كلما اتجهت أقدامى إلى مكتبة الإسكندرية؛ رأيت بعيون الخيال العالم الجليل إسماعيل سراج الدين وهو يجرى جراحة مستحيلة لمن يشاركون فى أى من أنشطتها، جراحة استئصال سوء الظن بالمستقبل، مع تطهير الروح من التشاؤم لأن التشاؤم عند إسماعيل سراج الدين هو الرفاهية المرفوضة. وهو لا يعدم وسيلة لإقناعك بأن ليس من حقك فقدان الأمل، حتى ولو ازدحمت الصحف بأخبار التخلف الناصع الصورة فى أغلب تفاصيل الحياة كل يوم، بداية من ملصقات التهديد بالنار إن لم تتحجب النساء، ومرورا بسائق التاكسى الذى يوصى زوجتك أو ابنتك بأن تتحجب وأن ترفض العطور والروائح كيلا يشمها رجل فتصبح المرأة زانية ونهاية بهذا الصراع المكتوم بين كبار رجال مجلس الدولة حول تعيين المرأة قاضية بالمجلس، لأنها عرضة لأيام الدورة الشهرية، فضلا عن فترة الحمل والنفاس وإرضاع الوليد لعامين كاملين. ولا أدرى من أين يأتى د. إسماعيل بنماذج شبابية يثيرون فى روحك درجة من الأمل - والأمل بالمناسبة هو السلعة الوحيدة التى لا تعترف بها حكومتنا الرشيدة، ولذلك لم يفرض عليها د. يوسف بطرس غالى ضريبة ما، فقد كان مشغولا بصرف ثمن البريد لمكاتباته ليضيفها إلى فاتورة علاجه على نفقة الدولة !! ولعل غياب الأمل هو ما جعل عشرات الألوف من الشباب يقبلون صفقة التعليم المزورة المطروحة فى مدارس مصر وجامعاتها، ويتخرجون ليقف العديد منهم أمامك سائلا إياك عن وساطة من أجل وظيفة، ويسألك من تخرج بدرجة جيد جدا واستطاع أن يمرق إلى وظيفة معيد بالجامعة؛ يسألك عن طريقة يكمل بها نصف دينه لا لتقدم له عروسة؛ ولكن لتساعده فى الحصول على شقة بمقدم بسيط دون أن يتحول إلى لص يحمل درجة الماجستير، ويقبض ثمن المذكرات التى يعدها للطلبة الذين يحولون تلك المذكرات إلى ورق صغير يستخدمونه فى الغش عندما يدخلون لجنة الامتحان؛ رغم أن العديد منهم يخرج فى مظاهرات جماعات الإخوان المسلمين صارخا القرآن دستورنا والموت فى سبيل الله أسمى أمانينا. ويمكن أن نصف فرص الأمل التى نفتحها أمام الشباب بأنها فرص أمل للنماذج التى نصورها فى الإعلام دون أن يشعر بها بقية شباب المجتمعات العربية من المحيط إلى الخليج. ولا أدرى من أين يأتى لك إسماعيل سراج الدين بنماذج لشباب ناجح لا يخترق أفق الواقع العربى فقط، ولكن يخترق أفق العالم أيضاً، وفى جعبته وقائع تاريخية مؤكدة عن تلك النماذج بداية من آدم سميث مؤسس كتاب ثروة الأمم فى أربعة مجلدات ضخمة لم تأخذ منه الرأسمالية المعاصرة سوى جملة اليد الخفية التى تعيد ترتيب أوضاع السوق حسب العرض والطلب وتناست الرأسمالية عبر قرنين من الزمان إيمان الرجل بأن الثروة الحقيقية للشعوب ليست هى أطنان الذهب المكدس فى الخزائن، ولكن الثورة هى الأيدى التى تعمل فى الزراعة والصناعة، فتضيف حياة مقبولة لنفسها ولمجتمعاتها. وينتقل بك إلى آينشتين وهو فى الخامسة والعشرين عندما كتب ورقة البحث التى نقلت الكون إلى العصر الذرى، وطبعا لابد أن تسمع من إسماعيل سراج الدين عن العولمة وسماتها المضيئة من سهولة التواصل بين سكان الأرض. ولا يكتفى إسماعيل سراج الدين بكشف وقائع التقدم التى خطاها شباب مكتبة الإسكندرية، فأثبتوا فى المسابقات الدولية جدارة التفوق على شباب الصين فى التعامل مع الكومبيوتر فائق السرعة، ويقدم شباب مكتبة الإسكندرية العامل المتخصص فى التكنولوجيا دعما فنيا لمكتبة الكونجرس، وهم شباب دون الثلاثين. تقول لك العيونالشابة الحاضرة لهذا المؤتمر أنها تفكر فى تقديم استقالتها من حالة الترنح اليائس التى تحاصرها مجتمعاتها فيها. ولعل ذلك يقتضى أن نعيد اكتشاف كبار فى قيمة وقامة إسماعيل سراج الدين كى يدربوا العقول الشابة على فنون اقتحام بوابات الأمل العلمية الشاسعة. وما أقل عدد من نكتشفهم، ولذلك فلا داعى للبكاء على الترهل فى حركة الأجيال الشابة من المحيط إلى الخليج.