جزء من لوحة سوق الجمعة في عمله "سوق الجمعة" قال النقاد أنه لم يسبقه أحد عربي في عمل لوحة بهذا الحجم, والتي تبلغ مساحتها 23 مترا وارتفاعها 140 سنتيمتر حتى دخلت موسوعة "جينس", والتي لأول مرة سترى النور في الأول من ديسمبر بقاعة الفنون بدار الأوبرا المصرية. محيط - رهام محمود هو الفنان طه القرني الذي أبدع لوحته التي تنقسم إلى تسعة مقاطع في ثلاثة سنوات يعمل بها بشكل متواصل, بعد متابعة السوق بزياراته المتكررة له أسبوعيا منذ سبعة سنوات, حينما كان بمنطقة إمبابه سابقا وانتقاله إلى منطقه برقاش, ظل وقتها الفنان في متابعته, يرصد حركة الناس.. فئاتهم.. أنماطهم.. نوعية الباعة و طريقة عرض بضائعهم, والحركة الرهيبة التي تبدأ من بعد صلاة فجر الجمعة حتى العشاء في حركة دائبة غير مملة, حتى أنتقل السوق أخيرا ليستقر بجوار سوق الحمام بمنطقة السيدة عائشة, والذي يسمى بسوق الإمام متربعا ما بين مقابر الإمام حتى حضن جبل المقطم متخللا المقابر و ساكنا على جانبي ممر القطار القديم بالمنطقة و مفترش كل هذه المساحة في حضن جبل المقطم - هذا وفقا لما وصفه الفنان -. استفز الفنان تلك الوجوه التي تحمل السمات المصرية القديمة, والمستحدثة لغويا بتيماتها ومصطلحاتها وتعبيراتها, وأنواع الملابس وتفصيلات كل شخصيه داخل السوق, وهذا ما دفعه لكي يبدع أكبر لوحة عربية في العالم, يوثق بها تاريخ هذا السوق, ولتكون شاهدا في المستقبل بوجود سوق الجمعة, مثلما حدث في عصر المستشرقين حينما أتوا إلى مصر ورسموا قصورها وأشخاصها وأسواقها, فهو سيساعد ملايين الأجيال القادمة في التعرف على هذا السوق الشهير, بل والعالم كله أيضا سيشاهده بهذا العمل بما يحويه من تفاصيل دقيقة تنبع من ريشة الفنان, التي تصور روح الأشخاص وطبيعة البيئة المصرية بمنتهى الصدق والأصاله.
جزء من لوحة سوق الجمعة ففي السوق يقول الفنان: "على الرغم من طريقة البيع و الشراء إلا أن الشخصيات تظهر على اختلافها و ثقافاتها, مما استفزني لأسجل عمل يتسم بالمصرية المعاصرة, وعمل لقطه فنيه تجمع بين عالم المتناقضات داخل سوق الجمعة " سوق الإمام ", متأثرا بالملمح الإنساني ولغة التعامل بين العناصر و الطابع المميز للمكان, فأخذت المعايشة والرؤية المتكررة تعتصرني لخروج عمل يصور سوق الإمام بدراسة الشخوص و المجاميع داخل المساحة, و أخذت بتركيز بصري وثقافي وفني لمدة ثلاثة سنوات في عمل العديد من الرسومات والقطاعات الطولية والعرضية للسوق, وربط العناصر بعضها ببعض, وكذلك الحركة في المساحة, وتحليل المجموعات وإعادة ربطها لونيا, مع الاحتفاظ بسمات الشخصيات منفصلة, ووضع تصميم يسمح للعين بالتنقل بين العناصر, بالإضافة إلى الاحتفاظ بالتصميم العام و معالجة التوازن بين الكتل والحركة والمجاميع في الخلفيات, واحترام التنسيب العام بين الشخوص الأمامية والخلفية, وعمل بانوراما حركية لونية تسمح برؤية العمل في إطار تصميمي داخل المساحة, وأيضا عمل ربط عام بالخلفية التي أوجدتها الطبيعة, والتي أعطت للعمل صبغه زمنيه مع الشخصيات". تميزت خلفية اللوحة التي تتمثل في شكل جبل المقطم بالخطوط العرضية ولسعات الضوء الساقطة على أجزاء منه, وتميز اللون ما بين الرمادي والوردي, مما أعطى الفرصة للفنان بعمل حاله فنيه تخرج العمل بشكل يقترب للواقعية, وكذلك بفرد المساحة دون إحداث ملل للرؤية, مما جعله يقوم بتوزيع الكتل بشكل لوني وحركي مع احترامه للفراغات والسماح بتخلل الهواء داخل العمل, وذلك ما أعطى العمل مرونة للرؤية واستقطاع أكبر جزء من نوعية المترددين على السوق لصياغتهم تشكيليا.
تقول الناقدة فاطمة علي: "اعتقد أنه لم يسبق إليه أحد ولا حتى عالميا في رسم لوحة تمثل س جزء من لوحة سوق الجمعة وقا شعبيا ببائعيه وزبائنه وبضاعته في مشهد مفتوح الخلفية بهذا الحجم. فنيا نلاحظ أن التصميم والتكوين المستعرض لهذه المساحة من العمل أجاد فيه الفنان بمقدرة تأكيد العمق, مثلما أكد على المسطح الأمامي حتى يبدو السوق وكأنه خارج من بطن الجبل ماديا ومعنويا وإنسانيا, مترب بلون الفقر الرمادي وهو أيضا لون الجبل وترابه الرمادي الذي كثيرا ما يغطي هذه المنطقة. كما تميز الفنان في تعامله مع الفراغ خلف اللوحة أو أعلاها والفراغات داخلها والتي تتماهى مع الفراغ الشاسع المحيط أمام جبل فقراء القاهرة القديمة". بينما يقول الناقد السيد رشاد: " هذا فنان توحدت ذاته مع فرشاته في غاوية اللوحة, حتى كاد يصبح مستحيلا العثور عليه أو عليها في غاوية أخرى, حيث تلاشت الفواصل بين بؤر الإلهام في فراغات الروح المبدعة, ويقع الإبداع في المسافات السحرية على المساحات البيضاء. يضيف: هذا العمل تلاشت خلاله الفواصل بين شخوصه, أزمنتها ومسمياتها وأحوالها وتجلت فيه وحدة المكان.. الإنسان .. الزمان متغيرا حاضرا يحمل ذلك التوتر الفني شديد الرهافة والسحر, عبر مكوناته الفيزيقية أو الميتافيزيقية على السواء.