ضمن "مبادرة بداية".. جامعة بنها تنظم قوافل توعوية وتثقيفية بمركز شباب كفر عابد    محافظ القليوبية: ضبط منظومة العمران وتسهيل الإجراءات في التصالح على مخالفات البناء    رئيس الوزراء يبحث مع رئيس وزراء بافاريا الألمانية ملفات التعاون المشترك    «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تشن غارات جوية مكثفة على لبنان دون تحذير    حزب الله يعلن عن استهداف تجمع لجنود إسرائيليين في مستوطنة شوميرا بصاروخ "فلق"    الحرب الروسية الأوكرانية| تصعيد جديد أم بداية الحسم؟.. فيديو    البعثة المصرية للرياضة الجامعية تكتسح بطولة الألعاب الأفريقية للجامعات    اجتماع بين الأهلي وفيفا لبحث ترتيبات مباراة العين ب كأس الأنتركونتننتال    يوفنتوس يحقق رقما تاريخيا فى دورى أبطال أوروبا    جوميز يخطر الزمالك برحيل رباعي الفريق    بيراميدز يتجه إلى تركيا لخوض معكسر إعدادي استعدادًا للسوبر المصري    غلق إداري لأكاديمية تمريض غير مرخصة في حملة ببني سويف    محافظ المنيا يُتابع الحالة الصحية لمصابي حادث انقلاب سيارة على كوبري أبو شناف    200 عنوان وبرنامج فني.. تفاصيل مشاركة «قصور الثقافة» في معرض دمنهور للكتاب    تتويجا لرحلته الفنية.. مهرجان الإسكندرية السينمائي يحتفي بتاريخ الفنان لطفي لبيب    بدلاً من العزلة.. 3 أبراج تعالج قلوبها المحطمة بمساعدة الآخرين    صحة الدقهلية تطلق إشارة البدء لفعاليات الدورة التدريبية لإعداد القيادات    رئيس جامعة عين شمس: نضع على رأس أولوياتنا تنفيذ توجهات الدولة لتطوير القطاع الطبي    مجدي سليم رئيسًا للجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة بالشيوخ    السيسي يؤكد دعم مصر لرئاسة موريتانيا الحالية للاتحاد الأفريقي    سناء خليل: مايا مرسي تستحق منصب وزيرة التضامن بجداره    الحكومة تدرس نقل تبعية صندوق مصر السيادي من التخطيط إلى مجلس الوزراء    نائب وزير الإسكان يتابع موقف تقديم خدمات المياه والصرف الصحي بدمياط    حلاوة رئيسًا للجنة الصناعة والتجارة بمجلس الشيوخ    جون دوران بعد هدفه أمام بايرن: سجلت في شباك أحد فرق أحلامي    مجلس الشيوخ.. رصيد ضخم من الإنجازات ومستودع حكمة في معالجة القضايا    سر مثير عن القنابل الإسرائيلية في حرب أكتوبر    للخريف سحر لا يقاوم.. 15 صورة من شواطئ عروس البحر المتوسط    ضبط 17 مليون جنيه حصيلة قضايا اتجار بالنقد الأجنبي خلال 24 ساعة    الأمن يكشف لغز العثور على جثة حارس ورشة إصلاح سيارات مكبل في البحيرة    قرار عاجل من مدير تعليم الجيزة بشأن المعلمين    "الإسكان" يُصدر قراراً بحركة تكليفات وتنقلات بعددٍ من أجهزة المدن الجديدة    وزير الخارجية السعودي: لا علاقات مع إسرائيل قبل قيام دولة فلسطينية مستقلة    لحسم الشكاوى.. وزير العدل يشهد مراسم إتفاقية تسوية منازعة استثمار    في أول أيامه.. إقبال كبير على برنامج «مصر جميلة» لرعاية الموهوبين    معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش دور الصورة في حفظ التراث الثقافي وأهمية الصور التاريخية    بسبب عادل إمام.. لطفي لبيب يحكي قصة زيادة اجره "صفر" جنيه    فى احتفالية كبرى، الأوبرا تحتفل بمرور 36 عامًا على افتتاحها بمشاركة 500 فنان    بعد إعلان اعتزالها.. محطات في حياة بطلة «الحفيد» منى جبر    التموين تكشف حقيقة حذف فئات جديدة من البطاقات    «مش بس أكل وشرب».. جهود مكثفة من التحالف الوطني لتقديم الرعاية الصحية للأكثر احتياجا    الصحة: تطعيم الأطفال إجباريا ضد 10 أمراض وجميع التطعيمات آمنة    «التضامن» تشارك في ملتقى 57357 للسياحة والمسئولية المجتمعية    نائب وزير الصحة يوصي بسرعة تطوير 252 وحدة رعاية أولية قبل نهاية أكتوبر    «القاهرة الإخبارية»: استمرار القصف الإسرائيلي ومحاولات التسلل داخل لبنان    بريطانيا تستأجر رحلات جوية لدعم إجلاء مواطنيها من لبنان    مركز الأزهر للفتوى يوضح أنواع صدقة التطوع    ب367 عبوة ل21 صنف.. ضبط أدوية بيطرية منتهية الصلاحية في حملات تفتيشية بالشرقية    الحالة المرورية اليوم الخميس.. سيولة في صلاح سالم    4 أزمات تهدد استقرار الإسماعيلي قبل بداية الموسم    باحث سياسي: حرب إسرائيل بلبنان تستعيد نموذج قطاع غزة.. فيديو    رئيس الوزراء يُهنئ وزير الدفاع بذكرى نصر أكتوبر    حكم الشرع في أخذ مال الزوج دون علمه.. الإفتاء توضح    كيفية إخراج زكاة التجارة.. على المال كله أم الأرباح فقط؟    هانئ مباشر يكتب: غربان الحروب    محافظ الفيوم يُكرّم الحاصلين على كأس العالم لكرة اليد للكراسي المتحركة    تعدد الزوجات حرام.. أزهري يفجر مفاجأة    فوز مثير ل يوفنتوس على لايبزيج في دوري أبطال أوروبا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حليم مزيج من ألفيس بريسلى وفرانك سيناترا
نشر في روزاليوسف الأسبوعية يوم 25 - 03 - 2017

عندما توفى النجم المصرى عبدالحليم حافظ قبل 40 عاما، وصفته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية فى نعيها له بأنه مزيج بين نجم الروك أند رول الأمريكى ألفيس بريسلى والمطرب الأمريكى ذى الأصول الإيطالية فرانك سيناترا، ووصفت اليوم الذى توفى فيها أنه كان مملوءًا بصرخات هائلة وعشرات من الهتافات المذهلة لعشاقه.
قالت عنه الصحيفة الأمريكية الشهيرة فى تقريرها تحت عنوان «وفاة أشهر مطرب فى العالم العربى» بأنه كان الأكثر شعبية فى العالم العربى، والذى وجهت أغانيه عن الحب وأغانيه عن القومية نداء إلى الشباب وكذلك كبار السن الذين كانوا صغارا عندما بدأ حياته المهنية فى عام 1952.
وأشارت الصحيفة إلى أنه كان يلقب العندليب الأسمر حيث جذبت هيئته الوسيمة وجسمه الضئيل الرقيق، الفتيات والنساء، وهو الأمر الذى كان واضحا فى انتحار طالبة تبلغ من العمر 21 عاما بإلقاء نفسها من شرفتها بعد حزنها على وفاته.
وكان قد توفى عبدالحليم فى مستشفى فى لندن من آثار إصابته بالبلهارسيا والتى كان ليس لها اعلاج فى ذلك الوقت، وكان حوالى 70 % من المصريين يعانون من هذا المرض، وقاد رئيس الوزراء المصرى آنذاك ممدوح سالم الجنازة التى خرجت من قلب القاهرة.
وقالت عنه مجلة «أوبن ديموقراسى» الأمريكية: إن عبدالحليم حافظ كان من المطربين الذين أدوا خدمات كبيرة لوطنهم من خلال الدعوة إلى وحدة المجتمع العربى والتنمية الاشتراكية لتحرير العالم العربى من خلال أغانيه التى كانت تدعم الزعيم المصرى الراحل جمال عبدالناصر، مضيفة أن عبدالحليم كان رائدا فى هذه الحركة القومية بأغانى مثل حكاية شعب واحلف بسماها وبترابها، وبالأحضان وغيرها من الأغانى الملتهبة واتخذت مواضيع الثورة ومعاداة الاستعمار والتنمية الاجتماعية والاقتصادية مكانة بارزة فى موسيقى عبد الحليم حافظ، حيث أشار حليم إلى ثورة 1952 وأزمة السويس عام 1956، وبناء سد أسوان العالى.
وأوضحت المجلة أن عبدالحليم شجع دائما على الوحدة العربية والتنمية، وكان على يقين من تعزيز دور مصر وناصر كزعيم لهذه العملية، حيث أشار فى أغانيه إلى أن ناصر «روح المجتمع العربى» وعلى سبيل المثال فى أغنية «ناصر يا حرية» و«يا جمال يا حبيب الملايين»، فالعندليب كان يؤمن بأن ناصر هو «بطل المجتمع العربى» ليجلب لهم «النور والرفاهية والحرية».
وأشارت المجلة إلى أن كل ذكرى سنوية لوفاة عبدالحليم حافظ توقظ لدى جميع المصريين الشعور بالحنين حيث إن فترة الخمسينيات والستينيات فى مصر كانت تشكل فترة ينظر إليها على أنها عصر ذهبى للثقافة والفن.
وإلى الآن فإن أسطورة عبدالحليم حافظ لاتزال مثار إعجاب العالم أجمع وليس الدول العربية والشرق الأوسط، حيث لفتت مجلة فوربس الأمريكية الشهيرة إلى أن فنانى الغرب أنفسهم كانوا من المعجبين بعبدالحليم حافظ وأغانيه حيث تثار حالة من الجدل منذ 1999 وحتى الآن بسبب لحن أغنية خسارة لعبدالحليم حافظ ولحن الملحن الراحل بليغ حمدى الذى سرق لحنها نجم الراب الأمريكى جاى زى وزوج النجمة بيونسيه فى أغنيته بيج بيمبين.
وكشفت المجلة مواصلة أسامة فهمى، وريث الملحن المصرى بليغ حمدى والذى تقدم الشهر الجارى وفى ذكرى رحيل الفنان عبدالحليم حافظ الأربعين، بدعوى جديدة ضد المغنى جاى زى والمنتج تيمبالاند حيث تمت سرقة جزءين من لحن خسارة فى أغنيته دون إذن من منتج الأغنية وحامل حقوق الطبع والنشر، مجدى العمروسى.
وأوضحت المجلة أن المعركة القانونية دائرة منذ أكثر من عقد من الزمان فى ساحات القضاء الأمريكى الذى رفض أكثر من دعوى قدمها أسامة فهمى إلا أنه لا يزال يخوض المعركة وقدم فهمى فى مارس الجارى مذكرة لمحكمة الاستئناف ويقوم محاميه الأمريكى كيث ويسلى هذه المرة ببنود جديدة فى القضية تتضمن الحقوق المعنوية.
حيث بدأ كل شىء فى عام 2007 عندما رفع فهمى دعوى قضائية ضد الثنائى جاى زى وتيمبالاند لانتهاك حقوق الطبع والنشر، مدعيا أن أغنيتهم أخذت مقاطع من خسارة خسارة، وبعد ثمانى سنوات من 2007 أوقفت قاضية المقاطعة الأمريكية كريستينا سنايدر الدعوى ورفضتها فى خريف عام 2015 ورفضت الدعوى رسميا فى فبراير 2016 مدعية أن فهمى استلم حقوقه عندما كان مرخصا للأغنية وبالتالى لم يتمكن من متابعة الدعوى.
إلا أن فهمى يتابع القضية هذا الشهر ووفقا للمجلة فإن قضية «بيج بيمبين» معقدة بسبب قوانين حقوق التأليف والنشر المتضاربة فى مصر والولايات المتحدة حيث يحمل فهمى حقوق التأليف والنشر لأغنية خسارة والولايات المتحدة عموما لا تؤيد هذا النوع من الحق الأخلاقى فى قوانين حق المؤلف، فى حين أن المحامى ويسلى يعترف بأن فهمى مرخص له بالحقوق الاقتصادية للاغنية ويقول إن فهمى لم يستلم حقوقه المعنوية، والتى من شأنها منع جاى زى و تيمبالاند من استخدام «خسارة» فى «بيج بيمبين»، وهو التصرف الذى يعتقد فهمى أنه غير أخلاقى ومبتذل.
ويشير المحامى ويسلى إلى قانون حقوق الطبع والنشر الأمريكى «17 أوسك، 106 (1) » الذى يجادل بأنه «يعترف بالحق» الذى يملكه مالك حقوق الطبع والنشر المصرى حصرا «لحماية حقوق الطبع والنشر من التغييرات الأساسية» و«يحظر صراحة على الأمريكيين انتهاك ذلك الحق» هذا التطبيق لقانون حقوق الطبع والنشر الأمريكى هو بالتأكيد شىء يمكن للفريق جاى زى وتيمبالاند فى استغلاله، وخاصة فى سياق قوانين حقوق التأليف والنشر داخل البلدان الأخرى.
وتضيف المجلة أن جاى زيك وتيمبالاند يدافعان عن أنفسهما بقانون حقوق الطبع والنشر الأمريكى والذى يقول إنهم استخدموا الأغنية داخل الولايات المتحدة، وليس فى مصر بالإضافة إلى أن قانون الحقوق المرئية لعام 1990 لا ينص على الحق فى النزاهة لدى الفنانين الذين يحملون حق المؤلف، إلا أنه لا ينطبق إلا على اللوحات والرسومات والمطبوعات والمنحوتات والصور الثابتة والموسيقيين.
واختتمت المجلة تقريرها بأن هذه الدعوى لن تنتهى أبدا على ما يبدو، منذ أن بدأت على مدى السنوات ال 10 الماضية وغير معروف حتى الآن لمن ستحسم القضية ولصالح أى جانب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.