"الكل في بلاد العالم الثالث ينهضون، وإن لم ينهضوا يقاومون، وتنتفض قلوبهم بروح الثورة والسخط علي الأوضاع، ويتملكهم الأمل في مستقبل يتغير فيه مجتمعهم، وإنسانيتهم إلي الأفضل، إلا العالم الإسلامي، فكل شيء فيه هامد خامد، وكل شيء فيه مبعثر ومنقسم، وكل روح فيه منطفئة مكدودة" هكذا تحدث الفيلسوف الراحل فؤاد زكريا في كتابه "الصحوة الإسلامية في ميزان العقل"، رابطا بين تخلف الدول الإسلامية وتمزقها، وبين الإسلام الذي يمارس في تلك البلاد. "الغزو الثقافي الغربي خرافة لا وجود لها"، "العلمانية هي الحل"، "المعرفة العلمية من ضرورات الثقافة والحضارة لدي كل شعب".. عبارات ترسم منهج الراحل د. فؤاد زكريا ومنطقه الفلسفي، و كانت الرصاصات الأولي التي فجرت حروبا فكرية مع العديد من الجهات، كان أهمها صراعه مع الأصوليين، الذين اصطدم بهم في مقاله الأشهر "العلمانية هي الحل"، الذي فند به وفيه دعواهم باحتكار الحقيقة بشعارهم "الإسلام هو الحل"، حيث قدم بوضوح رجل فكر وفيلسوف تخصص في "علم الحقيقة" أن الإسلام لا يتعارض مع العلمانية، بل يمكن أن يتعايشا جنبا إلي جنب، دون أن يقصي أحدهما الآخر. خاض طوال سنوات حياته، حرباً شرسة ضد الجهل والخرافة، وفي مناظرته الشهيرة مع محمد الغزالي ويوسف القرضاوي رفع شعار "العلمانية هي الحل" مقابل شعار "الإسلام هو الحل"، ورغم ما أحاط بتلك المناظرة من محاولات عابثة لتشويه الرجل، الذي قضي عمره محاربا للعشوائية في التفكير، فإنه أثبت للجميع قدرته الهائلة علي الإقناع، مستعينا بمنهجه في التفكير العلمي والاعتماد علي الأدوات المعرفية، والتحليل النابع من فهم مستنير لأحوالنا العربية تحت ظلال الدين والتدين علي حد سواء. ظل كتابه "التفكير العلمي" الصادر عن سلسلة "عالم المعرفة" في الكويت، في سبعينيات القرن الماضي، هو الأشهر له، إذ استطاع من خلاله تبسيط رؤي الفيلسوف لتلائم عامة القراء، وفي كتابه "الثقافة العربية وأزمة الخليج"، الذي صدر في أعقاب احتلال العراق للكويت عام 1990 فضح ذلك التحالف الذي انعقد بين بقايا اليسار العربي وطلائع التأسلم الحزبي تأييدا لصدام حسين في غزوه للكويت، وتعرض بسبب ذلك لهجوم عنيف من التيارات الراديكالية. وقف زكريا طوال مسيرة حافلة قضاها بيننا رافضا ادعاء جهة أو جماعة امتلاك الحقيقة كاملة، فتصدي لفكر الإسلاميين المتشددين، كما تصدي للاصوات الرجعية في المجتمع المصري والعربي وظل يناضل بالكلمة من اجل إعلاء قيمة العقل في التفكير الجمعي. بدأ الفيلسوف المصري الراحل فؤاد زكريا حياته الفكرية متمردا مثل "نيتشه"، الذي فُتن به في بداياته، وحارب الجمود وادعاء امتلاك الحقيقة، وكسر هالات القدسية عن فلاسفة كبار كان الجميع يخشي الاقتراب إليهم وأشهرهم الفيلسوف الألماني (كانت)، ليس لهدم أفكارهم أو العيب فيهم، وإنما لإثبات أن الفكر ملك كل المفكرين وليس خاضعا لأفكار سابقة، يتعامل معها البعض بصفتها منتهية. في مؤلفاته: "آراء نقدية في مشكلات الفكر والثقافة"، و"الحقيقة والوهم في الحركة الإسلامية المعاصرة"، و"الصحوة الإسلامية في ميزان العقل"، و"نيتشه"، و"نظرية المعرفة والموقف الطبيعي للإنسان"، و"اسبينوزا"، و"الإنسان والحضارة". رحل فؤاد زكريا أخيرا، لكن أفكاره التنويرية لم ترحل معه، بل ظلت كي تكون احد أجمل المشاريع في سبيل تفكير عربي إنساني حر لعله يساهم في الإجابة علي سؤاله الذي بقي معلقا علي هامش ما كتب وعالقا في ذهنه اليقظ حتي النهاية: لماذا تخلفنا؟ ولماذا تقدموا؟!