أثار مسلسل «سمارة» الذي تحضر له الفنانة غادة عبدالرازق وشركة كنج توت لرمضان المقبل جدلا كبيرا في الآونة الأخيرة بعد قيام المخرج مدحت السباعي برفع دعوي قضائية بالمحكمة الاقتصادية ضد صناع العمل لوقفه بدعوي أنه صاحب الحق في استغلال العمل الأصلي باعتبار أن والده الراحل عبدالمنعم السباعي اشترك في كتابة قصة «سمارة» بالإذاعة مع الراحل «محمود إسماعيل» في مطلع الخمسينيات الذي بنيت عليه قصة الفيلم السينمائي. يقول المخرج مدحت السباعي: الحكاية بدأت منذ عام 1952 عندما اشترك والدي عبدالمنعم السباعي مع محمود إسماعيل في كتابة المسلسل الإذاعي «سمارة» وقامت ببطولته سميحة أيوب وتوفيق الدقن وفي تتر المسلسل الإذاعي قيل بالنص «حلقات سمارة كتبها عبدالمنعم السباعي ومحمود إسماعيل» أي أن اسم والدي قيل في البداية قبل محمود إسماعيل وعندما تم تحويله لفيلم وقامت ببطولته تحية كاريوكا ومحسن سرحان ومحمود إسماعيل اشتقت قصة الفيلم من المسلسل الإذاعي وبالتالي فإن الأخير هو الأصل وينطبق عليه كل الحقوق المادية والمعنوية. ويضيف السباعي: الشركة المنتجة تحاول أن تجد ثغرة تدخل منها لإهدار حقي بدعوي أن تترات الفيلم مكتوب عليها أن والدي شارك في كتابة الحوار ولم يشارك في كتابة السيناريو والقصة وقد فوجئت أنهم وقعوا مع «حنيفة» ابنة الراحل محمود إسماعيل وأخذوا منها تنازلاً باعتبارها صاحبة القصة الأصلية وأنكروا علي حقي أنا وباقي إخواتي، لذلك عندما علمت بالأمر تقدمت بشكوي لنقابة السينمائيين ورفعت دعوي قضائية في المحكمة الاقتصادية حتي يتم إيقاف المسلسل تماما وهو ما أهدف إليه وليس المال وقد قلت ذلك للمنتج هشام شعبان عندما جاء إلي منزلي للتفاوض علي أمور مادية. ويشير السباعي إلي أن الفنانة غادة عبدالرازق لا تصلح بأي حال من الأحوال لأداء دور سمارة لأن هذا العمل يتناول حياة فتاة طائشة ومراهقة يتراوح عمرها من 18 إلي 25 سنة وهي أشبه بالزهرة البرية التي ترعرعت في جو أسود وتزوجت رجل يكبرها ب30 عاما، مما يدفعها إلي الوقوع في علاقة غرامية محرمة مع الضابط. الطرف الآخر وعلي الجانب الآخر يؤكد السيناريست مصطفي محرم الذي يكتب السيناريو والحوار للمسلسل أنه ليس طرفا في هذه القضية لأن وظيفته فقط هو كتابة المعالجة الجديدة وأن المنتج عندما قرر شراء قصة فيلم «سمارة» بدأ التفاوض أولا مع مدحت السباعي لشراء العمل وكانت جهة الإنتاج لا تعلم بوجود ورثة محمود إسماعيل ووقتها عرض مدحت السباعي تولي كتابة السيناريو والحوار كذلك إخراج المسلسل، لكن الفنانة غادة عبدالرازق رفضت، لذلك قام المنتج بإرسال العمل لي لكتابة السيناريو والحوار الجديد واسند الإخراج لمحمد النقلي، وعندما شاهدنا DVDالفيلم وجدنا في التترات أن عبدالمنعم السباعي والد المخرج مدحت السباعي شارك في كتابة حوار الفيلم، أما القصة والسيناريو فكتبها محمود إسماعيل وبالتالي من حق ورثته فقط في الحصول علي حقوق الملكية الفكرية، ويضيف محرم: ما لا يعرفه الكثيرون أن مدحت السباعي سبق وأعاد «سمارة» في فيلم سينمائي في الثمانينيات باسم «نواعم» وقام ببطولته محمود ياسين وشهيرة ولم يحصل علي إذن من ورثة محمود إسماعيل. أما المنتج عصام شعبان فيقول: عندما قررنا تحويل «سمارة» لمسلسل تليفزيوني قمنا بشراء القصة فقط من ورثة الكاتب محمود إسماعيل وتعاقدنا مع الكاتب مصطفي محرم لكتابة المعالجة الجديدة والحوار بعيدا عن الحوار الذي شارك في كتابته عبدالمنعم السباعي. وأبدي شعبان اندهاشه من موقف السباعي قائلاً: مدحت السباعي صديق قديم لوالدي ولكن موقفه غريب، ومع ذلك فنحن نتفاوض معه لعمل تسوية حول الموضوع وإذا كان له حق سيحصل عليه، أما موضوع الدعوي القضائية فلم يصلنا سوي مجرد إنذارات.