أراه مسئولا عن كل الخطايا في الفترة الماضية لأنه جزء من الشارع المصري والذي يتسم بالاضطراب والعشوائية . يقال إن الإعلام كان له دور في تأجيج الأحداث أكثر؟ السؤال : هل كان هناك شيء يحدث في الشارع أم لا ؟ وهل إن قدمته أكون مؤججا له وإن لم أقدمه أكون متسترا عليه ؟ هناك بعض الإنحياز والخوف عند الإعلاميين , كلنا خايفين , كلنا أصبحنا نسير علي سلك عريان , نقول جملا ثابتة لنبرر مواقفنا , نري بلطجية يحرقون فنقول ' المؤكد أنهم لا ينتمون للشباب الجميل الذي قام بالثورة ', نحن نعرف أنهم لا ينتمون إليهم , ولكن يجب أن نؤكد ذلك دائما . هل هذا نفاق؟ ليس نفاقا ولكنه خوف , لأن الناس علي تويتر ينتظرون واحدا يخرج ويقول ' المذيع الفلاني قال علي شباب الثورة بلطجية ', فتدخل في متاهة , أعتقد أننا بدأنا نتحرر من هذا تدريجيا . هل تمارس عليكم ضغوط كالتي كانت تمارس في ظل النظام السابق؟ لم تمارس علي ضغوط في الماضي لأقول ذلك , الاختلاف الوحيد أنني لم يكن يسمح لي بضيوف محددين وأنا في التليفزيون المصري , لكن الآن هناك ضغوط نفسية فقط . وماذا عما قيل عن استبعاد بعض المذيعين من قنواتهم بسبب ضغوط من المجلس العسكري؟ أريد أن يخرج مذيع ويقول ذلك , دكتور عبد المنعم أبو الفتوح قيل إنه ضرب بسبب الانتخابات وظهر أن هذا الكلام غير صحيح , البلكيمي قال إن هناك محاولة لاغتياله لأنه سلفي وظهر أن هذا الكلام غير صحيح . يسري فودة توقف ولم يقل لماذا والقناة قالت إنهم لم يتعرضوا لشيء والذي ظهر أنه كان حوارا مختلفا فيه داخل القناة ولم يتدخل أحد من المجلس العسكري , ابراهيم عيسي ترك قناة التحرير لخلافات مع القناة , دينا عبد الرحمن تركتها لخلافات مادية مع القناة , من الذي خرج وقال إن هناك من ضغط عليه؟ !. لجنة الرصد والتقييم الإعلامي علقت عليك وقالت إنك متحيز للإخوان المسلمين؟ اللجنة التي يرأسها الدكتور صفوت العالم قالت إنني منحاز للإخوان في الوقت الذي أعلنت فيه جماعة الإخوان مقاطعتها للقناة لتحيزها ضدها , نحن تحدثنا عن القوائم وكانت من أقواها الإخوان المسلمين وكانوا موجودين في كل الدوائر فكان من الضروري ذكرهم في كل الدوائر , وأنا قلت إنهم أكثر ولم أقل إنهم أفضل . ما أبرز تناقضات إعلام ما بعد الثورة؟ لم أرصدها ولكني أتمني أن يتابع الناس مايقوله المذيعون خارج الاستوديوهات , أنا أري أناسا يقولون أشياء علي الشاشة , وعندما أجلس معهم أراهم يقولون كلاما مختلفا تماما , أتمني أن تسقط الأقنعة بجد وتظهر الناس علي حقيقتها . هناك ناس كانوا ضد الثورة وذهبوا وأخذوا صورة في ميدان التحرير ليتاجروا بها , أحيانا تعز علي نفسي , لأني أعرف كيف عشت وكيف عانيت ومن أعرف أنهم منافقون ركبوا الثورة , أشاهدهم وأضحك وأتمني أن أسجل لهم ما يقولونه في جلساتنا ليعرف الناس حجم التناقض الذي يعيشون فيه . توفيق عكاشة ظاهرة؟ أنا لا أراه شيئا مختلفا , ما الطبيعي في مصر؟ اشمعنا توفيق عكاشة , أنا عندي حساسية من التعليق علي أحد , لا خوفا ولا انتقاما , انا لو انتقدته سأقول كلاما كثيرا , فقط أقول له : يا توفيق يا عكاشة كل يوم تقول إنك تملك وثائق تودي الناس في داهية , أنت يجب أن تحاكم علي عدم تقديم هذه الوثائق للنيابة , حتي تكشف للعالم انك صادق وهؤلاء فاسدون , لكن لا يصح أن تجلس علي كرسي وتمسك دوسيه فارغا وتقول وثائق . هل أنت مستمتع بعملك الإعلامي؟ لا أبدا , أحلم باليوم الذي أترك فيه التليفزيون , التليفزيون كابوس بالنسبة لي , ولولا أني في موضع مسئولية وأشعر بأن لي دورا , كنت سأجلس في بيتي , هذا المشروع يجب ان ينجح , وأنا لن أظل فيه كثيرا , تعبت وأريد أن أرتاح , أولادي يحتاجونني , أنا قصرت في حقهم وأحتاج للجلوس معهم . هل ستعود لمشروعك الصحفي؟ أعود للكتابة الصحفية , عندي مشاريع كتب , رواية طويلة , متوقف عن الكتابة منذ سنة ونصف السنة ماعدا بريد الجمعة , والتليفزيون مع الصحافة يحدث تناقضا عند الناس , الصحافة تطرح رأيك , والتليفزيون يطرح أفكارا قد تكون غير مؤمن بها وذلك لمواجهة أفكار أخري , فأنا أمثل الطرف الغائب , لذا لابد أن أعود للكتابة لأعبر عن ذاتي , بمجرد أن تقف القناة علي قدميها سأتركها . وماذا عن الأهرام , في الماضي قلت إنه لا يتحملك , هل مازال لا يتحملك؟ لا أبدا , فالأهرام به مقالات أعلي مما أكتبه بكثير , إنما أنا مازلت غير مؤهل للعودة للكتابة , ودوري منحصر في بريد الأهرام , ولا أعرف خطوتي القادمة , حتي بريد الجمعة لم أعد أتحمله بسبب ظروف الناس وعجزي عن مساعدتهم , أنا سأترك نفسي لأهدأ ثم أقرر .