لكل فعل رد فعل.. وكما خرج «ائتلاف دعم المسلمين الجدد»، كان متوقعًا أن يشحذ الشباب القبطي همته ليطل علينا عبر حركة «شباب ماسبيرو».. الفارق أن حركة شباب ماسبيرو تقدم نفسها كحركة قبطية علمانية رغم أنها تضم في عضويتها بعض رجال الدين المسيحيين وهي أيضا أقرب لصفوف شباب الثورة.. رغم أنها حركة سياسية بنكهة طائفية. ظهور «اتحاد شباب ماسبيرو» كان متوقعًا مع تلاحق الأحداث الطائفية، ومن أمام ماسبيرو حيث موقع اعتصام الأقباط، نبتت الفكرة، والأصل فيها رسالة مسجلة بعلم الوصول أن للأقباط مخالب وأظافر وأذرعا مستعدة لأي تصعيد! لحظة الميلاد كانت في أعقاب أحداث كنيسة صول.. والتي طال فيها الاعتصام وتصاعد نشاطها بشكل فعال خاصة بعد تعالي الأصوات المطالبة بظهور «كاميليا شحاتة»، وحسب مؤسسيها فإنها تضم أيضًا مختلف الطوائف المسيحية، ولم تقتصر علي الأرثوذكس كما أنها تحاول التخلص من سيطرة الإكليروس! السقطة التي لا تغتفر لهذا الائتلاف المسيحي هي فكرة الاستقواء بالخارج عندما دعا عدد من أعضائه إلي تدخل المجتمع الدولي خاصة الولاياتالمتحدة لحماية الأقباط في مصر، وهو ما أثار حفيظة كثير من المسلمين المتلاحمين مع حقوق الأقباط، الأمر الذي جعل جزءًا كبيرًا من الحركة يتراجع عن موقفه ليؤكد أنه فصيل مصري أصيل يتمتع بجميع حقوق المواطنة. --- د. «أنطوان عادل»- عضو المكتب السياسي بحركة الاتحاد- أوضح أن أهداف الحركة: احترام جميع التيارات الفكرية وإمكانية الحوار مع جميع الأطياف، واستخدام النضال السلمي واحترام حقوق الإنسان في ضوء المواثيق الدولية ومد جسور الاتصال والمشاركة مع جميع الطوائف المسيحية الأخري كالإنجيليين والكاثوليك باعتبار أننا جميعًا أبناء المسيح لنا هدف واحد وقضية واحدة. حركة الاتحاد التي مازال أعضاؤها يبحثون عن مقر لهم وتضم اثنين من الإكليروس- رجال الدين- هما القمص «متياس نصر منقريوس»، وهو في الوقت نفسه رئيس تحرير جريدة «الكتيبة الطيبية» المتطرفة المعروفة بعدائها للإسلام بشكل لا يليق ولا يتماشي مع فكرة المواطنة التي يدعو لها الائتلاف! والقمص «فلوباتير جميل»- كاهن كنيسة العذراء- الذي مارس السياسة بانضمامه إلي حزب الغد وهو ما أدي إلي محاكمته كنسيًا وهما يعتصمان دائمًا مع الشباب القبطي أمام ماسبيرو. وكلاهما «متياس» و«فلوباتير» لا ينطبق علي أدائهما أي من أهداف الائتلاف، وأعطيا للجريدة الطائفية زخمًا في الفترة الأخيرة خصوصًا لدي الشباب القبطي الذي يري أنها مهتمة بالملف الحقوقي للأقباط، وأنها ساهمت في إيصال أصواتهم بفضل تغطيتها الإعلامية. شباب الاتحاد حاول التخفيف من انحيازه لهاتين الشخصيتين عبر إعلان رفضهم أسلوب رجال الدين في التعامل مع أحداث الفتنة السابقة ومشاكل الأقباط بشكل عام. فيقول أنطوان: لنا تجارب سابقة مع رجال الدين، ولذلك نرفض انضمامهم للمكتب السياسي للاتحاد، لأننا لا نرضي بأسلوب المجالس العرفية التي تنتهي دائمًا بالتصالح وتهدر فيها حقوق الأقباط، مشيرًا إلي أن الاتحاد يضم في عضويته حتي الآن لحين إشهاره شخصيات عامة أبرزها المستشاران إيهاب وأمير رمزي ومايكل منير وجورجيت قليني. وينفي د. أنطوان رغبة مؤسسي الاتحاد في تحويله لحزب سياسي مشيرًا إلي أن الهدف العام للاتحاد هو التوعية السياسية للشارع القبطي. وعن اختيار ماسبيرو مقرًا دائمًا للاعتصام أكد أنطوان أن أعضاء الاتحاد يرون أنه موقع متميز مقارنة بميدان التحرير أو أي مكان آخر، لأنه مهما بلغ عدد المعتصمين فيه فسوف تتضاءل أعدادهم مقارنة بمساحة ميدان التحرير الذي اعتاد المسيرات المليونية.. هذا إلي جانب كون مبني الإذاعة والتليفزيون مكانًا ملائمًا جدًا لفضح الإعلام المصري أمام العالم في ظل وجود إعلامي مكثف يتراوح ما بين 50 إلي 60 وسيلة إعلامية محلية وعربية وأجنبية! تمويل الاتحاد حسب ما علمنا سيكون عن طريق التبرع وما يتم جمعه من اشتراكات الأعضاء خاصة أن الاتحاد حتي الآن لم يتم إشهاره بصفة قانونية ولم تطرح استمارات العضوية فيه. --- وكان لتواجد «مايكل منير» القيادي بمنظمة أقباط المهجر مع المعتصمين أمام ماسبيرو في أحداث أطفيح ثم أحداث إمبابة ومناشدته الأقباط عقب أحداث أطفيح بعرض مطالبهم للتحدث بالنيابة عنهم مع رئيس الوزراء، وعلي الرغم من انقسام الأقباط المعتصمين برفض بعضهم أن يتحدث بالنيابة عنهم أي أحد في أي جهة، فإن الشباب المنضمين للاتحاد يقدمون منير كعضو في لجنة الحكماء. وعندما تحدثنا مع منير بشأن ما تردد عن لجوئه إلي السفارة الأمريكية وطلب الحماية للأقباط كانت إجابته علي غير المعتاد قائلاً: لم أذهب إلي السفارة ولم أدع أي شاب لأن يذهب للسفارة، وعندما سمعت أن بعض الأشخاص يريدون التوجه إلي هناك طلبت منهم ألا يذهبوا لأنه ليس المكان المناسب، كما أننا كمواطنين أقباط لسنا عاجزين عن نيل حقوقنا.