قراصنة يدعمون حزب الله اللبناني يستهدفون مستشفيات إسرائيل في حيفا وتل أبيب    تحذير أممي: ممارسات إسرائيل تهدد بزوال الوجود الفلسطيني شمال قطاع غزة    صفارات الإنذار تدوى في الجولان بالتزامن مع غارات إسرائيلية على البقاع بلبنان    «إنت مش مارادونا».. مدحت شلبي يهاجم نجم الزمالك    وزير الدفاع الأمريكي: سنزود أوكرانيا بما تحتاجه لخوض حربها ضد روسيا    جيش الاحتلال: قلصنا قدرات حزب الله النارية إلى نحو 30%    جيش الاحتلال: نستهدف خزينة سرية لحزب الله مليئة بالنقود تحت مستشفى ببيروت    سامسونج تطلق إصدار خاص من هاتف Galaxy Z Fold 6    ميزة جديدة لتخصيص تجربة الدردشة مع Meta AI عبر واتساب    تجديد عضوية وزارة التربية والتعليم في مركز اليونسكو حتى 2027    في ليلة التعامد.. هيئة قصور الثقافة تكرم محافظ أسوان وفنانين بأبوسمبل    أضف إلى معلوماتك الدينية| حكم تركيب الرموش والشعر «الإكستنشن»..الأبرز    حل سحري للإرهاق المزمن    بعد منعه من السفر… «هشام قاسم»: السيسي أسوأ من حكم مصر    الليجا تسعى لنقل مباراة برشلونة وأتلتيكو مدريد خارج الحدود    لاس بالماس يقتنص انتصاره الأول في الليجا    قائد القوات البحرية يكشف سبب طُول الحرب في أوكرانيا وغزة    نشرة التوك شو| حقيقة زيادة المرتبات الفترة المقبلة ومستجدات خطة التحول إلى الدعم النقدي    سر استخدام ملايين الأطنان من الألماس في الغلاف الجوي.. «رشها حل نهائي»    النائب العام يبحث مع نظيرته الجنوب إفريقية آليات التعاون القضائي    «القابضة للمطارات»: مؤتمر المراقبين الجويين منصة للتعاون ومواجهة تحديات الملاحة    حظك اليوم برج الجدي الثلاثاء 22 أكتوبر 2024.. هتقابل شريك الحياة    خذلها.. رد فعل غريب من رجل ماليزي تجاه زوجته بعد اعتنائها به خلال فترة شلله    لطيفة وريهام عبد الحكيم وجنات فى ضيافة الليلة العمانية بمهرجان الموسيقى العربية    تراتون القابضة لشاحنات فولكس فاجن تحقق نتائج أفضل من المتوقع في الربع الثالث    دعاء عند نزول المطر.. فرصة لتوسيع الأرزاق    ما حكم استخدام المحافظ الإلكترونية؟ أمين الفتوى يحسم الجدل    إسرائيل تتوعد: الهجوم على إيران سيكون كبيرًا وسيجبرها على الرد    كيفية تفادي النوبات القلبية في 8 خطوات..لايف ستايل    عقوبة تخبيب الزوجة على زوجها.. المفتاح بيد المرأة وليس الرجل فانتبه    ماذا كان يقول الرسول قبل النوم؟.. 6 كلمات للنجاة من عذاب جهنم    داخل الزراعات.. حبس سائق توكتوك حاول التح.رش بسيدة    عماد متعب: اللاعب بيحب المباريات الكبيرة وكنت موفقا جدا أمام الزمالك    متحدث الصحة: نعمل بجدية ومؤسسية على بناء الإنسان المصري    طريقة عمل الدونتس السريع بالكاكاو    صحة كفر الشيخ: تقديم الخدمات الطبية ل1380 مواطنا بقافلة فى دسوق    مصرع شاب في حادث انقلاب دراجة نارية بواحة الفرافرة بالوادي الجديد    ابتعدوا عن 3.. تحذير مهم من محافظة الإسماعيلية بسبب حالة الطقس    الصفحة الرسمية للحوار الوطنى ترصد نقاط القوة والضعف للدعم النقدى    مديرة مدرسة الندى بكرداسة تكشف تفاصيل زيارة رئيس الوزراء للمدرسة    أبرز موافقات اجتماع مجلس مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأقصر    القصة الكاملة لتدمير القوات المصرية للمدمرة الإسرائيلية إيلات في 21 أكتوبر 1967    شيرين عبدالوهاب تدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية (تفاصيل)    رانيا يوسف: إشمعنى كلب الهرم يتكرم وكلبي في فيلم أوراق التاروت ما حدش عايز يكرمه؟    شريف سلامة: أتخوف من الأجزاء ولكن مسلسل كامل العدد الجزء الثالث مفاجأة    أبرز المشاهير الذين قاموا بأخطر استعراضات على المسرح (تقرير)    الحلفاوي: "الفرق بين الأهلي وغيره من الأندية مش بالكلام واليفط"    هل ينسحب الزمالك من نهائي السوبر أمام الأهلي؟ ثروت سويلم يُجيب    رئيس إنبي: لجنة المسابقات ستشهد نقلة نوعية بعد رحيل عامر حسين    أسامة عرابي: الأهلي يحتاج خدمات كهربا رغم أزمته الحالية    "الذكاء الاصطناعي".. دير سيدة البشارة للأقباط الكاثوليك بالإسكندرية يختتم ندوته السنوية    ارتفاع جديد.. سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 (تحديث الآن)    أسعار الذهب اليوم الثلاثاء تواصل الصعود التاريخي.. وعيار 21 يسجل أرقامًا غير مسبوقة    أبو هميلة: توجيهات الرئيس للحكومة بمراجعة شروط صندوق النقد الدولي لتخفيف الأعباء    عبدالرحيم علي: ضرب المفاعلات النووية الإيرانية أول ما ستفعله إسرائيل في "الرد"    من بينهم المتغيبون.. فئات مسموح لها بخوض امتحانات نظام الثانوية العامة الجديد 2025    الموافقة على تقنين أوضاع 293 كنيسة ومبنى تابعا    "جبران": عرض مسودة قانون العمل الجديد على الحكومة نهاية الأسبوع الجاري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كأن تنقصه الحكاية:قيمة الحب
نشر في أخبار السيارات يوم 28 - 07 - 2018

في عام 2014 التقيتُ جيلان الشمسي في ورشة القاهرة للقصص القصيرة التي أعلن عنها ونظمها معهد جوتة الألماني بوسط البلد، كُنّا أنا وجيلان ونهلة كرم وأسماء الشيخ وسلمي هشام فتحي وكارولين نبيل والضوي محمد الضوي ومينا وليم وباسم عبد الحليم ومصطفي عبد العزيز ولؤي ياسر، نجتمع مع عباس خضر الكاتب العراقي الألماني، الواصل دائماً لفترة قصيرة من برلين، لنتحدث حول كل شيء له علاقة بالفن، عن الكتابة الأدبية كفن، يستمتع به الكاتب قبل القارئ، ويقدم من خلاله وجهة نظر عن العالم، وبينما ثرثرنا جميعاً علي نحو ما، تكلمت جيلان الشمسي قليلاً إذا حدث وتكلمت، المهندسة التي تعمل في شركة »سيمنس»‬ الدولية، كان قد صدر لها قبل لقائنا بثلاث سنوات مجموعة قصص قصيرة بعنوان »‬يوماً ما سأكون شمساً» عن دار العين 2011، لم أكن قد قرأتها آنذاك، لكني أذكر كلمة »‬سوريالية»، التي استخدمتها جيلان لوصف قصصها. كبديل عن القالب النمطي للقصص، تدور قصص جيلان دائماً في عالم آخر أو في عالمنا لكن بسخرية، تحاول البحث عن الذات في »‬سأكون شمساً»، وعن الآخر والجسد وحدود هذا العالم في مجموعتها الثانية »‬كأن تنقصه الحكاية» الصادرة مؤخراً عن دار العين للنشر.
إن ربط الكتابة بالفن، هو ربط عزيز، ولم أكن ساعتها قد فهمت كثيراً عن المفاهيم النمطية التي تحكم تلقي فن الكتابة في الوسط الأدبي، الفكرة السائدة عن الأدب باعتبار أن عليه مناقشة أفكار تنتمي لاتجاه ما يحاول استنساخ وإعادة استنساخ نماذجه، كان بالنسبة لي يخصم باستمرار من »‬القيمة الجمالية» التي لم تعد كثيراً في الحُسبان. حتي بالنسبة لمُستهلكي الفن عالمياً، وبالنسبة للنقاد. بالنسبة لي لا يمكن فصل قيمة الصدق عن القيمة الجمالية، وعلي الرغم من أن فلاسفة علم جمال الفن اختلفوا حول إمكانية تحديد تعريف واضح للصدق الفني، إلا أنه يمكن استنباط أن الصدق في الفن يعني أن تؤدي المُعطيات في العمل إلي نتائجها، الأعمال الصادقة قد تكون هي الأعمال التي تتدفق وتعبر عن نفسها ببساطة، غير مستندة إلي رغبة الفنان في إثبات انتمائه لفكرة ما عن الأدب، وفي نفس الوقت هي الأعمال التي لا تسعي للقفز مقدماً إلي نتيجة قد تغازل قطاعات كبيرة من القُرّاء لأهداف تجارية. قد يكون هذا الكلام عاماً أكثر مما يجب، لكني فقط أريد أن أقول، ككاتبة وكقارئة، وكدارسة ومتعاطية مع النقد الأدبي، إنه عموماً يصعب علي السياقات الرسمية المُتلقية للفن، أن تتعامل مباشرة مع قيمة الجمال في العمل الأدبي، كلمة »‬جميل» يمكن أن نقولها دائماً مع الأصحاب وفي الدوائر الأليفة، لكنها تُعتبر حُكم قيمة ينبغي تفاديه إذا انتقلت لسياق قراءة متخصصة لعمل أدبي.
في الواقع أدت موجة الفن المعاصر عالمياً إلي ازدياد حالة الاحتياج للجمال، بينما تنطلق مقالات ودراسات فلسفية عن أثر الأعمال الرديئة »‬القبيح» علي جمهورها، المتوجِهة إلي مُستهلِك يبتاع الأعمال الفنية بغرض المباهاة بها، مُعبراً من خلالها عن طموح طبقي ونخبوي يمكن مبادلته بمقابل مدفوع، عن برجوازيته، بتعبير بعض فلاسفة الفن المعاصر من الفرنسيين، كان ميل هؤلاء الفلاسفة إلي تفكيك ظاهرة الفن المعاصر مرتبطاً برؤيتهم لتأثير »‬القبح» علي الإنسان في حالته كمُتلقٍ، رأوا أنها، أي الظاهرة، أدت مع الوقت إلي تخريب القدرة علي الاستمتاع بالحياة وعلي التذوق، وزعم آخرون أنها بسبب طابعها المادي الصرف ومساومتها الضمنية، أفقدت الجمهور القدرة علي الحُب، الفعل الذي يبدو هنا في هذا السياق، فعلاً روحانياً ليس له أثر ملموس بالنسبة للبرجوازيين.
من المنطقي إذاً اليوم أكثر من أي وقت مضي أن نري إلي الجمال وقرينه الصدق كما لو أنهما الوسيلة الباقية لحماية أرواحنا، ولدفعنا باتجاه نوع من الفن يمكن أن يقدم للحياة معني. حالة الفن المعاصر فرنسياً لها ما يشبهها في مصر، أمام أفلام السينما التجارية لم يعد بإمكاننا أن نتكلم عن »‬الفن السابع»، الصيغ التي تُنتج بواسطتها الأفلام لا تتغير، ولا تري في نفسها عيباً. يتجلي التمجيد المصري لقيمة »‬التسلية» في الإنتاج الضخم الذي تحظي به مسلسلات شهر رمضان كل عام، في الكتب هناك أمثلة عديدة لا داعي لإهدار الحبر في الإشارة إليها، الإبهار والتسلية هي الأشياء التي يُجيد مَنْ تحت الأضواء تقديمها، في المقابل يُعيد المُتلقي الذي تم تخريب ذائقته من قبل، والذي يحمل توجهات طبقية وسياسية معينة، طلب الوجبة نفسها.
إنني أعتبر »‬كأن تنقصه الحكاية» عملاً جميلاً وصادقاً (وكل عمل جميل هو بالضرورة صادق)، وأعتبره إعلاناً للتمرد، ضد أنماط من التغييب العمدي للُحب من حيواتنا، وبالتالي الجمال. هذا ما أحاول إظهاره جزئياً، في هذه القراءة المُتَعجِّلة، وأستخدم بضع مقابسات من النص نفسه دون إشارة إلي مصادرها المحددة أحياناً.
تقول جيلان ضمن ما تقول »‬لم أكن يوماً ممن يملكون نبرة الصوت اللازمة لاسترعاء الانتباه».
في كتابها الأول »‬يوماً ما سأكون شمساً» كنا قُدّام نفس العالم الشعري الذي سندخله هنا تقريباً، بطلة / بطل، دائماً معطف، هرولة مع ظمأ متواصل للالتحام بآخر في عالم هارب من الذات الساردة، كانت هناك أسئلة حول الفن، أعني في »‬سأكون شمساً»، يمكن حتي ملاحظة الحضور الهائل للفن التشكيلي تحديداً كمجاز عن الفن، كلمة لوحة كانت تتردد مراراً، كان هناك سجائر وقهوة والكثير جداً من الخوف، العالم القوطي الذي قد يستدعي أحياناً إدجار آلان بو الشاعر والقاص الأمريكي، العالم السوريالي الذي قالت عنه جيلان يوماَ ما، كانت هناك ذات منقسمة علي نفسها، ومتكررة أحياناً إلي ما لا نهاية.
»‬ألقي بجسدي كله أرضاً وأمسك قدمي بيدي في الوضع الجنيني المُحبب لقلبي».
»‬ألمحها هناك نائمة أرضاً .. متكومة في الوضع الجنيني المُحبب لقلبها».
لقطة تُذكِّر بلوحة »‬لا يمكن إعادة إنتاجه» لرينيه ماجريت مثلاً هو الرمز للسوريالية الخالدة، كانت أزمة الذات الساردة وسأسميها هنا، الذات الفنانة، كانت أزمتها أنها غير متأكدة من وجودها، والكتابة كأنها محاولة للبرهنة علي هذا الوجود.
في »‬كأن تنقصه الحكاية» وهو التجربة الثانية لجيلان تتأكد الفنانة من وجودها، حتي أنها تبدأ في إخفاء ألعابها، صورها، وتستعمل ما فوق واقعيتها هذه المرة بجرأة أكبر، المقاطع طويلة (واثقة) وتقريباً لا وجود للفصلات داخل المقاطع، لدينا فقط نقطة وقوف بعد كل جملة، نقطة حسم.
في الواقع يمتليء »‬كأن تنقصه الحكاية» بالحكايات التي تتطلب شجاعة من قارئها كما طلبت من قبل شجاعة فنانتها / كاتبتها.
»‬لم أكن يوماً ممن يملكون نبرة الصوت اللازمة لاسترعاء الانتباه».
»‬لا شيء يجمع بيننا. لا سن لا نوع لا أقدمية حتي».
ابتداءَ من القصة الأولي »‬آينشتين» سيكون علينا توقع مفاجأة من نوع ما كلما أوغلنا، شيء غير متوقع حدوثه بالمرة، مثل صورة آينشتين التي تتسرب إلي مكاتب الموظفين في المبني الكبير بأجوائه الكئيبة دون أن نعرف مَنْ وراء تسريبها، حالة البرود التي يحكي بها البطل قصته تبدو كانتقام ساخر من العالم الذي يدور كالماكينات في مصلحة اللا أحد، يكون العدم هو النقيض من حالة الحُب في ممارسته العُليا وفي انسحابه المتواصل من العالم وإعادته إلي المربع الأول، كئيباً ولا يمكن احتماله، ينتمي الكتاب بهذه الصورة أيضاً إلي الرومنسية كمدرسة كبري في الفن، وكان بو أحد رموزها، تعود روح الفنان للانتقام كل مرة بفنها نفسه، تُمثل صورة آينشتين المستنير بفيزيائه فناً ضد جهل النظام، في »‬اختفاء عازف التشيللو» نجد أن الموسيقي التي تركها العازف تحلّ في بيته، وسط جيرانه، تزعجهم، تمنع عنهم النوم، وفي موته يُسبب العازف ما كان يُسببه في حياته، قلق الناس، عدم ثقتهم به ولا في تأثيره، ربما هكذا يُري الفن من أبناء نظام الشركات.
»‬الفنان يرتدي الساعة في يده اليمني. من يثق في عازف يضع ساعته في يده اليمني». »‬كان يطيل شعره. هل يمكن لأحد أن يثق في فتي يطيل شعره».
في قصة مثل »‬أصوات المقهي القديم» التأكيد علي الثيمة نفسها، الفن باقٍ، رغم حضور »‬هُم» المُطارِد، »‬هُم» مصدر خطر علي الدوام ومصدر تربص بالفن، خلاصة العالم.
»‬تتزايد الأصوات بالخارج. شعور ينتابني مع ازدياد الأمطار بقرب مجيئهم. أنهض من مقعدي متجهة نحوه بجوار البيانو. يمكنني العزف عليه إذا أردت.
يستكمل مسحه للأتربة دون النظر نحوي.
- لو سمعوه سيأتون».
غالباً ما تُكشف حالات الحُب، حالات الفن، تُكشف علي العلن لكن هذا يبدو وكأن تأثيره مضاعف، فالعازف الذي اختفي تحل روحه في آلته ويعزف أخيراً، والبيانو سيسُمع صوته داخل حتي الصورة الفوتوغرافية.
»‬سيجدون ذلك الصندوق المغلق يحوي جواز سفر، قصاصة ورقية، وصورة مهترئة لفتاة ترقص مع فتي علي أنغام بيانو مازال يصدح في المكان».
في هذه العبارة الأخيرة نسمع الصوت داخل الصورة، هناك جو عام يشبه الأحلام في ضبايبته، والسينما دائماً.
»‬كانت أيسل تعشق الضغط علي الزجاجة عدة مرات برفق كي يتناثر العطر فوق فراشنا. أعلق مازحاً »‬الأفلام اللي بتشوفيها».
الموت حاضر في »‬كأن تنقصه الحكاية» كما كان حاضراً في »‬ سأكون شمساً»، لكنه لا يُذكر صراحة، هو غياب الحضور الجسماني الحبيب، وهما كما قلت إعادة العالم للمربع الأول الكابي، لكن ببعض الدفء الداخلي الذي يسمح بالكتابة يعني يسمح بالفن، يصبح الموت هو نهاية المطاف بعد معاناة لا تتوقف، في ذلك العالم المُشوه الذي كانت تظهر فيه صورة »‬آينشتين» عبثاً يصبح الاعوجاج نتيجة طبيعية، أليس المرض أحد أهم ملامح المدرسة الرومانسية في الفن؟
الألم / المرض / اللعنة أحياناً، دوافع لمواصلة الحكي عن عالم آخر هو دائماً بعيد.
»‬ أشخاص آخرون يحيطون بكرسيها المتحرك متحدثين دون أن تتمكن من التعرف إليهم. لم تعد تتذكر أحداً».
»‬ لا تتمني سوي أن تحتفظ بالخلية التي تحمل ملامحه وعطره داخل رأسها. فليذهب من عداه».
الحُب هو النغمة التي تضبط عليها جيلان سعيها في اتجاه الفن، والحب هو الذي يؤدي إلي اللوعة الحتمية، التي تلد الحكايات.
»‬جسدها قد صار هزيلاً. بدأت تزداد ضآلة كل فترة. مصيرها يتحول لنفس مصير أخيها بعد زفافه. أما لهذا الاختفاء من نهاية».
أنواع عديدة من الحكايات. حكايات من العالم اليومي في تقاطعه مع الغرائبي مثل »‬8 علي 10»، وحكايات في عالم مختلف تماماً تسميه جيلان »‬أرض أخري» فيه نجد مثلاً ذات الشعر الغجري. »‬سيتحدث كل من بالقرية عن غضب شديد قد ألم بها. يبدأ الحديث همساً ثم سرعان ما يستشري في المكان كله. تبدأ المحاصيل في التآكل. يزداد الجائعون في كل مكان. تتحول القرية شيئاً فشيئاً لمقابر من كثرة النعيق وسحابة الغربان السوداء المنبعثة دوماً في السماء».
كأن عدم وجود الحُب يعني الفناء الذاتي، غضب الطبيعة، غضب الأم، الذي قد يدفع حتي الابن لأن يحل محل الأب جسدياً في قصة »‬واجب». هناك لعب مع الأساطير كما تحكي في »‬صلوات لديونيسيوس» و»‬مولد أول لديونسيوس»، وأيضاً تعاطي مع الجانب التاريخي من الإسكندرية التي تنتمي روحياً لها هذه المجموعة، كما تنتمي لها جيلان نفسها. في القسم الأخير من الكتاب نقرأ السوريالية في سخريتها القصوي من حالة الحُب المطروح كحل ومنجي علي طول المجموعة كلها، مرة أخري مع »‬8 من 10» نتراوح بين حالة الممارسة الحميمة بين حبيب وحبيبة في الفراش بينما تصدمنا الفنانة فجأة بوجود أشخاص يُقيِّمون الفعل الجنسي، امرأة ورجل وطفل يصيح »‬مش لايقين ... مش لايقين»، حالة الرقابة لا تكتفي بتقييم الفعل الجنسي، لكنها تمتد إلي نزعه عن نفسه، وتجريده من بدائيته في مقارنات عبثية بين النموذج الموجود ونماذج أخري من المُخيلة الجمعية، في هذا الموضع أيضاً يُواجه الحُب بسلطة مجتمع استهلاكي، يجعل الرجل يرحل مُسرعاً وخائفاً ويُنهي المرأة وحيدة وخائبة، كأنه يرتاح حين يُقنعنا أنه لا يوجد شيء اسمه حُب، فقط تكنيك ومادة وفناء، تكتب جيلان هذه السخرية ببساطة واشتعال، مُستَمَدّة ربما من فكرة البحر وانسيابيته، دون تَحَسُّسات المدينة المغلقة التي يعيش داخل سجونها بالاختيار، كثيرُ من الناس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.